تسويق الكتروني

18 ميزة مهمة لمتجرك الالكتروني

تاريخ النشر:

2022-10-18 15:04:54

هل تفكر بإنشاء موقع جديد لمتجرك الإلكتروني، أو تبحث عن طرق لتحسين خصائص ومميزات  متجرك الحالي؟

يمكن أن تكون تجربة التجارة الإلكترونية أكثر فائدة ومتعة عند الأخذ بعين الإعتبار كل الميزات التي من المؤكد أنها ستُسعد عملائك وتحقق لك الأرباح، لذا سوف نستعرض في هذا المقال أهم 18ميزة يُشكل تواجدها فرق إيجابي في متجرك الإلكتروني. 

 

  1. سهولة الاستخدام والتنقل.

يٌفضل دائمًا تقديم نظام تنقل سهل الاستخدام، لمساعدة العملاء في العثور على المنتجات التي يحتاجونها بسرعة، كما يجب تصنيف المنتجات بطريقة منطقية، مع إدراج فئة المنتجات الأكثر شيوعًا. 


 

  1. خاصية البحث داخل الموقع. 

يُعد البحث في الموقع ميزة موجودة في معظم مواقع التجارة الإلكترونية لذا وجب عليك الإنتباه جيدًا لهذه النقطة، حيث تعتبر من أهم النقاط التي تُسهل على المستخدمين عملية البحث عن ما يريدون والتنقل داخل الموقع بكل بساطة.


 

  1. نشر مقاطع فيديو.

إن  فيديوهات المنتجات التي يتم تصويرها بشكل جيد وتُقدم محتويات مميزة للعملاء تزيد من مصداقية العلامة التجارية في السوق، وأيضًا تزيد من ولاء العملاء لمتجرك. 

وهناك أهمية كبيرة لتسويق المنتجات عبر مقاطع الفيديو، لما لها من قدرة على التأثير بشكل كبير وإيجابي على رغبة العميل بالشراء من متجرك.


 

  1. المراجعات و التقييمات.

يُفضل دائمًا وجود قائمة تحتوي على تقييمات الزوار، ويمكن إضافتها على صفحة المنتجات في الموقع، لتوفير دليل يضمن للمستخدمين أن المنتج سوف يلائم احتياجاتهم، ويتم عرض المراجعات أسفل وصف المنتج. 


 

  1. سياسة الإرجاع.

هل تريد زيادة ثقة العملاء في المنتجات التي تبيعها؟ 

قدم سياسة إرجاع المنتج وقم بتضمينها في صفحة المنتجات، ويٌفضل وضعها بالقرب من زر الإضافة إلى عربة التسوق لزيادة فرص أن يكون له تأثير إيجابي على عدد عمليات الشراء.


 

  1. الأسئلة الأكثر تكرارًا.

هناك طريقة أخرى لدمج المحتوى الذي يحتاج الى معرفته العملاء بخصوص متجرك الإلكتروني عن طريق إضافة قسم "الأسئلة الأكثر شيوعًا".

يمكن أن يساعد هذا القسم متجرك بعدة طرق، منها: 

 

  • زيادة عدد المبيعات من خلال الإجابة على أهم الأسئلة التي تخص منتجاتك.

  • تقليل الوقت الذي يجب أن تقضيه خدمة العملاء في الإجابة عن الأسئلة المتعلقة بالمنتجات قبل الشراء وبعده، والتي عادة ما تكون أغلبها أسئلة متكررة من قّبل أكثر من عميل. 


 

  1. الأسئلة الشائعة عن المتجر. 

بالإضافة إلى الأسئلة الأكثر شيوعًا بما يخص المنتجات، ضع في اعتبارك إضافة صفحة سؤال وجواب لمتجرك الرئيسي.

يجب أن تتضمن هذه الصفحة مجموعة من الأسئلة العامة التي قد يطرحها الأشخاص حول الخصوصية والأمان والدفع  و طرق الشحن والمرتجعات وغيرها، وهذا يخفف الضغط على خدمة العملاء كما ذكرنا سلفًا من الاضطرار إلى الإجابة على الأسئلة العامة ويمنحهم مزيدًا من الوقت لحل المشكلات المعقدة.


