تسويق الكتروني

كيف تلتقط صور مناسبة لمنتجات متجرك الإلكتروني؟

تاريخ النشر:

2021-10-06 14:41:44

يقال _وبتصرفٍ بسيط_ أن العين تعشق قبل القلب أحياناََ، وأن مدى حبك للشيء قد يتحدد بمجرد رؤيته للمرة الأولى. يعد البصر إحدى طرق التواصل المبدأية السريعة و الفعالة و حجم تأثيره على إختياراتك اليومية كبيرٌ جداََ، فأنت تخاطب بعينيك المجتمع من حولك و تقوم بتحديد تفضيلاتك من خلال النظر إليها ربما. لذا فـ الإهتمام بالشكل و المظهر مهم و الحرص على التفنن في تقديمه للعالم من حولك سينعكس إيجاباََ عليك بشكل شخصي أو على مبيعاتك إن كنت مالكاََ لمتجرٍ إلكتروني.

 

في عالم التجارة الإلكترونية أنت تبيع و تروّج و تتخاطب مع عملاء بعدد غير محدود ربما، لذا فطريقة تقديمك لمنتجاتك المختلفة و عرضها على متجرك الإلكتروني ستشكل فارقاََ كبيراََ في نسبة مبيعاتك و كسبك للعملاء لكون متجرك و منصتك الخاصة هي واجهتك التي تسوّق لنفسك بواسطتها و مرآتك التي تعكس مدى براعتك في إظهار ما تقوم ببيعه.

 

يحتاج عميل المتاجر الإلكترونية لفحص المنتج الذي سيقوم بشرائه و معرفه شكله و مميزاته، و تعد مشكلة عدم تطابق صور المنتج مع شكله الحقيقي واحدة من أكبر مخاوف العميل التي يخشاها، لذا ولأن الصور هي الانطباع الأول الذي يأخذه العميل عن منتجاتك و متجرك الإلكتروني أصبح تصوير المنتجات بإحترافية أمر ضروري، و إظهار جميع تفاصيل المنتج الهامة واحدة من أهم الصفات التي يجب أن يحتويها متجرك الخاص.

 

إعتمدت الشركات سابقاََ على جهات متخصصة في تصوير المنتجات، و كانت منحصرة على أنواع محددة من الشركات بسبب تكاليفها الباهظة، لكن وفي ظل التطور التكنولوجي و زيادة أعداد المتاجر الإلكترونية أصبح بمقدور مالكي هذه المتاجر تصوير منتجاتهم بكل سهولة و بأبسط الوسائل المتاحة.

 

في هذه المقالة سنتعرف سوياََ على تصوير المنتجات و أهميته و أنواعه، و كيف يمكنك إلتقاط صور مناسبة لمتجرك الإلكتروني، بالإضافة إلى بعض النصائح المساعدة لجعل صور منتجاتك تظهر بشكل جذاب و مُلفت وأكثر إقناعاََ بالنسبة للعميل.

 

ماهو تصوير المنتجات؟وماهي أهميته؟

 

هو استخدام تقنيات معينة واحترافية لعرض المنتج بطريقة جذابة تجذب العملاء المحتملين للشراء من متجرك.

يساعد تصوير المنتج الخاص بمتجرك الإلكتروني بشكل إحترافي في زيادة عدد المبيعات وتحويل الزوار لعملاء، ويرجع ذلك لأن الصورة المرئية بالنسبة للعميل تعد جزءً أساسياً في. إقدامه بصورة فعلية على شراء المنتج وطلبه من خلال المتجر، حيث أن جودة الصورة تشكل أكثر من 93% من قرارات العميل في الشراء.

 

أنواع تصوير المنتجات

 

تختلف عملية تصوير المنتجات بإختلاف الغرض المرغوب منها، فـ طريقة التصوير و العرض و التصميم تُبنى تبعاََ للهدف و الوسيلة المستخدمه في النشر، ومن أنواع تصوير المنتجات ما يلي :

 

1) التصوير الفردي للمنتجات "التصوير الجامد"

وهي عملية تصوير المنتج بشكل منفصل مراعياََ إظهار كافة التفاصيل المتعلقة بالمنتج ومن زوايا مختلفة، و يعد من أكثر الأنواع إنتشاراََ في تصوير المنتجات.

