أخبار تقنية

تعرف على سياسة الخصوصية و أهيمتها

تاريخ النشر:

2021-11-04 13:04:44

يعتمد قطاع الأعمال في العصر الحالي بشكل كبير على البيانات و المعلومات التي تؤخذ من المستخدمين المتنوعين للإنترنت. هذه البيانات مهمة لمختلف الشركات في عملية تحليل و تحديد الخدمات التي سيقدمونها أو المنتجات التي سيقومون ببيعها.

 

تشكل مجموعة البيانات المجمعة من مصادر متعددة حجر الأساس التي تعتمد عليه هذه الشركات، ونظراََ لذلك أصبحت عملية تجميع و تحليل و حماية هذه البيانات و المعلومات مهمة جداََ. إحدى الطرق التي تساعد و تبين طريقة التعامل مع هذه البيانات هي سياسة الخصوصية للمواقع الإلكترونية التي صارت جزئاََ مهماََ و ضرورياََ بالنسبة لأي موقع أو تطبيق إلكتروني.

 

سنتعرف في هذا المقال على العوامل التي ستساعدك في فهم و إنشاء سياسة خصوصية واضحة و صريحة تجعل زوار موقعك و عملائك يشاركون بياناتهم و معلوماتهم معك وهم مطمئنين و لهم حق التصرف في كيفية تقديمها لك. كما ستساعدك هذه العوامل على تجنب الوقوع في أعباء المسائل القانونية و التعرض سواء للتوقيف أو الغرامة.

 

ماهي سياسة الخصوصية للمواقع الإلكترونية؟

 

هي مسودة أو مجموعة من النقاط التي تصرح فيها و توضح لزوار موقعك أو عملائك الطريقة التي ستتعامل بها شركتك أو موقعك مع البيانات التي تجمعها منهم، و كيف ستتم عملية جمع و معالجة وتلقى هذه البيانات و مصيرها بعد تجميعها سواء عند بقائها سرية لدى الموقع أو مشاركتها مع أطراف أخرى.

 

ماهي البيانات التي تقوم بجمعها من العملاء؟

 

تختلف البيانات التي تجمعها الشركات أو المواقع تبعاََ للمجال أو الخدمة التي تقدمها أو تزودها، قد تكون بيانات عامة تجمع غالباََ عند التسجيل لدى موقع كـ الأسماء، العناوين، الإيميلات ،أرقام الهواتف، العمر و الجنسية.

 و قد تكون بيانات حساسة لدى العميل تجمعها عنه، كـ موقعه الحالي و بيانات بطاقة البنك التي يستخدمها و طرق الدفع عبر الإنترنت و عند شرائه عبر منصتك تحصل على بيانات السلعة و طريقة التوصيل التي اختارها.

 

كـ مالك لموقع أو متجر إلكتروني أو صاحب شركة قد تحتفظ بهذه البيانات لديك في سيرفراتك الخاصة بدون إستخدامها فقط للإحتفاظ ببيانات عملائك، و قد تستخدم هذه البيانات في التسويق و التواصل معهم و إستهدافهم في حملاتك التسويقية، وقد تقوم بمشاركة هذه البيانات مع أطراف أخرى كمنصات البيع الإلكتروني. لذا فـ سياسة الخصوصية للمتجر الإلكتروني مهمة جداََ  لأنها المكان الذي تقوم من خلاله بإعلام عملائك و زوار موقعك عن كيفية جمع و حفظ بياناتهم و في ماذا تستخدمها بعد جمعها.

 

تُعطى هذه البيانات بطريقة طوعية من قبل العملاء عند التسجيل في أي موقع كـ تسجيل إسمك و إضافة بريدك الإلكتروني، و قد تمنح عن طريق ربط الموقع الذي تستخدمه بصفحاتك المتواجدة على منصات أخرى كـ تويتر و فيسبوك و لينكد إن. لذا فالبيانات في أغلب الأحيان تقدم من قبل العملاء بكامل إرادتهم، ولكن لا يعني هذا الشيء أن تقوم بإستخدامها و مشاركتها بدون إعلامهم أو توضيح الطريقة التي تتعامل فيها مع بياناتهم.

 

 

لماذا تحتاج سياسة الخصوصية على موقعك؟

 

الخصوصية و الأمان ليست مفهوم وليد اللحظة، فـ البشر ومنذ الأزمنة السابقة حرصوا على وضع خصوصيات لبياناتهم و معلوماتهم. و في العصر الحديث أصبحت الخصوصية حق من حقوق الشخص لا يحق لك إستخدامها بغير إذن منه أو مشاركتها بدون علمه.

