منتجات وخدمات

تحسين محركات البحث SEO لموقع أسواق عدن (دراسة حالة)

تاريخ النشر:

2022-04-26 06:17:53

منصة أسواق عدن هي واحدة من المشاريع الهامة التي أطلقها "مكتب يو لتقنية المعلومات" في عدن، تتكون المنصة من موقع إلكتروني وتطبيقات على سوق جوجل وآبل ستور.

تقدم المنصة مجموعة من الخدمات المعلوماتية و التعريفية حول الانشطة التجارية المختلفة، ضمن النطاق الجغرافي لمدينة عدن.

 

ويحتوي الموقع الالكتروني على تبويبات مختلفة تشمل الأسواق والمديريات ودليل الخدمات، إضافة إلى رزنامة الأنشطة و الفعاليات، ونافذة خاصة بأهم العروض.

 

والمنصة تتبع مكتب أسواق عدن،  وهو مكتب إعلان وتسويق بدأ أعماله في عام 2018 كأول منصة تسويق إلكترونية للأعمال و المحلات التجارية بالإضافة إلى المشاريع الشبابية و الريادية في مدينة عدن بشكل خاص واليمن بشكل عام. 

 

في "يو لتقنية المعلومات" الجهة المنفذة للموقع، حرصنا منذ البداية أن نعمل على تهيئة الموقع "SEO" بشكل كامل لمحركات البحث مثل جوجل   Google و بينغ  Bing، من الناحية البرمجة والتصميم. بحيث يعمل الموقع كمرجع أساسي للمعلومات حول الأنشطة التجارية المختلفة والمحلات والشركات عند البحث عن الكلمات المفتاحية في جوجل.

 

كمرحلة أولى، يركز الموقع في محتواه على تقديم معلومات أساسية حول الانشطة التجارية. مثل العنوان والموقع على الخريطة. معلومات التواصل وعرض هم المنتجات والصور.

 

بالإضافة إلى تصنيف المحلات حسب مجموعة من الفئات، مثل:

  • حسب المديرية (كريتر - المنصورة - المعلا …).

  • حسب النشاط (ملابس - ذهب ومجوهرات ).

  • حسب المركز التجاري (المولات).

 

يستهدف موقع الويب على محركات البحث مجموعة من الكلمات والرغبات التي يكتبها المستخدمون في محرك بحث جوجل.

 

وفي هذه المقالة سنحاول التطرق لأهم الأرقام والمؤشرات من نتائج العمل على الجانب البرمجي وجانب المحتوى. وأثره على مستوى تصفح الموقع خلال فترة 90 يوميا. مقارنة بـ 90 يوميا التي تسبقها كمدى زمني للتحليل.


 

متوسط الترتيب avg. positon 

يحتل موقع ويب أسواق عدن متوسط ترتيب 8 على مستوى صفحات نتائج البحث بالنسبة لكلمات البحث. والمقصود بمتوسط الترتيب هو مكان ظهور روابط الموقع عند البحث في محرك البحث جوجل.

على سبيل المثال، لو قمت بالبحث في جوجل عن كلمة "أسواق عدن" سيظهر رابط الموقع aswaqaden.com غالبا في الترتيب الأول أو الثاني.

ويعني الترتيب 8 أن متوسط الروابط دائما يتواجد في ضمن المواقع العشرة، أو  الأولى لصفحة نتائج بحث جوجل SERP.


مؤشر ارتفاع النمو في الزيارات
 

مصادر الزيارات Traffic sources

تحتل الزيارات عن طريق جوجل باستخدام الكلمات المفتاحية Organic source المركز الأول بين المصادر الأخرى مثل الزيارات عن طريق شبكات التواصل الاجتماعي.

 

النمو في الزيارت

خلال شهري ابريل ومارس (مقارنة مع فبراير ويناير) من العام 2022، ارتفعت عدد الزيارات العضوية (القادمة من محركات البحث) بنسبة 18%، ومن مواقع على الويب أشارت إلى موقع اسواق عدن Referrals بنسبة 20%.

فارق الزيارات من المواقع لموقع اسواق عدنالزيارات العضوية لموقع أسواق عدن

 

ما هي الكلمات المفتاحية؟

هي كلمات وعبارات تصف المقالة (الصحفة) بشكل أفضل، وهي عبارة عن كلمات يقوم المستخدمون بالبحث عنها في محركات البحث مثل جوجل، ويتم استخدامها في المقالات للظهور في نتائج البحث عندما يبحث الزوار عنها.

 ويمكن القول بأن الكلمات المفتاحية عبارة عن كلمات بسيطة وقصيرة تلخص موضوع المقالة.

 

 

قم بمشاركة الخبر:

اشترك معنا في النشرة البريدية ليصلك كل جديد

المزيد من منتجات وخدمات

منتجات وخدمات

قضايا السلام والشباب عبر موقع مجتمعات فاعلة

يَمنح مفهوم بناء السلام مجالاً واسعاً في بناء الدول وتطورها، حيث يتم من خلاله دفع عجلة التطوير  إلى الأفضل، عن طريق إنشاء مؤسسات اجتماعيّة وسياسيّة وقضائيّة، غايتها بناء المجتمع في كافّة الأصعدة،... قراءة المزيد

منتجات وخدمات

ماهو نظام تاجرلي؟

نسعى دائما في مكتب YOU لتجديد خدماتنا وتقديمها بالطريقة التي تخدم العملاء و تُسهل عليهم نشاطهم التجاري و تّخلق بيئة عمل أفضل بالنسبة لهم. في هذا المقال نستعرض نظام تاجرلي و هو أحد أهم الأنظمة التي عمل... قراءة المزيد

منتجات وخدمات

تحديث نظام جريدة أندرويد و IOS

نظام جريدة الأخباري أحد أهم أعمال مكتب يو لتقنية المعلومات، حيث يتيح للمؤسسات الصحفية و الإعلامية و أصحاب المواقع الإخبارية إدارة مواقعهم ومدوناتهم بكل سهولة و إحترافية.   ما هو نظام جريدة؟... قراءة المزيد