تسويق الكتروني

معنى سيو SEO

تاريخ النشر:

2022-04-09 14:32:46

سيو، عضوية، سيرب، حركة مرور ترافك، دكدك جو، بايدو، هذه مجموعة من الكلمات التي تبدو كالطلاسم، ولكنها مجموعة من الأدوات والمصطلحات المستخدمة في "تحسين محركات البحث". لا تقلق، سنحاول في هذه المقالة تفكيك كل المصطلحات والتعرف على معنى هذه الكلمات.

 

الـ "سيو" seo

"سيو" تعني "تحسين محرك البحث". وهي عملية تحسين موقعك لزيادة ظهوره عندما يبحث الأشخاص عن منتجات أو خدمات متعلقة بعملك في مواقع Google و Bing ومحركات البحث الأخرى. كلما كانت صفحاتك تظهر بشكل أفضل في نتائج البحث ، زادت احتمالية جذب الانتباه وجذب العملاء المحتملين والحاليين إلى موقع.

 

معنى سيو

تشير  SEO إلى" تحسين محرك البحث" ، وهي عبارة عن مجموعة من الممارسات والخطوات لتحسين ترتيب صفحات الويب في نتائج البحث العضوية organic search results.

 نظرًا لأن البحث العضوي هو الطريقة الأكثر أهمية لاكتشاف المحتوى عبر الإنترنت والوصول إليه، فإن استراتيجية تحسين محركات البحث الجيدة ضرورية لتحسين جودة وكمية حركة المرور traffic إلى موقعك.


 

سيو بالانجليزي

كلمة سيو بالانجليزية SEO هي اختصار لكلمة Search engine optimization وتشير search engine إلى  محركات البحث مثل جوجل و بينج من شركة مايكروسوفت، محرك بحث ياندكس yandex، و دك دك جو Duckduckgo وغيرها. 

أما كلمة optimization فترجمتها الحرفية هي "تحسين" أما معناها هو: فعل أو عملية أو منهجية لجعل شيء ما (مثل تصميم أو نظام ) مثاليًا تمامًا أو وظيفيًا أو فعالًا قدر الإمكان. واستغلال كل الإمكانيات من أجل تحقيق أقصى النتائج الايجابية. فإذا كان رابط موقعك يظهر في نهاية صفحة البحث في جوجل. بإمكانك باستخدام مفاهيم تحسين محركات البحث SEO رفعه إلى ترتيب اعلى بحيث يكون الرابط الأول في جوجل، مما يعني حصولك على زيارات أكثر.

 

ماهو محرك البحث؟

شعارات محركات البحث جوجل بينج ياندكس وبايدو

محرك البحث هو برنامج يساعد الأشخاص في العثور على المعلومات التي يبحثون عنها عبر الإنترنت باستخدام الكلمات المفتاحية أو مجموعة من الكلمات على شكل اسئلة.

تقوم محركات البحث بإظهار النتائج بسرعة - حتى مع وجود ملايين مواقع الويب عبر الإنترنت - وذلك عن طريق فحص الإنترنت باستمرار وفهرسة كل صفحة يعثرون عليها.

 

عندما يقوم المستخدم بإدخال مصطلح بحث search query، ينظر محرك البحث في عناوين صفحات موقع الويب والمحتويات والكلمات الرئيسية التي قام بفهرستها، ويستخدم الخوارزميات لإنتاج قائمة بالروابط لمواقع الويب الأكثر صلة في الأعلى من القائمة.

تستخدم الشركات تحسين محركات البحث (SEO) لمساعدة محركات البحث في التعرف على مواقعها الإلكترونية. تشمل محركات البحث الشهيرة Google و Bing و Yahoo.

 

مزايا محركات البحث

ليس عليك أن تدفع للاعلانات الممولة والمدفوعة، أو العمل بشكل دائم ومستمر على صفحات التواصل الاجتماعي لجذب المزيد من المتابعين و المعجبين لصفحاتك وحساباتك.

من خلال استخدام محركات البحث، بمجرد أن يبحث المستخدمون عن اسم علامتك التجارية أو عن منتجاتك، ستظهر لهم روابط ومعلومات مختلفة في صفحة نتائج البحث.

عليك فقط انشاء صفحة ويب على الانترنت وكتابة معلومات عن نشاطك التجاري. ومع استخدام إجراءات تحسين محركات البحث SEO. ستقوم محركات البحث بتوجيه المستخدمين نحو موقعك عند البحث عنك.



