أخبار تقنية

حاضنات و مسرعات الأعمال

تاريخ النشر:

2021-11-01 13:45:59

الشركة الناشئة هي طفلٌ صغير يحتاج إلى التوجيه و الإرشاد حتى يكبر و ينضج و يبدأ بالوقوف على قدميه ليحقق النجاح في حياته، و الشركات الناشئة هي في الأصل أفكار مبتكرة و حلول جديدة فقط، إذا لم تتوفر لها البيئة الحاضنة لتتبلور هذه الأفكار بشكل صحيح فلن تنجح مطلقاََ. لذا جميع الشركات الناشئة في بداياتها تحتاج إلى صقل وتنمية و فلترة لجميع العوامل المحيطة بها لتنضج بعدها و تصبح فكرة مبتكرة تُقدم بصورة عملية و واعدة.

 

هناك العديد من الأماكن التي يمكن للشركات الناشئة أن تبدأ منها و أن تبني أساسات قوية لأعمالها تمتد و تنتشر في السوق المستهدفة و تسيطر، لكن لعل أبرز الأماكن و الجهات التي يمكن للشركات الناشئة أن تبدأ منها و تحصل على التوجيه والإرشاد الصحيحين هي حاضنات و مسرعات الأعمال.

 

في هذا المقال سنتعرف على حاضنات الأعمال و مسرعات الأعمال، ماهي هذه الجهات ؟ ماذا تقدم للشركات الناشئة؟ َماهو الفرق بينهما؟

 

ماهي حاضنات و مسرعات الأعمال؟

 

يمكن تعريف حاضنات و مسرعات الأعمال بأنها كيانات إقتصادية أو مؤسسات تهدف إلى مساعدة الشركات الناشئة في الانطلاق و النمو عبر تقديم المساعدة و المشورة في مختلف المجالات مثل التسويق و الخبرة المالية و الإدارية و القانونية و مساعدة هذه الشركات في ربطها بالمستثمرين وتعزيز علاقتها مع رؤوس و صناديق المال الاستثماري.

 

المميزات و الفوارق بين حاضنات الأعمال و مسرعات الأعمال

حاضنات الأعمال :

1) تساعد حاضنات الأعمال مختلف المشاريع في حل المشاكل التقنية التصميمية و الإدارية عند تصميم و بناء المنتج، كما تساعدك في تأسيس مبدأ عمل و نموذج سهل و تدريجي لشركتك و تكوين فريق صحيح و ناجح.

 

2) توفر الحاضنات مساحات عمل واسعة و خدمات إستشارية مقدمة من مجموعة من الخبراء، و توفر أيضاََ بيئة تعاونية و مناسبة ضمن مجموعة من المشاريع المتواجدة بداخلها للحصول على الدعم التقني اللازم عند الحاجة.

 

3) تساعد الحاضنات الشركات الناشئة في تنقيح و صقل الفكرة، و يفضل لمؤسسي المشاريع المستقلين التوجه إليها في فترة إنشاء و هيكلة الفكرة و الفريق، لأنها تهتم بجانب البناء التدريجي الصحيح لهذه الشركات.

 

4) تمتد فترة حضانة المشاريع في هذه الجهات إلى فترات طويلة قد تصل إلى 5 سنوات تحصل من خلالها على جميع الإرشادات المطلوبة و التوجيه اللازم لتأسيس شركتك على أطر صحيحة و سليمة و خالية من أي أخطاء ممكنة.

 

5) الحاضنات هي جهات تدعم و تطور المشاريع الناشئة ولا تأخذ نسبة أو حصة في مشروعك لقاء تقديم الدعم و المشورة، وإنما تأخذ عمولة على فترة الحضانة و التواجد لديهم تنتهي بخروجك منها، و في بعض الحالات من الممكن أن تستثمر الحاضنات في بعض المشاريع المتواجدة لديها.

 

6) لا تقدم حاضنات الأعمال مبالغ أو دعم مالي للمشاريع و إنما تساعدك على تأسيس شركتك من خلال التدريب و التوجيه اللازمين، تقدم بعض حاضنات الأعمال المال للمشاريع على صورة دعم شهري بسيط لتغطية تكاليف التأسيس و المصاريف .

 

مسرعات الأعمال

 

1) تعتمد مسرعات الأعمال في قبولها للمشاريع المقدمة على نموذج عمل ناجح و واعد، أي أنها - على عكس الحاضنات - لا تقبل إلى المشاريع التي أثبتت نجاحاََ مبدأياََ و قدمت نموذج عمل واعد و قابل للتطوير السريع.

 

2) عند تقديمك للإلتحاق ب مسرعات الأعمال، لا تعتمد على تقديم فكرة أو مفهوم المشروع بل تحتاج لتقديم نموذج عمل أولى MVP لإثبات قابلية مشروعك للإستثمار فيه و التطور السريع.

 

3) توفر لك مسرعات الأعمال بيئة عمل و دعم من شركات كبيرة و مستثمرين مؤثرين ذوي الخبرة الكبيرة و العريقة، بحيث يعتمد مبدأ عملها على ربطك مباشرة برؤوس الأموال لمساعدتك على الإنطلاق و النمو السريع في غضون أسابيع أو شهور قليلة.

 

4) في المسرعات يتم قبول عدد محدد من المشاريع الجاهزة و القابلة للتطور السريع، و تكسب من خلال تواجدك فيها و العمل مع مشاريع ناشئة و مبتكرة و ناضجة الخبرة الكافية لجعل مشروعك ناجح و جاهز للإنطلاق بشكل أكبر.

