تسويق الكتروني

كتابة المحتوى الخيري على الانترنت

تاريخ النشر:

2022-04-03 03:22:43

لا تختلف أي جمعية خيرية أو مؤسسة اغاثية عن أي شركة تجارية، فالجمعيات لها مستفيدين مثلما للشركات عملاء، ولها متبرعين ومساهمين تماما مثل الشركات التي تتعامل مع الموردين ومزودي الخدمات. وتحتاج الجميعات الخيرية للتسويق والتواصل لتحقيق اهدافها  تماما مثل الشركات التي تبذل جهدا كبيرا في التسويق لتحقيق أهدافها من المبيعات وزيادة الأرباح والعملاء.

 

ومن أهم عناصر التسويق الخيري والإنساني للمشاريع هو المحتوى على الانترنت الذي يوفر وسيلة سهلة الوصول للجمهور وبدون تكلفة تقريبا. سواء كان نص مقال كامل في موقع الجمعية أو المؤسسة. أو منشور على شبكات التواصل الاجتماعي. أو اعلان الكتروني لفئة مستهدفة من الجمهور.

 

و لتحقيق أفضل استفادة من جهدك وعملك في كتابة ونشر المحتوى الخيري على الانترنت، جمعنا لك مجموعة من النصائح وأفضل الممارسات التي يمكنك اتباعها. ودعنا نتعرف اولا على العناصر الاساسية لكتابة المحتوى الخيري على الانترنت.



 

عناصر المحتوى الخيري المميز على الانترنت

هناك 6 عناصر للمحتوى الخيري عليك اتباعها طبقا للوسيلة المستخدمة مثل شبكات التواصل أو الايميل أو تدوينة في موقعك الإلكتروني وهي:

  • محتوى سهل الهضم scannable ابتعد عن الفقرات الطويلة والجمل متعددة الكلمات وكتل النص التي تنفّر القراء من ملاحظة نصك أو الرغبة في مواصلة قراءة محتواك.

  • الثواني الأولى ركز على وضع أهم الكلمات في الجملة الأولى above the fold، حيث تقوم بعض المواقع وشبكات التواصل بعرض الاسطر الاولى من النص الخاص بمحتواك في المنشورات على شكل فقرة مختصرة snippet ويمكن للقارئ حينها الضغط على "اقرأ المزيد read more" إذا كان مهتما بمواصلة القراءة، لذا، أحرص على وضع الجزء الأهم من رسالتك الخيرية في أول فقرة بشكل مختصر ومركز.

  • الدعوة للفعل  ادعو جمهورك بوضوح لاتخاذ فعل كاستجابة لرسالتك call to action، فلا معنى لكل جهدك اذا لم يتفاعل الجمهور مع رسالتك، استخدم فعل أمر واضح مثل ساهم، شارك، بادر، في رسالتك الخيرية و بيّن بشكل مباشر طريقة التفاعل من خلال عرض حساب بنكي أو عنواين تواصل أو رابط ويب نحو الصفحة المخصصة للاستجابة لحملتك الخيرية مثل التسجيل أو الاشتراك أو التبرع المباشر.

  • اختصر ولخص احذف اي كلمات وجمل غير ضرورية، ركز على رسالتك الاساسية واعد قراءة النص عدة مرات وجرب حذف بعض الجمل والفقرات ولاحظ الفرق و جودة النص عند الحذف، هل تغيرت أو تشوهت الرسالة الخيرية عند حذف هذه الفقرة؟! إذا كانت الاجابة بلا فهذا يعني أن هذه الفقرة لم تكن مهمة من الأساس. كلما كان محتواك بسيطا و مختصرا كلما كانت نتائج التفاعل معه اكثر.

  • العناوين الفرعية قسم النص إلى فقرات قصيرة وضع عنوان فرعي لكل مجموعة من الفقرات المترابطة بحيث يسهل فهم النص دون الحاجة إلى قراءة التفاصيل، تساعد العناوين الفرعية في فهم محاور رسالتك الخيرية و إعطاء تسلسل منطقي للمحتوى.

  • اكتب كأنك تتحدث مع صديق استخدم لغة  مباشرة مع جمهورك، استخدم ضمير المخاطب وابتعد عن الصيغ المجهولة.حاول أن تجعل  رسالتك الخيرية وكأنها دردشة بينك وبين جمهورك في الواقع.

 

وفيما يلي مجموعة من النصائح والأفكار التي عليك تذكرها عند صياغة رسالتك الخيرية من خلال المحتوى على الانترنت

 

كن مفيدًا - فالأمر لا يتعلق بك ، بل يتعلق بجمهورك

لماذا علينا أن نقرأ محتواك؟! ماهي المعلومة التي سأحصل عليها؟!! وكيف يمكنني التفاعل معها؟!

 لا تتحدث كثيرا عن مؤسستك ونشاطك وأرقامك،  يرغب الناس في قراءة الأشياء التي تهمهم أو تكون مفيدة لهم. يجب أن يكون المحتوى المخصص لجمهورك بنسبة 80٪  و 20٪  عن مؤسستك.

