نصائح تقنية

فوائد إنشاء موقع إلكتروني متعدد اللغات

تاريخ النشر:

2022-10-06 14:00:21

قد يتسأل البعض من أصحاب الأعمال، عن الإمكانيات التي قد تساعدهم في الحصول على ميزات تنافسية، والقدرة على إيصال منتجاتهم لشريحة أكبر من الجمهور المستهدف.

وقد تكون أحد الخيارات المتاحة والفعالة بشكل قوي أمامهم، هو جعل الموقع الإلكتروني متعدد اللغات، حيث أن الموقع العالمي هو الذي يقدم خدماته للفئة المستهدفة حول العالم، وليس لفئة من المستخدمين في منطقة محددة أو دولة معينة، لذلك يجب التفكير في تغيير المحتوى لملائمته مع المستخدمين الدوليين إذا كنت تطمح للوصول الى مستوى أعلى من المبيعات والارباح.


 

مميزات تصميم موقع متعدد اللغات: 

 

يحتوي الموقع متعدد اللغات على الكثير من المميزات وهذا ما يجعل الموقع مفيد جدًا بالنسبة للمستخدمين، ويسهل لهم معرفة ما يحتويه موقعك، ومن أهم هذه المميزات: 

 

  • فرص أكبر لزيادة الارباح والمبيعات.

  • سهولة فهم محتوى الموقع للأشخاص المتحدثين بغير اللغة العربية.

  • تفاعل الناس مع الموقع من مختلف أنحاء العالم، مما يسهل الوصول الى شريحة أكبر من المستهدفين.  

  • تعدد اللغات يسهل من وصول الموقع الى الاحترافية والعالمية.

  • يعمل على منح المستخدمين شعور بالثقة إتجاه هذه المواقع.

  • الانتشار وتحقيق ظهور أكبر في محركات البحث.

  • فرص عرض إعلانات من قبل الشركات الاخرى، بسبب تعدد لغات الموقع في حال كان موقعا عامًا.

 

 

عيوب إنشاء موقع متعدد اللغات: 

رغم المزايا التي ذكرناها سابقًا إلا أن هناك بعض المشكلات التي تحتاج إلى حلول، لان صيانة موقع ويب متعدد اللغات ليس بالأمر السهل ويتطلب جهدًا إضافيًا كبيرًا، ومن أبرز هذه العيوب :

 

  • التعقيد

إنشاء موقع ويب متعدد اللغات أكثر تعقيدًا من إنشاء موقع بلغة واحدة، فبدلًا من ترجمة الموقع بلغة واحدة سيقع عليك مهمة ثقيلة بترجمته لأكثر من لغة، كما عليك أن توصل المعنى في كل كلمة لإمكانية فهمها من قبل المتحدثين بها، وهو ما يعقد المهمة عليك، خاصة إذا  كان محتوى الموقع أو المتجر كبيرًا جدًا.

  • احترافية الترجمة

مشكلة أخرى عليك أن تهتم بوضع حلًا لها، وهي احترافية الترجمة، وهو ما يحتاج إلى وقت وخبرة إضافية يجب مراعاتها، وعليك ألا تنخدع بالترجمة الآلية، لأن الترجمة الآلية تحتوي على الكثير من الأخطاء اللغوية. وهذه الاخطاء الواضحة قد تسبب هزة في ثقة المتحدث باللغة الأم، ونحن هنا لا نتحدث عن تحديث النص أو ترجمته فقط، بل عن ترجمة الصور ومقاطع الفيديو و الإنفوغرافيك والمقالات الموجودة بالموقع.

  • عدم توفر خدمة دعم باللغة الموضوعة

تلك مشكلة تقع فيها كثير من الشركات وهي توفير خدمة أو منتج بلغة معينة وإهمال توفير دعم أو خدمة عملاء بهذه اللغة، فمثلما وفرت موقع متعدد اللغات، من المهم أيضًا توفير دعم متعدد اللغات، إذ عليك أن تكون جاهزا للرد على أسئلة المستخدمين الذين يتحدثون هذه اللغة، و الهدف من اللغة المضافة للموقع ليس فقط إظهار قوتك، بل أنك قادر على أن تتفاعل مع أي أسئلة تأتيك من الجمهور الذي يستخدم هذه اللغة.



