أخبار تقنية

أهمية عمل خطة إستراتيجية لشركتك

تاريخ النشر:

2022-11-08 13:43:06

كثيرًا ما يؤكد رواد الأعمال على أهمية وجود خطة إستراتيجية قوية لإي شركة أو مؤسسة، فبدون وجود خطة مناسبة، يُمكن أن تفوتك الكثير من الفرص الجديدة المهمة، وأيضًا قد يقف في طريق تقدمك الكثير من العقبات التي لم تفكر بها من قبل، لذا تعتبر خطتك الإستراتيجية هي الوثيقة التي تسير أعمالك من خلالها، و بها تتغلب على التحديات التي قد تواجهك في طريقك إلى تحقيق أهدافك. 




 

ما هي الخطة الإستراتيجية؟ 

 

يشير مفهوم الخطة الاستراتيجية بشكل عام الى الوثيقة التي تُلخص كيف يمكن أن تُحقّق الأهداف التي ستضعها  شركتك، وتُعتبر الخطة هي الوسيلة التي تساعد المسؤولين في الشركات والمؤسسات؛ وخصوصاً التنفيذيين منهم في تحديد الإجراءات المُناسبة لتحقيق أفضل النتائج باستخدام الموارِد المتاحة في بيئة العمل، فهي تعتبر آلية لتحقيق الأهداف بعيدة المدى حيث تعتبر جوهر الإدارة الاستراتيجية التي انبثق عنها ما يسمى بالخطة الاستراتيجية. 

 

الهدف من الخطة الإستراتيجية: 

 

الهدف من الخطة الإستراتيجية هي مساعدة فريق العمل ومسؤولي الشركة على تحديد المبادئ  ووضع قائمة بالمهام التي يجب القيام بها، حيث تُعيد التشديد على رسالة الشركة في جميع مراحل العمل مما يساعد إبقاء أعضاء فريق العمل في الشركة او المؤسسة على التوجه نحو الغايات طويلة الأمد وتحقيقها. 

 

أهمية الخطة الإستراتيجية: 

يعدُّ التخطيط الاستراتيجيّ في بيئة العمل من أهمّ العمليات الإداريّة، وتتلخّص أهميّته وفقاً للنقاط الآتية:

  1.  المساعدة في المحافظة على رأس المال من خلال مُراجعة الأداء المالي للعمل.

  2.  التأكد من أنّ العمل يسير على الطريق الصحيح.

  3.  المُساهمة في تحديد إطارٍ زمنيٍّ لإنجاز العمل من خلال الاعتماد على وضع خطة استراتيجيّة مناسبة تساهم في نجاح العمل وبوقت زمني محدد. 

  4. المُشاركة في تحويل الأعمال المُخطّط لها إلى أشياء قابلةٍ للقياس والتطبيق حتى يتمّ تحقيق المعرفة الكافية في الحصول على النتائج المقبولة. 

  5.  الاستعانة في الخبرة العمليّة، والأسلوب الدقيق في تطبيق التخطيط في الجانب العملي لشركتك.

 

 

عناصر الخطة الإستراتيجية: 

هناك 7 عناصر أساسية للخطة الاستراتيجية، حيث تساعدك هذه عناصر على البدء بطريقة صحيحة.

 

  1. توضيح الرؤية

وتُعرف الرؤية بأنها البيان المختصر لوصف الوضع المستقبلي التي تريد الشركة أن تكون فيه، وتساعد الرؤية في توجيه أنشطة الشركة وتحديد الأهداف الرئيسية العامة، لذلك لا يتم تعديل الرؤية خلال فترة حياة الشركة إلا نادراً وضمن نطاق محدود.

 

  1. رسالة الشركة

تُوجّه الرسالة العمليات اليوميّة الخاصة بشركتك، وتدعم عملية صنع القرار، وتساعد على التخطيط بفاعلية، وتجمع فريق العمل نحو تحقيق الهدف،ويمكن القول إن رسالة الشركة هي تعبير عن الأهداف التنظيميّة التي يجب إنجازها، كما أنها تعكس جوانب الشركة كاملة من ناحية الموظفين والعملاء والخدمات، وغيرها.

 

  1. تحديد القّيم

القيم تعتبر من الأساسيات المهمة لنجاح الشركة أو المؤسسة، فهي تدعم رؤية الشركة، وتشكل ثقافتها، فالعمل بدون قيم لا يعد عملًا في الحقيقة، وبدون وجود قيم واضحة لن تستطيع بناء فرق عمل ناجح، ولن تستطيع تقديم خدمات مميزة لعملائك، ولن تعزز الابتكار والعمل الجماعي، ولن تصب القرارات في مصلحة شركتك.

