تسويق الكتروني

كيفية تحديد منصات التواصل الاجتماعي المناسبة لعلامتك التجارية؟

تاريخ النشر:

2022-09-15 14:46:41

يستخدم الناس شبكات التواصل الإجتماعي لمشاركة يومياتهم من صور ومقاطع فيديو ومتابعة العلامات التجارية  Brands.

وتستخدم العلامات التجارية ايضًا هذه الشبكات لتحديد جمهورها وإجراء أبحاث عن احتياجات السوق المستهدف وزيادة المتابعين.

و مع تطور وسائل التواصل الاجتماعي، قد يكون من الصعب على بعض العلامات التجارية تحديد مكان تواجد الجمهور المستهدف، فلا يوجد بكل تأكيد علامة تجارية لديها الإمكانيات والموارد للمشاركة على جميع تطبيقات ومنصات التواصل الاجتماعي بشكل فعال. 

 

إذن،  ما هي المواقع التي يجب أن تستخدمها علامتك التجارية للتواصل مع الجمهور؟ 

في هذا المقال، سنناقش تطور وسائل التواصل الاجتماعي وأهم تطبيقاته، وكذلك مزايا كل نوع من أنواع الشبكات للعلامات التجارية، مما سيساعدك على التركيز وتوجيه طاقتك بما يتناسب مع احتياجات علامتك التجارية. 


 

تطور وسائل التواصل الاجتماعي: 

أصبحت وسائل التواصل الإجتماعي جزء لا يتجزأ من عملية التسويق اليوم،  وتلعب دورًا مهمًا في الربط بين أصحاب الأعمال والعملاء والتفاعل معهم، حيث توفر هذه المنصات فرصًا لا حصر لها، من مشاركة المعلومات وبناء العلاقات. 

 

وعندما يذكر اسم منصات التواصل الاجتماعي، قد يطرأ على بالك برامج، مثل:  facebook, instagram, twitter 

ولكن حتى بين منصات الوسائط الاجتماعية الرئيسية (المعروفة) يوجد أنواع أخرى قد تحتاج الى معرفتها والتعرف على مميزاتها والاختلافات بينها. 

لذا دعنا نبدأ بالتعرف على أقدم التطبيقات، حيث تم إطلاق  لينكد إن و فيسبوك في عام 2003، تبعهما بعد ذلك بوقت قصير تويتر عام 2006، ثم جاءت الموجة الثانية من تطور منصات التواصل الإجتماعي، إنستجرام و البنترست عام 2010 حيث كان في البداية نمو سوق البنترست بطيئ جدا، أما اليوم فتضم المنصة أكثر من 86 مليون متابع في الولايات المتحدة الأمريكية وحدها، وفي عام 2013 إنطلق برنامج فاين vine، حيث يعتبر تطبيق خدمة استضافة مقاطع فيديو مصغرة ليُمكن مستخدميه مشاركة مقاطع فيديو طولها ستة ثواني، ولكن لم تدم شعبيته طويلًا، حيث تم إغلاق التطبيق في عام 2017، وازدادت شعبية برنامج التيك توك بعدها والذي أُصدر عام 2016. 

 

وسائل التواصل الاجتماعي اليوم

كما نرى اليوم، تتنافس شبكات التواصل الاجتماعي لمواكبة كل جديد وإضافة المزيد من المميزات لخدماتها لإبقاء المستخدمين على منصاتها، على سبيل المثال شاهدنا منصة إنستجرام عندما أضافت مقاطع الريلز لمواكبة تيك توك، ونرى الحال مع تويتر والتي أصبحت تقدم فرصًا لمستخدميها لبدء البث المباشر، وغيرها الكثير من المنصات التي تهتم بالتطور المستمر وجذب انتباه المستخدمين.

 دعنا نتطرق الان إلى ما نعنيه بشبكات التواصل الاجتماعي.

 

ما هي شبكات التواصل الاجتماعي؟

 

تعتبر شبكات التواصل الإجتماعي، مجتمعات افتراضية تُمكن مُستخدميها من مشاركة الأفكار والاهتمامات، وهناك أنواع عديدة من الشبكات والتطبيقات، أكثر بكثير مما تتخيل.