 

البيانات الشخصية و الحساسة للعملاء مهمة بدون شك، لذا طُورت عدة قوانين و تشريعات حول العالم عن حماية البيانات المتعلقة بالعملاء. وأصبح من الواجب على كل شركة أو موقع أن يُعلن عن سياسة الخصوصية التي يتبعها وفقاََ للمنطقة الجغرافية التي يقدم خدماته فيها و القوانين المتبعة من قبل الهيئات التي تهتم بالحفاظ على معلومات العملاء.

 

فإذا كنت تملك موقع أو تطبيق تجمع فيه بيانات و معلومات عن مستخدميك فـ عليك أن تقوم و بكل وضوح بوضع سياسة و نقاط توضح و تبين فيها طرق تعاملك مع مختلف هذه البيانات و أن تضع هذه السياسة أو النقاط في مكان واضح في موقعك و سهل الوصول للتعرف عليها سريعاََ.

 

 

هناك عدة أسباب لوضع سياسة الخصوصية على موقعك منها:

 

 1) أسباب قانونية

 

بالنسبة للأفراد و المستخدمين لمختلف المواقع و التطبيقات من المهم أن يشعر بالراحة عند مشاركة بياناته و رفعها على موقع أو تطبيق معين. و لهذا توجد قوانين و تشريعات تحفظ و تدعم حماية الخصوصية لهؤلاء المستخدمين.

 

هناك عدة قوانين تهتم بحفظ الخصوصية كـ CalOPPA  في أمريكا، و GDPR في أوروبا، و PIPEDA في كندا. تُلزم كل من هذه القوانين مزودي الخدمات عبر المواقع بالإلتزام بالشروط الموجودة في هذه القوانين المتعلقة بطريقة جمع و عرض و إستخدام البيانات المجمعة و توضيح كافة الإجراءات التي تتم خلال هذه العملية. و تطالب أيضاََ بجمع هذه المعلومات عند طريق العملاء أي أن العملاء يقوموا بتزويد معلوماتهم برضاهم التام و عدم جمعها بدون علمهم.

 

يجب على أصحاب المواقع و التطبيقات الإلمام التام بالقوانين المتبعة في المنطقة التي يقدم خدماته فيها، لإنه في حال المخالفة قد تتعرض للمسائلة القانونية و المخالفات و ربما التوقيف الكامل.

 

2) أساب متعلقة بخدمات الطرف الثالث

 

تطالب شركات مثل جوجل و أمازون مختلف المواقع و الجهات التي تستخدم خدماتها بوضع سياسة خصوصية واضحة على مواقعها. فـ بعض المواقع تقوم بإستخدام بيانات العملاء في التحليلات و دراسات السوق عبر Google Analytics مثلاََ. لذا تطالب هذه الشركات أصحاب المواقع بوضع سياسة خصوصية على منصاتهم يوضحوا لعملائهم فيها طريقة إستخدامهم لهذه البيانات و لماذا وإلا تقوم هذه الشركات بوقف الموقع بشكل تام.

 

3) زيادة الشفافية و الوضوح

 

وضعك لسياسة خصوصية على موقعك توضح فيها طريقة جمعك لبياناتهم و في ماذا تستخدمها هو أمر جيد ومهم لبناء الثقة و الأمان في تعاملاتهم مع موقعك، و تضيف لهم حساََ من الخصوصية و زيادة في التحكم ببياناتهم و مشاركة مايريدون معك.

حتى وإن كنت لا تجمع البيانات من مستخدميك، فـ وضع سياسة خصوصية على موقعك تعزز الشفافية لديك و عن الخدمات التي تقدمها، فـ العميل يتوقع عند زيارته لموقعك أن يرى سياستك و طريقة تعاملك مع بياناته وإذا لم يكن هنالك سياسة واضحة فسيعتقد أنك تستغل بياناته في أهداف غير واضحة و لا تفصح عن سبب جمعها و بهذا تقل ثقته في موقعك و من الممكن أن لا يستخدمه مطلقاََ.

 

من ماذا تتكون سياسة الخصوصية ؟

 

عند صياغتك لسياسة الخصوصية في موقعك يجب أن تكون واضحة و سريعة الفهم و مكتوبة بلغة سهلة و بسيطة. و تتكون هذه السياسة أو النقاط من عدة محاور أهمها :

 

1) المعلومات التي تجمعها و كيف يتم جمعها

 

يجب أن توضح في سياسة الخصوصية عن طبيعة البيانات التي تجمعها، هل هي معلومات شخصية كـ الأسماء و الأرقام، أو بيانات حساسة و مهمة ك أرقام حسابات البنوك أو بطائق الإئتمان، أو معلومات عامة عن المجتمع. وهذه المعلومات غالباََ ما تكون تُمنح بشكل طوعي من العميل و بكامل إرادته. و توضح أيضاََ كيف تتم عملية جمع هذه البيانات.

