تسويق الكتروني

كيف تعمل خوارزمية انستجرام؟

تاريخ النشر:

2022-02-20 21:07:46

تتساءل لماذا لا تحظى صورك وفيديوهاتك بالتفاعل المطلوب على انستجرام، أو يدور في بالك التساؤل الدائم؟! لماذا أشاهد صور معنية وليس غيرها؟ رغم أني اتابع المئات من الحسابات. و كيف يتم تحديد ما الذي نشاهده وعلى أي أساس؟

 

من خلال اجابتنا  لهذه الأسئلة، نستطيع ليس فقط كمستخدمين، ولكن أيضا كمسوقين وعاملين في مجال التسويق الرقمي والالكتروني تحقيق أقصى استفادة من مجهودنا وأوقاتنا وأموالنا.

 

سنتناول في هذا الموضوع المترجم لمقال كتبه السيد: آدم موسيري، وهو الرئيس التنفيذي لـ انستجرام، المفاهيم الأساسية حول خوارزميات الترتيب والعرض على المنصة التي بلغ عدد مستخدميها أكثر من مليار مستخدم. وسنستعرض باقي المفاهيم المتعلقة بآلية عمل انستجرام في سلسلة من المقالات المتتالية على مدونة يو لتقنية المعلومات.


 

اليوم ، نشارك أول منشور في سلسلة من المنشورات التي تلقي مزيدًا من الضوء على كيفية عمل تقنية Instagram وكيف تؤثر على التجارب التي يمر بها المستخدمون عبر التطبيق.

 يحاول  هذا المقال الإجابة على أسئلة مثل كيف يقرر Instagram ما الذي يظهر لي أولاً؟ و لماذا تحصل بعض مشاركاتي على مشاهدات أكثر من غيرها؟"؛ و كيف يقرر Instagram ما سيظهر لي في الاكسبلور explorer.

 

ما هي خوارزمية انستجرام algorithm؟

أحد المفاهيم الخاطئة التي نريد توضيحها هي عن "الخوارزمية". لا يمتلك Instagram خوارزمية واحدة فقط تحدد ما يفعله المستخدمين أو ما يظهر لهم على التطبيق.

 نحن نستخدم مجموعة متنوعة من الخوارزميات والتصنيفات  والإجراءات، ولكل منها غرضه الخاص. نريد تحقيق أقصى استفادة من وقتك، ونعتقد أن استخدام التكنولوجيا لإضفاء الطابع الشخصي على تجربتك هو أفضل طريقة للقيام بذلك.

 

عندما أطلقنا انستجرام لأول مرة في عام 2010، كان التطبيق عبارة عن سلسلة أفقية من الصور بترتيب زمني من الأحدث للاقدم. ولكن مع انضمام المزيد من المستخدمين، أصبح من المستحيل رؤية كل شيء،  بحلول عام 2016 ، اصبح المستخدم يشاهد ويتفاعل مع  30٪ فقط من الحسابات  التي يتابعها follow في واجهة حسابه Feed.

لذلك قمنا بتطوير وتقديم تصور يصنف المشاركات بناءً على ما تهتم به أكثر.

 

تستخدم كل خاصية من التطبيق - Feed ، Explore ، Reels - خوارزمية خاصة بها مصممة خصيصًا لكيفية تعامل المستخدم لها. يميل الأشخاص إلى البحث عن أقرب أصدقائهم في "القصص Story" ، لكنهم يريدون اكتشاف شيئا جديدا تمامًا في "المستكشف Explore". نحن نصنف الأشياء بشكل مختلف في أجزاء مختلفة من التطبيق، بناءً على كيفية استخدام الأشخاص لها.

 

كيف نصنف الخلاصة والقصص

على مر السنين، تعلمنا أن الخلاصة feed والقصص stories هي أماكن يريد المستخدمون من خلالها مشاهدة محتوى من أصدقائهم وعائلاتهم. باستخدام خوارزميات الترتيب، يمكن تقسيم كيفية عملها إلى الخطوات التالية:

 

نبدأ بتحديد المحتوى التي نخطط لترتيبه وعرضه لك في المقام الأول.

بالنسبة لصفحتك الرئيسية Feed و القصص Stories، نختار المحتوى لك بسهولة، نعرض لك جميع المشاركات الأخيرة التي نشرها الأشخاص الذين تتابعهم. مع بعض الاعلانات.

 

بعد ذلك، نأخذ ونجمع كل المعلومات التي لدينا حول ما تم نشره على انستجرام بشكل عام، والأشخاص الذين نشروا تلك المنشورات،  مع الاخذ بالاعتبار المحتوى الذي تفضله انت دائما.

 نحن نسمي هذه المعلومات signals  مؤشرات أو "المحددات  و الإشارات"، وهناك الآلاف منها. وهي تشمل كل شيء بدءًا من وقت نشر إحدى المشاركات، وما إذا كنت  تستخدم الآن الهاتف أو الويب،  ونحسب عدد المرات التي تعجبك فيها مقاطع الفيديو. 

