أخبار تقنية

الفرق بين مصطلح التجارة الالكترونية E-commerce و الأعمال الإلكترونية E-business

تاريخ النشر:

2023-02-14 14:28:07

أدى الانتشار الواسع للتجارة الالكترونية حول العالم لظهور الكثير من الكلمات التقنية الحديثة التي تُعبر عن مفاهيم تّخص التجارة في العالم الرقمي، ومن أبرز هذه المصطلحات هي التجارة الالكترونية  E-commerce والأعمال الالكترونية E-business  و التي قد يتساءل الكثير من الناس عن الفرق بينهما وخصوصًا أن كلاهما يُعبران عن نشاط أعمال. 


 

التجارة الالكترونية E-commerce : 

 

تحدثنا في مقالات سابقة عن مفهوم التجارة الالكترونية والتي تّعني بشكل مباشر عملية البيع والشراء وتداول الخدمات عبر الإنترنت، ومن الأمثلة الشائعة على تطبيقات التجارة الإلكترونية نجدها في المزادات مثل ebay والتسوق مثل: Amazon وغيرها من المتاجر الالكترونية.

 

و تأتي التجارة الإلكترونية في عدة أنواع مختلفة، ولكل نوع وصف وتعريف مختلف، نذكرها بنقاط كالاتي: 

 

  1. من الأعمال إلى المستهلك (Business to Customer): 

يُشير  هذا النوع إلى مبيعات التجزئة بين الشركات والأفراد، حيث  تبيع الشركة سلعًا أو خدمات إلى المستهلك. على سبيل المثال: عندما يقوم المستهلك بشراء ملابس عبر الإنترنت.

 

  1. التجارة بين الشركات (Business to Business):

و تقوم عبره الشركات بالبيع لشركات أو مؤسسات أخرى، وتُعتبر هذه العملية نوع من أنواع التجارة الإلكترونية.

 

  1. من المستهلك إلى المستهلك (Customer to Customer):

المكان الذي يعرض فيه المستهلكون المنتجات والخدمات الشخصية لبعضهم البعض عبر الإنترنت الذي بدوره يوفر لهم فرصة بيع منتجاتهم بسهولة.

 

  1. من شركة إلى حكومة (Business to Government):

تقوم هذه التجارة على بيع منتج أو خدمة بين شركة وهيئة حكومية، كأن تقوم شركة متخصصة بإنشاء المواقع الالكترونية لأداة المعاملات الحكومية وعرض أعمالهم.

 

  1. من المستهلك إلى الأعمال (Customer to Business):

العملية التي يقوم خلالها الأفراد ببيع خدماتهم للمؤسسات التي تُقدم أفضل العروض عبر الإنترنت، بحيث تعرض هذه الشركات منتجاتها الجديدة للأشخاص وتطلب منهم تقديم ملاحظات بعد استخدام هذه المنتجات مقابل المال أو المكافآت.


 

الأعمال الإلكترونية  E-business

نأتي الآن للجزء المهم الذي تُعتبر التجارة الالكترونية جزء منه، وهي الأعمال الإلكترونية، و تُعرف بكونها الاعمال التي  تتم بمساعدة الإنترنت أو عبر تبادل البيانات الإلكترونية.

ويشمل معاملات البيع والشراء إضافة الى تقديم الخدمات للعملاء، والتواصل معهم ومع الشركاء، وإدارة شؤون الموظفين بحيث تتم جميع العمليات الأساسية باستخدام الوسائط الإلكترونية.

ويُمكن تضمين الأنظمة المحاسبية و الموارد البشرية وإيضًا نظام تخطيط موارد المؤسسة ERP، كأمثلة توضيحية للأعمال الإلكترونية التي تستخدمها الشركات والمؤسسات. 

 

 الان نستعرض لكم أبرز الفروقات بين التجارة الالكترونية والاعمال الالكترونية:

 

 

 

معرفة الفروقات بين المصطلحات التقنية التجارية يُسهل عليك التركيز على نشاط أعمالك وتحديد أهم وأبرز النقاط التي قد تستهدفها في تجارتك لكسب ثقة عملائك، وضمان الاستمرارية في عملك والتوسع بشكل أكبر. 

قم بمشاركة الخبر:

اشترك معنا في النشرة البريدية ليصلك كل جديد

المزيد من أخبار تقنية

أخبار تقنية

من هو مختص اختبار برمجيات Software Tester؟ وما أهمية عمله في الشركات التقنية؟

تلعب التكنولوجيا دورًا حيويًا في هذا العصر، ولهذا يتم تطويرها بشكل سريع وباهتمام بالغ.  ويُمكننا القول أن نجاح أي برنامج أو منتج تقني ( مواقع الويب، تطبيقات، الذكاء الاصطناعي وغيرها)... قراءة المزيد

أخبار تقنية

أهمية عمل خطة إستراتيجية لشركتك

كثيرًا ما يؤكد رواد الأعمال على أهمية وجود خطة إستراتيجية قوية لإي شركة أو مؤسسة، فبدون وجود خطة مناسبة، يُمكن أن تفوتك الكثير من الفرص الجديدة المهمة، وأيضًا قد يقف في طريق تقدمك الكثير من العقبات ال... قراءة المزيد

أخبار تقنية

6 أدوار أساسية في فريق تطوير الويب

هل تساءلت يومًا عن الأدوار التي يقوم بها فريق تطوير المواقع الالكترونية، وما هو دور كل شخص ضمن الفريق؟    من أجل إنشاء موقع ويب ناجح وسهل الاستخدام، من الضروري اختيار فريق متكامل من ال... قراءة المزيد