 

2) تصوير المنتجات الحيوي

يهدف هذا النوع من التصوير إلى إظهار الهدف من المنتج و كيف يمكن أن يستفيد منه العميل، بالإضافة إلى إبراز مزايا و مواصفات المنتج بشكل واضح تساعد العميل في فهم شكل و غرض المنتج الفعلي.

 

على سبيل المثال، إذا كنت تبيع أحذية رياضية بإمكانك تصوير فيديو و أحد الرياضيين يرتدي هذا الحذاء لتوضيح الغرض والفوائد. و إذا كنت تبيع ملابس مثلاََ بإمكانك عرض ملابسك على مجسمات توضح جمال و أناقة هذه الملابس.

 

3) التصوير للحملات الرقمية و وسائل التواصل الاجتماعي

يعد هذا النوع من أكثر الأنواع مرونة لكثرة الخيارات المتاحة للتعديل في الخلفيات و ألوانها، كما بإستطاعتك التغيير في خصائص الصور تبعاََ للمنصة المستخدمة و الغرض من الحملة الرقمية.

 

أدوات تصوير المنتجات

 

في عملية تصوير المنتجات الخاصة بك أنت لا تحتاج إلى إستديو متكامل لجعل صورة منتجك إحترافية و مبهرة، بإمكانك إستخدام بعض الأدوات البسيطة و المتوفرة لإظهار منتجاتك بشكل جذاب و بأقل التكاليف ، ومنها:

 

1) آلة التصوير "كاميرا أو هاتف"

إمتلاكك لكاميرا تصوير هو أول خطوة في تصوير المنتجات، وليس من الضروري أن تكون كاميرا إحترافية بمواصفات عالية. كما يمكنك إستخدام الهاتف الذكي لتصوير المنتجات، فـ مع التطور في إنتاج هواتف مزودة بكاميرات بجودة عالية أصبحت الصور الملتقطة بواسطة الهاتف تعطي إنطباعات جيدة و مستوى رائع من الإحترافية.

 

2) طريقة العرض STAGING

قم بإستخدام وسائل مساعدة بجانب منتجك لأظهاره بشكل جميل، إستخدام طاولات قابلة للطي للتحكم في زوايا العرض الخاصة بالمنتج إحدى هذه الطرق. أضافة بعض النباتات الطبيعية خاصة بجانب أدوات التجميل قد يفيد في زيادة جمالية الصور، بالأضافة الى أي نوع من الإكسسوارات أو الإضافات التي تحسن من طريقة عرض الصور الملتقطة.

 

3) الإضاءة المحيطة

إن كنت تقوم بتصوير منتجاتك في الهواء الطلق أو داخل غرف مخصصة فإحرص على أن تكون الإضاءة المحيطة بك كافية و مناسبة لعملية التصوير.

على سبيل المثال، إن كنت تصور في غرفة معينة، إجعل الضوء الطبيعي يملئ هذه الغرفة وقم بإختيار نوافذ كبيرة و واسعة لدخول كمية كافية من الضوء.

 

4) إنتقاء خلفية مناسبة

إحدى أهم العناصر المهمة في تصوير المنتجات هي الخلفية المناسبة، فالخلفية البيضاء تستخدم و بكثرة عند تصوير المنتجات لأسباب عدة، فهي تمنح صورك مظهراََ نظيفاََ و متسقاََ وتتخلص من أي إنحرافات في الألوان، كما تعنل على إراحة العين عند مشاهدة المنتج وتساعد على التركيز ولا تسبب التشتت بالإضافة إلى أنها تعكس الضوء الطبيعي و تمنح المنتج إضاءة متساوية و متناسقة و تجعل عملية التحرير للصور أكثر سهولة إن أردت القيام بها.