 

نصائح ستساعدك في إنشاء موقع متعدد اللغات: 

  • ترجم كل شيء

التفاصيل مهمة، لذا لابد أن تترجم كل النصوص والأزرار وعناصر القوائم ونصوص تأكيد الإرسال والصفحات القانونية (الأحكام والشروط وسياسة الخصوصية) وغيرها، حاول ألا تخطئ خصوصًا في ترجمة الصفحة الرئيسية، وأحرص على إيصال المعنى ليتكيف مع اللغة الجديدة.

 

  • استخدم الترجمة الآلية ولكن!

إنشاء موقع متعدد اللغات لا يعني الترجمة الآلية للموقع، نحن نعلم أن ترجمة جوجل تفيد وتساعد العديد من مستخدمي الويب، لكن إسناد ترجمة موقع الويب الخاص بك إلى الترجمة الآلية لن يؤدي إلى الخروج بنصوص احترافية على الإطلاق وستكون النتيجة سيئة، وربما تحتوي على أخطاء تقطع الثقة بينك وبين العميل الدولي الذي تريد أن تتواصل معه، الحل هو أن تترجم ترجمة آلية ولكن ينبغي أن يراجعها شخص محترف كما ذكرنا سلفًا، لضمان سلامتها من الأخطاء و تنسيقها وتكييفها مع لغة وثقافة البلد الذي تريد أن تتوجه إليه.

عليك أيضًا أن تحلل زيارات الجمهور وأن ترى المبيعات المتحققة من الدول التي تريد ترجمة لغة الموقع إليها وحاجة هذه البلد لموقعك أو لنشاطك التجاري. 


 

  • تحسين محركات البحث

من المهم أن يظهر موقعك للعملاء، لذا فأنت بحاجة إلى أن يكون النص متزنًا وفي نفس الوقت ملائم لمحركات البحث و خوارزميات جوجل لتسهل على عملائك العثور عليك في نتائج البحث، وأفضل طريقة لذلك هي الجمع بين الترجمة الاحترافية مع تحسين محركات البحث، وعندما تهيئ محركات البحث لبلد آخر لغته مختلفة سوف تحتاج إلى خبير في محركات البحث للبلد المستهدف جمهورها، لتكييف اللغة مع عملائك الجدد وثقافتهم وفي نفس الوقت مع محركات البحث.


 

احترافية العمل وإمكانيات التحسين تتطلب دائمًا من أصحاب الأعمال الانفتاح والاطلاع على الخيارات المتعددة في مجال التجارة الإلكترونية، لتحقيق الأهداف ومتابعة احتياجات السوق على نطاق أوسع وضمان النجاح و الاستمرارية. 

قم بمشاركة الخبر:

اشترك معنا في النشرة البريدية ليصلك كل جديد

المزيد من نصائح تقنية

نصائح تقنية

8 أشياء يحب زائر موقعك الإلكتروني رؤيتها

  .عند التخطيط لإنشاء موقع ويب فإن أهم شيء يجب عليك مراعاته هو ما سيرغب زوار موقعك في رؤيته, وكيف تجعلهم يستمتعون بتجربة تصفح موقعك ولا يغادروا بسهولة في هذا المقال سنذكر لك بعض أهم مواصفات... قراءة المزيد

نصائح تقنية

أهمية عمل تحديث للمواقع الإلكترونية إلى أحدث إصدار

لديك موقع الكتروني ولكن لم تقم بعمل تحديثات update عليه من فترة طويلة؟  توقف هنا للحظة وتابع معنا المقال لتتعرف على الخطأ الذي يقع به الكثير من التُجار وأصحاب الأعمال، والأهمية التي تقتضيها عم... قراءة المزيد

نصائح تقنية

مراحل إطلاق المشروع التقني (تطبيقات الجوال)

قد يظن البعض بأن المرحلة التي تتبع الانتهاء من برمجة التطبيق هو إطلاقه مباشرة! ولكن الأمر لا يتوقف عند هذا الحد، حيث أن هناك بعض المراحل التي تسبق عملية نشر التطبيق ومرحلة بعده.  في هذا المقال س... قراءة المزيد