 

  1.  تحليل البيئة 

يجب عليك تحليل وضع البيئة ومعرفة احتياجاتك ومن أحد أهم وأشهر أدواتها هو تحليل SWOT ، ويُرمز هذه الاختصار لنقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات التي قد تواجهك في عملك، ويوفر تحليل SWOT للشركة فرصة لمعرفة موقعها في السوق، وتحديد الجوانب الهامة والأحداث والخصوم في عملك.

يمكن أن تّكمن قوة الأعمال التجارية في قدرتها على جذب العملاء المحليين،  في حين أن ضعفها قد يكون عدم القدرة على اقتحام قاعدة المستهلكين غير المحليين. قد يواجه المنافس المحلي الذي له علاقة بعملاء غير محليين وضعًا ماليًا،  مما تّمنحك هذه المعضلة فرصة لشركتك. 

 

  1. تحديد الأهداف السنوية و طويلة المدى

الأهداف طويلة المدى هي المعالم التي تضعها الشركة لتوجيه العمليات نحو أهدافها المستقبلية. و يجب أن يكون لكل هدف طويل المدى بعض الأهداف لمدة عام واحد على الأقل تساعدك للوصول لمبتغاك، ويجب الاهتمام بأن يكون كل هدف ذكيًا قدر الإمكان، محدد وقابل للقياس والتحقيق ومستند إلى الوقع، بعض الأمثلة على الأهداف طويلة المدى يمكن أن تتمثل في قيام شركة ما بتعزيز قبضتها على السوق المحلية أو زيادة الأرباح أو توسيع عملياتها ومبيعاتها.

 

  1. خطط العمل

يجب أن يكون لكل هدف خطة توضح بالتفصيل كيفية تحقيقه، ويعتمد مقدار التفاصيل على مقدار المرونة التي تريد أن يتمتع بها فريقك. 

يُقال بأن “الرؤية بدون خطة هي مجرد حلم، وخطة بدون رؤية هي مجرد عمل شاق، لكن الرؤية ذات الخطة يمكن أن تغير العالم.

 

  1.  القياس و الربح المالي

ستحتاج إلى دمج وسيلة لتتبع إنتاج شركتك وأدائها مقابل الأهداف المجدولة بانتظام. ستحتاج أيضًا إلى تحليل مالي يأخذ في الاعتبار الأداء السابق والمتوقع.

لا تحتاج الأرقام الواردة في خطتك الإستراتيجية إلى أن تكون مفصلة،  لكنها ستساعدك في الحصول على نظرة عامة عن مواردك المالية.

لا تحتاج بالضرورة إلى خطة معقدة تتكون من عدة صفحات،  بل يمكن لمستند قصير و لكن تم إعداده بعناية أن يُدلك على المسار الصحيح لإدارة عملك. 

 

 

بالتخطيط الناجح تستطيع تحقيق أهداف شركتك، وضمان الإستمرارية لمدة أطول في السوق، ورفع مستوى الأرباح بشكل أكبر، والإستفادة بشكل عملي وواضح من فريق العمل ورفع مستوى مهاراتهم بالطريقة التي تُلبي احتياجات عملك. 

قم بمشاركة الخبر:

اشترك معنا في النشرة البريدية ليصلك كل جديد

المزيد من أخبار تقنية

أخبار تقنية

6 أدوار أساسية في فريق تطوير الويب

هل تساءلت يومًا عن الأدوار التي يقوم بها فريق تطوير المواقع الالكترونية، وما هو دور كل شخص ضمن الفريق؟    من أجل إنشاء موقع ويب ناجح وسهل الاستخدام، من الضروري اختيار فريق متكامل من ال... قراءة المزيد

أخبار تقنية

تعرف على سياسة الخصوصية و أهيمتها

يعتمد قطاع الأعمال في العصر الحالي بشكل كبير على البيانات و المعلومات التي تؤخذ من المستخدمين المتنوعين للإنترنت. هذه البيانات مهمة لمختلف الشركات في عملية تحليل و تحديد الخدمات التي سيقدمونها أو المن... قراءة المزيد

أخبار تقنية

حاضنات و مسرعات الأعمال

الشركة الناشئة هي طفلٌ صغير يحتاج إلى التوجيه و الإرشاد حتى يكبر و ينضج و يبدأ بالوقوف على قدميه ليحقق النجاح في حياته، و الشركات الناشئة هي في الأصل أفكار مبتكرة و حلول جديدة فقط، إذا لم تتوفر لها ال... قراءة المزيد