نصائح تقنية

كيفية انشاء مدونة والربح منها؟

تاريخ النشر:

2022-09-04 19:29:46

عرضنا سابقًا مقال عن التدوين و تطرقنا من خلاله الى كل المعلومات الأساسية لكتابة مقال متكامل وأهم أنواعه و الأساليب والمهارات التي يمكنك الاستفادة منها كونك كاتب مقالات blogger . 

يمكنك الاطلاع عليه من هنا 

في هذا المقال سنتحدث بشكل أكبر عن المدونة وكيف بإمكانك إنشاء مدونة خاصة بك والإستفادة منها حتى تكون مصدر دخل إضافي لك. 

 

تُعرف المدونة بأنها عبارة عن صفحة ويب تجمع عدد من التدوينات وهي بمثابة مفكرة أو ساحة لنقل الأخبار و التعبير عن الأفكار .

و تمكّنك المدونة أيضًا من توسيع حضورك على الإنترنت وجمع كل محتواك ونشره في مكان واحد مخصص لك، وهنا قد يراودك سؤال من هو الشخص الذي بإمكانه إنشاء مدونة والإستفادة منها؟

الإجابة هي إنه بإمكان أي شخص لديه رؤية واضحة بما يريد تقديمه إنشاء مدونة، وبدء العمل عليها وكسب مصدر دخل إضافي منها، و لكن بالتأكيد لا يمكن تحقيق النجاح على الفور الأمر يحتاج منك الكثير من الصبر والعمل للوصول الى مستوى النجاح الذي تتمناه.

 

كيف انشئ مدونة؟ 

لإنشاء مدونة عليك أن تتبع الخطوات التالية:

  1. حدد مجال المدونة وتخصص المحتوى الذي تريد تقديمه.  

ما هو نوع المقالات التي تهتم بالكتابة عنها ؟ و كيف تختار Niche يمكنك الربح منه؟ 

 

و Niche (التخصص): يعني أن تكون المدونة متخصصة بمجال محدد.

وإختيار التخصص الذي تسعى لعرضه على المدونة أمر مهم جدا لتسهيل تحديد الجمهور المستهدف والمواضيع التي تسعى للكتابة عنها .

وهناك نوعان لل Niche وهم : 

  • مدونة الميكرونيتش Micro Niche blog

يتميز هذا النوع بأن مجال وتخصص الكتابة الخاص بك مستهدف لجمهور محدد في مجال معين، على سبيل المثال نفترض بأنك تريد أن تكتب عن هواتف أبل الذكية و انواعها ومميزاتها وأحدث الإصدارات، وهذا الجزء الذي تتحدث عنه من الهواتف الذكية يعتبر جزء من التكنولوجيا و التقنية، لهذا يعرف نيتش المدونة بأنه سيكون في مجال التكنولوجيا و هكذا.

 وكلما كانت مدونتك ذات تخصص واضح كلما كسبت ثقة جوجل عبر محركات البحث بشكل أسرع وتصبح مدونتك ضمن النتائج الاولى عند البحث.

 

  •     مدونة عامة Multi-Niche

كتابتك لمحتوى عام هو عملية ترجمة كل ما يتبادر الى ذهنك من معلومات وأخبار، وهذا بدوره يحمل في طياته الكثير من الإيجابيات والسلبيات.

فيما يتعلق بإيجابيات إنشاء المدونة العامة فإنك لن تواجه أبدًا أي مشكلة في العثور على أفكار المقالات و منشورات المدونة، أما إذا كان مجال كتابتك لعرض منتجات والترويج فإن المدونة العامة قد لا تكون خيار مناسب لك لان عملية تحويل القٌراء إلى عملاء محتملين لن تكون بالمهمة السهلة وبهذا فإن تحقيق الأرباح و المال من مدونتك قد يأخذ منك الكثير من الوقت خاصة في بداية الطريق.

 

 

  1. إختيار منصة التدوين 

عندما تقوم بالتفكير بإنشاء مدونة أمامك خيارين :

أولًا : تنشئ موقعك بنفسك بإستخدام برمجة مواقع الويب بإستخدام لغة php أو Asp.net

و تصميم الواجهات عن طريق تعلم هذه التقنيات HTML, CSS, Javascript.

