تسويق الكتروني

كيف ابدأ بالتجارة الالكترونية؟

تاريخ النشر:

2021-08-02 12:19:52

في السنوات القليلة الماضية ظهر مصطلح Retail Apocalypse أو مايسمى بنهاية العالم للبيع عبر المتاجر التقليدية، وأظهرت إحصائيات أيضاََ أن أكثر من 30 ألف متجر أُغلق بين السنوات من 2017-2020، ومن المتوقع أن يصل هذا الرقم إلى 100 ألف متجر مع حلول عام 2025.

 

لعبت شركة أمازون المشهورة دوراََ كبيراََ في تغيير شكل التجارة العالمية وخلقت نوعاً جديداََ من التجارة تتسع رقعته بوتيرة متزايدة مع مرور الوقت. هذا النوع من التجارة يسمى بالتجارة الإلكترونية التي تغزو دول العالم وتعيد رسم خريطة التعاملات التجارية في عصرنا الحالي، حتى أنه سُمّي هذا التغيير الذي أحدثته أمازون بـ (تأثير أمازون أو Amazon effect).

 

في هذا المقال سنحاول تبسيط مفهوم التجارة الإلكترونية و استكشاف أنواعها و التعرف على مختلف المزايا والخصائص التي تتضمنها

ما هي التجارة الإلكترونية؟

تُعرف التجارة الإلكترونية بأنها نموذج عمل يسمح للشركات والأفراد بالبيع أونلاين و يشمل أي صفقة تجارية يسهل الإنترنت عقدها، كبيع المنتجات والخدمات بواسطة منصات و صفحات على الإنترنت.

تختلف أنواع التجارة الإلكترونية لتصل ربما لـتسعة أنواع لكن أهمها والأكثر إنتشاراََ هو أربعة أنواع:

أنواع التجارة الالكترونية 

1- B2C (Business to Customer) من النشاط التجاري للعميل

وهو النوع الأشهر والأقدم والذي من خلاله تقوم الشركات أو مكاتب العمل ببيع خدماتها ومنتجاتها للزبائن كبيع بعض المتاجر الحقائب والملابس لعملائها.

2-B2B (Business to Business) من نشاط تجاري إلى نشاط تجاري آخر

وهنا تقوم الشركات وأصحاب الأعمال ببيع أو تقديم خدماتهم للشركات الأخرى أو أصحاب العمل ومثال ذلك العملية التي تتم بين تجار الجملة والتجزئة.

3- C2B (Customer to Business) من الأفراد للشركات

في هذا النوع يقوم الأفراد بتقديم خدماتهم للشركات مثل تقديم خدمات التصميم و الكتابة عبر منصات العمل الحر للشركات التي تحتاج هذه الخدمات.

4-C2C (Customer to Customer) من فرد إلى فرد

في بعض الأحيان يقدم الأفراد الخدمات فيما بينهم عبر صفحات تجارية خاصة أو مواقع كـ بيع بعض الأسر لمنتجات سواء أكل أو تصاميم، أو بإستخدام المنصات لتقديم الخدمات أيضاََ للأفراد.

 

مجالات التجارة الالكترونية 

قد تسأل وتقول ما هي المجالات التي من الممكن تقديم خدماتي عبرها وكيف أبدأ في التجارة الإلكترونية، سنذكر بعضاََ من هذه المجالات:

  • إنشاء متجر إلكتروني أصبح سهلاََ للغاية ولا يستغرق وقت طويل، بإمكانك إطلاق متجرك الخاص والتجارة بواسطته عبر بيع المنتجات مثل الملابس والعطور والإكسسوارات وغيرها.

  • تقديم الخدمات عبر المواقع مثل خدمات الإستشارات و التعليم الإلكتروني بواسطة الكورسات التعليمية

  • خدمات الحجوزات للفنادق والرحلات و السمسرة الإلكترونية

  • وهنالك الكثير والكثير من المجالات.

 

وبعد أن تعرفنا على أنواع التجارة عبر الانترنت وكيف يمكن البدء بالتحول رقميا في عملك و شركتك، سنتعرف الآن على المزايا التي ستحققها لك التجارة الالكترونية  

مزايا التجارة الالكترونية

تكتسب التجارة الإلكترونية مزايا كثيرة و خصائص تجعلها تنمو سريعاً في ظل التنافس الشرس الذي يحدث حالياََ منها:

  • توسيع العلامة التجارية من خلال تحويل مشروعك إلى علامة تجارية عالمية بسرعة و سهولة.

  • زيادة الوصول لعدد أكبر من العملاء.

  • إمكانية التطوير السريع وزيادة الرقعة الجغرافية لأعمالك بواسطة الإنتشار في أسواق جديدة وعالمية.

  • إنخفاض التكاليف مقارنة بالتجارة التقليدية.

  • إمكانية المقارنة بين المنتجات والمتاجر المختلفة بسرعة وسهولة.

  • وفرة المعلومات عن المنتج وسهولة الحصول عليها.

 

بإمكانك الآن وبسهولة إختيار قرار الدخول في عالم التجارة الإلكترونية لأنها مستقبل التجارة العالمية. لعلك قد كونت فكرة بسيطة عن هذا المجال الواعد والذي ينمو بسرعة هائلة. لا تتردد كثيراََ و فكر بإطلاق عملك الخاص فلا قيود كثيرة في زمننا الحالي وأصبح في متناول الكثيرين البدء في تجارتهم الخاصة و بناء علامة و إسم تجاري لهم.

نحن في مكتب YOU نساعد الكثيرين في تطوير أعمالهم و إنشاء متاجر الكترونية في عدن واليمن، قم بزيارة مكتبنا للحصول على معلومات أكثر و إطلاق العنان لمشروعك الذي لطالما حلمت به.

 

قم بمشاركة الخبر:

اشترك معنا في النشرة البريدية ليصلك كل جديد

المزيد من تسويق الكتروني

تسويق الكتروني

دليل مقالات التسويق الالكتروني.

لا تحتاج لأن تكون خبير تسويق لتتمكن من عرض محتوى البراند الخاص بك و إبراز خدماتك والحصول على مبيعات جيدة، كل ما عليك فعله هو أن تتعرف على الأساسيات في مجال التسويق وتستخدم تلك المعرفة بالمكان والوقت ا... قراءة المزيد

تسويق الكتروني

التجارة الإلكترونية في عدن

شهد قطاع التجارة الإلكترونية على مستوى العالم الكثير من التطورات التي سهلت لكثير من التُجار وأصحاب المشاريع على فتح فرع جديد أونلاين بأقل تكلفة.  أما على المستوى المحلي فقد ساعدت في حل مشكلة&n... قراءة المزيد

تسويق الكتروني

التجارة الإلكترونية في عدن

شهد قطاع التجارة الإلكترونية على مستوى العالم الكثير من التطورات التي سهلت على التُجار وأصحاب المشاريع فتح فرع جديد الكترونيًا بأقل تكلفة، ونتيجة ازدحام الأسواق و ظهور التاجرات العاملات... قراءة المزيد