دعونا نستعرض لكم مجموعة من تصنيفات هذه التطبيقات، ومميزات كلًا منها: 

 

  1. الشبكات التقليدية : 

على سبيل المثال: لينكدإن، وفيسبوك، وتويتر

هذه التطبيقات متعارفة لدى الجميع لذا لن نخوض الحديث فيها كثيرًا، ولكن سنتحدث عن كيفية استخدام العلامات التجارية لهذه الشبكات. 

مثال على ذلك، يمكننا أن نرى المستخدمين على لينكدإن و فيسبوك غالبًا ما يشاركون المقالات والمشاركات الطويلة، وهذا لا يعني أن المشاركات القصيرة قد اختفت، نرى مشاركات قصيرة عبر جميع الشبكات التقليدية.

 

و لكن أيضًا يمكن أن نرى فيسوك وقد تطور ليشمل المزيد من خيارات المشاركة، مثل خاصية التسوق، والبث المباشر، وغيرها.

تُعد الصفحات والمجموعات على فيسبوك شئ مميز للعلامات التجارية، من خلال التفاعل مع الجمهور والوصول إلى أشخاص جدد.

إيضًا موقع لينكدإن يلعب دورًا هاماً للمنصات المهنية عبر الإنترنت.

وتوفر الشبكات الاجتماعية التقليدية فرصًا للعلامات التجارية لاستخدام الإعلانات الممولة لاستهداف جمهورها وإجراء أبحاث السوق من خلال أدوات الإحصاءات والتحليلات المتواجدة في هذه التطبيقات.

 

  1. الشبكات التشاركية

على سبيل المثال:  instagram, pinterest, tiktok 

  هناك العديد من أشكال المحتوى المرئي عبر شبكات التواصل الإجتماعي مثل: الرسوم البيانية والصور ومقاطع الفيديو القصيرة والطويلة.

يتضمن هذا النوع من الشبكات الوسائط المتعددة، حيث تمتلك انستجرام مثلًا عدة مميزات تستخدمها العلامات التجارية لمشاركة محتواها عبر مقاطع الفيديو والصور، وخاصية Stories ومقاطع Reels وغيرها. 

 

ويستخدم الناس عادة هذه المواقع للترفيه والعثور على المعلومات وأحيانًا التسوق، مما يخلق فرصًا كبيرة لإيصال علامتك التجارية لجمهورك المستهدف عبر هذه التطبيقات، وانتشرت مؤخرًا فكرة بيع العديد من المنتجات عبر تيك توك، فعندما يتمكن الأشخاص من الشراء بسهولة من خلال أحد التطبيقات، فإن ذلك يساعد على نشر ثقافة  الشراء المباشر(عر الانترنت)، وايضًا تستخدم هذه المواقع لنشر إرشادات عن منتجاتها بالتعاون مع المؤثرين.

 

أما بالنسبة لبرنامج Pinterest، يمكنك استخدام العديد من استراتيجيات التسويق لتنمية علامتك التجارية على المنصة، حيث يُعد المحتوى المرئي طريقة جذابة للتواصل مع العملاء وحثهم على المتابعة ومعرفة المزيد عن علامتك التجارية، وبعدها شراء منتجاتك.

وكما هو الحال مع الشبكات الاجتماعية التقليدية،  تعمل خاصية الإعلانات المدفوعة بشكل جيد على هذه المنصات.

 

  1. شبكات المناقشة

على سبيل المثال:  Discord, Reddit, Quora.

 إذا كان لدى الأشخاص أسئلة محددة أو يرغبون في مناقشة موضوع ما، فإن منصات مثل فيسبوك أو انستجرام ليست المكان المناسب لوضع إي نوع من الاسئلة، ولكن عندما يتعلق الأمر بمواقع مثل Discord أو Reddit، فعادة ما يتواجد المستخدمون في هذه التطبيقات للحصول على إجابات والتواصل مع مجتمعات و أشخاص لديهم اهتمامات مماثلة، و تستخدم هذه المنصات أيضًا للبحث، وتسمح لأصحاب العلامات التجارية بالإجابة عن الأسئلة والاستفسارات لعملائهم وشرح منتجاتهم، في بعض الأحيان يُمكن أن تساعد المناقشة حول علامتك التجارية وتوضيح الاستفسارات التي قد يتساءل عنها العملاء على تكوين شبكة عملاء جدد على المدى الطويل.


