نصائح تقنية

من تختار لتطوير موقعك؟ الوكالات Agencies أو عامل مستقل freelancers

تاريخ النشر:

2022-09-11 15:12:53

يتساءل الكثير من العملاء (أصحاب الشركات والمؤسسات) عن أفضل الخيارات الممكنة عند رغبتهم في تطوير موقع إلكتروني أو تطبيق خاص بمشروعهم التجاري، هل يُفضل التعاقد مع وكالة مختصّة (شركة برمجيات) Agency أو عامل مستقل Freelancer لبناء مشروع الإلكتروني؟ 


 

ونتيجة للتطور المهني الكبير و انتشار ثقافة العمل الحر توجه كثير من المبرمجين الى العمل المستقل، و أصبحت الخيارات المتاحة أمام العميل كبيرة ومتنوعة و يعاني البعض صعوبة في الاختيار ما بين العمل مع وكالة مختصّة Agency  أو عامل مستقل Freelancer، ويمكن القول إن العثور على الجهة المناسب لبدء العمل هو الجزء الأصعب والأكثر أهمية.

 

نستعرض لك عزيزي القارئ في هذا المقال أهم المعلومات الأساسية وبعض من إيجابيات وسلبيات العمل مع الوكالة ومع العامل المستقل، حتى يتسهل لك اختيار الشريك المناسب لإتمام عملك بصورة كاملة، لذا استعد وكن معنا خطوة بخطوة. 


 

ما هي الوكالة agency والعامل المستقل freelancer

 

الوكالة Agency:  

تعتبر الوكالة شركة أو مؤسسة مختصّة بتقديم خدمات  في مجال معين،  حيث يمتلك موظفيها الخبرات والمهارات اللازمة لأي مشروع، فهم فريق متكامل من عدة تخصصات، و لا يُسمح لأحد باختيار أي مشروع بمفرده حيث تدار الوكالة من قبل نظام إداري مختص. 

 

المستقل Freelancer:

 يُعرف المستقل بأنه فرد يعمل لحسابه الخاص ومتخصص في جانب معين، ويركز البعض من المستقلين على عملية التطوير  الكامل للمشروع، بينما يركز الآخرون على جزء بسيط منه مثل: تصميم واجهة الموقع أو البرمجة فقط، لذا قد تحتاج إلى توظيف المزيد من المستقلين للتركيز على كافة أجزاء العمل المختلفة.



 

إيجابيات وسلبيات كلًا من عمل الوكالة Agency وعمل المستقل freelancer ؟ 

يختلف العمل مع وكالة عن العمل مع مستقل فلكل نوع إيجابيات وسلبيات مختلفة، نذكر أهمها:  

 

  • عمل الوكالة Agency: 

إيجابيات عمل الوكالة:  

 

  1. فريق عمل Team work

يعمل موظفو الوكالة معًا على أساس يومي، مما ينشأ بينهم جو من التعاون والعمل بروح الفريق، حيث إنهم على دراية بنقاط القوة وعادات العمل في شركتهم.  

  1. التدريب المهني 

تهتم أغلب الشركات والمؤسسات بتوفير فرص تدريب مجانية و لقاءات عمل و جلسات تشاركيه مع جهات أو موظفين آخرين حيث يمكّنهم ذلك في كثير من الأحيان العثور على أفكار جديدة والتعلم بشكل أسرع وبناء علاقات عمل كبيرة.

  1. خبرة واسعة 

إذا كان مشروعك يتطلب مجال خبرات متعددة، فستكون الوكالة أكثر فائدة، حيث أنها تمتلك كادر عمل بتخصصات مختلفة  وهذا ما يمكنهم من تغطية المزيد من الأعمال، ويمكن لكل موظف أن يتخصص في مرحلة معينة من التطوير،  ونظرًا لأن الوكالات يمكنها العمل على منتجك من البداية إلى النهاية، فيمكنها أيضًا توفير عقود طويلة الأجل، مثل الصيانة والتطوير والتسويق وغيرها.

