تسويق الكتروني

مقدمة عن التجارة الالكترونية

تاريخ النشر:

2022-08-10 14:39:11

نشرت منصة "ستاتستا" (Statista) دراسة حديثة لعام 2022 توضح بأن قرابة 6.5 مليار أي حوالي 84% من سكان العالم هو عدد مستخدمي الهواتف الذكية، حيث أصبحت الهواتف الذكية من أهم الأجهزة التي نعتمد عليها حالياً بهدف إنجاز الأنشطة الهامة في حياتنا عن طريق التطبيقات التي وفّرت العديد من الخدمات المساعدة، فعندما ترغب في إجراء أي نشاط روتيني يومي مثل تصفح  مواقع شبكات التواصل الاجتماعي أو البحث عن معلومات في محركات البحث ستحتاج بلا شك إلى الاستعانة بالتطبيقات لإنجاز المهام دون التقيد بمكان معين أو وقت محدد.

 

و هناك عدة أنواع من التطبيقات الإلكترونية أشهرها:  

  1. تطبيقات التواصل الإجتماعي.

  2. تطبيقات النشرات الإخبارية .

  3. تطبيقات خدمية .

  4. تطبيقات التجارة الإلكترونية .


 

هدفنا في هذا المقال التحدث بشكل أكبر عن أهمية تطبيقات الهواتف الذكية في التجارة الإلكترونية، فأذا كنت مهتم، تابع معنا هذا المقال خطوة بخطوة.


 

كيف بدأت التجارة الإلكترونية ؟ 

في البداية نشأت التجارة الإلكترونية لتسهيل بعض المعاملات التجارية التي تتضمن تبادل المستندات التجارية مثل الطلبات و الفواتير بين الموردين وعملائهم التجاريين، حيث كانت تٌطلب البضائع  ما بين الدول عبر نظام إرسال واستقبال الرسائل النصية يُعريف بالتيلكس(Telex)، وهو عبارة عن آلة ووسيلة اتصال دولية أو محلية تشبه الهاتف (التليفون) في طريقة الاتصال، عن طريق إرسال الرسائل الورقية واستقبالها عبر التيلكس، و انتشر استخدامه في الهيئات والشركات و الدول والمصالح الحكومية وغيرها، وذلك لتسهيل الأعمال وإتمام الصفقات، و كان حينها لا غنى عن جهاز التليكس لرجال الأعمال قديمًا.

 ثم في عام 1979 ظهر لأول مرة مصطلح التسوق عبر الانترنت (online shopping) ، صاغه المخترع الإنجليزي" مايكل الدريج" في المملكة المتحدة، حيث قام بربط جهاز تلفزيون منزلي معدل مع جهاز كمبيوتر متعدد المهام باستخدام خط الهاتف المنزلي لإنجاز انتقال فوري للمعلومات. 

بعدها تحولت معظم التجارة إلى الإنترنت مع ظهور شبكة الويب العالمية عام 1991  حيث أُطلق متجر (Book Stacks Unlimited) ليصبح أول سوق إلكتروني لتجارة الكتب عام 1992م، اعتمد في البداية على أستقبال الطلبات عبر مكالمات الهاتف ثم تحول عام 1994 إلى موقع إلكتروني أُطلق عليه فيما بعد اسم أمازون amazon، ومع التطور الرقمي المتسارع فيما بعد ودخول الهواتف الذكية وتطبيقاتها أصبحت الشركات التجارية مهتمة بشدة بالتحول الرقمي واستخدام تطبيقات الجوال في التجارة الالكترونية لما فيها من مميزات.

 

مميزات تطبيقات التجارة الإلكترونية :

 

  1. توفرها على مدار الساعة، طوال أيام الأسبوع.

  2. عملية الطلب سهلة وبإمكان العميل اختيار وسيلة الدفع المناسبة له.

  3. يمكن للموقع تتبع تاريخ تصفح الزوار للمنتجات، و تساعد هذه البيانات في تقديم توصيات منتجات مفيدة و مخصصة للمستخدمين عبر التطبيقات.  

  4.  سهولة الوصول حيث يمكن للعملاء تصفح الفئات واستخدام ميزة البحث للعثور على المنتج بسرعة.  

  5. تكاليف أقل، حيث لن تضطر إلى دفع تكاليف تأجير محل وأجور عاملين وتأمينات وضرائب على الموظفين.


