تسويق الكتروني

كيف اكتب محتوى خيري للانترنت؟

تاريخ النشر:

2021-03-22 19:37:24

مع قدوم شهر رمضان وفي مواسم أشهر معينة خلال العام، تزداد رغبة الناس للعطاء والإحسان والمساهمة في أعمال الخير. وتحتاج المؤسسات الخيرية والجمعيات المختلفة لحشد كل الإمكانيات لتنفيذ أكبر عدد من البرامج والوصول إلى أكثر عدد من المستفيدين.

 

و يمكن إيصال رسالة مؤسستك أو جمعيتك والمشاريع التي تنوي تنفيذها والتي قد تحتاج للمساهمة والتمويل من خلال موقعك الإلكتروني أو شبكات التواصل الاجتماعي.

ويعد المحتوى هو الركيزة الاساسية في التخاطب مع جمهورك المستهدف، وسنحاول في هذه المقالة التركيز على أهم العناصر في كتابة المحتوى الخيري على الانترنت:

 

التكرار

يجب عليك أن تكرر رسالتك أكثر من مرة وبأكثر من صيغة و في قنوات متعددة، ويجب أن يكون الطلب للمساهمة بشكل مباشر وغير مباشر.  وعلى عكس أنواع المحتوى الأخرى. فإن التكرار مفيد عند نشر رسالتك الخيرية.

 

حدد جمهورك

جمهور المحتوى الخيري يختلف تماما عن أي فئة أخرى يمكن استهدافها تسويقيا، الجمهور الخيري له سن معينة ولغة تخاطب معينة.

يجب عليك تحديد جمهورك المستهدف بدقة وتحديد اهتماماته لفعل الخير والمساهمة ومحاولة صياغة محتوى يتناسب مع هذه الفكرة 

 

الايجابية

التفاؤل والدعوة إلى التطوع والمساهمة يجب أن يكون في سياق من الايجابية، حتى عند ذكر الاحتياجات والصعوبات التي يعاني منها الناس. فإن الرسالة العامة للمحتوى يجب أن تركز على ما يمكن أن يتم تقديمه و مالذي سيتحقق عند تنفيذ المشروع.

 

توقيت النشر

هناك أوقات مناسبة ومفضلة لنشر المحتوى الخيري أكثر من غيرها، يجب عليك دراسة جمهورك المستهدف وبعناية، أين يعيشون ومتى يستخدمون الانترنت، وماهو الوقت الاكثر ملائمة للتفاعل والتجاوب مع رسالتك.

 

المساهمة هي الأهم

المحتوى الخيري يركز بشكل أكبر على المساهمة المباشرة مثل التبرع أو التطوع، وهذا هو المعيار لقياس نجاح حملتك ومحتواك الخيري، ويعد التفاعل مثل المشاركة والاعجابات والتعليقات في شبكات التواصل الاجتماعي مؤشر ثانوي.


 

المنصات والقنوات

حتى تصل رسالتك، حاول نشرها في كل المنصات والقنوات المتاحة لديك، مثل الموقع الإلكتروني وشبكات التواصل الاجتماعي المختلفة مثل فيسبوك وانستجرام وتويتر وغيرها، وقد يتطلب الأمر القيام بحملات اعلانية مدفوعة (ممولة) على جوجل وفيسبوك لتحقيق رسالتك أقصى انتشار ممكن. 

 

ويمكنك أيضا إستخدام الوسائل التقليدية مثل الرسائل النصية أو النشرات البريدية.

 

وبإمكانك تغيير المحتوى بحيث يتناسب مع المنصة، بحيث يكون التركيز في منصة ما على الصور، وفي أخرى على النص و في منصة ثالثة على الفيديو وهكذا.

 

اروي قصة مختصرة

يتأثر الناس بالقصص ويتفاعلون معها بشكل أفضل، فبدلا من نشر الأرقام والمستفيدين والاحتياجات بشكل جامد، بإمكانك صياغة قصة حول مشروعك الخيري، مالذي يقدمه للناس؟ ماهو الأثر الذي سيجنوه، كيف يمكن أن يغير حياتهم.. وهكذا.

 

المباشرة والوضوح

يتطلب المحتوى الخيري أن يكون واضحا وصريحا ومباشرا، وهو طلب المساهمة أو التبرع أو التطوع في مشروع ما. ويجب أن تشمل رسالتك فعل أمر واضح موجه لجمهورك مثل: ساهم الآن ، تبرع معنا.



 

قم بمشاركة الخبر:

اشترك معنا في النشرة البريدية ليصلك كل جديد

المزيد من تسويق الكتروني

تسويق الكتروني

دليل مقالات التسويق الالكتروني.

لا تحتاج لأن تكون خبير تسويق لتتمكن من عرض محتوى البراند الخاص بك و إبراز خدماتك والحصول على مبيعات جيدة، كل ما عليك فعله هو أن تتعرف على الأساسيات في مجال التسويق وتستخدم تلك المعرفة بالمكان والوقت ا... قراءة المزيد

تسويق الكتروني

التجارة الإلكترونية في عدن

شهد قطاع التجارة الإلكترونية على مستوى العالم الكثير من التطورات التي سهلت لكثير من التُجار وأصحاب المشاريع على فتح فرع جديد أونلاين بأقل تكلفة.  أما على المستوى المحلي فقد ساعدت في حل مشكلة&n... قراءة المزيد

تسويق الكتروني

التجارة الإلكترونية في عدن

شهد قطاع التجارة الإلكترونية على مستوى العالم الكثير من التطورات التي سهلت على التُجار وأصحاب المشاريع فتح فرع جديد الكترونيًا بأقل تكلفة، ونتيجة ازدحام الأسواق و ظهور التاجرات العاملات... قراءة المزيد