 

5) تمتد فترة التواجد في مسرعات الأعمال من أسابيع إلى 6 أشهر أو سنة تحصل خلالها على تدريب ضمن برامج مكثفة تُكسبك المهارات و التوجيه اللازم و العملي للإنطلاق بشكل مثالي.

 

6) غالباً تأخذ المسرعات حصة من مشروعك تتراوح من 4٪ إلى 40٪ تبعاََ لنوع المشروع و كمية المال و الاستثمار المطروح فيه.

 

 

كيفية التقديم على حاضنات و مسرعات الأعمال

 

حاضنات الأعمال غالباً ما تقبل مختلف المشاريع الناشئة و تسعى لتقديم الدعم التقني و الريادي لهم. لكن في حالة مسرعات الأعمال و لأنها تركز و تهتم بنجاح المشاريع الملتحقة بها فتقوم بإجراء تسلسلي لقبول المشاريع الواعدة و القابلة للتطور السريع

 

تنتقل مراحل التقديم لهذه المسرعات عبر عدة مراحل :

 

1) التقديم

و تقوم فيه بعرض فكرة الشركة و السوق المستهدف، فريق العمل و محاور القوة في مشروعك ضمن عرض تقديمي أو ورقي.

 

2) المراجعة

تتم فيها فلترة المتقدمين تبعاََ لمستوى واعدية و قابلية المشروع للتطور و تقدير حجم الاستثمارات الممكنة و قوة المنتج و ربحيته.

 

3) المقابلة

يتم مقابلة الفريق و تقييم تماسكه و مدى قابلتهم للعمل سوياََ و الإستماع إلى خططهم المستقبلية و كيف توقعاتهم بالنسبة للمشروع على أرض الواقع. و يقدم الفريق إحصائيات تثبت رؤيتهم عن مستوى الربح في المشروع و موقعه القانوني و سلامته.

 

4) القبول

يتم قبول المتقدمين المؤهلين في مسرعات الأعمال و البدء بضمهم لبرامج التدريب المكثفة و إعطائه الدعم المالي لتطوير مشاريعهم.

 

 

أمثلة عن حاضنات و مسرعات الأعمال عالمية و عربية

 

1) Techstars

2) Ycombinator

3)  حاضنة أويسيس الأردنية

4) فلات 6 لابس المصرية

 

كيف اختار بين الحاضنات و المسرعات؟

 

إن كنت تملك فكرة مبتكرة من الممكن تحويلها لشركة ناشئة بإمكانك التقديم على إحدى هذه الجهات سواء مسرعات أو حاضنات الأعمال، لكن قبل أن تقوم بهذه الخطوة ينبغي أن تعرف ماذا تريد من خلال التقديم لهذه الجهات؟ ماهي المرحلة التي تتواجد فيها فكرتك أو شركتك؟ هل تملك نموذج أولي لتقديمه؟ هل تسعى للحصول على التوجيه لأنك لا تملك أي خبرة سابقة؟

 

أجب عن مختلف هذه الأسئلة وغيرها و قم بتقييم وضع شركتك الحالي ومن ثم قارن بين ما ذُكر سابقاََ بين حاضنات و مسرعات الأعمال و قدم على الجهة التي تناسبك لتنمية و تطوير شركتك الناشئة.

 

يسعى مكتب يو لتقنية المعلومات من خلال رؤيته المستقبلية في الفترة القادمة إلى إنشاء و توفير حاضنة أعمال تساعد أصحاب الأفكار و الشركات الناشئة في الحصول على بيئة عمل مناسبة و تقديم التوجيه والإرشاد في مختلف المجالات التقنية و الريادية بواسطة خبراء مهتمين و متخصصين. قم بمتابعتنا على صفحات التواصل الإجتماعي للحصول على آخر الأخبار و متى سيكون موعد تدشين حاضنة الأعمال.

قم بمشاركة الخبر:

اشترك معنا في النشرة البريدية ليصلك كل جديد

المزيد من أخبار تقنية

أخبار تقنية

الفرق بين مصطلح التجارة الالكترونية E-commerce و الأعمال الإلكترونية E-business

أدى الانتشار الواسع للتجارة الالكترونية حول العالم لظهور الكثير من الكلمات التقنية الحديثة التي تُعبر عن مفاهيم تّخص التجارة في العالم الرقمي، ومن أبرز هذه المصطلحات هي التجارة الالكترونية  E-com... قراءة المزيد

أخبار تقنية

من هو مختص اختبار برمجيات Software Tester؟ وما أهمية عمله في الشركات التقنية؟

تلعب التكنولوجيا دورًا حيويًا في هذا العصر، ولهذا يتم تطويرها بشكل سريع وباهتمام بالغ.  ويُمكننا القول أن نجاح أي برنامج أو منتج تقني ( مواقع الويب، تطبيقات، الذكاء الاصطناعي وغيرها)... قراءة المزيد

أخبار تقنية

أهمية عمل خطة إستراتيجية لشركتك

كثيرًا ما يؤكد رواد الأعمال على أهمية وجود خطة إستراتيجية قوية لإي شركة أو مؤسسة، فبدون وجود خطة مناسبة، يُمكن أن تفوتك الكثير من الفرص الجديدة المهمة، وأيضًا قد يقف في طريق تقدمك الكثير من العقبات ال... قراءة المزيد