أخبار

حوار مع كير عن بازار عدن

تاريخ النشر:

2021-10-17 14:19:27

تتواجد المنظمات الدولية و المحلية في بلدان عديدة و تلعب بدورها أدواراََ مختلفة في دعم سبل الحياة المعيشية للأسر المتضررة و الفقيرة من خلال توفير أساسيات المعيشة لهذه الأسر، ومن جانب آخر تعمل على تمكين هذه الأسر و المجتمعات في الجوانب المهنية و الحياتية للمضي قدماََ و توفير حياة كريمة يحصلون فيها على كل متطلباتهم و إحتياجاتهم.

 

قمنا في مكتب يو لتقنية المعلومات و بالشراكة مع إحدى المنظمات الدولية العريقة بتأسيس مشروع بازار عدن الإلكتروني وهو مشروع تنموي إجتماعي يهدف إلى تمكين هذه الأسر و توفير البيئة المناسبة لهم للإنطلاق إلى عالم الأعمال. و حرصنا من خلال هذه الشراكة على وضع بصمة تغير من واقع هذه الأسر الفقيرة و تحسين فرص العيش الكريم لهم.

 

لذا ومن جانب تغطيتنا و متابعتنا لسير المشروع، عقدنا حواراََ مع منظمة كير قدمت فيه المنظمة رؤيتها و أهدافها من هذا المشروع و كيف سيغير من واقع الأسر و الفتيات على وجه الخصوص في توفير منصة ينطلقون من خلالها إلى عالم التجارة الإلكترونية و التحسين من مستوى دخلهم المالي.

 

نقدم لكم محاور اللقاء الذي خضناه مع أحد ممثلي منظمة كير في جانب مشاريع التمكين الإقتصادي في عدن

 

 نرحب بكم في هذا اللقاء البسيط و المختصر الذي نهدف من خلاله إلى معرفة وجهة نظركم حول مشروع بازار عدن و ماهي تطلعاتكم منه

 

في البداية، ممكن تعرفينا عن نفسك وتعطي المتابع نبذه عن منظمة كير و عملها؟

 

 أهلا فيك،

 الإسم وئام طالب ضابط مشاريع تمكين المرأة إقتصادياََ _ فرع عدن

و عن منظمة كير ، فـ منظمة كير هي منظمة غير حكومية وغير ربحية تعمل منذ عام 1994 في 40 دولة حول العالم، تهدف إلى دعم الفقراء و المستضعفين الذين يعانون من النزاعات في البلدان التي تتواجد فيها هذه النزاعات، كما تهدف إلى رفع مستوى التعليم للنساء والفتيات و تمكينهم إقتصادياََ.

 

 

 ماهي المجالات التي تهتم بها منظمة كير، وماهي القطاعات التي تدعمها؟

 

 تعمل منظمة كير في مجالات عدة منها مجالات الإصحاح البيئي، الصحة، التعليم، التنمية الإقتصادية، الحماية و الأمن الغذائي. و تهتم منظمة كير خاصة وبشكل أكبر في مجالات الإصحاح البيئي و الأمن الغذائي نظراََ لحاجة الناس إلى هذين القطاعين بشكل مُلحّ نتيجة للنزاعات و الصراعات الواقعة، كما إزداد نشاط منظمة كير في هذين القطاعين بشكل خاص منذ الحرب التي بدأت في 2015 م تبعاََ للزيادة في حاجة الناس بسبب الحرب.

 

حدثينا عن بازار عدن و شراكة كير فيه

 

 بازار عدن هو موقع إلكتروني و تطبيق هاتف يعمل على تمكين المرأة و الأسر المنتجة من نشر و تسويق منتجاتهم بشكل أكبر و أوسع. منظمة كير هي الداعم الرسمي لمشروع بازار عدن الإلكتروني بالشراكة مع مؤسسة جسور للحلول التنموية التي قامت بتنفيذ هذا المشروع و تدريب المستفيدات طوال السنتين الماضيتين.

 

كيف بدأت فكرة بازار عدن ؟

 

 كان هنالك بعض النساء و المستفيدات لدينا عملنا على تدريبهم لأكثر من سنتين. في السنة الأولى قمنا بتنمية مهاراتهم العلمية و العمل على تثقيفهم بواقع الأعمال و التجارة. وفي السنة الثانية قمنا بتدريبهم على المهارات الحياتية والواقع المهني و العملي لكي يتحصلوا على الجانبين بشكل وافي. بعد ذلك أردنا القيام بشيء إبداعي يساعد هؤلاء الفتيات و النساء في البدء بتطبيق ما تعلموه خلال السنتين الماضيتين. لذا وبعد التأكد من جاهزيتهم في الجانب العلمي و العملي قررنا إنشاء موقع إلكتروني خاص برائدات الأعمال لتسويق منتجاتهم الخاصة والبدء بالعمل الفعلي على أرض الواقع.

