أخبار

نصائح كتابة العناوين للمواقع الأخبارية

تاريخ النشر:

2020-11-23 15:01:13

يعتبر العنوان الرئيسي أهم جزء في قصة أو تغطية إخبارية. و غالبًا ما يكون العنوان هو الجزء الأول من الخبر الذي يراه القارئ، و تظهر دراسة أن أربعة من كل خمسة قراء يتخطون قراءة الخبر إذا كان العنوان لا يثيرهم.

 

يمكن القول إن العنوان المكتوب جيدًا هو العنصر الأهم في الخبر - فمن خلاله سيقرر القارئ إذا ما كان سينقر على رابط موقعك أو لا.

 

تختلف كتابة عناوين الأخبار عبر الإنترنت كثيرًا حسب سياسة كل موقع. وفيما يلي خمس نصائح للتأكد من أن عناوينك تجذب أكبر عدد ممكن من القراء إلى موقعك الإخباري.


 

أين تظهر عناوين الأخبار صفحات الويب؟

اين تظهر عناوين الاخبار على الويب

تظهر العناوين في العديد من الواجهات و الأماكن مثل:

  •  تبويبات المتصفحات كمتصفح جوجل كروم أو فايرفوكس.

  • في صفحات نتائج البحث مثل جوجل وبينج MS Bing.

  • عند المشاركة في شبكات التواصل الاجتماعي.

  • عند حفظ الخبر في المفضلة او الروابط المرجعية Bookmark.

  • في اشعارات الموبايل وغيرها.

 

استخدم الكلمات الرئيسية في الخبر

الكلمات الرئيسية هي مثل اسم المكان، أو الحدث، أو الشخصية وتسمى أحيانا بالكلمات المفتاحية للخبر.

وعند كتابة عنوان جيد يحوي كلمات رئيسية فإنك تمنح الخبر فرصة ترتيب وظهور أفضل في محركات البحث مثل جوجل، لذا عليك أن تكتب ما يبحث عنه الناس.

 بشكل عام يجب أن يحتوي عنوان الخبر على كلمة واحدة على الأقل من الكلمات الرئيسية. يساعد ذلك في جذب مستخدمي الانترنت المهتمين لاكتشاف موقعك. إذا كنت تكتب عن حدث أو قصة كبيرة، فقد يكون من المفيد إضافة كلمة رئيسية في مقدمة العنوان مباشرةً.

عنوان جيد

بطولة أستراليا المفتوحة 2013: فاز نوفاك ديوكوفيتش على آندي موراي في نهائي مثير

عنوان سيء

دجوكو يفعل ذلك مرة أخرى


العنوان الجيد أعلاه يحتوي على كلمات رئيسية مثل: بطولة أستراليا المفتوحة - نوفاك ديوكوفيتش - آندي موراي - نهائي - 2013.

لا تروي القصة كاملة

إنها قاعدة معروفة أن العنوان الجيد سيخبر القارئ بما حدث دون الحاجة إلى قراءة المقال كاملا. ومع ذلك، غالبًا ما يكون من الأفضل على الإنترنت ترك الجمهور في حاجة إلى معرفة المزيد.

 

تذكر أننا نحاول حث الأشخاص على النقر للوصول إلى موقعنا على الويب، لذا حاول استبعاد جزء أساسي من المعلومات. بحيث تجذب القارئ وتشجعه على النقر والدخول للموقع.

 

الصحفي الجيد يستطيع أن يكتب عنوان يحوي كلمات رئيسية وبنفس الوقت يحوي نوع من التشويق والرغبة في معرفة المزيد حول الخبر والمعلومات الواردة فيه.

