أخبار

مساحات العمل المشتركة

تاريخ النشر:

2021-12-14 14:42:17

يعمل حالياً ما يقارب 1.2 مليون شخص في نمط جديد من أنماط العمل. ووفقاً لآخر مسح عالمي، يقترب عدد هذا النوع من الأنماط في العالم إلى 14,000 مقر، وهو في نمو سريع و يتضاعف كل سنة تقريباً.

 

هذا النمط من الأعمال يسمى بـ مساحات العمل المشتركة، والتي ظهرت في السنوات الأخيرة الماضية لتأخذ حيزاََ كبيراََ من سلوك و شكل الأعمال المختلفة حول العالم بحيث وفرت خياراََ مناسباََ و أكثر مرونة لمختلف الشركات، القطاع الخاص و أصحاب المشاريع الصغيرة و المستقلة و الـ Expats  (أشخاص يعتمدون طريقة العمل عن بعد ولا يتقيدون بمساحة عمل واحدة فقط، و غالباً يتنقلون بين الدول مع ما يحتاجون فقط من معدات العمل الخاصة بهم)

 

تشمل ثقافة مساحات العمل المشتركة عدداً من الأفكار تضم التواصل، المرونة، التنوع، ريادة الأعمال، الإبتكار والإبداع و التي بدورها مجتمعة تُعد لبنة أساسية في نجاح المشاريع و تطورها.

 

لكن كيف تعمل هذه المساحات؟ وماهي الإضافة التي تقدمها لتسهيل الأعمال و الفوائد التي تحصل عليها من خلالها؟

 

 

ما هو مبدأ عمل مساحات العمل المشتركة؟

 

تشكل مساحات العمل المشتركة أماكن حيوية لإزدهار الأعمال بمختلف أنواعها، وهي مساحة عمل قائمة على مبدأ او نموذج عمل يقدم خدمة الإشتراك و حجز مكان معين بداخلها لتعمل فيه، سواء كنت ضمن مجموعات كبيرة من العاملين في الأعمال الحرة، الشركات الناشئة أو غيرهم من المهنيين المستقلين، يتشارك فيها كل هؤلاء بيئة عامة و مساحة واسعة لممارسة أعمالهم.

 

تعتبر مثل هذه المساحات مثالية للعاملين في الأعمال الحرة أو مايسمى بالـ Freelancers، فهؤلاء لا يلتزمون بساعات عمل محددة مع صاحب عمل واحد و دائم. قد تُعيِّنهم شركات مختلفة في ذات الوقت للقيام بعدة مهام تبعاً لمهاراتهم، لذا تشكل مساحات العمل المشتركة بالنسبة لهم مكاناََ مناسباََ للإنعزال و العمل بشكل أكثر أريحية.

 

يوجد لمساحات العمل المشتركة فوائد كثيرة، منها :

 

الموقع

كما أن الموقع يُعتبر شرطاً هاماً أثناء إختيار مقر العمل، بحيث يزداد الطلب على المواقع الحيوية التي تنشط بها حركة الأعمال التجارية ويرتادها رجال الأعمال والمستثمرين والعملاء باستمرار، غالباً ما تتخذ الشركات قلب المدن والشوارع الرئيسة موقعاََ لها لجذب أكبر عدد من الزوار، ونظراً لندرة هذه المواقع الهامة فإن الحصول عليها يبدو حلماً في فترة تأسيس الشركة أو مشروعك الخاص، لذا تعمد مساحات العمل المشتركة إلى إختيار الأماكن الأكثر طلباً، والتي ترتبط بأهم الطرق الرئيسة في المدن الكبرى لتتمكن من جذب المهتمين بمجال الأعمال لها و الإشتراك فيها، فـ دائماََ ما يُفضل العملاء المواقع التي يستطيع أن يصل إليها الجميع بسهولة، والتي ستصبح عنواناً رسمياً مدوّناً في بطاقات أعمالهم ومعاملاتهم الرسمية.

 

المرافق

 

لا تكتفي مساحات العمل المشتركة بتوفير طاولة وكرسي ومكان هادئ، وإنما تتكامل جميع المرافق التي توفرها مساحة العمل لتصنع تجربة مهنية ناجحة وقابلة للتطوير و الإستمرار لكل عميل.

تهتم مساحات العمل بتوفير قاعة إجتماعات مخصصة يمكن للعملاء و المشتركين إستخدامها خلال فترة وجودهم، و تهتم أيضاََ بتوفير مواقف للسيارات قريبة من الموقع، فلا أحد يرغب بأن يقطع طريقه راكضاً أو أن يقابل إحتمالية تأخره عن اجتماع بسبب بعد موقف سيارته.

 

إن توفر المرافق المتكاملة والمزودة بوسائل الإتصال والأمان والتقنيات اللازمة من إنترنت وأجهزة وطرق إشتراك متعددة في مساحة العمل المشتركة يُعد خياراً مفضلاً لإنجاح أي مشروع أو إدارة أي شركة ناشئة، لأن الوقت الذي ستقضيه في متابعة تجهيز المكان والصيانة الدورية وإختيار النظام الأمني الأمثل سيكون كفيلاً بإهدار الكثير من الوقت الذي تحتاج إليه لإقتناص الفرص والتركيز عليها.