 

 

إلى ماذا تهدف كير من خلال دعم المشاريع التنموية؟

 

 تهدف منظمة كير بشكل أكيد من خلال مشروع بازار عدن إلى تنمية قدرات النساء والفتيات خصيصاََ في تطوير مشاريعهم و تأسيسه بشكل صحيح و عملي، بالإضافة إلى فتح أسواق عمل خاصة بهم و إشراكهم مع كبار التجار. كما نعمل على وضع تسهيلات و خلق جسر واصل بين المستفيدات و داعمي المشاريع الصغيرة لتوفير منتجات و بضائع لرائدات الأعمال و مساعدتهم في تجاوز صعوبات العمل. كما نهدف أيضاََ من خلال بازار عدن إلى فتح أبواب جديدة بالنسبة للمستفيدات للوصول إلى عدد أكبر من العملاء و تسويق منتجاتهم بشكل أوسع.

 

هل هنالك مشاريع إلكترونية أخرى تعملون عليها لدعم سبل المعيشة للأسر المنتجة؟

 

 لا، في الوقت الحالي مشروع بازار عدن هو أول مشروع تدعمه منظمة كير في مجال التمكين الإقتصادي للأسر المنتجة في الجانب الإلكتروني.

 

 هل تعتقدوا أن المشاريع الإلكترونية مثل بازار عدن مهمة في دعم سبل المعيشة؟

 

نعم، مشروع بازار عدن هو مشروع مهم جداََ، فهو يعتبر أول المشاريع النوعية والتنموية في مجال التمكين الإقتصادي الإلكتروني، و أعتقد أن مشاريع مثل بازار عدن إزدادت أهميتها خاصة بعد موجات كوفيد 19 التي قللت من فرص العمل على أرض الواقع و حجّمت من إمكانيات النساء في الخروج والعمل في مشاريع متواجدة في السوق. لذا ومن منظورنا نؤمن أن بازار عدن سيوفر فرصاََ كثيرة للأسر المنتجة و للنساء للتسويق و بيع منتجاتهم لشريحة واسعة من العملاء.

 

 

هل تتوقعوا أن يحقق بازار عدن نجاحاََ مبهراََ؟ وكيف تقرأون مستقبله؟

 

 أتوقع و بشكل كلي نجاح كبير لـ بازار عدن سواء بوجودنا و إشرافنا أو بإدارة جهة أخرى، و الأمر الذي يعزز من كلامي هو أن هنالك فتيات يقومون بالتدرب على إدارة هذه المنصة و تشغيلها و نعمل سوياََ معهم على زيادة قدرتهم على التعامل مع لوحات التحكم للمنصة، وهذا الشيء يعطي أملاََ كبيراََ في إستمرارية عمل الموقع على المدى الطويل.

 

نتوقع ومن خلال المؤشرات الأولية أن موقع و تطبيق بازار عدن لن يكون محصوراََ على مدينة عدن فقط، بل نطمع ان يغطي كافة محافظات الجمهورية و أن نكوّن شراكات مع مختلف التجار في المحافظات المجاورة لزيادة فرص الأسر المشاركة في الحصول على البضائع الخاصة بهم و تذليل كافة الصعاب أمامهم للوصول إلى طريق النجاح.

 

 شكراً لكم على إتاحة الفرصة لنا في عقد هذا اللقاء و نتمنى جميعاً التوفيق و النجاح لبازار عدن و جميع المشاريع التنموية التي تعملون عليها.

 شكراً لك, و ان شاء الله سيحقق بازار عدن النجاح الذي نأمله و سنستمر في التعاون معكم في إنشاء و تأسيس مثل هذه مشاريع في المستقبل.

قم بمشاركة الخبر:

اشترك معنا في النشرة البريدية ليصلك كل جديد

المزيد من أخبار

أخبار

التدوين الصوتي Podcast

هل سبق لك أن سمعت عن البودكاست؟ هل تعرف ما هي تصنيفاته؟ ما هو الفرق بين البودكاست والراديو التقليدي ؟ وهل تفكر بإنشاء بودكاست خاص بك؟    دعونا في هذا المقال نتعرف على البودكاست أو ما ي... قراءة المزيد

أخبار

هل يعمل موقعك على ووردبريس؟ انتبه للثغرات الأمنية الجديدة

تعمل ملايين المواقع الإلكترونية على الويب بنظام ووردبريس لإدارة المحتوى، لتميزه بالسهولة في إضافة العديد من الاضافات والنوافذ البرمجية Plug-in، وإمكانية تغيير الشكل من خلال القوالب "الثيمات Theme... قراءة المزيد

أخبار

ملخص أخبار تحسين محركات البحث SEO سيو - ابريل

  جديد أخبار محرك بحث جوجل ويوتيوب خلال شهر أبريل 2022، وأفضل الممارسات حول تحسين محركات البحث وتهيئة موقعك للتحديثات الجديدة.   مكافآت سوبر ثانكس SuperThanks من يوتيوب ... قراءة المزيد