 

أنواع المتاجر الإلكترونية: 

 

  1. متاجر البيع بالتجزئة والبيع بالجملة :

تشير تجارة التجزئة الإلكترونية أو البيع بالتجزئة (E-commerce) إلى  عملية بيع البضائع للمستهلكين إلكترونياً، وتشمل محلات البيع الإلكترونية معارض ومواقع من جميع الأحجام ابتداء من مراكز البيع الكبيرة مثل موقع نون في السعودية و موقع علي بابا في الصين، إلى المشاريع المحلية الصغيرة التي لا تملك محلًا ولكن تمتلك متجر إلكتروني على الإنترنت فقط، أما مصطلح البيع بالجملة فهو من الأساليب المعتمدة في شراء البضائع عبر المواقع وبيع المنتجات بسعر منخفض عن السوق، و غالبًا ما تُباع هذه المنتجات إلى تجار التجزئة.

  1.  التسويق

يلعب التسويق الالكتروني دور مهم في التجارة الإلكترونية لتعزيز أنشطة التسوق عبر الإنترنت ومعرفة المنتجات وبناء علاقات مع العملاء، عن طريق إستراتيجية واضحة، وهي خطة يتم تصميمها تُفصل بالتحديد طريقة الدخول إلى السوق وطريقة جذب عملاء جدد و أمور أخرى تحقق لك النجاح ومعدل مبيعات عالي.    

  1. الحجز عبر الإنترنت

يسهل الحجز عبر الإنترنت التعرف على خدمات السفر الأساسية مثل تذاكر الطيران وغرف الفنادق وباقات السياحة وخدمات النقل وما إلى ذلك، مما يجعل التنقل والوصول مريح وسهل للأشخاص حيث يمكن ضبط كل شيء بضغطة زر ومن أي مكان.

  1. البيع عبر سلسلة التجزئة - DropShipping

 مصطلح يعني بيع منتجات لا يمتلكها الموقع الالكتروني ولا يحتفظ بمخزون لديه، ولكن بمجرد أن يقوم المشتري بعمل طلب شراء من أحد المنتجات المعروضة، يقوم المتجر بشرائها من طرف ثالث (تاجر جملة أو مصنع)، ويقوم الطرف الثالث بشحن المنتج مباشرة للمشتري، حيث يكون نصيبك من كل عملية شراء هو عمولة تحددها بنفسك يتم إضافتها فوق سعر المنتج مثل موقع علي أكسبرس.

  1. تقديم الخدمات 

قديما كانت المعاملات اليومية تحتاج  للكثير من الوقت والمتابعات لإتمامها، أما حاليًَا مع وجود تطبيقات متخصصة بتقديم الخدمات مثل : توصيل الطعام  والتعامل مع الحرفيين والبنوك وتسديد الفواتير وحجز سيارة أجرى وغيرها الكثير، التي تمكن العميل من إنجاز المهام بوقت قصير و من أي مكان  فقط من خلال هاتفك الذي بين يديك. 

 

 

وهناك تفصيلات أكثر عن أهمية التجارة الالكترونية وأنواعها وتفاصيلها تحدثنا في مقالات سابقة عن بعض منها ، يمكنك الإطلاع عليها من هنا.
 

فإذا كنت صاحب مشروع تجاري  وترغب في إنشاء متجر إلكتروني وتطبيقات خاصة بك يمكنك دائما التواصل معنا، فنحن في مكتب "يو لتقنية المعلومات" متخصصين في تطوير المتاجر الإلكترونية وتطبيقاتها وتقديم الإستشارات التقنية في المجال.

قم بمشاركة الخبر:

اشترك معنا في النشرة البريدية ليصلك كل جديد

المزيد من تسويق الكتروني

تسويق الكتروني

دليل مقالات التسويق الالكتروني.

لا تحتاج لأن تكون خبير تسويق لتتمكن من عرض محتوى البراند الخاص بك و إبراز خدماتك والحصول على مبيعات جيدة، كل ما عليك فعله هو أن تتعرف على الأساسيات في مجال التسويق وتستخدم تلك المعرفة بالمكان والوقت ا... قراءة المزيد

تسويق الكتروني

التجارة الإلكترونية في عدن

شهد قطاع التجارة الإلكترونية على مستوى العالم الكثير من التطورات التي سهلت لكثير من التُجار وأصحاب المشاريع على فتح فرع جديد أونلاين بأقل تكلفة.  أما على المستوى المحلي فقد ساعدت في حل مشكلة&n... قراءة المزيد

تسويق الكتروني

التجارة الإلكترونية في عدن

شهد قطاع التجارة الإلكترونية على مستوى العالم الكثير من التطورات التي سهلت على التُجار وأصحاب المشاريع فتح فرع جديد الكترونيًا بأقل تكلفة، ونتيجة ازدحام الأسواق و ظهور التاجرات العاملات... قراءة المزيد