تسويق الكتروني

العلاقات العامة الرقمية التفاعلية، ماهي وكيفية استخدامها لبناء الروابط؟

تاريخ النشر:

2022-12-22 14:42:22

 

 بدأت أدوات تحسين محركات البحث SEO في استعارة التقنيات التي كانت تستخدمها العلاقات العامة لعقود من الزمن وطبقتها في العالم الرقمي.

لهذا شهدنا في السنوات الأخيرة الماضية زيادة في عدد الوكالات والمكاتب التي تستخدم "العلاقات العامة الرقمية" في استراتيجيات التسويق الالكتروني لهدف:

 

  1. بناء علاقات مع الجمهور المستهدف. 

  2. دمج القصص و العناوين الجذابة في المحتوى.

  3. استخدام البيانات الحقيقية لجذب انتباه المستهدفين  (وليس فقط لمجرد بناء روابط معهم)


 

هذا  إلى جانب ظهور تسويق المحتوى كأداة لبناء الروابط بينك وبين عملائك، وهو ما أدى إلى صناعة العلاقات العامة الرقمية اليوم.



 

ما هي العلاقات الرقمية  Digital PR؟   

تعتبر العلاقات الرقمية من المصطلحات الحديثة، التي أُستخدمت من أجل التعبير عن شتى الخدمات التي تُقدمها الشركات والمؤسسات للاتصال بالجمهور وتقوية العلاقة معهم، ويُقال أيضًا أن العلاقات العامة الرقمية هي مستقبل العلاقات العامة.

حيث أصبحت العلاقات العامة الآن تجمع ما بين أساليب العلاقات العامة التقليدية مع تسويق المحتوى ووسائل التواصل الاجتماعي وتحسين محركات البحث.

 

 

الفرق بين العلاقات العامة التقليدية و العلاقات العامة الرقمية.

تركّز وكالات العلاقات العامة التقليدية على الإعلام المرئي والمسموع والمقروء، مثل القنوات التلفزيونية وإذاعات الراديو والصحف والمجلات، ولا تتيح هذه الوسائل للأطراف المعنية والجمهور المستهدف إمكانية التفاعل، على عكس العلاقات العامة الرقمية التي تعتمد على منصات التواصل الاجتماعي. والتي تتيح قنواتٍ اتصال أكثر سلاسة بين الشركات والعملاء، وتوفر لهم إمكانية التفاعل وإبداء الرأي،  لتساعد بذلك الشركات على تعزيز ثقة الجمهور. كما يساهم تفاعل المتابعين ومشاركتهم للمنشورات على صفحاتهم الشخصية في زيادة نطاق وصول الشركات دون أيَّة تكاليف إضافية.

 


 

فوائد العلاقات العامة الرقمية

برزت العلاقات العامة الرقمية كأداة قوية لإثبات المصداقية عبر الإنترنت، فمن هنا نرى كيف يمكنك أستخدام فوائدها لصالحك: 

 

1- نشر الأخبار والمعلومات بشكل أسرع وأكثر فعالية.

تعني الوسائط الرقمية، مثل موقع الويب الخاص بنشاطك التجاري، والمدونة، ووسائل التواصل الاجتماعي أنك لست مضطرًا للاعتماد على الأخبار الصحفية، و ما إذا كان الصحفي سينشر قصتك من أجل التعريف بك. إن وجود  استراتيجية رقمية خاصة بك يعني أن اتصالك عبر الإنترنت له هدف واضح وفعال ومستهدف للجمهور المناسب.

 

2.  بناء علاقات قوية وطويلة الأمد مع الجمهور المستهدف.

بناء علاقة مع جمهورك أمر ضروري لبناء الثقة، ويُعد بناء الجمهور أكثر قيمة من المبيعات المباشرة لأكثر من 70٪ من مديري العلامات التجارية وأفضل طريقة للقيام بذلك هي من خلال الاستمرار في تقديم أسباب وجيهة لعملائك للتواصل معك وتتبع أنشطة علامتك التجارية. 

 

3.  بناء المصداقية على الإنترنت

المصداقية وتتبع معايير الجودة شيئان أساسيان. فمن خلال إنتاج محتوى له علاقة بنشاطك،  وظهوره في المقالات ووسائل التواصل الاجتماعي، يُمكن الجمهور من التعرف عليك وإدراجك كخبير في مجال تخصصك، وهذا ما نسعى اليه من خلال مدونة YOU بنشر المقالات التقنية. 

 

4. زيادة الوعي بالعلامة التجارية

الوعي بالعلامة التجارية مهم للغاية.حيث يحب المستهلكون غالبًا الشراء من العلامات التجارية المألوفة لديهم، لهذا تمكّنك العلاقات العامة الرقمية من التواصل معهم عبر الوسائل التي يستخدمونها، وبذلك لن تقوم فقط ببناء العلاقات ولكن أيضًا تغرس الولاء للعلامة التجارية.

 

5. المشاركات الهادفة

باستخدام الإستراتيجية الصحيحة في التسويق الرقمي،  يُمكنك تشجيع جمهورك على التفاعل بشكل أكبر وبالتالي استكشاف معلومات ورؤى Insights قيِّمة يمكن ترجمتها بسهولة إلى خطوات عمل والاستفادة منها. 

 

6. محرّكات البحث SEO وزيادة حركة المرور Traffic (عدد الزيارات للموقع) 

عندما يتم استخدام محركات البحث بشكل جيد، ستؤثر العلاقات العامة الرقمية بشكل إيجابي على ترتيب موقع الويب الخاص بك على Google، فكلما حصلت على تصنيف أفضل، سيلاحظ الناس علامتك التجارية و يذكرونها بشكل أكبر. 


 

 

إذا نفذت بعض الإستراتيجيات السابقة أو جربت على الأقل بعضًا منها، بالتأكيد ستكون فرصة كبيرة لك لزيادة مبيعات وإيرادات علامتك التجارية.

 

نعمل دائمًا في مكتب YOU على توعية عملاؤنا بأهمية التحول الرقمي والاتجاه الى بناء علاقات عامة رقمية ناجحة، إضافة الى عملنا مع عدة شركاء في بناء حملات وخطط تسويقية لنشاطهم التجاري.

 

قم بمشاركة الخبر:

اشترك معنا في النشرة البريدية ليصلك كل جديد

المزيد من تسويق الكتروني

تسويق الكتروني

دليل مقالات التسويق الالكتروني.

لا تحتاج لأن تكون خبير تسويق لتتمكن من عرض محتوى البراند الخاص بك و إبراز خدماتك والحصول على مبيعات جيدة، كل ما عليك فعله هو أن تتعرف على الأساسيات في مجال التسويق وتستخدم تلك المعرفة بالمكان والوقت ا... قراءة المزيد

تسويق الكتروني

التجارة الإلكترونية في عدن

شهد قطاع التجارة الإلكترونية على مستوى العالم الكثير من التطورات التي سهلت لكثير من التُجار وأصحاب المشاريع على فتح فرع جديد أونلاين بأقل تكلفة.  أما على المستوى المحلي فقد ساعدت في حل مشكلة&n... قراءة المزيد

تسويق الكتروني

التجارة الإلكترونية في عدن

شهد قطاع التجارة الإلكترونية على مستوى العالم الكثير من التطورات التي سهلت على التُجار وأصحاب المشاريع فتح فرع جديد الكترونيًا بأقل تكلفة، ونتيجة ازدحام الأسواق و ظهور التاجرات العاملات... قراءة المزيد