 

تتوفر أيضاََ صناديق خاصة بتصوير المنتجات، تستخدم في تصوير المنتجات بشكل فردي و تمنح المنتج إضاءة متكاملة و متساوية و تظهره بشكل جميل و خالٍ من أي عيوب

 

5) الملحقات

هناك العديد من الوسائل المساعدة لإلتقاط صور جيدة و جذابة، واحدة من هذه الوسائل هو الحامل الثلاثي Tripod الذي يستخدم لتثبيت آلة التصوير. كما يمكنك الإستعانة بأضواء إضافية للحصول على الكمية المناسبة من الضوء بالإضافة إلى إستخدام بعض من الديكورات المساعدة في عملية التصوير.

 

حيل و نصائح لإلتقاط صور أفضل

 

1) قم بأخذ صور أكثر ومن زوايا مختلفة لإظهار كل التفاصيل التوضيحية لمنتجك المعروض.

2) إحرص على تأمين خلفية مناسبة و جيدة.

3) قم بإستخدام الجهاز الصحيح و المناسب للتصوير.

4) تأكد من وضع آلة التصوير على التركيز الصحيح.

5) عند إستخدامك للهاتف عند التصوير تجنب خاصية الزوم لأنها تقلل من جودة الصورة، لا تستخدم الكاميرا الأمامية لأن جودتها أقل عند التصوير و أخيراً أبتعد عن الفلاش لأنه يسبب التشتت في الألوان.

6) إستفد من خدمات تعديل الصور بواسطة البرامج الخاصة بالتعديل كـ الفوتوشوب و Adobe premiere.

7) تجنب إستخدام الصور الجاهزة للمنتجات من المواقع الإلكترونية و إحرص على تصوير منتجاتك الخاصة لزيادة موثوقيتك و كفاءة عملك.

 

أصبحت طريقة عرض المنتجات في المتاجر الإلكترونية واحدة من أهم أسباب نجاح هذه المتاجر و إنتشارها و عاملاََ موثراََ في زيادة المبيعات و كسب ولاء العملاء، إهتم بإلتقاط صور خاصة بمتجرك و بطرق إحترافية لإظهار منتجاتك بشكل جذاب و مساعدة عميلك في التعرف على مميزات و خصائص منتجك بمجرد النظر إليه.

 

نهدف في مكتب YOU لتقنية المعلومات إلى زيادة عدد الخدمات التي نقدمها، حيث سنكون قادرين في القريب العاجل على تقديم دورات متخصصة في كيفية تصوير المنتجات للمتاجر الإلكترونية و توفير البيئة والمكان المناسبين لتصوير المنتجات ضمن إستديو متكامل نعمل على إنشائه. قم بمتابعة صفحتنا على مواقع التواصل الاجتماعي للحصول على آخر أعمالنا و موعد بدء تقديم خدمة تصوير المنتجات.

قم بمشاركة الخبر:

اشترك معنا في النشرة البريدية ليصلك كل جديد

المزيد من تسويق الكتروني

تسويق الكتروني

دليل مقالات التسويق الالكتروني.

لا تحتاج لأن تكون خبير تسويق لتتمكن من عرض محتوى البراند الخاص بك و إبراز خدماتك والحصول على مبيعات جيدة، كل ما عليك فعله هو أن تتعرف على الأساسيات في مجال التسويق وتستخدم تلك المعرفة بالمكان والوقت ا... قراءة المزيد

تسويق الكتروني

التجارة الإلكترونية في عدن

شهد قطاع التجارة الإلكترونية على مستوى العالم الكثير من التطورات التي سهلت لكثير من التُجار وأصحاب المشاريع على فتح فرع جديد أونلاين بأقل تكلفة.  أما على المستوى المحلي فقد ساعدت في حل مشكلة&n... قراءة المزيد

تسويق الكتروني

التجارة الإلكترونية في عدن

شهد قطاع التجارة الإلكترونية على مستوى العالم الكثير من التطورات التي سهلت على التُجار وأصحاب المشاريع فتح فرع جديد الكترونيًا بأقل تكلفة، ونتيجة ازدحام الأسواق و ظهور التاجرات العاملات... قراءة المزيد