نصائح تقنية

لماذا الـ SEO مهم لشركتي؟

تاريخ النشر:

2021-07-29 15:10:46

في عصرنا الحالي هناك الكثير من الشركات الناشئة التي تؤسس يوماََ بعد يوم والتي تتنافس فيما بينها بشدة للحصول على أكبر عدد من العملاء، و أصبح وجود موقع إلكتروني لأي شركة أمر لا يمكن التخلي عنه، ولأن الموقع هو الأساس الذي تبني عليه شركتك، عليك معرفة أن استراتيجية التسويق التي تود العمل عليها ليست كافية للتوسع المطلوب إذا لم تتضمن الـ SEO.

 

يُعد الـ SEO (تحسين محركات البحث) واحدة من أكثر القنوات تنافسية بين الشركات والمواقع الإلكترونية،  و كشركة  ربما تعتقد أن المنافسة عليها أمر بالغ الصعوبة و بعيد المنال و ربما تتجاهل العمل به، لكن لابد أن تعيد التفكير وأن تبني موقع يتناسب مع الـ SEO لتحقيق نتائج جيدة على المدى المتوسط البعيد. و يعتبر الـ SEO إطار التشييد الذي تبني عليه موقعك الخاص و إستراتيجية التسويق المستقبلية و محتواك المعبر عنك وعن شركتك أو منظمتك الخاصة

 

ولتبني موقع متوافق مع الـ SEO  دعنا نتعرف سوياََ على هذه الطريقة وكيف تتم.

 

ماهو السيو SEO ؟

يعرف الـ SEO اختصاراََ لـ Search Engine Optimization بأنه عملية تطوير المواقع لتناسب متطلبات محركات البحث المختلفة مثل Google أو Bing بهدف الظهور في نتائج البحث الأولى تبعاََ للكلمات المفتاحية التي يبحث عنها العملاء.

 

هل تستعد آبل لإطلاق محرك بحث خاص بها؟

هواوي تطلق محرك بحث خاص بأجهزة الموبايل

 

و لأستخدام الـ SEO بشكل فعّال لابد أن نتعرف أولاََ على كيفية عمل محركات البحث

 

كيف تعمل محركات البحث؟

تعمل محركات البحث على التنقيب عن المواقع  التي تحتوي على موضوعات متعلقة بما يبحث عنهال مستخدم، ثم تقوم بترتيبها وإظهارها للقارئ بشكل مرتب ومفهرس حسب جودة المحتوى ونسبة نجاح الموقع في عملية السيو (SEO).

وتتم هذه الطريقة بواسطة ما يسمى عناكب البحث التي تزحف وتبحث عن النصوص و المحتوى و الروابط و عناوين الصفحات التي ترتبط مباشرة بموضوع البحث لتظهرها في نتائجها الأولى والتي تتناسب مع غرض العميل وما الذي يبحث عنه.

 

عوامل ترتيب المواقع في جوجل - النطاقات

 

لمساعدة جوجل في عملية الزحف بسهولة بفحص موقعك و إظهاره سريعاً في النتائج الأولى، هناك عوامل ومعايير تساهم بشدة في تسهيل هذه العملية على جوجل واختيار موقعك كنتيجة مناسبة من أهمها :

1) الكلمات المفتاحية keywords

تعتبر الكلمات المفتاحية من أهم العوامل المساهمة في ظهور موقعك كنتيجة مناسبة للبحث بحيث تحرص على كتابتها في عناوينك الرئيسية والفرعية و الروابط الخاصة بصفحتك و ترفقها بكلمات مرادفة تحمل نفس المعنى، لأن محرك البحث يقوم بتفحص العناوين كأول إجراء وإذا لم تكن هناك كلمة مفتاحية مرتبطة بموضوع البحث فلن يظهر موقعك أبداََ، و تستخدم الكلمات المفتاحية بشكل عام لتخبر محرك البحث عن ماذا يتكلم موقعك وماذا يقدم.

