نصائح تقنية

هل موقعك محمي وآمن؟ ما هو HTTPS ولماذا هو مهم لعملك؟

تاريخ النشر:

2020-07-17 00:00:00

اصبح من الضروري والممكن ﻷي شركة اليوم الحصول على موقع الكتروني على الانترنت، وهناك الكثير من الطرق لابراز وعرض منتجك أو خدمتك أمام الجمهور وهم في بيوتهم ومن أي مكان بالعالم.

تدرك معظم الشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة والمؤسسات فوائد امتلاك موقع ويب ممتاز. إنها النقطة المحورية التي تجلب الأعمال وتحقق المبيعات وتشجع العملاء على شراء المنتجات أو استئجار الخدمات.

تهتم الشركات بتصميم الموقع وجودة الصور وايضا بالمحتوى النصي المكتوب على الموقع، ولكن السؤال الأهم هو: ما مدى أمان مواقعها على الإنترنت؟
من الضروري فهم ما تحتاجه للحفاظ على أمان عملك وعملائك عبر الإنترنت .

يمكن أن يكون لموقع الويب المحمي بشكل ضعيف عواقب وخيمة. وتعد مسألة تعرضك لخطر الهجوم مسألة وقت فقط، مهما كان حجم شركتك كبيرا أو صغيرا، أو كنت تعتقد أن عملك قد يكون غير مهم للمخترقين، فإن المخترقين (Hacker) لا يفكرون بهذه الطريقة، هم يتخرقون لعدة أسباب، ربما للحصول على بيانات ومعلومات محمية، ربما للابتزاز وربما الاختراق لمجرد الاختراق.
و يعمد المخترقون بشكل أكبر على مهاجمة مواقع الشركات الصغيرة والمتوسطة، لأنها هدف سهل وأقل حماية من مواقع الشركات الكبيرة.

بالتالي من المهم أن يكون موقعك يعمل على برتوكول HTTPS الإلكتروني بشهادة SSL.
هنا سنلقي نظرة على ما يعنيه هذا وكيف يمكن لأي شركة القيام بالتدابير الأمنية اللازمة مهما كان حجمها وميزانيتها.

ما الفرق بين HTTP و HTTPS؟

الفرق بين HTTP و HTTPS

يشير HTTP إلى بروتوكول خاص بالانترنت وهو الجزء الأول من العنوان لموقع الويب الذي تراه في أعلى المتصفح. يعتبر هذا البروتوكل الاقدم والأكثر شيوعًا لتراسل البيانات لفترة طويلة ولا تزال تستخدمها العديد من الشركات والمواقع اليوم.

بعدها تم تطوير بروتوكل HTTPS منذ حوالي 25 عامًا كحل للحفاظ على المعلومات الحساسة بطريقة آمنة ، تحديدا عند الدفع والشراء عبر الإنترنت.
و يرمز HTTP إلى "بروتوكول نقل النص التشعبي الآمن" ويدعم مستويات مختلفة من الأمان.

يستخدم HTTPS مستويين رئيسسين للحفاظ على حماية البيانات الحساسة. شهادة الأمان (SSL) وهو خاص بالتشفير، و مستوى TLS وهو خاص بنقل البيانات. هذه المصطلحات تبدو غير مفهومة لأصحاب الشركات والمؤسسات، ولكن بشكل عام فإن ما يفعله HTTPS هو تشفير أي معلومات يتم إرسالها من مكان إلى آخر حتى لا يمكن اختراقها أو معرفتها خلال عملية النقل.

عندما تتصفح موقع تجاري عبر الإنترنت، يمكنك معرفة إذا ماكان هذا الموقع يمتلك شهادة حماية لديه شهادة SSL بسرعة حيث سترى القفل الأخضر في الموقع اعلى المصتفح.

أهمية HTTPS لعملك؟



حماية موقعك وتشفير بيانات التواصل بينك وبين عملاءك هو سبب مهم ورئيسي للبدأ باستخدام بروتوكول HTTPS في موقعك، ,ولكن جوجل Google زادت من أهمية وضرورة استخدام هذا البروتوكل، من خلال تمييز أي موقع يستخدم البرتوكول القديم HTTP.