 

ماهي صفحة نتائج البحث SERP؟

الفرق بين النتائح العضوية وغير العضوية في صفحة نتائح البحث جوجل

هي الصفحة التي يعرضها محرك البحث مثل جوجل، بعد قيام المستخدم باستعلام بحث مثل كتابة سؤال عن "افضل المطاعم".

 بالإضافة إلى نتائج البحث العضوية organic search results، عادةً ما تتضمن صفحات نتائج محرك البحث (SERPs) إعلانات البحث المدفوعة وإعلانات الدفع لكل نقرة (PPC). والخرائط والفيديوهات والأخبار والصور وغيرها من المعلومات.

 باستخدام تحسين محرك البحث (SEO)، يمكن أن يكون الترتيب على صفحة نتائج البحث SERP مهما للغاية، لانه من المرجح أن ينقر المستخدمون على النتائج في أعلى الصفحة. 

 

ماهي الزيارات العضوية؟ نتائج البحث العضوية؟

الزيارات العضوية Organic 

هناك عدة طرق يمكن للمستخدم من خلال زيارة موقعك الالكتروني على الانترنت، منها طريقة عضوية organic وطرق متعدةة غير عضوية inorganic.

البحث باستخدام محركات البحث من الطرق العضوية لزيارة موقعك هي استخدام محركات البحث مثل البحث مثل جوجل Google وبينج  MS Bing، من خلال كتابة اسم نشاطك التجاري أو سؤال معين عن منتجاتك وخدماتك في مربع البحث، سيقوم محرك البحث بإظهار مجموعة من الروابط لموقعك وصفحاتك المختلفة. إذا قام المستخدم بالنقر على احد الروابط في صفحة نتائج البحث SERP تعتبر هذه الزيارة لموقعك عضوية organic.

 

الزيارات غير العضوية Inorganic

شكل النتائج غير العضوية في صفحة نتائج البحث

وهي الزيارات التي تأتي إلى موقعك من طرق مختلفة مثل:

  • الإعلانات المدفوعة في صفحة البحث. وهي اعلانات تظهر في أعلى صفحة نتائج البحث SERP.

  • من خلال صفحات التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر وغيرها.

  • من خلال الإحالة من مواقع الكترونية أخرى. تقوم بعض المواقع بنسخ معلومات و أخبار من موقعك وتشير الى مصدر المعلومة (أنت)  من خلال وضع رابط موقعك.

  • الزيارات المباشرة وتتم عندما يقوم المستخدم بكتابة عنوان موقعك يدويا بشكل كامل على متصفح الويب www.yourwebsite.com.




 

أفضل محركات بحث

هناك عدة محركات بحث غير محرك بحث جوجل منها:

  • بينج Bing وهو محرك بحث من شركة مايكروسوفت.

  • دك دك جو duckduckgo وهو محرك بحث يركز بشكل أساسي على خصوصية المستخدمين.

  • ياندكس yandex محرك البحث الروسي الشهير.

  • بايدو Baidu محرك بحث صيني لشركة بايدو العملاقة ويركز على المحتوى المكتوب باللغات الاسيوية 

 

قم بمشاركة الخبر:

اشترك معنا في النشرة البريدية ليصلك كل جديد

المزيد من تسويق الكتروني

تسويق الكتروني

دليل مقالات التسويق الالكتروني.

لا تحتاج لأن تكون خبير تسويق لتتمكن من عرض محتوى البراند الخاص بك و إبراز خدماتك والحصول على مبيعات جيدة، كل ما عليك فعله هو أن تتعرف على الأساسيات في مجال التسويق وتستخدم تلك المعرفة بالمكان والوقت ا... قراءة المزيد

تسويق الكتروني

التجارة الإلكترونية في عدن

شهد قطاع التجارة الإلكترونية على مستوى العالم الكثير من التطورات التي سهلت لكثير من التُجار وأصحاب المشاريع على فتح فرع جديد أونلاين بأقل تكلفة.  أما على المستوى المحلي فقد ساعدت في حل مشكلة&n... قراءة المزيد

تسويق الكتروني

التجارة الإلكترونية في عدن

شهد قطاع التجارة الإلكترونية على مستوى العالم الكثير من التطورات التي سهلت على التُجار وأصحاب المشاريع فتح فرع جديد الكترونيًا بأقل تكلفة، ونتيجة ازدحام الأسواق و ظهور التاجرات العاملات... قراءة المزيد