أخبار

منصة ترامب للتواصل الاجتماعي بمواجهة عمالقة وادي السيلكون

تاريخ النشر:

2022-02-23 09:42:44

يبدو أن الرئيس السابق للولايات المتحدة، دونالد ترامب، يرفض البقاء بعيداً عن الأضواء، فبعد مضي أكثر من عام على حظره من منصته المفضلة (تويتر) يعود ترامب بمنصة تواصل اجتماعي من تأسيسه ، وهي المنصة التي اسماها Truth Social، حيث ستصبح جاهزة للانطلاق بشكل كامل بحلول نهاية مارس/آذار القادم.

نسخة من تويتر
خضعت منصة دونالد ترامب للتواصل الاجتماعي (تروث سوشيل) إلى اختبار من 500 شخص، وبحسب ما سرب عنهم، فإن المنصة الجديدة تشبه إلى حد صارخ منصة تويتر! إذ تتيح "تروث سوشل" للمستخدمين نشر المحتوى ومشاركتها بطريقة مماثلة لنشر ومشاركة التغريدات.
وتمكن المنصة المستخدمين اختيار من يودون متابعته، كما توفر خاصية الخلاصة وهي عبارة عن مزيج من المنشورات وموجز للأخبار. لجهة الاشعارات فإنه سيتم عرض تنبيهات عندما يشير أحد ما إلى المستخدم أو يبدأ بمتابعته.
أما بالنسبة للمراسلات، فتظهر لقطات شاشة مأخوذة من المنصة، لمنشور لترامب، يقول فيها:
"ستتوفر تجربة مراسلة مباشرة جديدة قريبا. يرجى الترقب". وبهذا تكون الصورة العامة عن المنصة قد اكتملت. لكن يبقى السؤال اذا كانت المنصة تشبه تويتر الى هذه الدرجة، فما كان الداعي لتأسيسها؟ هل هي رغبة ترامب باسترجاع ال٨٨ مليون متابع الذين فقدهم بعد حظره من تويتر؟ في الحقيقة خلف منصة ترامب أكثر من ذلك.

مجابهة عمالقة وادي السيلكون
تصف "تروث سوشيال" نفسها بأنها "شركة ضخمة" للتواصل الاجتماعي، تشجع، التواصل المفتوح، الصادق، دون تفرقة بين الأعراق، أو تحيز ضد أفكار سياسية، أو أيديولوجية. كما هو مذكور على موقعها.
تحاول هذه الرسالة التي تقدمها المنصة عن نفسها، أن تمايز نفسها عن المنصات الاخرى مثل فيسبوك وتويتر.
يسعى ترامب من الترويج لهذه الرسالة تحريك رغبات المستائيين من منصات التواصل الاجتماعي بسبب سياسة ومعايير النشر التي يرونها مقيدة لحرية التعبير، والتي لاقت الكثير من الانتقادات في الفترة الماضية.

مخاطر الإزالة
بالرغم بان ترامب قد اسس منصة تواصل خاصة به،  الا انه لن يتمتع بالحرية الكاملة في وضع سياسة ومعايير نشر تتعارض مع معايير منصات التواصل الاجتماعي الكبيرة، فقد سبق أن أزال متجري غوغل، وأبل، تطبيق بارلر لعدم إزالته منشورات قالا إنها تهدد بنشر العنف، وتضمنت أنشطة غير قانونية.
ولم يعد المتجريين التطبيق إلا بعد تعهده بإزالة التعليقات التي تنافي القواعد التي يتبنياها. لهذه السبب علينا ان نتوقع حرباً مفتوحة بين ترامب وعمالقة وادي السيلكون، وربما يقود ترامب معارك قضائية ضد الاحتكار، كما فعل مطورو التطبيقات مع متجر آبل.

المصدر:
BBC

 

قم بمشاركة الخبر:

اشترك معنا في النشرة البريدية ليصلك كل جديد

المزيد من أخبار

أخبار

التدوين الصوتي Podcast

هل سبق لك أن سمعت عن البودكاست؟ هل تعرف ما هي تصنيفاته؟ ما هو الفرق بين البودكاست والراديو التقليدي ؟ وهل تفكر بإنشاء بودكاست خاص بك؟    دعونا في هذا المقال نتعرف على البودكاست أو ما ي... قراءة المزيد

أخبار

هل يعمل موقعك على ووردبريس؟ انتبه للثغرات الأمنية الجديدة

تعمل ملايين المواقع الإلكترونية على الويب بنظام ووردبريس لإدارة المحتوى، لتميزه بالسهولة في إضافة العديد من الاضافات والنوافذ البرمجية Plug-in، وإمكانية تغيير الشكل من خلال القوالب "الثيمات Theme... قراءة المزيد

أخبار

ملخص أخبار تحسين محركات البحث SEO سيو - ابريل

  جديد أخبار محرك بحث جوجل ويوتيوب خلال شهر أبريل 2022، وأفضل الممارسات حول تحسين محركات البحث وتهيئة موقعك للتحديثات الجديدة.   مكافآت سوبر ثانكس SuperThanks من يوتيوب ... قراءة المزيد