ويحتاج منك هذا الإختيار امتلاك خبرة بمجال البرمجة والكثير من المهارات والأدوات بالاضافة الى بعض المكتبات والملحقات البرمجية الاخرى مثل Jquery .Bootstrap

 

ثانيًا : اختيار نظام إدارة المحتوى Content Management System

هو عبارة عن أداة تجعلك تتحكم بكل شيء في موقعك دون الحاجة إلى معرفة أي لغة من لغات البرمجة. 

يحتوي نظام  CMS على منصات عديدة ومميزة منها المجانية ومنها المدفوعة .

 

  • منصات التدوين المجانية- Free Hosted Platforms

 وهي المنصات التي تُمكنك من امتلاك مدونة مجانية تماماً، فالمنصة هي من تمتلك السيرفر الذي يحفظ البيانات الخاصة بك ، وأيضاً هي التي تتكفل بصيانة الخدمة وحماية هذه البيانات.

من أشهرها :

 

موقع Blogger 

          هو عبارة عن منصة تدوين تقدمها شركة جوجل بالمجان، يكفي أن تمتلك حساب على جوجل لإنشاء مدونتك.

 

        مميزات منصة Blogger:

  • سهولة الاستخدام.

  • سهولة ربط مدونتك بأدوات وخدمات جوجل المختلفة مثل   (Google Analytics – Google Adsense).

    

      عيوب منصة Blogger:

 

  • خيارات التصميم والتعديل على مدونتك محدودة بعض الشيء.

  • نطاق domain طويل في أخر الموقع حيث يكتب بهذه الطريقة artistblog.blogspot.com 

ويعرف domain بإنه عنوان موقعك الإلكترونى على الإنترنت، حيث يتم كتابته بإسم سهل يُمكن للعملاء تذكره. 

فإذا كنت جديد في مجال التدوين و هذه المرة الاولى لك في محاولة إنشاء مدونة،  يٌفضل استخدام المنصات المجانية  حيث يمكنك تعلم التدوين وكسب خبرة أكبر، أما إذا كنت تحترف التدوين من قبل و كان هدفك هو إنشاء مدونة أعمال يُمكنك الربح  المالي من خلالها تستطيع الانتقال الى منصات التدوين المُستضافة.

  • منصات التدوين المُستضافة (المدفوعة) Hosted Platforms

تشبه هذه المنصات بخدماتها المنصات المجانية إلى حد كبير، ولكن الفرق الأساسي بينهما هو الدفع مقابل الخدمات التي تقدمها لك المنصة. 

ومن هذه المنصات:

موقع Wordpress.org

هو أشهر نظام إدارة محتوى (CMS) في العالم، والذي يعتمد على أستخدامه الملايين من أصحاب المدونات أو المتاجر الإلكترونية لما تقدمه من مميزات عديدة، ويوجد منه نسخة مجانية ولكن الفرق بينهم هو أن wordpress.org يمّكنك من شراء سيرفر خاص بك .

 

  مميزاتwordpress.org :

  • يمكنك تعديل وتغيير مدونتك بالطريقة التي تريد في أي وقت.

  • وجود الكثير من الأدوات المجانية والمدفوعة التي تساعدك في بناء وإدارة مدونتك بمنتهى السهولة.

  • يمكنك إضافة متجر إلكتروني بسهولة إلى مدونتك لبيع المنتجات أو الخدمات لجمهورك

  • ربط مدونتك بنطاق (domain) خاص بك.  

          عيوب Wordpress.org :

  • قد تتعرض مدونتك إلى الإختراق او الثغرات الامنية بسبب كثرة الأدوات المجانية والإضافات، لهذا وجب عليك أن تستعين بمصادر موثوقة عند الحصول على المعلومات والأدوات المستخدمة بالمدونة.

 

  1.  اختيار قالب مدونة

القالب هو الواجهة الرئيسية للمدونة ، ويجب أن تهتم بأن تكون جذابة وسهلة الأستخدام، والأهم من ذلك أيضًا أن يناسب إصدارات الهواتف و سطح المكتب، لهذا عندما تقوم بإنشاء المدونة، فإن اختيار أفضل تصميم و قالب يمثل خطوة أساسية لضمان نجاح عملك في المدونة . 

 

  1. نشر المحتوى.

بدون شك فإن كتابة المقالات ونشر المحتوى هو حجر الأساس لعمل المدونة.

