تسويق الكتروني

التسويق بالعمولة

تاريخ النشر:

2021-08-15 17:36:47

سبّب الإنتشار الواسع للإنترنت حول العالم ثورة كبيرة في مجالات العمل و الكسب النقدي، فُتحت آفاقٌ جديدة أمام الباحثين عن العمل و أصبحت طرق كسب المال متعددة و كثيرة.

إحدى هذه الطرق هو التسويق بالعمولة (Affiliate Marketing) أو ما يسمى أيضاََ بالتسويق بالإحالة referral) marketing).

التسويق بالعمولة هو منظومة تسويقية تقوم على تبادل المنفعة بين صاحب السلعة أو الخدمة من جانب و المسوّق أو الناشر من جانبٍ آخر. في هذه العملية يقوم صاحب السلعة أو الخدمة (مالك متجر إلكتروني) مثلاََ بفتح نظام للتسويق بالعمولة للمنتجات والخدمات التي يقدمها و يحدد المعايير و المقاييس المتطلبة للتسجيل في هذا النظام، و بدوره يقوم المسوّق بتقديم طلب للمشاركة في هذا النظام و من ثم البدء في التسويق لهذه المنتجات و الحصول على العمولة المحددة.

 

لتبسيط عملية الإشتراك في أنظمة التسويق بالعمولة إليك هذه النقاط التالية:

1) أبحث عن نظام أو موقع أو شبكة تقوم بتقديم خاصية التسويق بالعمولة.
2) قم بإختيار منتج للترويج له من هذا الموقع و ستحصل على رابط خاص بك ضمن هذا النظام يحتوي على كود إشتراك.
3) قم بكتابة وصف و مراجعة لهذا المنتج بشكل جميل يبين أهم المواصفات والمزايا لهذا المنتج.
4) أنشر الرابط الخاص بك لهذا المنتج عبر منصات التواصل الاجتماعي أو المدونات أو شبكة الإعلانات.
5) إذا قام أحد بشراء المنتج عن طريق الرابط الخاص بك الذي قمت بنشره ستبدأ بكسب العمولة و الربح عن طريق التسويق بالعمولة.

 

ماهي أنواع التسويق بالعمولة

للتسويق بالعمولة أنواع متعددة و الربح يتفاوت من طريقة لأخرى لكن أغلبها تعتمد على ما يسمى بالـ CPA أو (COST PER ACTION)  ومن هذه الأنواع ما يلي:

1) CPL (COST PER LEAD).
وفي هذه الطريقة يحصل المسوّق على العمولة إن تمكن من إقناع العميل بتعبئة استمارة مثلاََ أو الإجابة عن أسئلة معينة ضمن هذا الموقع.


2) CPI (COST PER INSTALL)
وهنا يحصل المسوّق على العمولة إن قام العميل بتحميل برنامج أو لعبة معينة.


3) CPS (COST PER SALE)
في هذا النوع إن قام العميل بشراء المنتج يبدأ المسوّق بالحصول على عمولته، و يعتبر هذا النوع من أكثر الأنواع ربحية و عمولة.

 

في النوعين الأولين يكون جلب العميل سهلاََ نوعاََ ما بحيث تجلب العميل ليقوم بإدخال رابط أو الإجابة عن سؤال أو تحميل تطبيق فالعمولة في هذه الحالة قليلة، لكن في النوع الثالث تتم عملية بيع منتج و ربح أكثر للموقع وبالتالي ربح أكثر بالنسبة للمسوّقأهمية التسويق بالعمولةتأتي أهمية التسويق بالعمولة لتناسب كل الأطراف، الشركة أو الموقع و بنفس الوقت للمسوّق أيضاََ.بالنسبة للشركات تكمن الأهمية في إنتشار منتجاتها لشريحة كبيرة و واسعة من العملاء وفي وقت قصير، وبالتالي تحقيق مبيعات أكبر و عائدات مالية جيدة و زيادة في الأرباح.أما بالنسبة للمسوّق، فهي تفتح أمامه فرص دخل جيدة، ولا يقع على عاتقه أي مسؤولية كالشحن والتخزين طوال مدة هذه العملية.