 

  1. شبكات التدوين 

على سبيل المثال: Medium, Tumblr, Blog 

عندما لا تكون الصورة أو الفيديو هي الشكل الصحيح للمحتوى الذي تسعى لتقديمه، فيمكن أن تكون المدونة طريقة ممتازة لمشاركة المعلومات مع جمهورك،حيث يتم مشاركة المعلومات عن طريق شرح المواضيع بشكل أفضل مما يساعد العملاء على فهم مواضيع أكثر تعقيدًا.

 

  1. شبكات التقييم والمراجعة.

على سبيل المثال: Yelp, Glassdoor, Google Business Profile, Trip advisor

أهم شيء بالنسبة للعلامات التجارية فيما يتعلق بشبكات المراجعة هو إدارة السمعة عبر الإنترنت، والاستجابة السريعة لكل من التعليقات الإيجابية والسلبية بطريقة مهذبة وعاطفية فهذا أمر بالغ الأهمية للحفاظ على سمعة إيجابية عبر الإنترنت، حيث يعتبر قراءة المراجعات عبر الإنترنت أمرًا ضروريًا لراحة العميل، ويجب ألا تتجاهلها أبدًا.

وغالبًا ما يستخدم الأشخاص مزيجًا من محركات وخرائط جوجل للعثور على الأنشطة التجارية من حولهم لذلك يُعد تحسين ملفك التجاري على Google للبحث في الوسط المحلي أمرًا ضروريًا للوصول إلى المزيد من العملاء المحتملين.


 

في عصرنا اليوم، أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي عنصرًا تسويقيًا مهم جدًا وخاصة لأصحاب العلامات التجارية، ومعرفتك بأنواع شبكات التواصل الاجتماعي وتحديد التطبيقات التي تحتاجها لعلامتك التجارية يُمكن أن يساعد في تبسيط الكثير من الأمور.

لذلك بمراجعة أهداف علامتك التجارية، سيكون من السهل تحديد المنصات الأساسية التي ستبذل جهدًا من أجل العمل عليها،  ولو كانت فقط للوقت الحالي، بعد ذلك يُمكن لعلامتك التجارية تخصيص الموارد والأشخاص المناسبين لإنشاء استراتيجية ناجحة، وقد تقوم بعض العلامات التجارية بالاستعانة بمصادر خارجية لإدارة شبكات التواصل الاجتماعية الخاصة بها وإدارة السمعة عبر الإنترنت وكتابة المدونات وإنشاء المنشورات والإعلانات وخدمة العملاء عبر الأنظمة الأساسية.

قم بمشاركة الخبر:

اشترك معنا في النشرة البريدية ليصلك كل جديد

المزيد من تسويق الكتروني

تسويق الكتروني

دليل مقالات التسويق الالكتروني.

لا تحتاج لأن تكون خبير تسويق لتتمكن من عرض محتوى البراند الخاص بك و إبراز خدماتك والحصول على مبيعات جيدة، كل ما عليك فعله هو أن تتعرف على الأساسيات في مجال التسويق وتستخدم تلك المعرفة بالمكان والوقت ا... قراءة المزيد

تسويق الكتروني

التجارة الإلكترونية في عدن

شهد قطاع التجارة الإلكترونية على مستوى العالم الكثير من التطورات التي سهلت لكثير من التُجار وأصحاب المشاريع على فتح فرع جديد أونلاين بأقل تكلفة.  أما على المستوى المحلي فقد ساعدت في حل مشكلة&n... قراءة المزيد

تسويق الكتروني

التجارة الإلكترونية في عدن

شهد قطاع التجارة الإلكترونية على مستوى العالم الكثير من التطورات التي سهلت على التُجار وأصحاب المشاريع فتح فرع جديد الكترونيًا بأقل تكلفة، ونتيجة ازدحام الأسواق و ظهور التاجرات العاملات... قراءة المزيد