الوسوم والكلمات المفتاحية في المواقع الإخبارية

2) الروابط الخلفية Backlinks

يقصد بالروابط الخلفية بأنه عملية الإشارة لموقعك كنتيجة مناسبة لموضوع بحث معين بواسطة مواقع أخرى، وكلما كان الموقع الذي يشير لك موثوقا كلما زادت نسبة موثوقية موقعك لدى جوجل و زادت فرص إظهاره في نتائج البحث الأولى.

 يمكنك بناء روابط خلفية عبر علاقتك وتواصلك مع المواقع الأخرى أو عن طريق التسويق بالمحتوى المفيد أو الإقتباس من موقعك من قبل الآخرين و تستخدم الروابط هنا بشكل عام للتعبير عن مدى موثوقيتك لمحركات البحث و لعملائك

 

3) شبكات التواصل الاجتماعي


استخدام الروابط الخاصة بموقعك على صفحاتك في منصات السوشيال ميديا أو المدونات تعزز من ظهورك أيضاََ.



 

لا يكفي إستخدام الأساليب المذكورة للظهور في الصفحات الأولى لنتائج البحث ، فمحرك البحث يعتمد على أساليب تقنية أخرى للتحسين من ظهور الموقع ، على سبيل المثال :

 

1) تصميم الموقع.

2) سرعة تحميل الموقع.

3) أمان الموقع.

4) سهولة استخدام الموقع على أجهزة الموبايل.

5) عدم إستخدام روابط وهمية.

6) عدد الزيارات للموقع.

7) مدة زيارة العميل لموقعك.

8) معدل الارتداد في الموقع.

 

ماهي فوائد الـ SEO؟ 

هناك فوائد عديدة تحصل عليها عن طريق تحسين موقعك لمحركات البحث و ظهوره في النتائج الأولى ، أبرز هذه الفوائد هو زيادة موثوقية ومصداقية موقعك و بناء وعي Brand Awareness لشركتك و بشكل مجاني تقريبا، بالإضافة لذلك ستزيد من عمليات الزيارة المجانية Organic للموقع  والذي يؤدي بدون شك إلى زيادة العملاء و الأرباح و بناء ترويج دائم للموقع بدون أي خسائر و تكاليف.

 

ولأن السيو عملية طويلة وتحتاج لوقت حتى تظهر النتائج بشكل فعال، فإن عليك البدء الآن بتحسين موقعك لمحركات البحث، وبإمكاننا في مكتب YOU مساعدتك  في بناء موقع متوافق كلياََ مع معايير الـ SEO سنقوم بتصميم مواقع سهلة وجذابة تسمح  بالظهور سريعاً على محركات البحث، يمكنكم التواصل معنا والحصول على تصميم جذاب للمواقع و تقديم تجربة عميل مميزة.

 

قم بمشاركة الخبر:

اشترك معنا في النشرة البريدية ليصلك كل جديد

المزيد من نصائح تقنية

نصائح تقنية

8 أشياء يحب زائر موقعك الإلكتروني رؤيتها

  .عند التخطيط لإنشاء موقع ويب فإن أهم شيء يجب عليك مراعاته هو ما سيرغب زوار موقعك في رؤيته, وكيف تجعلهم يستمتعون بتجربة تصفح موقعك ولا يغادروا بسهولة في هذا المقال سنذكر لك بعض أهم مواصفات... قراءة المزيد

نصائح تقنية

أهمية عمل تحديث للمواقع الإلكترونية إلى أحدث إصدار

لديك موقع الكتروني ولكن لم تقم بعمل تحديثات update عليه من فترة طويلة؟  توقف هنا للحظة وتابع معنا المقال لتتعرف على الخطأ الذي يقع به الكثير من التُجار وأصحاب الأعمال، والأهمية التي تقتضيها عم... قراءة المزيد

نصائح تقنية

مراحل إطلاق المشروع التقني (تطبيقات الجوال)

قد يظن البعض بأن المرحلة التي تتبع الانتهاء من برمجة التطبيق هو إطلاقه مباشرة! ولكن الأمر لا يتوقف عند هذا الحد، حيث أن هناك بعض المراحل التي تسبق عملية نشر التطبيق ومرحلة بعده.  في هذا المقال س... قراءة المزيد