تسويق الكتروني

التجارة الإلكترونية في عدن

تاريخ النشر:

2023-01-26 10:21:41

شهد قطاع التجارة الإلكترونية على مستوى العالم الكثير من التطورات التي سهلت لكثير من التُجار وأصحاب المشاريع على فتح فرع جديد أونلاين بأقل تكلفة.

 أما على المستوى المحلي فقد ساعدت في حل مشكلة  ازدحام الأسواق، ونتيجة ظهور التاجرات العاملات في مدينة عدن للبيع أونلاين عن طريق تطبيقات ووسائل التواصل الاجتماعي، اتجه الكثير من الناس إلى اعتماد خدمة التسوق عبر الإنترنت. 

وهذه بعض الأسباب التي رُبما تدعوك لتُفكر بأهمية التجارة الالكترونية بالنسبة لك لتوجه الى عالم الرقمنة للربح أكثر . 

 

في هذا المقال سنتحدث عن التجارة الالكترونية المحلية وبالتحديد في مدينة عدن، وعن أبرز التحديات التي تواجه العاملين في هذا القطاع، وأثر التجارة الالكترونية على الاقتصاد، وأهم الإرشادات التوجيهية الخاصة بالتجارة الإلكترونية،، إضافة لأهمية شركات تطوير متاجر الكترونية.



 

التجارة الالكترونية المحلية. 


 

توسعت التجارة الالكترونية في مدينة عدن خلال السنوات الأخيرة نتيجة الوعي بالتسهيلات الذي توفرها لنا المتاجر أونلاين، و الذي بدأ يظهر  بشكل كبير بعد رجوع بعض المغتربين لأرض الوطن وهذا ما سهل في توسع النشاطات التجارية  وتقبل الكثير من العملاء لفكرة التسوق أونلاين بأي وقت ومن أي مكان. 





 

تحديات التجارة الالكترونية في مدينة عدن

 

لا نُنكر أنهُ وعلى الرغم من إنتشار التجارة الالكترونية على المستوى المحلي إلا أنها ما زالت تواجه بعض  التحديات، على سبيل المثال: 

 

  1. تقنيات الإنترنت والاتصالات:

جميعنا يعلم عن مدى ضعف وسوء خدمة الانترنت في المرحلة السابقة، خصوصاً وأن هذا القطّاع قد تضرر كثيراً بفعل الأزمة. 

حيث أن مشاكل الاتصالات والإنترنت، والعمل بتقنيات ضعيفة ومتأخرة، انعكس سلباً على انتشار التجارة الإلكترونية، وساهمت بعض الخدمات التي ظهرت في الفترة الأخيرة بصيص أمل للمساعدة في التعامل مع المتاجر الالكترونية بكل سهولة مثل: خدمة عدن نت وخدمة الـ 4G من شركة واي في الفترة الأخيرة، ونأمل بمزيد من التحسينات في الفترات القادمة.

 

  1. الدفع الإلكتروني 

تُعتبر عملية  الدفع الإلكتروني من أبرز الخدمات التي تجعل عملية التجارة الإلكترونية سهلة وأكثر استخدامًا، ولكن مثل هذه الخدمات وغيرها الكثير بدأ بالظهور في نطاق بسيط حاليًا نتيجة لعدم توفر خدمة الدفع عبر البطائق البنكية بكل مكان وبالتالي فإن عمليات الشراء والدفع في غالبيتها تتم بالطرق التقليدية المتعارف عليها، لهذا سعت الكثير من البنوك لتوفير خدمات دفع مثل تطبيق حاسب، أو خدمة فلوسك التابع لبنك الكريمي التي ساعدت في حل المشكلة. 

 

  1. خدمة التوصيل

تواجه خدمة التوصيل مصاعب كبيرة في مدينة عدن، والبيئة الجغرافية الصعبة حالت دون تسهيل عملية التوصيل بكل سلاسة، ولكن على الرغم من ذلك حاولت بعض المطاعم والكافيهات توفيرها بشكل إضافي لتسهيل عملية البيع، أيضًا هُناك تطبيقات التي تعمل على توفير خدمة التوصيل، مثل تطبيق سريع، و توصيل الذين يعملون حاليًا في نطاق جغرافي معين ولكن مع ذلك تُعتبر بداية مُبشرة بالخيرة ونحن نُشجع على مثل هذه الجهود الكبيرة في إيجاد حلول إيجابية في هذا القطاع. 

 

  1. وعي المجتمع وثقافته.

تم بالفعل تطبيق التجارة الإلكترونية في عدن ولكن لا يزال الوعي ضعيف للذين يُريدون الدخول وبدء العمل الخاص من خلال المتاجر أونلاين، ولكن الخطوات والمبادرات للتوعية بأهميتها ما زالت مستمرة،  ونفتخر بالجهود الفردية الذي يقوم بها بعض أصحاب المشاريع، مثل تطبيق: بازار عدن الذي يهتم باستعراض منتجات وخدمات رائدات الأعمال، إيضًا تطبيق بازاري والذي يُعتبر الآن أكبر موقع تسوق على مستوى جميع المحافظات في اليمن وغيرها من التطبيقات. 

