منتجات وخدمات

قضايا السلام والشباب عبر موقع مجتمعات فاعلة

تاريخ النشر:

2022-11-14 09:00:11

يَمنح مفهوم بناء السلام مجالاً واسعاً في بناء الدول وتطورها، حيث يتم من خلاله دفع عجلة التطوير  إلى الأفضل، عن طريق إنشاء مؤسسات اجتماعيّة وسياسيّة وقضائيّة، غايتها بناء المجتمع في كافّة الأصعدة، فتلجأ لعدّة تدابير سُرعان ما نتلمّس نتائجها، خصوصاً في المُجتمعات التي تعاني من أثار الدمار والحرب، فيتمّ فيها العمل سريعاً وبشكل فوري على حل النزاع وتخفيف آثار الحرب. 

 

في هذا المقال سنُقدم أحد الأمثلة لمنظمات المجتمع المدني الذين يقدمون خدماتهم من أجل منع الصراع وتوفير بيئة عيش آمنه، وأحد أبرز هذه الأمثلة هي منظمة Saferworld ومنظمة Nods yemen و منظمة شباب بلا حدود ومنظمة pass حيث نعمل معهم من أجل إنشاء موقع مجتمعات فاعلة  لبناء السلام وهو موقع خاص بأعمالهم.  



 

ما هي الفكرة وراء إنشاء موقع مجتمعات فاعلة ؟

 

الفكرة وراء تأسيس موقع لمشروع مجتمعات فاعلة هو من أجل توفير قاعدة بيانات حول أهم قضايا النزاع والسلام والمرأة والشباب في محافظتي عدن وتعز، والتعرف على  أهم الجهات الفاعلة المعنية بهذه القضايا، والتي من شأنها أن توجه المبادرات المجتمعية ومنظمات المجتمع المدني للاستجابة لأهم الأولويات والاحتياجات المجتمعية، والتواصل المباشر بين هذه المبادرات ومنظمات المجتمع المدني. 

 تتشارك في عمل هذا الموقع، المنظمة الوطنية لتنمية المجتمع (نودس يمن) ومنظمة شباب بلا حدود (وايبود) ومؤسسة سلام لمجتمعات مستدامة (Pass) و منظمة سيفرورلد. 



 

الصعوبات والتحديات التي يواجهونها. 

 

استمرار النزاع بلا حل يعني استمرار الأوضاع الكارثية التي تسبب معاناة شديدة، منها انعدام الأمن والخطر المتواصل على حياة المواطنين والعاملين في المجال الإغاثة والتنمية المجتمعية، وصعوبة التنقل داخل المحافظة و ما بين المحافظات اليمنية وما يعني ذلك انقطاع الصلات المجتمعية، و أيضًا صعوبة نقل الجرحى والمرضى، وانقطاع فرص التعليم وغيرها من المخاطر التي تتضاعف بشدة على النساء في المجتمع ومنها تصاعد الخطاب الرافض لعمل النساء والاعتراف بقضايا المرأة. 

تعاني الكثير من المنظمات الشبابية والنسائية، التي تعمل على الشؤون المجتمعية والتنموية من قلة الدعم من المجتمع الدولي ومن نظام المعونة بالمقارنة مع الدعم المقدم للجانب الإنساني، على أهميته الشديدة، و تُشكل أيضًا تحدي في إتاحة المساحة والموارد للإنتقال إلى ما بعد حالة الاستجابات الطارئة والتي هي مرحلة البناء بجهود الشباب والشابات لتُشكل أساس لواقع السلام المنشود في اليمن. 



 

تأثير عمل موقع الكتروني.

 

نسعى من خلال الموقع حفظ المعلومات في مكان واحد كمرجعية يتم تسهيل عمل المبادرين الفاعلين للنهوض بمجتمعاتهم ومعالجة القضايا المجتمعية خاصة تلك التي تفاقمت إثر النزاع الدائر، وبالتالي الوصول لحالة مجتمعات فاعلة قادرة أن تبني أسس السلام من القاعدة إلى القمة. 





 

الرؤى والأهداف المستقبلية. 

يستند المشروع على أهمية الروابط والتضامن والعمل الجماعي، إذ نتفاعل مع أفراد المجتمع وندعمهم لتحديد قضايا النزاع والسلام المحلي والاستجابة لهم، ونعمل مع منصات و منظمات المجتمع المدني والناشطات وقيادات المنظمات النسوية لخلق مساحة للتنسيق وإيصال الصوت ومناصرة صانعي القرار والتأثير على المسارات المتعددة لعملية السلام. يتمثل نهجنا في اتباع مقاربة شاملة وتحويلية لبناء السلام، مع التركيز على المستوى المحلي.

رؤيتنا المستقبلية أن تكون المجتمعات في جميع أنحاء اليمن أكثر استقرارًا وقدرة على الصمود أمام الصدمات، وأن تكون عملية السلام أكثر شمولاً مما يؤدي إلى تسوية سياسية مستدامة طويلة الأمد، و للوصول إلى تلك الرؤى، نهدف إلى تمكين المجتمعات من العمل مع السلطات في تحديد ومعالجة الدوافع الرئيسية للنزاع في مجتمعاتهم.



 

موقع مجتمعات فاعلة هو أحد المواقع الذي عملنا  مع منظمة سيفرورلد وشركائها على بنائه وتطويره، ونحن نفتخر بعملنا مع مؤسسات ومنظمات وقطاعات ناجحة، تسعى لتلبية احتياجات المجتمع من خلال عملها، يمكنك التقدم بطلبك عبر موقعنا للحصول على خدماتنا أو تفضل بزيارة المكتب لتكون أحد شركائنا و نبدأ سوياََ في العمل على مشروعك المنتظر.

قم بمشاركة الخبر:

اشترك معنا في النشرة البريدية ليصلك كل جديد

المزيد من منتجات وخدمات

منتجات وخدمات

ماهو نظام تاجرلي؟

نسعى دائما في مكتب YOU لتجديد خدماتنا وتقديمها بالطريقة التي تخدم العملاء و تُسهل عليهم نشاطهم التجاري و تّخلق بيئة عمل أفضل بالنسبة لهم. في هذا المقال نستعرض نظام تاجرلي و هو أحد أهم الأنظمة التي عمل... قراءة المزيد

منتجات وخدمات

تحديث نظام جريدة أندرويد و IOS

نظام جريدة الأخباري أحد أهم أعمال مكتب يو لتقنية المعلومات، حيث يتيح للمؤسسات الصحفية و الإعلامية و أصحاب المواقع الإخبارية إدارة مواقعهم ومدوناتهم بكل سهولة و إحترافية.   ما هو نظام جريدة؟... قراءة المزيد

منتجات وخدمات

قاعة Uvenue ( أحد خدمات مكتب YOU لتقنية المعلومات)

تسعى الكثير من مكاتب الأعمال لتقديم خدماتها بأشكال متميزة و متنوعة، حيث تتنافس الكثير من المكاتب والشركات في كيفية تقديم خدماتها بشكل أفضل لكسب رضا العملاء وولائهم، لكن تبقى جودة العمل المقدم  و... قراءة المزيد