 أن تتعلم كيفية إنشاء محتوى للمدونة ليس بالسهولة التي قد تتصورها. يتطلب الأمر الكثير من العمل و السعي و النشر بشكل دوري للوصول الى مستوى النجاح و الدخل المالي الذي تطمح للوصول إليه. 

 

  1. التسويق لمدونتك 

من المهم العمل على تطوير مدونتك من أجل تصدر النتائج في محركات البحث عبر جوجل، فكلما أخترت كلمات مفتاحية صحيحة لمقالك وكان النشر بشكل دوري ومنتظم كلما زادت ثقة جوجل بما تقدمه حتى تتصدر نتائج البحث الأولى، وكلما كنت ضمن نتائج البحث الأولى كلما زاد مستوى الربح لديك.

وتستطيع أيضا التسويق للمقالات التي نشرتها على مدونتك عبر مواقع التواصل الإجتماعي حيث سيبدأ المستخدمون بالإعجاب بالمحتوى الخاص بك والرغبة في زيارة المدونة والإطلاع على المزيد من المقالات الأخرى . 

  1. ربح المال من المدونة

هناك العديد من الطرق للربح من المدونة بعد إنشائها بطريقة صحيحة و سأذكر لك أفضل طريقتين يُمكنك العمل عليهما : 

  •  الربح عن طريق عرض الإعلانات (Google AdSense)

تعتبر  Google AdSense، الخدمة الأولى من حيث الربح عبر  الإعلانات بحيث  إذا نقر المستخدم عليها أثناء قراءة منشورك سيتم حساب عدد النقرات بمقابل مادي، كما تتميز هذه الخدمة بسهولة الإستخدام من ناحية ربطها بالمدونة.

 

  •  الربح عن طريق نشر روابط التسويق بالعمولة

التسويق بالعمولة هو وسيلة للربح من المدونة الخاصة بك من خلال عرض مراجعات لمنتجات أو خدمات شركات أخرى  في مقالك و ترك رابط التسويق بالعمولة الخاص بك بحيث يتمكن القُراء من شراء المنتج عن طريقك ومن هنا تكسب أنت عمولتك المحددة.

و هناك العديد من المواقع و الشركات التي تقدم خدمات الربح من خلال التسويق بالعمولة مثل موقع أمازون و موقع نون و الذي يربح منه الملايين من المبتدئين في هذا المجال عبر الانترنت .


 

و إلى هنا عزيزي القارئ نكون قد وصلنا الى ختام هذا المقال، و مازال هناك الكثير والكثير لتتعلمه في هذا المجال وتطوير مهاراتك بشكل أكبر. 

 

ابدأ الأن باستخدام المنصات المجانية وخوض التجربة لكسب خبرة جديدة،  واما إذا كنت تود إنشاء منصة تدوين إحترافية ذات هوية خاصة بك يُمكنك دائما التواصل معنا، فنحن في مكتب يو مختصين في مجال برمجة صفحات الويب وتقديم الخدمات والإستشارات التقنية.

قم بمشاركة الخبر:

اشترك معنا في النشرة البريدية ليصلك كل جديد

المزيد من نصائح تقنية

نصائح تقنية

8 أشياء يحب زائر موقعك الإلكتروني رؤيتها

  .عند التخطيط لإنشاء موقع ويب فإن أهم شيء يجب عليك مراعاته هو ما سيرغب زوار موقعك في رؤيته, وكيف تجعلهم يستمتعون بتجربة تصفح موقعك ولا يغادروا بسهولة في هذا المقال سنذكر لك بعض أهم مواصفات... قراءة المزيد

نصائح تقنية

أهمية عمل تحديث للمواقع الإلكترونية إلى أحدث إصدار

لديك موقع الكتروني ولكن لم تقم بعمل تحديثات update عليه من فترة طويلة؟  توقف هنا للحظة وتابع معنا المقال لتتعرف على الخطأ الذي يقع به الكثير من التُجار وأصحاب الأعمال، والأهمية التي تقتضيها عم... قراءة المزيد

نصائح تقنية

مراحل إطلاق المشروع التقني (تطبيقات الجوال)

قد يظن البعض بأن المرحلة التي تتبع الانتهاء من برمجة التطبيق هو إطلاقه مباشرة! ولكن الأمر لا يتوقف عند هذا الحد، حيث أن هناك بعض المراحل التي تسبق عملية نشر التطبيق ومرحلة بعده.  في هذا المقال س... قراءة المزيد