تحدث عن الأهداف والغايات والأثر الذي تتركه مشاريعك على الناس. تحدث عن القصص والتحول على مستوى الأفراد. احكي لنا قصة.

 

خاطب جمهورك على المستوى العاطفي - ابتعد عن المنطق والإحصائيات

إن أكثر الرسائل الخيرية نجاحًا تستند إلى القصص العاطفية التي يمكن للناس الارتباط بها والتعاطف معها، والتي تجذب مشاعرهم وتحرك قلوبهم. المعلومات التي تقود بالحجج والأرقام العقلانية ليست فعالة.

تعتبر القصص الإنسانية للمستفيدين من مشاريعك و أعمالك أفضل وسيلة لمخاطبة الجمهور عاطفيا، دع المستفيد يتحدث عن الأثر الذي لمسه، وعن التغيير الذي حصل في حياته.

 

أريد أن يعرف [القارئ] أن [...] بحيث [...]

قبل أن تجلس لكتابة أي شيء، املأ الفراغات في الجملة السابقة، وضعها أمامك على ورقة في مكان واضح، عندما تقرر بوضوح لمن تكتب!، وما الذي تريد إخبارهم به، ولماذا تخبرهم! ستكون رسالتك أكثر تركيزًا وجاذبية وفعالية.

 

اتبع وواكب الترند والمواضيع الرائجة

الانترنت مكان مزدحم بالآلاف من الكلمات والصور و مقاطع الفيديو، هناك العديد من الشركات و المؤسسات وصنّاع المحتوى، يحاول كل منهم جذب الجمهور.

انت في مهمة للاستحواذ على انتباه جمهورك لدقائق أو حتى لثواني معدودة. عليك خلال هذه المهمة جذب اهتمامهم لمحتواك، ثم إيصال رسالتك المتضمنة في هذا المحتوى، و أخيرا دعوتهم للتفاعل مع هذه الرسالة.

يمكنك استخدام المواضيع الرائجة  و الترندات trends والقضايا المثيرة في الوقت الراهن كمدخل لجذب اهتمامهم لمواصلة التفاعل مع محتواك من خلال القراءة أو المشاهدة أو المشاركة و الاهم الاستجابة.

 

فكّر في الفوائد وتجنب  الخدمات

هناك فرق بين "تقدم خدمة الوجبات التي يقوم بها المتطوعون، وجبات مغذية يوميًا إلى 1000 من كبار السن" (خدمة) و بين "كل يوم، يستمتع 1000 شخص من كبار السن بوجبة صحية” (رسالة أقوى لأنها تركز على فوائد العمل الخيري).

حاول أن تعتمد أسلوب الكتابة الخيري المعتمد على ذكر الفائدة التي سيحصل عليها جمهورك عند مساعدتك للقيام بالأنشطة المختلفة. ابتعد عن ذكر القطاعات والبرامج والخدمات المختلفة التي تقدمها مؤسستك.

 

خاطب ضميرهم

عندما تكتب لتطلب من شخص ما التبرع ، يجب أن تحاول استفزاز ما بداخله، من  الممكن أن يكون شعور بالتقصير والذنب تجاه الغير والمجتمع، أو منحهم الرضا عن المساعدة في حل مشكلة. عليك استغلال الاحتياجات البشرية المرتبطة بفعل الخير والمساعدة ومد يد العون للفئات الأخرى من المجتمع.

 

بالتأكيد ستتغير طريقة كتابتك للمحتوى الخيري بعد قراءتك لهذه المقالة، وإذا كنت تبحث عن المساعدة في وضع خطة متكاملة للمحتوى على الانترنت، فإنه بإمكانك دوما الاستعانة بـ "يو لتقنية المعلومات" لصياغة خطة محتوى تركز على الأهداف والغايات و تخاطب شرائح جمهورك المختلفة وتعتمد على الأسس السليمة للمحتوى الخيري، لا تتردد في التواصل معنا.


 

 

قم بمشاركة الخبر:

اشترك معنا في النشرة البريدية ليصلك كل جديد

المزيد من تسويق الكتروني

تسويق الكتروني

دليل مقالات التسويق الالكتروني.

لا تحتاج لأن تكون خبير تسويق لتتمكن من عرض محتوى البراند الخاص بك و إبراز خدماتك والحصول على مبيعات جيدة، كل ما عليك فعله هو أن تتعرف على الأساسيات في مجال التسويق وتستخدم تلك المعرفة بالمكان والوقت ا... قراءة المزيد

تسويق الكتروني

التجارة الإلكترونية في عدن

شهد قطاع التجارة الإلكترونية على مستوى العالم الكثير من التطورات التي سهلت لكثير من التُجار وأصحاب المشاريع على فتح فرع جديد أونلاين بأقل تكلفة.  أما على المستوى المحلي فقد ساعدت في حل مشكلة&n... قراءة المزيد

تسويق الكتروني

التجارة الإلكترونية في عدن

شهد قطاع التجارة الإلكترونية على مستوى العالم الكثير من التطورات التي سهلت على التُجار وأصحاب المشاريع فتح فرع جديد الكترونيًا بأقل تكلفة، ونتيجة ازدحام الأسواق و ظهور التاجرات العاملات... قراءة المزيد