ويمكن القول أن أهم مؤشرات  الخلاصة feed والقصص stories ، هي الكتالي (مرتبة حسب الأهمية):

 

  • معلومات عن المنشور. وهي مؤشرات (محددات) حول مدى شعبية المنشور - مثل عدد الأشخاص الذين أعجبهم، طبيعة المحتوى نفسه، وقت نشره ، ومدة استمراره إذا كان مقطع فيديو (طول الفيديو)، والموقع الجغرافي، إن وجد.

  • معلومات عن المستخدم الذي نشر المنشور. يساعدنا هذا في التعرف على مدى أهمية وشعبية هذا الشخص، مثل عدد المرات التي تفاعل فيها المستخدمون مع هذا الشخص في الأسابيع القليلة الماضية.

  • نشاطك أنت، واختياراتك و تفضيلاتك السابقة. يساعدنا هذا في فهم ما قد يثير اهتمامك ويتضمن مؤشرات  كمثل عدد المشاركات التي أعجبتك.

  • تاريخك في التفاعل مع شخص ما. يمنحنا هذا إحساسًا بمدى اهتمامك عمومًا برؤية المشاركات من شخص معين. مثال على ذلك، هو ما إذا كنتما تعلقا أم لا على مشاركات بعضكما البعض.

  • من هنا،  نقوم بمجموعة من التنبؤات. وهي تخمينات مدروسة حول مدى احتمالية تفاعلك مع منشور ما بطرق مختلفة. هناك ما يقرب من اثني عشر من هؤلاء. في Feed ، فإن التفاعلات الخمسة التي ننظر إليها عن كثب هي مدى احتمالية قضاء بضع ثوانٍ على منشور ما ، والتعليق عليه ، وإبداء الإعجاب به ، وحفظه ، والنقر على صورة الملف الشخصي. كلما زادت احتمالية اتخاذك لإجراء ما ، وكلما زاد وزن هذا الإجراء ، زادت نسبة مشاهدة المشاركة. نضيف ونزيل الإشارات والتنبؤات بمرور الوقت ، ونعمل على تحسين إبراز ما تهتم به.

 

هناك حالات قليلة، نحاول فيها أخذ اعتبارات أخرى في الحسبان. أحد الأمثلة على ذلك هو رغبتنا في  تجنب عرض عدد كبير جدًا من المشاركات من نفس الشخص على التوالي.

 مثال آخر هي القصص المكررة التي "تمت إعادة مشاركتها" من الخلاصة.

نريد دائمًا أن نميل نحو السماح للأشخاص بالتعبير عن أنفسهم، ولكن عندما ينشر شخص ما شيئًا قد يعرض سلامة شخص آخر للخطر، فإننا نتدخل.

 لدينا "إرشادات المجتمع community standards" التي تطبق على كل خصائص انستجرام  Instagram. تركز معظم هذه القواعد على الحفاظ على سلامة الناس. إذا نشرت شيئًا يتعارض مع إرشادات المجتمع ووجدناه ، فإننا نزيله.

إذا حدث هذا بشكل متكرر، فقد نمنعك من المشاركة ، وفي النهاية قد نعلّق حسابك. إذا كنت تعتقد أننا ارتكبنا خطأ - وهذا شيء وراد - فيمكنك تقديم استئناف باتباع هذه الخطوات.

 

هناك حالة أخرى مهمة يجب ذكرها وهي المعلومات الخاطئة والمضللة. إذا نشرت شيئًا صنفه "مدققو الحقائق" التابعون لجهات خارجية مستقلة Third party على أنه معلومات مضللة، فإننا لا نزيله، ولكننا نغطّيه باستخدام التمويه بحيث يصبح غير قابل للمشاهدة المباشرة،  إذا نشرت معلومات مضللة عدة مرات، فقد نجعل العثور على كل المحتوى الخاص بك أكثر صعوبة.


 

قم بمشاركة الخبر:

اشترك معنا في النشرة البريدية ليصلك كل جديد

المزيد من تسويق الكتروني

تسويق الكتروني

دليل مقالات التسويق الالكتروني.

لا تحتاج لأن تكون خبير تسويق لتتمكن من عرض محتوى البراند الخاص بك و إبراز خدماتك والحصول على مبيعات جيدة، كل ما عليك فعله هو أن تتعرف على الأساسيات في مجال التسويق وتستخدم تلك المعرفة بالمكان والوقت ا... قراءة المزيد

تسويق الكتروني

التجارة الإلكترونية في عدن

شهد قطاع التجارة الإلكترونية على مستوى العالم الكثير من التطورات التي سهلت لكثير من التُجار وأصحاب المشاريع على فتح فرع جديد أونلاين بأقل تكلفة.  أما على المستوى المحلي فقد ساعدت في حل مشكلة&n... قراءة المزيد

تسويق الكتروني

التجارة الإلكترونية في عدن

شهد قطاع التجارة الإلكترونية على مستوى العالم الكثير من التطورات التي سهلت على التُجار وأصحاب المشاريع فتح فرع جديد الكترونيًا بأقل تكلفة، ونتيجة ازدحام الأسواق و ظهور التاجرات العاملات... قراءة المزيد