 

 

 

 

أثر التجارة الإلكترونية على الاقتصاد

يُمكننا القول أنّه لو طُبّق نظام الأسواق عبر الانترنت في مدينة عدن على النحو المناسب، فإن هذا سيمنح الاقتصاد الوطني جرعةً إنتعاش، وذلك لعدة أسباب أهمها:

 

1. توفير فرص عمل للشباب:

يعتبر مؤشّر البطالة مرتفع جدّاً، بل إن الكثير من الشباب الخرّيجين لا يجدون أدنى فرصة للعمل نتيجة لما تعانيه البلد من أزمات، وبالتالي فإن اعتماد التعامل بالتجارة الإلكترونية يُساعدهم في الحصول على فرص عمل عبر الإنترنت. 

 

 2. تعزيز التقدم التقني:

لا يُمكن الوصول إلى التطبيق الحقيقي والعملي لمثل هذا النوع من التجارة دون أن يكون هناك أرضية وقاعدة حقيقية يمكن الانطلاق منها، وعليه فإن انتشار التجارة الإلكترونية في اليمن يّحث المستثمرين التوجه الى المجال التكنولوجي، مما يُسهل استخدام الوسائل والأجهزة الحديثة في قطّاع التجارة والاقتصاد. 

 

 

إرشادات توجيهية مهمة في التجارة الالكترونية. 

إذا أردت البدء على مشروع الكتروني خاص بك لابد أن تضع بالحسبان بعض النقاط مهمة يجب عليك معرفتها، منها مصطلح سياسة الخصوصية، و اتفاقية المستخدم. فماذا تعني هذه المصطلحات؟ 

.

  • سياسة الخصوصية (Privacy Policy):

 هي السياسات التي تحدد طرق جمع المعلومات الشخصية لعملاء المتجر الإلكتروني وطرق تخزينها واستخدامها ومشاركتها. 

تحدثنا في مقال سابق عنها بشكل مُفصل، يُمكنك التعرف أكثر عن تفاصيل سياسة الخصوصية من هنا 

 

  • اتفاقية المستخدم: 

إتفاقية المستخدم هي عقد أو اتفاقية بينك وبين عملائك أو زوار موقعك توضح فيها الحقوق و الإلتزامات التي يتحملها كل طرف عند إستخدام خدمات الموقع و كيف يستفيد منها بدون حدوث أي ضرر لكلا الطرفين.

يُمكنك التعرف أكثر عن تفاصيل اتفاقية المستخدم من هنا

 

 

شركات تطوير متاجر الكترونية 

نتيجة للتطور التقني الكبير في مجال التجارة الالكترونية جاءت الحاجة الكبيرة لتطوير متاجر الكترونية في عدن، لتقديم الخدمات المختلفة، ومتابعة كل التطورات في المجال، لعرض منتجاتك بشكل سلس وبطريقة أستخدام سهلة.

فإذا كُنت تفكر بالدخول لسوق التجارة الالكترونية، ولكن ما يمنعك هو عدم معرفتك بطريقة البدء وأهم الخطوات الفعالة لضمان النجاح، المكاتب التقنية تٌُساعدك في ذلك وتوفر لك الكثير من الخدمات الذي تحتاجها لإنشاء موقع سلس وسهل.

ونحن في مكتب YOU سعينا لـ برمجة متاجر الكترونية في عدن عن طريق تاجرلي، وهو نظام تاجرة الكترونية والذي يُمكنك بسهولة التحكم بعرض منتجاتك والطلبات عن طريق لوحة تحكم بسيطة الاستخدام. 

لمعرفة تفاصيل أكثر عن نظام تاجرلي، يمكنك الإطلاع على المقال، من هنا

 

 

ويُمكنك دائمًا التواصل معنا وأخذ الاستشارات التقنية المناسبة لعملك. 



 

قم بمشاركة الخبر:

اشترك معنا في النشرة البريدية ليصلك كل جديد

المزيد من تسويق الكتروني

تسويق الكتروني

دليل مقالات التسويق الالكتروني.

لا تحتاج لأن تكون خبير تسويق لتتمكن من عرض محتوى البراند الخاص بك و إبراز خدماتك والحصول على مبيعات جيدة، كل ما عليك فعله هو أن تتعرف على الأساسيات في مجال التسويق وتستخدم تلك المعرفة بالمكان والوقت ا... قراءة المزيد

تسويق الكتروني

التجارة الإلكترونية في عدن

شهد قطاع التجارة الإلكترونية على مستوى العالم الكثير من التطورات التي سهلت على التُجار وأصحاب المشاريع فتح فرع جديد الكترونيًا بأقل تكلفة، ونتيجة ازدحام الأسواق و ظهور التاجرات العاملات... قراءة المزيد

تسويق الكتروني

ابدأ تجارتك الإلكترونية في موسم رمضان

زيادة مبيعات متجرك الإلكتروني في المواسم وتحديدًا في شهر رمضان المبارك فرصة كبيرة لك، لأن رغبات العملاء ترتفع بشكل كبير في هذا الموسم، لهذا وجب عليك استغلالها للتسويق لمنتجاتك بطريقة فعّالة، وهذا عن ط... قراءة المزيد