 

  1. تتبع الطلب

بمجرد قيام العميل بإرسال الطلب، فإن السؤال الأهم الذي يدور في ذهنه الآن هو، متى سيصل الطلب؟

 

لذا من المهم جعل موقع الويب الخاص بك سهل على العملاء للتحقق من حالة طلباتهم الحالية. 


 

  1. الاشتراك في رسائل البريد الإلكتروني.

وفقًا لمعايير Mailchimp، يبلغ متوسط ​​معدل فتح رسائل البريد الإلكتروني التي ترسلها مواقع  التجارة الإلكترونية 15٪ ومعدل النقر  2٪، ويُعد هذا التقييم مهم بالنظر إلى رسائل البريد الإلكتروني المحتملة التي تدر أرباحًا على المتجر الإلكتروني.

 

إذا لم تتمكن من جذب الزوار لإجراء عملية شراء على موقع الويب الخاص بك، فسيكون أحد أفضل الطرق لجذب الزوار الى متجرك، هو وضعهم في قائمة بريدك الإلكتروني، وسيسمح لك ذلك بالوصول إليهم من خلال عرض المبيعات والعروض الترويجية عبر الايميل.


 

  1. عرض اشعارات الموبايل.

من أفضل الطرق أيضًا لجذب الزوار الى متجرك الإلكتروني هي من خلال عرض الإشعارات الفورية للزائرين، حيث تَعرض لهم آخر تحديثاتك عبر متصفح البحث الخاص بهم. 

على سبيل المثال: عندما يكون لديك عرض ترويجي تريد اشعار  المشتركين به، يمكنك إرسال الإشعارات والتي سوف تعرض لهم عبر التطبيقات.


 

  1. الرد الآلي. 

تتمثل إحدى مزايا تشغيل موقع ويب للتجارة الإلكترونية في قدرته على تحقيق إيرادات، على مدار 24 ساعة، ولمدة 7 أيام في الأسبوع، هذا يعني أيضًا تقديم الدعم لعملائك حتى خلال الإجازة والعطلات.

لذا يعمل أصحاب المتاجر الالكترونية بجانب خبراء التقنية بجدّ لتفعيل هذه الخاصية على مواقع المتاجر الالكترونية لتقديم خِدمة عملاء استثنائية للزوار بالتواصل معهم بطريقة مباشرة والإجابة على أسئلتهم وكسب ثقتهم وتحويلهم إلى عملاء دائمين، حيث أثبتت الدردشة الفورية كفاءة عالية ونتائج مُبهرة جدًا على مبيعات المتاجر وأرباحها.


 

  1. قسيمة وكوبونات الشراء.

عرض قسائم شراء تُعد أداة فعالة للتسويق و بيع المنتجات، لأنها تجذب العملاء الذي يُغريِهم انخفاض الأسعار، فإذا كنت ترغب في إبقاء العملاء على موقع الويب الخاص بك طوال عملية الدفع، فامنحهم عروض رائعة عبر أكواد خصم خاصة.


 

  1. ترشيح عدة خيارات للمنتج. 

هل لديك خيارات متعددة للعملاء عندما يتعلق الأمر بطرق الدفع  أو الشحن؟ 

امنح العملاء القدرة على العثور السريع للمنتجات المتوفرة مع خيار ات الاستلام أو التسليم المفضل لديهم.

 

 

  1. تطبيقات جوال. 

تتيح لك تطبيقات الجوّال إبقاء علامتك التجارية في أذهان عملائك، من خلال وضع رمز التطبيق أو شعار العلامة التجارية على الأجهزة الذكية التي يستخدمها العملاء، ولا يتعين عليك الانتظار حتى يفتح العملاء متصفحًا أو تطبيقًا آخر للشبكات الاجتماعية أو البريد الإلكتروني للحصول على أحدث رسائل المبيعات.

يمكنك إرسال هذه التحديثات الترويجية من خلال تطبيقك إلى العملاء الذين يمتلكون التطبيق. 


 

  1. عروض الهدايا المجانية. 

عروض المسابقات، و استغلال بعض المناسبات المهمة أو الترندات بتقديم هداية للعملاء من منتجاتك، يٌكسبك تفاعلهم وتعريفهم على منتجاتك بشكل أكبر ورغبتهم بالتعامل معك بإستمرار.
 

