تسويق الكتروني

اساسيات بناء تواجد رقمي فعال

تاريخ النشر:

2021-06-24 15:10:10

لكل مشروع أو  شركة سواء كانت صغيرة او كبيرة صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي أو موقع الكتروني، بعضها يقوم بالنشر بشكل مستمر والآخر بشكل متقطع. ولكن السؤال الأهم هل تواجدك الرقمي على الانترنت فعال ومجدي.

في هذه المقالة سنحاول التطرق لأهم الاساسيات لبناء تواجد رقمي فعال.

 

حدد اهدافك

من المهم عند العمل على تعزيز تواجدك الرقمي تحديد أهدافك بدقة، وتعتمد الأهداف على مجموعة من العوامل. مثلا لو كانت شركتك في بدايتها فإن هدفك هو إيصال الوعي للجمهور بعلامتك التجارية، والتعريف بنشاطك وخدماتك المختلفة. و قد يكون هدفك هو تحقيق ارباح، او زيادة المبيعات، أو الوصول لعدد أكبر من العملاء. أو الترويج لمنتج جديد أو تنشيط المبيعات من خلال العروض والخصومات.

وطبقا لهذه الأهداف ضع خطة تسويقية واضحة مثل تحدد القنوات التي سيتم استخدامها، نوعية المحتوى وعدد المنشورات خلال فترة معينة،و ماهي الفئات المستهدفة وغيرها.



 

خطط لاستراتيجية ذكية 

أثناء تحديد الأهداف عليك العمل على التخطيط لاستراتيجية ذكية طويلة المدى، بحيث يكون كل هدف مكمل للآخر ضمن منظومة متكاملة من الاساليب والحملات المختلف.

هناك العديد من الصفحات والحملات والاعلانات على الانترنت التي لا تحقق أي نتائج وتتسم العشوائية والتخبط، عند وضعك للاستراتيجية يجب عليك رسم وتخيل الصورة الذهنية التي تريد لجمهورك أن يحتفظ بها عن شركتك.


 

كوّن هوية بصرية قوية ودليل واضح لتلك الهوية

حاول أن تعزز من هويتك البصرية مثل الشعار والألوان وروح علامتك التجارية عند التخطيط لتعزيز تواجدك الرقمي على الانترنت.

مهما كانت عدد صفحات التواصل الاجتماعي التي تمتلكها أو نوع المحتوى. عليك توحيد هويتك البصرية باستخدام دليل محدد مثل الألوان، نوعية و حجم الخط، كيفية استخدام الصور وغيرها من العوامل المهمة.



 

اعرف النبرة المناسبة لجمهورك

لكل جمهور نبرة وصوت مختلف، هل عملائك المستهدفين من مدراء الشركات B2B؟ اذاٌ عليك استخدام نبرة جادة ورسمية، هل عملائك من الشباب؟ هنا عليك استخدام نبرة فكاهية أكثر وبلهجة بيضاء بين الفصحى والعامية.

خاطب  جمهورك باللغة التي يفضلونها والتي تصل لهم وكأنهم أمامك. واحرص على استخدام نفس النبرة في كل مرة ضمن حملة تسويقية معينة أو في منصة معينة.



 

احرص على وجود موقع او متجر الكتروني 

يعتبر الموقع الالكتروني الركيزة الأهم عند الحديث عن التواجد الرقمي على الإنترنت، صفحات التواصل الاجتماعي المختلفة لا تحتفظ بالمحتوى لوقت طويل، ولا يمكن نشر معلومات كثيرة وتفاصيل حول منتجاتك وخدماتك في صفحات السويشال ميديا، ﻷن الجمهور سريع الملل ويريد معرفة المهم وبسرعة.

ويأتي هنا دور الموقع الذي يوفر معلومات أكثر وتفاصيل ومقارنات وشرح مزايا منتجاتك وخدماتك المختلفة.

ويمكنك ايضا عمل متجر الكتروني متكامل يتيح لعملاءك الشراء مباشرة مع اضافة خاصية التوصيل و تسهيل طرق الدفع مثل الدفع عند الاستلام.

 

اختر المنصات الرقمية المناسبة

لكل منصة تواصل اجتماعي جمهور مختلف، هناك منصات يتواجد فيها الشباب بكثرة مثل انستجرام و تكتوك، هناك منصات تعتمد على الصورة مثل انستجرام، أو منصات فيديو فقط مثل يوتيوب.

عند تحديد أهدافك وجمهورك عليك اختيار المنصة المناسبة، فمن غير المجدي استهداف الشباب والطلاب في تويتر ولينكد إن، ويتم استهداف الجمهور العام من خلال فيسبوك. 

وبشكل عام يجب أن تتواجد على كل المنصات والصفحات، ولكن مع كل حملة تسويقية حاول أن تختار المنصة الملائمة.

 

طور و نوع محتواك

هناك  أنواع للمحتوى، محتوى نصي، فيديو، صور وصوتي ايضا، ويمكن تقسيم أنواع المحتوى الى فئات أخرى مثل التعريف بالشركة، التعريف بالمنتجات والخدمات، شهادات وتقييم العملاء، قصة نجاح، محتوى تعليمي وتثقيفي.

عليك أن تنوع بشكل دائم حتى لا يمل جمهورك. 

 

ضع افكار مميزة 

يجب عليك أن تكون متميزا عن منافسيك بأسلوبك وأفكارك، لديك ثواني محدودة ليقرر الجمهور قراءة أو مشاهدة اعلانك في شبكات التواصل الاجتماعية التي تحوي مئات الاعلانات المختلفة والالاف المنشورات كل يوم. الاسلوب المميز والجذاب يستوقف كل من يشاهده منذ الثواني الأولى. وقد يقوم عميلك بالشراء منك أو طلب خدماتك او الاستفسار والتواصل معك.

قم بمشاركة الخبر:

اشترك معنا في النشرة البريدية ليصلك كل جديد

المزيد من تسويق الكتروني

تسويق الكتروني

دليل مقالات التسويق الالكتروني.

لا تحتاج لأن تكون خبير تسويق لتتمكن من عرض محتوى البراند الخاص بك و إبراز خدماتك والحصول على مبيعات جيدة، كل ما عليك فعله هو أن تتعرف على الأساسيات في مجال التسويق وتستخدم تلك المعرفة بالمكان والوقت ا... قراءة المزيد

تسويق الكتروني

التجارة الإلكترونية في عدن

شهد قطاع التجارة الإلكترونية على مستوى العالم الكثير من التطورات التي سهلت لكثير من التُجار وأصحاب المشاريع على فتح فرع جديد أونلاين بأقل تكلفة.  أما على المستوى المحلي فقد ساعدت في حل مشكلة&n... قراءة المزيد

تسويق الكتروني

التجارة الإلكترونية في عدن

شهد قطاع التجارة الإلكترونية على مستوى العالم الكثير من التطورات التي سهلت على التُجار وأصحاب المشاريع فتح فرع جديد الكترونيًا بأقل تكلفة، ونتيجة ازدحام الأسواق و ظهور التاجرات العاملات... قراءة المزيد