  1. مخاطر أقل 

يكون العمل مع الوكالة أكثر استقرارًا ومرونة،  بحيث إذا كنت ترغب في مناقشة مشكلة ما، يمكنك دائمًا الاتصال بهم و تحديد موعد زيارة وتحديد مشكلتك وأخذ الإستشارة، لذلك التعامل معهم أكثر احترافية ومهنية.

  1. جودة عالية

تستخدم الوكالات مراجعات وعمليات ضمان الجودة مما يضمن لك الحصول

على الخدمة أو المنتج بالصورة المطلوبة ضمن المعايير المخطّط لها لضبط جودة تلك المنتجات والخدمات. 

 

 سلبيات عمل الوكالة:  

 

  1. تكلفة أعلى 

دائمًا العمل بالوكالة  يكون بتكلفة مالية أعلى، حيث يتعين على الوكالة مراعاة التكاليف العامة مثل المعدات والبرامج والتأمين وتأجير المكتب و رواتب الموظفين والضرائب.
 

  • عمل المستقل Freelancer: 

إيجابيات عمل الوكالة:

 

  1. تكلفة أقل: 

دائمًا ما يكون تطوير العمل المستقل أرخص بكثير من تطوير الوكالة، نتيجة لذلك يستفيد المستقلون من نفقاتهم الصغيرة ويضعون أسعارًا أقل بشكل ملحوظ من الوكالات.

 

  1. مرونة عالية 

 لا يتبع المستقلون ساعات العمل التقليدية ويتعاملون بمرونة لتلبية احتياجات العملاء، لذلك من السهل على العملاء العثور على مستقلين عبر منصات الإنترنت حيث يستجيبون للاتصالات في أي ساعة من اليوم، وتساعد هذه المرونة بسرعة تسليم الأعمال.

    3.متخصصون

يمكن الاستعانة بالعاملين لحسابهم الخاص في المشاريع والمهام قصيرة الأجل التي تتطلب تخصصًا محددًا مثل التصميم وفك التشفير وما إلى ذلك.

 

سلبيات عمل الوكالة: 

 

  1. مخاطر عالية 

العمل مع محترف مستقل أمر محكوم عليه بالمخاطرة، ليس لأنه سوف يملأ موقع الويب الخاص بك بالأخطاء والبرامج الضارة بالضرورة، ولكن لأنه شخص واحد فقط،  حيث أنه إذا مرض،  أو ذهب في إجازة،  أو واجه حالة طوارئ شخصية،  فإن المشروع قد يتعرض لخطر الحذف. وإذا لم تكن لديك خطة بديلة في حالة وقوع حادث أو تدخل لا يمكن السيطرة عليه، فقد ينهار المشروع تمامًا.

 

  1. إمكانيات أقل 

العمل مع المستقلين يفتقر إلى مهارات العمل الإداري والتنسيق. حيث يجب على الشخص المستقل تعيين مهام مختلفة لأفراد آخرين أثناء تطوير العمل،  وتعتبر واحدة من أكبر المشاكل عند الاستعانة بمصادر خارجية للمشاريع المستقلة هو افتقارها إلى المصداقية والأمان لأنهم لا يوقعون ضمانًا رسميًا للعميل لإكمال المشروع. 

 

  1. ضغط عمل

يعمل المستقل عادة مع العديد من العملاء وفي مشاريع مختلفة، لذلك فإن المشروع والموعد النهائي لتسليم العمل قد يتعطل في بعض الأحيان. فأغلب المستقلين أصبحوا مرهقين للغاية من العمل مع العديد من العملاء في وقت واحد وهذا يؤثر على أدائهم، وغالبًا قد يتم إلغاء المشروع أو عدم القيام به بشكل صحيح، وهذا ما لاتتوقع حدوثه بكل تأكيد.

 

  1. غياب الدعم الفني طويل الأجل

يجد الكثير من العملاء صعوبة كبيرة عند الرغبة بعمل تحديثات جديدة للنظام، أو في حال وجود أي إضافات وتعديلات، لظروف كثيرة لا تضمن وجود العامل المستقل في كثير من الأحيان منها السفر  أو ظروف مرض مفاجئ وغيرها الكثير  مما ذكرناه مسبقًا.