عنوان جيد

مانشستر يونايتد يتعاقد مع لاعب خط الوسط الياباني

عنوان سيء

تعاقد يونايتد مع لاعب خط الوسط الياباني شينجي كاجاوا مقابل 17 مليون جنيه إسترليني من بوروسيا دورتموند

 



 

اختصر

ظهور العنوان في جوجل

العناوين القصيرة هي الأفضل لعدد من الأسباب. فمن المعروف أن مواقع التواصل الاجتماعي تعج بالصفحات والمشتتات وكثرة الخيارات بين محتوى نصي وصور وفيديو، يمتلك القارئ ثواني معدودة ليقرر ما إذا كان سينقر على رابط موقعك أو لا.

و تقوم مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وغيرها ومحركات البحث مثل جوجل بإظهار جزء من العنوان فقط إذا كان العنوان طويلا. وتحديدا لمستخدمي أجهزة الموبايل. لذا عليك اختصار العنوان مع احتواءه على الكلمات الرئيسية.

 

فكر وكأنك تكتب رسالة نصية قصيرة وتريد توصيل رسالتك بوضوح وإيجاز.

 

وتذكر، لا توجد قواعد صارمة فيما يتعلق بطول العنوان من حيث عدد الكلمات. ومع ذلك، فإن طول العنوان الموصى به من جوجل يتراوح بين 65 إلى 70 حرفًا بما في ذلك المسافات، لأنه من المحتمل أن يتم اقتطاع أكثر من ذلك في نتائج البحث. لذا حاول إبقاء طول العنوان 65 حرفًا بما في ذلك المسافات للحصول على أفضل عرض ممكن.


 

تجنب تكرار نفس العنوان في أكثر من خبر

 

إذا كانت هناك عدة صفحات لها نفس العنوان، فقد يجعل ذلك من الصعب على محركات البحث التمييز بين الصفحة "الأفضل" لبحث معين، مما يؤدي إلى تفكيك وإضعاف الكلمات الرئيسية (صفحات متعددة على موقعك تتنافس على نفس مصطلحات البحث).

 

بل إن تكرار نفس العنوان في أكثر من خبر وصفحة على موقعك قد يؤدي إلى عقوبة أو تخفيض الزحف إلى موقعك من قبل جوجل ومحركات البحث الأخرى. و ينعكس هذا مباشرة على ترتيب موقعك في جوجل.


 

وعليك التذكر دائما أن أفضل طريقة لكتابة عنوان إخباري ناجح في عالم الإنترنت هي أن تسأل نفسك ما الذي ستكتبه في Google إذا كنت تبحث عن معلومات حول الخبر. الذين يتبعون هذه الاستراتيجية لن يخطئوا كثيرًا عندما يتعلق الأمر بجذب مدمني الأخبار إلى موقعهم على الويب.



 

 

قم بمشاركة الخبر:

اشترك معنا في النشرة البريدية ليصلك كل جديد

المزيد من أخبار

أخبار

التدوين الصوتي Podcast

هل سبق لك أن سمعت عن البودكاست؟ هل تعرف ما هي تصنيفاته؟ ما هو الفرق بين البودكاست والراديو التقليدي ؟ وهل تفكر بإنشاء بودكاست خاص بك؟    دعونا في هذا المقال نتعرف على البودكاست أو ما ي... قراءة المزيد

أخبار

هل يعمل موقعك على ووردبريس؟ انتبه للثغرات الأمنية الجديدة

تعمل ملايين المواقع الإلكترونية على الويب بنظام ووردبريس لإدارة المحتوى، لتميزه بالسهولة في إضافة العديد من الاضافات والنوافذ البرمجية Plug-in، وإمكانية تغيير الشكل من خلال القوالب "الثيمات Theme... قراءة المزيد

أخبار

ملخص أخبار تحسين محركات البحث SEO سيو - ابريل

  جديد أخبار محرك بحث جوجل ويوتيوب خلال شهر أبريل 2022، وأفضل الممارسات حول تحسين محركات البحث وتهيئة موقعك للتحديثات الجديدة.   مكافآت سوبر ثانكس SuperThanks من يوتيوب ... قراءة المزيد