نصائح تقنية

مراحل إطلاق المشروع التقني (تطبيقات الجوال)

تاريخ النشر:

2023-03-15 10:28:08

قد يظن البعض بأن المرحلة التي تتبع الانتهاء من برمجة التطبيق هو إطلاقه مباشرة!

ولكن الأمر لا يتوقف عند هذا الحد، حيث أن هناك بعض المراحل التي تسبق عملية نشر التطبيق ومرحلة بعده. 

في هذا المقال سنشرح أهم 7 مراحل يجب عليك معرفتها قبل إطلاق التطبيق.


 

مراحل إطلاق التطبيق: 

 

  1. مرحلة النموذج الأولي

و تُعتبر  المرحلة الأولى من إطلاق التطبيق وتتضمن إنشاء إصدار أساسي من التطبيق يوضح مميزاته ووظائفه، تُستخدم هذه المرحلة عادةً للتحقق من أن تحليل التطبيق صحيح وآلية عمله سهلة للمستخدم و يُمكن إنشاء النموذج الأولي باستخدام نماذج جاهزة. 

 

  1. مرحلة ألفا:

في مرحلة ألفا Alpha يتم اختبار التطبيق من قبل مجموعة صغيرة من الأشخاص عادةً ما يكون مطور التطبيق نفسه ومُختبر البرمجيات.

 الهدف الأساسي من هذه المرحلة هو تحديد الأخطاء وإصلاحها، والتأكد من أن التطبيق يلبي متطلبات المشروع. 


 

  1. مرحلة بيتا:

بعد مرحلة ألفا تتبعه المرحلة التجريبية بيتا Beta، خلال هذه المرحلة يتم إطلاق التطبيق لمجموعة أكبر من المُختبرين وهم عادةً من أوائل المستخدمين للتطبيق.

 تم تصميم المرحلة التجريبية لجمع المزيد من التعليقات والأفكار من المستخدمين بهدف تحسين وظائف التطبيق وتجربة المستخدم والتأكد من جودة التطبيق بشكل عام. 

 

  1. مرحلة الدعوة فقط:

خلال هذه المرحلة يتم إطلاق التطبيق لمجموعة محدودة من المستخدمين العاديين عن طريق دعوتهم لتجربته وخلق شعور بالحصرية وإثارة ضجة حول التطبيق قبل إطلاقه للجمهور، يُمكن استخدام هذه المرحلة لاختبار ميزات جديدة وجمع ردود أفعالهم. 

 

  1.  مرحلة الإطلاق الناعم:

هذه المرحلة تشبه مرحلة الإطلاق التجريبي ولكنها تتضمن إطلاق التطبيق لجمهور محدد في منطقة أو نطاق معين. يُتيح لك الإطلاق الناعم اختبار أداء التطبيق في ظروف حقيقية وتحديد المشكلات وجمع المراجعات وتقييم المستخدمين في مناطق مختلفة. 

 

  1.  مرحلة الإطلاق العام:

وتُعتبر هذه المرحلة الأخيرة وتتضمن إطلاق التطبيق للعامة.

عادة ما يسبق الإطلاق العام حملة تسويقية والتي يُمكن أن تشمل وسائل التواصل الاجتماعي والإعلانات المدفوعة،  الهدف من هذه الحملة هو الحصول على عدد كبير من التنزيلات والمراجعات الإيجابية ومشاركات الجمهور.

إيضًا من المهم بعد إطلاق التطبيق الاستمرار في مراقبة تعليقات المستخدمين وتحليل سلوكهم للاستمرار في عمل التحديثات التي تخدم احتياجاتهم.


 

  1. مرحلة ما بعد الإطلاق:

تتضمن مرحلة ما بعد الإطلاق الصيانة والتحديثات والتحسينات المستمرة للتطبيق وتُعتبر هذه المرحلة حاسمة لضمان بقاء التطبيق ملائمًا وتنافسيًا في السوق بعد إطلاقه، يُمكنك إصدار تحديثات منتظمة لإصلاح الأخطاء وتحسين الأداء وإضافة ميزات جديدة.

 

باتباع عملية إطلاق منظمة ومخطط لها يُمكنك بناء تطبيق يلبي احتياجات المستخدم ويحقق أهداف العمل. 

و تذكر دائمًا  أن عملية إطلاق التطبيق هي جهد مستمر يتطلب التحسين المستمر والابتكار للبقاء في الصدارة.



 

قم بمشاركة الخبر:

اشترك معنا في النشرة البريدية ليصلك كل جديد

المزيد من نصائح تقنية

نصائح تقنية

8 أشياء يحب زائر موقعك الإلكتروني رؤيتها

  .عند التخطيط لإنشاء موقع ويب فإن أهم شيء يجب عليك مراعاته هو ما سيرغب زوار موقعك في رؤيته, وكيف تجعلهم يستمتعون بتجربة تصفح موقعك ولا يغادروا بسهولة في هذا المقال سنذكر لك بعض أهم مواصفات... قراءة المزيد

نصائح تقنية

أهمية عمل تحديث للمواقع الإلكترونية إلى أحدث إصدار

لديك موقع الكتروني ولكن لم تقم بعمل تحديثات update عليه من فترة طويلة؟  توقف هنا للحظة وتابع معنا المقال لتتعرف على الخطأ الذي يقع به الكثير من التُجار وأصحاب الأعمال، والأهمية التي تقتضيها عم... قراءة المزيد

نصائح تقنية

لماذا تظهر المشكلات التقنية بعد إطلاق التطبيقات والبرامج؟

هل سبق و أن تعرضت لمشكلة تعطل برنامجك بعد تثبيته أو حتى خلال أستخدامه؟!  كشركة متخصصة في مجال تكنولوجيا المعلومات نعلم أن مثل هذه المشكلات يُمكن أن تكون محبطة وأن تسبب مشاكل كبيرة للشركات ومع... قراءة المزيد