 

  1. ولاء العملاء 

هل تريد الاحتفاظ بالعملاء وكسبهم كعملاء دائمين؟ 

تتمثل إحدى طرق تشجيع الأشخاص على التسوق من متجرك الإلكتروني هو كسب ولائهم، عن طريق تجميع نقاط لكل عملية شراء لعميل ما، ومنحه مكافآت مختلفة، مثل مبلغ محدد من عملية الشراء الجديدة أو منحه منتج مجاني.


 

  1. معلومات أكثر عن متجرك. 

إذا كان متجرك الإلكتروني يحتوي أيضًا على متجر فعلي على أرض الواقع، فيُمكنك زيادة المبيعات في وضع عدم الاتصال عن طريق إضافة تفاصيل عن موقع متجرك، وطرق التواصل، وسيسمح ذلك للعملاء بالتسوق عبر الإنترنت أو الحجز من المتجر أو تصفح المنتجات قبل الذهاب لإجراء عملية شراء داخل المتجر.


 

  1. سياسة الخصوصية.

قد يحتاج موقعك إلى سياسة تُوضح للزائرين بالبيانات التي يتم جمعها عنهم على موقع الويب الخاص بك باستخدام ملفات تعريف الارتباط من موقع الويب وأدوات التحليل الأخرى.

حيث تظهر نافذة منبثقة لإعلام الزائرين باستخدام ملفات تعريف الارتباط، من أجل تحسين تجربة المستخدم وتحليل حركة المرور على موقع الويب.

عندئذٍ يكون للزوار خيار قبول السياسة أو تعديل تفضيلات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بهم.




 

من المهم أن تتذكر دائمَا أنه ليس عليك إعادة اختراع طرق مختلفة لتقديم تجربة تسوق رائعة للمستخدمين، إنها ببساطة مسألة الاستماع إلى ملاحظات العملاء ومراقبة منافسيك لمعرفة ما إذا كان هناك اتجاهات جديدة ظهرت في مجال التجارة الإلكترونية. 

اجمع بين ملاحظات العملاء وعن أهم احتياجاتهم وما يُفضلونه، لمعرفة التطبيقات التي تؤدي إلى زيادة المبيعات وزيادة رضا العملاء.

 

نمتلك في مكتب YOU منتج خاص بإنشاء المتاجر الإلكترونية وهو نظام "تاجرلي"، حيث يحتوي على العديد من الخصائص والمميزات، ويمّكنك من إضافة العديد من المعلومات الخاصة بالمنتجات والبحث عنها بكل سهولة، ويتم تطوير النظام وتحسينه بشكل دوري، فإذا كنت مهتم بمعرفة المزيد من المعلومات عن تاجرلي يمكنك دائمًا التواصل معنا.

قم بمشاركة الخبر:

اشترك معنا في النشرة البريدية ليصلك كل جديد

المزيد من تسويق الكتروني

تسويق الكتروني

دليل مقالات التسويق الالكتروني.

لا تحتاج لأن تكون خبير تسويق لتتمكن من عرض محتوى البراند الخاص بك و إبراز خدماتك والحصول على مبيعات جيدة، كل ما عليك فعله هو أن تتعرف على الأساسيات في مجال التسويق وتستخدم تلك المعرفة بالمكان والوقت ا... قراءة المزيد

تسويق الكتروني

التجارة الإلكترونية في عدن

شهد قطاع التجارة الإلكترونية على مستوى العالم الكثير من التطورات التي سهلت لكثير من التُجار وأصحاب المشاريع على فتح فرع جديد أونلاين بأقل تكلفة.  أما على المستوى المحلي فقد ساعدت في حل مشكلة&n... قراءة المزيد

تسويق الكتروني

التجارة الإلكترونية في عدن

شهد قطاع التجارة الإلكترونية على مستوى العالم الكثير من التطورات التي سهلت على التُجار وأصحاب المشاريع فتح فرع جديد الكترونيًا بأقل تكلفة، ونتيجة ازدحام الأسواق و ظهور التاجرات العاملات... قراءة المزيد