 

كيف أبدأ بالتسويق بالعمولة؟ ربما يخطر ببالك سؤال في هذه اللحظة عن كيفية البدء؟، و أين من الممكن أن أنشر رابط التسويق بالعمولة الخاص بك.هناك طرق عديدة للبدء بالتسويق بالعمولة منها:

كتابة المحتوى ونشره

تعتمد هذه الطريقة على اختيار مجال معين، على سبيل المثال إذا كنت مهتماََ بمجال التصوير يمكنك الإشتراك في نظام تسويق بالعمولة يقدم منتجات تصوير وكاميرات، ثم تقوم بمراجعة نوع من أنواع الكاميرات و كتابة وصف عنه ثم نشره في مدونتك أو موقعك أو ربما صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بك، ثم تقوم بنسخ رابط الموقع الذي سجلت فيه للتسويق بالعمولة، عندما يشتري أحدهم عبر رابطك الخاص تبدأ بجني الأرباح.

التسويق عبر البريد الإلكتروني

وهنا تقوم بإرسال روابطك الخاصة بواسطة البريد الإلكتروني إلى عملائك و إذا قام أحدهم بالشراء تحصل على العمولة

 

التسويق بواسطة شبكات التواصل الاجتماعي


يمكنك إستخدام إعلانات مواقع التواصل لنشر الروابط الخاصة بك، و تُعد من الطرق الشائعة في التسويق بالعمولة.

 

التسويق بواسطة الفيديوهات

بإمكانك عمل مراجعة مصورة للمنتج و من ثم نشرها على قناتك في اليوتيوب أو منصات التواصل ووضع الرابط أسفل الفيديو، و تعد هذه الطريقة من الطرق الأكثر فاعلية في عمل إحالات للموقع الذي تسوّق له.

 

مزايا التسويق بالعمولة

 الدخل السلبي Passive Income


التسويق بالعمولة هو أحد الطرق لكسب المال دون الحاجة لوجود فعلي داخل المشروع أو بذل جهد كبير، مجرد أن تقوم بوصف المنتج و عرضه و بدأ عملائك بشراء هذا المنتج تبدأ بكسب المال و العمولة.

 

خدمة العملاء
تتم عملية خدمة العملاء و تخزين المنتجات و شحنها عبر مالك المنتج أو الموقع، فأنت لا تتكفل بأي شي غير أنك تقوم بالتسويق لهذا المنتج وينتهي دورك ومن ثم تحصل على عمولتك بعد أي عملية شراء.

 

لا توجد أي قيود


يمكنك العمل والتسويق في أي وقت و من أي مكان، فلا حاجة للتواجد في مقر عمل مثلاََ أو ساعات محددة. أنت تملك كامل الحرية هنا و تبدأ بالعمل متى تشاء.

 

 قليلة التكلفة


التسويق بالعمولة لا يتطلب رأس مال كبير، كل ما تحتاجه هو جهاز كمبيوتر أو هاتف و شبكة إنترنت، و قليل من الأفكار التسويقية الإبداعية لجني الأرباح.

 

أفضل المواقع للتسويق بالعمولة

  • Clickbank
  • Amazon affiliate
  • eBay affiliate
  • موقع سوق دوت كوم
  • موقع نون
  • موقع جوميا

قم بمشاركة الخبر:

اشترك معنا في النشرة البريدية ليصلك كل جديد

المزيد من تسويق الكتروني

تسويق الكتروني

دليل مقالات التسويق الالكتروني.

لا تحتاج لأن تكون خبير تسويق لتتمكن من عرض محتوى البراند الخاص بك و إبراز خدماتك والحصول على مبيعات جيدة، كل ما عليك فعله هو أن تتعرف على الأساسيات في مجال التسويق وتستخدم تلك المعرفة بالمكان والوقت ا... قراءة المزيد

تسويق الكتروني

التجارة الإلكترونية في عدن

شهد قطاع التجارة الإلكترونية على مستوى العالم الكثير من التطورات التي سهلت لكثير من التُجار وأصحاب المشاريع على فتح فرع جديد أونلاين بأقل تكلفة.  أما على المستوى المحلي فقد ساعدت في حل مشكلة&n... قراءة المزيد

تسويق الكتروني

التجارة الإلكترونية في عدن

شهد قطاع التجارة الإلكترونية على مستوى العالم الكثير من التطورات التي سهلت على التُجار وأصحاب المشاريع فتح فرع جديد الكترونيًا بأقل تكلفة، ونتيجة ازدحام الأسواق و ظهور التاجرات العاملات... قراءة المزيد