أخبار

بعد 18 عاماً من النمو فيسبوك تخسر مستخدميها

تاريخ النشر:

2022-02-07 10:24:47

سجلت منصة التواصل الاجتماعي الأشهر فيسبوك انخفاضاً في عدد مستخدميها بنحو مليون مستخدم، وذلك لأول مرة منذ ظهورها على شبكة الإنترنت، أي قبل حوالي 18 عاماً. فما هي الأسباب التي أدت إلى تراجع أكبر شبكة تواصل اجتماعي في العالم؟

فيسبوك ومعضلة الفئات الشابة
جاء تراجع اعداد المستخدمين بواقع مليون مستخدم على تطبيق فيسبوك، من أميركا الشمالية، أي من السوق الذي يحقق لشركة ميتا (فيسبوك سابقاً) أكبر قدر من الإيرادات من خلال الإعلانات. أما عن أسباب هذا التراجع فمن المرجح أن يكون مصدرها الفئات الشابة التي تكافح ميتا للبقاء على صلة معهم وجذبهم إلى تطبيقاتها، في حين يقبل المزيد من الشباب، لا سيما الأصغر سناً، إلى تطبيقات منافسة أخرى، لعل أبرزها تطبيق "تيك توك".

لماذا يبتعد الشباب عن فيسبوك؟
 بحسب مجموعة من علماء البيانات فإن الفئات الشابة باتت تنظر إلى فيسبوك على أنه منصة تواصل اجتماعي للأشخاص في الأربعينيات والخمسينيات من العمر، وأن محتوى فيسبوك ممل ومضلل وسلبي، ولا يوصلهم إلى المحتوى المرغوب، إذ يتعين عليهم تجاوز المحتوى غير ذي الصلة للوصول إلى ما يهمهم.

تداعيات تراجع اعداد المستخدمين
لم تمض إلا ساعات قليلة عن إعلان ميتا لانخفاض أعداد مستخدمي فيسبوك يوم الأربعاء الفائت، حتى انخفضت أسهم الشركة لأكثر من 25% أي بما يعادل 200 مليار دولار كخسارة من القيمة السوقية للشركة، هذا الحجم الهائل من الانخفاض يفسره أيضاً هو أن ميتا أبلغت عن نمو في الأرباح والإيرادات أقل من المتوقع، والتي ارجعته ميتا إلى ضغوطات خصوصية تتبع الإعلانات الجديدة من "آبل" التي حدت من قدرتها على بيع الإعلانات.

تشكل التحديات الأخيرة لفيسبوك عائقاً كبيراً أمام استمرارها كمنصة التواصل الاجتماعي الأكبر في العالم، والمهيمنة على الواقع الافتراضي منذ أكثر من عقد، كما تشكل عائقاً أمام مشروعها المستقبلي "الميتافيرس" (metaverse) الذي تعول عليه الكثير لجهة ريادتها للواقع البديل مستقبلاً.

المصادر:
USA Today | CNBC
 

قم بمشاركة الخبر:

اشترك معنا في النشرة البريدية ليصلك كل جديد

المزيد من أخبار

أخبار

التدوين الصوتي Podcast

هل سبق لك أن سمعت عن البودكاست؟ هل تعرف ما هي تصنيفاته؟ ما هو الفرق بين البودكاست والراديو التقليدي ؟ وهل تفكر بإنشاء بودكاست خاص بك؟    دعونا في هذا المقال نتعرف على البودكاست أو ما ي... قراءة المزيد

أخبار

هل يعمل موقعك على ووردبريس؟ انتبه للثغرات الأمنية الجديدة

تعمل ملايين المواقع الإلكترونية على الويب بنظام ووردبريس لإدارة المحتوى، لتميزه بالسهولة في إضافة العديد من الاضافات والنوافذ البرمجية Plug-in، وإمكانية تغيير الشكل من خلال القوالب "الثيمات Theme... قراءة المزيد

أخبار

ملخص أخبار تحسين محركات البحث SEO سيو - ابريل

  جديد أخبار محرك بحث جوجل ويوتيوب خلال شهر أبريل 2022، وأفضل الممارسات حول تحسين محركات البحث وتهيئة موقعك للتحديثات الجديدة.   مكافآت سوبر ثانكس SuperThanks من يوتيوب ... قراءة المزيد