 

2) كيف يتم إستخدام المعلومات و البيانات

 

بعد جمعك للبيانات لابد أن تبين كيف تستخدم هذه البيانات، هل تستخدمها لتقديم خدمات أفضل و دراسات اكثر عن سلوك مستخدميك؟ هل تستعمل هذه البيانات للتواصل مع عملائك و إرسال الإعلانات لهم؟. في هذا القسم تبين لماذا قمت بجمع البيانات و في أي شيء ستستخدمها.

 

3) كيف يتم تخزين و حماية هذه البيانات

 

هنا تقوم بتوضيح طريقة حفظ البيانات و أين تحفظ و كيف يمكن للعميل أو الزائر حماية بياناته. هل عن طريق كلمة سر معينة أو طرق تحقق أكثر أماناََ و هكذا. في عالم الإنترنت لا يوجد شيء محمي 100٪ لكن لابد أن توضح طرق تساعد العميل على إعطائك بياناته و هو مطمئن أنها ستكون محمية.

 

4) معلومات التواصل مع الشركة

 

تقوم في سياسة الخصوصية الخاصة بك بإضافة بيانات و طرق للتواصل مع شركتك أو موقعك، سواء عبر البريد الإلكتروني أو أرقام الهواتف و العناوين.

 

5) كيف يستطيع المستخدم أن ينسحب من موقعك و يسترد بياناته

 

في هذا القسم تبين للعميل كيف يمكنه أن يوقف عملية تلقي الإشعارات أو إعطاء المزيد من البيانات أو سحبها عبر طرق توضيحية متسلسلة و سهلة تساعده على التوقف متى ما شاء.

 

 

إذا كنت مالكاََ لموقع أو تطبيق تجمع من خلاله بيانات عملائك و زوار موقعك تقع عليك مسؤولية حماية هذه البيانات و توضيح أسباب جمعها و إستخدامها، و إطلاعهم بشكل فوري و دوري عن كيفية التعامل مع بياناتهم بواسطة وضع سياسة خصوصية واضحة على موقعك و تحديثها الدائم إن قمت بتغيير بعض هذه السياسات.

 

إجعل سياسة الخصوصية لموقعك دقيقة و واضحة و محدثة بشكل دائم، و قم بإرسال إشعارات لعملائك في حالة إضافة أو تعديل بعض من هذه السياسات. و بالنسبة لمالك الموقع يجب أن يكون على إطلاع و إلمام بالقوانين المستخدمة و المفعلة في المنطقة التي يتواجد فيها بالإضافة إلى الشروط و المعايير التي تتبعها المنصات الكبيرة عند إستخدام إحدى خدماتها.

قم بمشاركة الخبر:

اشترك معنا في النشرة البريدية ليصلك كل جديد

المزيد من أخبار تقنية

أخبار تقنية

الفرق بين مصطلح التجارة الالكترونية E-commerce و الأعمال الإلكترونية E-business

أدى الانتشار الواسع للتجارة الالكترونية حول العالم لظهور الكثير من الكلمات التقنية الحديثة التي تُعبر عن مفاهيم تّخص التجارة في العالم الرقمي، ومن أبرز هذه المصطلحات هي التجارة الالكترونية  E-com... قراءة المزيد

أخبار تقنية

من هو مختص اختبار برمجيات Software Tester؟ وما أهمية عمله في الشركات التقنية؟

تلعب التكنولوجيا دورًا حيويًا في هذا العصر، ولهذا يتم تطويرها بشكل سريع وباهتمام بالغ.  ويُمكننا القول أن نجاح أي برنامج أو منتج تقني ( مواقع الويب، تطبيقات، الذكاء الاصطناعي وغيرها)... قراءة المزيد

أخبار تقنية

أهمية عمل خطة إستراتيجية لشركتك

كثيرًا ما يؤكد رواد الأعمال على أهمية وجود خطة إستراتيجية قوية لإي شركة أو مؤسسة، فبدون وجود خطة مناسبة، يُمكن أن تفوتك الكثير من الفرص الجديدة المهمة، وأيضًا قد يقف في طريق تقدمك الكثير من العقبات ال... قراءة المزيد