 

وبعد أن استعرضنا الجوانب الإيجابية والسلبية لكل نوع، من المهم عند التفكير بمشروع معقد يحتاج إلى مسارات عمل ومراحل متعددة لإدارته، وموعد محدد لإستلامه، لابد أن تفكر في التعاقد مع وكالة لضمان سير العمل بآلية واضحة والتزامات محددة ومتفق عليها من قبل الطرفين، ويجب أن تعرف أولًا أن الكثير من الوكالات تمتلك طاقم عمل بتخصصات مختلفة 

 

أهم التخصصات والمجالات المتوفرة في نظام عمل الوكالات:  

عند التوجه لأي وكالة أو شركة تقنية للتعاقد معهم لابد أن تتعرف على أهم نقطة وهي مجالات فريق العمل بالمجمل.

من أهم هذه التخصصات: 

  1. مدير مشاريع.

  2. مصمم جرافكس.

  3. مصمم تجربة مستخدم UI/UX. 

  4. مبرمج (تطبيقات أو مواقع).

  5. مختص جودة (يختبر التطبيقات وظيفيًا وأمنيًا).

  6. دعم فني.

 

وغيرها الكثير من متطلبات المشروع، معرفتك بهذه المعلومات يوضح لك أهم التسهيلات التي ستحصل عليها عندما تجد كل ما تبحث عنه في مكان واحد فقط. 



 

عملنا في يو لتقنية المعلومات: 

 

يو لتقنية المعلومات You for Information technology هي شركة متخصصة ببرمجة وتصميم وتطوير مواقع الويب والتطبيقات والانظمة الالكترونية، وخدمات التسويق الرقمي و الاستشارات التقنية، ومقرها في مدينة عدن-اليمن. 

ساعدت خدماتنا التي تشمل تصميم مواقع الويب،  وتحسين محركات البحث،  والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي،  وتقديم الاستشارات التقنية، الكثير من الشركات والمؤسسات ومنظمات المجتمع المدني على تحقيق النجاح في أعمالها.

وما زال هناك عملاء نعمل معهم منذ إنطلاق مكتب يو في 2009 وحتى الأن، سعينا في شركتنا على إنتاج مواقع ويب وتطبيقات موبايل عالية الجودة وما زلنا نعمل مع كل الجهات من منظمات دولية ومحلية وأفراد وشركات وجهات حكومية وغيرها.

وهذه ليست الا البداية وما زال لدينا الكثير من الأعمال والشراكات التي نسعى لتحقيقها في القريب العاجل. 

قم بمشاركة الخبر:

اشترك معنا في النشرة البريدية ليصلك كل جديد

المزيد من نصائح تقنية

نصائح تقنية

8 أشياء يحب زائر موقعك الإلكتروني رؤيتها

  .عند التخطيط لإنشاء موقع ويب فإن أهم شيء يجب عليك مراعاته هو ما سيرغب زوار موقعك في رؤيته, وكيف تجعلهم يستمتعون بتجربة تصفح موقعك ولا يغادروا بسهولة في هذا المقال سنذكر لك بعض أهم مواصفات... قراءة المزيد

نصائح تقنية

أهمية عمل تحديث للمواقع الإلكترونية إلى أحدث إصدار

لديك موقع الكتروني ولكن لم تقم بعمل تحديثات update عليه من فترة طويلة؟  توقف هنا للحظة وتابع معنا المقال لتتعرف على الخطأ الذي يقع به الكثير من التُجار وأصحاب الأعمال، والأهمية التي تقتضيها عم... قراءة المزيد

نصائح تقنية

مراحل إطلاق المشروع التقني (تطبيقات الجوال)

قد يظن البعض بأن المرحلة التي تتبع الانتهاء من برمجة التطبيق هو إطلاقه مباشرة! ولكن الأمر لا يتوقف عند هذا الحد، حيث أن هناك بعض المراحل التي تسبق عملية نشر التطبيق ومرحلة بعده.  في هذا المقال س... قراءة المزيد