إذا كنت تستخدم مصتفح جوجل كروم Chrome، فايرفوكس Firefox أو متصفح شركة ابل سفاري Safari. ودخلت موقع يستخدم بروتوكول HTTP، سيظهر في شريط العنوان أعلى المصتفح كلمة وباللون الأحمر (هذا الموقع غير آمن) مع أيقونة قفل مسكور.
إذا شاهد عملاءك ومستخدمو موقعك هذه العلامة الحمراء، فإنهم سيفكرون مرتين قبل دخول واستخدام الموقع، وقد يقررون ترك موقع دون استخدامه حفاظا على بياناتهم و معلوماتهم.
ولم تكتفي جوجل بتمييز المواقع الآمنة بعلامة خضراء وغير الآمنة بالعلامة الحمراء، بل إنها تعطي المواقع الآمنة ترتيبا وأعلى افضل في محرك البحث جوجل.

بعد أن عرفت ماهو بروتوكول HTTPS ولماذا هو مهم لموقعك. عليك البدأ باستخدام هذا البرتوكول، والانتقال إلى HTTPS عملية سهلة و غير مكلفة،

بإمكانك معرفة إذا ماكان موقعك يستخدم هذا البروتوكول أو لا من خلال شريط العنوان في أعلى المتصفح، إذا كان القفل باللون الأخضر فإن موقعك آمن، إذا كان القفل باللون الأخضر فإن موقعك غير محمي.

إذا كان موقعك غير محمي فبإمكانك طلب حماية لموقعك باستخدام بروتوكول HTTPS من الشركة المستضيفة لموقعك.
و تتطلب العملية وضع ملفات التشفير والشهادة على السيرفر الخاص بموقعك وربط الشهادة بالموقع، بمجرد الربط سيكون موقعك محمي تلقائيا وستظهر العلامة الخضراء عند تصفح موقعك.

تختلف أسعار شهادة HTTPS حسب الشركة المستضيفة لموقعك، وتقدمها بعض الشركات مجانا ضمن باقات الاستضافة مثل "يو لتقنية المعلومات" حيث يحصل أي موقع مستضيف على شهادة حماية مجانية.

الخلاصة
امتلاكك موقع ويب آمن يعني الثقة والمصداقية. فهو يجعل العملاء أكثر ارتياحا في التعامل معك عبر الإنترنت ، أيضًا يعطي تأثير كبير على أدائك وترتيبك في محركات البحث مثل جوجل.

إذا كان موقعك الإلكتروني يتسخدم حاليا HTTP ، فقد حان الوقت للتغيير إلى HTTPS إذا كنت ترغب في الحفاظ على أمانك وعملائك.

تذكر ، يمكننا المساعدة في نقل موقعك إلى HTTPS ودعم جهودك في تحسين حماية وترتيب معموقعك الإلكتروني.

لا تتردد بالتواصل معنا عبر واتساب على 00967770750458

قم بمشاركة الخبر:

اشترك معنا في النشرة البريدية ليصلك كل جديد

المزيد من نصائح تقنية

نصائح تقنية

8 أشياء يحب زائر موقعك الإلكتروني رؤيتها

  .عند التخطيط لإنشاء موقع ويب فإن أهم شيء يجب عليك مراعاته هو ما سيرغب زوار موقعك في رؤيته, وكيف تجعلهم يستمتعون بتجربة تصفح موقعك ولا يغادروا بسهولة في هذا المقال سنذكر لك بعض أهم مواصفات... قراءة المزيد

نصائح تقنية

أهمية عمل تحديث للمواقع الإلكترونية إلى أحدث إصدار

لديك موقع الكتروني ولكن لم تقم بعمل تحديثات update عليه من فترة طويلة؟  توقف هنا للحظة وتابع معنا المقال لتتعرف على الخطأ الذي يقع به الكثير من التُجار وأصحاب الأعمال، والأهمية التي تقتضيها عم... قراءة المزيد

نصائح تقنية

مراحل إطلاق المشروع التقني (تطبيقات الجوال)

قد يظن البعض بأن المرحلة التي تتبع الانتهاء من برمجة التطبيق هو إطلاقه مباشرة! ولكن الأمر لا يتوقف عند هذا الحد، حيث أن هناك بعض المراحل التي تسبق عملية نشر التطبيق ومرحلة بعده.  في هذا المقال س... قراءة المزيد