تسويق الكتروني

كيف تسوق لمشروعك بأقل التكاليف

تاريخ النشر:

2021-08-30 11:54:51

في ظل المنافسة الشديدة التي تحصل في أسواق التجارة العالمية حالياً، أصبح بروز و ظهور إسم شركة معينة أو مشروع ناشئ أمراََ صعباََ نوعاً ما. وكـ مالك لمشروع أو متجر إلكتروني لابد أن تبذل قصار جهدك وتسعى بشدة إلى إخراج مشروعك للنور.

أهم عوامل إنتشار مشروع في أيامنا الحالية هو التسويق، لأن التسويق أصبح عمود الشركات وأكثر القنوات فاعلية للوصول إلى عملاء أكثر و جني أرباح أكبر. بالنسبة لمتجرك أو مشروعك الناشئ ربما تعيقك التكاليف المرتفعة للتنافس مع الشركات الكبرى و تعمل على بقاء متجرك مجهولاََ و غير معروف لشريحة كبيرة من الناس لكن الحل ربما يكون سهلاً.

في هذا المقال سنستعرض 12 طريقة منخفضة التكلفة للتسويق لمشروعك و لمتجرك تساعدك على الإنتشار و كسب حصة سوقية خاصةََ إذا كنت في بداياتك في عالم التجارة الإلكترونية.

الكوبونات
إستخدام الكوبونات المطبوعة التي تحتوي على عروض خاصة و خصومات غالباً ما تكون ذات تأثير كبير و تسهم في تحويل العميل المحتمل إلى عميل فعلي يقوم بإجراء عملية شراء و تجربة لمتجرك. أطبع كوبونات مخصصة لعملاءك و قم بتوزعيها عليهم في المعارض أو الأسواق و راقب عملية التحول بعدها داخل متجرك.

في عملية طباعة الكوبونات إحرص على أن تكون هذه الكوبونات مصممة بشكل جيد يعكس هوية متجرك و بكمية محددة و مناسبة بحيث لا تؤثر على مبيعاتك، وأن تكون ميزتك التنافسية مكتوبة بشكل واضح للعميل. إرفق عرض خاص للعميل محدد بمدة زمنية محددة فـ غالباََ ما يتوجه العميل إلى إغتنام فرصة هذا العرض.

جمع المعلومات عن العملاء
إجمع بيانات عملاءك و احتفظ بها كـ أرقام الهواتف و البريد الإلكتروني و إحرص على مخاطبتهم فيما بعد و توجيه العروض لهم عبر هذه القنوات. بإمكانك جمع هذه البيانات من خلال الحملات الإعلانية و المشاركة في المعارض والملتقيات.

التبادل الإعلاني
أصبح التبادل الإعلاني بين العلامات التجارية أو المتاجر أو الأشخاص أيضاََ أمراََ شائعاََ. يمكنك البحث عن الأعمال و المتاجر القريبة من نطاق عملك و القيام بتبادل إعلاني بينكم، كأن تعمل عرض خاص بهذا المتجر و يقوم هو بالمثل. التبادل الإعلاني ليس مقتصر على الأعمال المشابهة، فقد تتفق مع أشخاص مشهورين مهتمين بمجال عملك فتقوم ب الترويج لهم و تستفيد منهم للإعلان لمتجرك. هذا النوع من التسويق يعود بالفائدة للطرفين بحيث يستفيد كل طرف من عملاء الطرف الآخر و يكسب شريحة جديدة من العملاء و بنفس الوقت عملية إشهار وتوسع للعلامة التجارية.

إستغلال المواسم
إحرص على إستغلال المواسم الخاصة بمجالك التجاري لتقديم العروض و الخصومات وكسب المزيد من العملاء فالعملاء يحبون الشراء في مثل هذه الأوقات من السنة لكثرة العروض. أو تقديم عروض في أيام تتصل بمجالك، على سبيل المثال إذا كان متجرك يبيع القهوة فـ قم بتقديم العروض والخصومات في يوم القهوة العالمي.

المعارض و الملتقيات
المشاركة في المعارض والملتقيات لها أهمية كبيرة، وتعتبر واحدة من أفضل الفرص للظهور و إبراز مشروعك. قدم للمشاركة في المعارض ذات الصلة بمشروعك و مجالك. تساعدك المشاركة في المعارض على التفاعل المباشر مع العملاء و تقديم الكوبونات التي تحدثنا عنها مسبقاََ و السماح لهم بإجراء عملية شراء فعلية و التفاعل مع متجرك و التعرف عليه مما يؤدي إلى تحويلهم لعملاء حقيقين لمتجرك.

محركات البحث
وفرت محركات البحث فرصة كبيرة لظهور متجرك في أولى نتائج بحث عميلك، الإعلان في محركات البحث أصبح شائعاََ و بمجرد بحث عميلك عنك وعن إسمك أو منتجك الذي تبيعه يظهر متجرك له على الفور. جوجل أدووردز أداة مساعدة و بتكاليف ربما لا تتعدى 10$.

إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي
انتشرت إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي بشكل كبير و أصبح استخدامها مفضلاََ من جهات كثيرة لأنها قليلة التكلفة و بإمكانك استهداف شريحة كبيرة من عملاءك بشكل دقيق. إختر المنصة المناسبة لشريحتك سواء فيسبوك أو إنستجرام أو سناب شات.

تطبيقات المحادثات
مواقع الدردشة مثل الواتساب أو التلجرام تُعد فرصة كبيرة لك للتسويق عبرها، سجّل حضوراََ فاعلاََ في هذه التطبيقات وتفاعل بشكل دائم عبر مشاركة روابط متجرك و عروضك الخاصة.

صناعة المحتوى
واحدة من أكثر الطرق فاعلية في كسب عملاء و بناء ولاء بينك وبينهم هو التسويق بالمحتوى. قم بإنتاج محتوى مفيد عن مجالك، أكتب مواضيع و قم بمشاركة صور وفيديوهات في منصات التواصل الخاصة بك تبني لدى العميل وعي و تعود عليه بالفائدة. في كل محتوى تقوم بإنتاجه قم بربطه بمتجرك بنسخ الروابط ذات العلاقة فمثلاََ إذا تحدثت عن منتج معين لديك وقدمت عنه محتوى انسخ رابط هذا المنتج في نهاية المنشور لأنه مهم جداََ.

هدايا للمؤثرين
عند إطلاق متجرك الإلكتروني إختر المؤثرين الذين لهم إهتمام بمجال عملك، على سبيل المثال إذا كان متجرك يختص بالصحة أبحث عن المؤثرين الذين لهم إهتمام بالصحة وقدم لهم بعض المنتجات كهدايا. إذا أعجب المؤثر بمنتجك فـ على الأغلب سيقوم بالتحدث عنه و عمل تسويق لك ولمتجرك بدون الحاجة لدفع مبلغ كبير لعمل الإعلان.

الرسائل القصيرة
أجمع أرقام هواتف عملاءك ثم قُم بكتابة رسائل قصيرة مناسبة لحملاتك الإعلانية. حدد عملاءك المستهدفين بعناية ووجّه هذه الرسائل لهم. إجعل هذه الرسائل تتضمن إسم الشخص المرسل إليه و قصيرة بحيث تبين أهم النقاط التي تريد إيصالها للعميل. ضع رابط للمنتج أو الخدمة التي تروج لها ليتحويل العميل لمتجرك للقيام بعملية الشراء.

بناء قاعدة بيانات
بناء جمهور و مجتمع مهتم بك و بعلامتك التجارية أمر مهم جداََ. بإمكانك إنشاء صفحة على منصات التواصل أو منتدى خاص بك يشارك فيه المهتمون بمنتجاتك و يحصلون على آخر الأخبار و الإعلانات أولاََ بأول. إحرص على بناء ولاء بينك وبين هؤلاء العملاء و شارك معهم كل جديدٍ حول منتجاتك و سوّق لخدماتك عبر هذه المجتمعات.
 

 

ضع جدولاََ لخطتك التسويقية و قم بتجربة كل طريقة و راقب النتائج دوماََ.

يقدم مكتب YOU خدمات التسويق الإلكتروني للمتاجر الإلكترونية والمشاريع الناشئة، يمكننا مساعدتك في إنتشار مشروعك أو متجرك الخاص لذا تواصل معنا بأقرب وقت و سوّق لمشروعك.

قم بمشاركة الخبر:

اشترك معنا في النشرة البريدية ليصلك كل جديد

المزيد من تسويق الكتروني

تسويق الكتروني

دليل مقالات التسويق الالكتروني.

لا تحتاج لأن تكون خبير تسويق لتتمكن من عرض محتوى البراند الخاص بك و إبراز خدماتك والحصول على مبيعات جيدة، كل ما عليك فعله هو أن تتعرف على الأساسيات في مجال التسويق وتستخدم تلك المعرفة بالمكان والوقت ا... قراءة المزيد

تسويق الكتروني

التجارة الإلكترونية في عدن

شهد قطاع التجارة الإلكترونية على مستوى العالم الكثير من التطورات التي سهلت لكثير من التُجار وأصحاب المشاريع على فتح فرع جديد أونلاين بأقل تكلفة.  أما على المستوى المحلي فقد ساعدت في حل مشكلة&n... قراءة المزيد

تسويق الكتروني

التجارة الإلكترونية في عدن

شهد قطاع التجارة الإلكترونية على مستوى العالم الكثير من التطورات التي سهلت على التُجار وأصحاب المشاريع فتح فرع جديد الكترونيًا بأقل تكلفة، ونتيجة ازدحام الأسواق و ظهور التاجرات العاملات... قراءة المزيد