 

 

زيادة الإنتاجية

 

لكي تحصل على نتائج أكثر وأفضل عليك أن تدفع أكثر، ربما يكون هذا إعتقادك حتى هذه اللحظة، قد ينطبق ذلك على معاملات أخرى لكنه بالتأكيد يتنافى مع الدور الذي تقدمه لك مساحات العمل المشتركة، إذا أن زيادة الإنتاجية ترتبط بالقيمة التي تظهر في أجواء العمل النابضة بالحياة، فعدم حمل أي هموم خاصة بتأسيس المكاتب أو ما يرافقها من متطلبات تتيح لك بالاً خالياً من الهموم ما ينعكس بشكل واضح في زيادة الإنتاجية لديك. إن وجودك مع فريق عملك في بيئة تهتم أولاً بتسهيل الأعمال وتسخيرها ودعمها سيجعلك مطمئناً وقادراً على تطوير نفسك وفريقك لوفرة الإمكانات وتعدد الخيارات التي تستمدها ممن يشاركونك المساحة.

 

خفض التكاليف

أنت بحاجة لأن تفرّغ وقتاً إضافياً عن وقت نشاطك كل يوم حين تنوي تأسيس مكتب جديد وتهيئته بالنفقات الأولية والتجهيزات المتكاملة مثل الأثاث والمعدات وتأمين شبكات الإتصال والقرطاسية وغيرها من النفقات التشغيلية في الصيانة والفواتير.  حسناً، الأمر يستحق العناء، لكن أصبح لديك خياراً أقل كلفة وأكثر حِفظاََ للوقت، فـ مكتبٌ خاص أو مساحة عمل مشتركة مزودة بالخدمات و المرافق التي يحتاجها كل فرد وكل شركة، بلا نفقات إدارية وتشغيلية، وبلا متابعة للصيانة والتجديد يُعد أمراََ عظيماََ يساعدك على تحسين أداء عملك و يختصر عليك الكثير من العناء.

 

تعزيز الشراكات

من أهم ما يميز مساحات العمل المشتركة هو البيئة المهنية والأجواء العملية التي تجمع رواد الأعمال في مكان واحد. يساعد في ذلك تصميم المكان الذي يعكس طبيعة العلاقات التنافسية والتشاركية، حيث يسهل عليك الإندماج مع عملاء ومورّدين وخبراء في مجالات عدة، وتزداد فرصة عقد الشراكات والتحالفات في مكان مُعدّ لتلبية إحتياجاته أعمالكم وتسخير الخبرات و الإستشارات الإدارية والمالية.

 

أتاح التوجه المتزايد نحو مساحات العمل المشتركة للناس فرصة السيطرة بشكل أكبر على حياتهم المهنية، فقد إختصرت عليهم متاعب كثيرة في البحث عن موقع للشركة أو مكتب يعمل فيه بعض رواد الأعمال المستقلين، كما وفرت عناء مُتابعة الخدمات الأساسية كـ الكهرباء و الماء، الإنترنت، الأثاث المكتبي، وأي مستلزمات و موارد تحتاج لها عند تأسيس مكتبك الخاص.

 

نتفهم في مكتب يو لتقنية المعلومات ما يُعانيه رواد الأعمال و أصحاب الأعمال الحرة عند بدئهم لمسارهم المهني، ففي ظل الوضع الذي تعيشه بلادنا من تردي الخدمات و ضعف شبكة الإنترنت و عدم توفر الأماكن المناسبة، نسعى في YOU إلى توفير مساحة عمل مشتركة تستطيعون فيها ممارسة أعمالكم بكل أريحية و بدون حمل هموم الخدمات الأساسية والتي ستوفر لكم جميع الخدمات المذكورة سابقاً.

 

سنعلن في القريب العاجل عن مساحة العمل المشتركة التي سنوفرها في مقرنا الجديد، لنساهم من خلالها في حلّ المشاكل التي تواجه مختلف العاملين في عدن من تردي الخدمات. فسنقدم مساحة عمل مناسبة و إتصال إنترنت قوي و ثابت، بالإضافة إلى مميزات تجعل من تجربة عملك القادمة أفضل و أكثر إحترافية و بدون أي منغصات. تابع صفحاتنا على مواقع التواصل الإجتماعي لتحجز مساحة عملك المستقبلية.

قم بمشاركة الخبر:

اشترك معنا في النشرة البريدية ليصلك كل جديد

المزيد من أخبار

أخبار

التدوين الصوتي Podcast

هل سبق لك أن سمعت عن البودكاست؟ هل تعرف ما هي تصنيفاته؟ ما هو الفرق بين البودكاست والراديو التقليدي ؟ وهل تفكر بإنشاء بودكاست خاص بك؟    دعونا في هذا المقال نتعرف على البودكاست أو ما ي... قراءة المزيد

أخبار

هل يعمل موقعك على ووردبريس؟ انتبه للثغرات الأمنية الجديدة

تعمل ملايين المواقع الإلكترونية على الويب بنظام ووردبريس لإدارة المحتوى، لتميزه بالسهولة في إضافة العديد من الاضافات والنوافذ البرمجية Plug-in، وإمكانية تغيير الشكل من خلال القوالب "الثيمات Theme... قراءة المزيد

أخبار

ملخص أخبار تحسين محركات البحث SEO سيو - ابريل

  جديد أخبار محرك بحث جوجل ويوتيوب خلال شهر أبريل 2022، وأفضل الممارسات حول تحسين محركات البحث وتهيئة موقعك للتحديثات الجديدة.   مكافآت سوبر ثانكس SuperThanks من يوتيوب ... قراءة المزيد