نصائح تقنية

الوسوم والكلمات المفتاحية في المواقع الإخبارية

تاريخ النشر:

2020-08-10 00:00:00

الأخبار الصحفية في المواقع الالكترونية تختلف عن الصحافة التقليدية من حيث امكانية ربط الاخبار بعضها البعض، وتزويد القراء بمعلومات وأخبار إضافية حول المواضيع المختلفة.

 

تهدف الوسوم والكلمات المفتاحية في الأخبار الى إعطاء القراء فرصة للتوسع حول الخبر وأخذ لمحة عامة عن محتوى الخبر، ويؤدي هذا بالتالي إلى خدمة القراء وبقائهم فترة أطول بموقعك.

 

بقاء قراء موقعك فترة أطول داخل الموقع له العديد من الفوائد المتعلقة بمحركات البحث وتحسين ظهور موقعك في الصفحات الأولى لمحركات البحث مثل جوجل و بنج (Bing)، و يزيد مؤشر عدد الزيارات إلى القراءات، ويزيد ولاء قرائك وجمهورك.

 

ماهو الفرق بين تبويبات الموقع و الوسوم؟

يمكنك إنشاء عدد محدود من التبويبات والأقسام للموقع الأخباري، مثل الأخبار المحلية، الأخبار الرياضية وغيرها. ولكن يمكنك اضافة عدد غير محدود تقريبا للوسوم، تمكنك الوسوم من عمل خريطة أوسع لمحتوى موقعك إمكانية أرشفة الأخبار وربطها بطريقة أكثرفعالية.



 

 ماهي الكلمات المفتاحية؟

الوسوم والكلمات المفتاحية هي اهم الكلمات الموجودة داخل خبر أو محتوى معين، وتكون دائما بصيغة الاسم (noun). وتوضع على شكل روابط تشعبية اسفل الخبر أو بين الخبر. و يمكن أن تتكون الوسوم من كلمة واحدة أو كلمتين أو ثلاث كلمات.


 

كم عدد الكلمات المفتاحية المناسبة لكل خبر؟

لا يوجد هناك قاعدة عامة، ولكن يفضل ألا تقل عن 3 كلمات مفتاحية ولا تزيد عن 10.


 

كيف تختار الكلمات المفتاحية؟

كنت كتابتك خبر صحفي لموقع الكتروني، ركز على أهم عناصر الخبر مثل أسماء الشخصيات العامة، المدن والدول، اسماء المنظمات والأحزاب، الشركات والأنظمة الرياضية الخ. ضع قائمة بأهم الوسوم وقم بإضافتها ككلمات مفتاحية بحيث يمكن للقارئ فهم السياق الكامل للمحتوى دون قراءة الخبر. 



 

نوّع باستخدام الكلمات المفتاحية

لا تجعل الكلمات المفتاحية لكل الاخبار متشابهة، ولا تضف كلمات غير ذات صلة بمحتوى الخبر، لا تخلط بين وسوم الهاشتاجات المستخدمة في وسائل التواصل الاجتماعية مثل تويتر وبين الكلمات المفتاحية للأخبار التي يتم اضافتها اسفل الخبر.


 

احذر من الاخطاء الاملائية والنصوص الزائدة

"برشلونة" يختلف عن "برشلونه" هذا مثال خطأ إملائي شائع.

لا تستخدم حروف التطويل مثل "وســــوم" أو تكرر حروف العلة مثل "كلمااااات، عااااااجل"

ربط الاخبار بعضها ببعض يعمد على صحة الكلمات المفتاحية املائيا، راجع الأخطاء الاملائية مثل الهمزة والتاء المربوطة وغيرها من الأخطاء الشائعة.

 


 

ماهي الوسوم اليتيمة؟

هي الوسوم الموجودة في خبر واحد فقط ولا يمكن ربطها بأخبار اخرى، عند اختيار الوسوم اسألك نفسك هل يمكن أن يعاد استخدام هذه الكلمة مرة أخرى في أخبار جديدة. إذا كانت الإجابة بـ "لا" هذا يعني أن هذه الكلمة وسم غير مناسب ولا ينصح بإضافته.


 

القارئ أولا

عند اضافة وسوم لخبر معين ضع نفسك مكان القارئ و وضع تساؤل حول المواضيع الأخرى التي قد تهم القارئ بعد انتهائه من كتابة الخبر.

إذا كانت الوسوم والكلمات المفتاحية مفيدة للقارئ فأنت في الطريق الصحيح. 

 

كيف تضيف الكلمات المفتاحية للخبر؟

تمتلك اغلب برامج ادارة المحتوى مثل ووردبرس حقل خاص بإضافة الكلمات المفتاحية اسفل الخبر، في نظام جريدة لادارة محتوى المواقع الإخبارية يمكنك اضافة الكلمات المفتاحية مباشرة عند اضافة الخبر وستظهر تلقائيا اسفل الخبر، و سيتمكن القارئ من الاطلاع على الأخبار المرتبطة عند النقر على أحد الوسوم.

 

الآن بعد أن عرفت أهمية الوسوم والكلمات المفتاحية في المواقع الأخبارية وغيرها من مواقع المحتوى، احرص على اضافتها في كل مادة خبرية. واذا كان موقعك لا يدعم الوسوم والكلمات المفتاحية بإمكانك نقل موقعك إلى نظام جريدة لإدارة المحتوى الأخبارية عبر التواصل معنا واتساب 

قم بمشاركة الخبر:

اشترك معنا في النشرة البريدية ليصلك كل جديد

المزيد من نصائح تقنية

نصائح تقنية

8 أشياء يحب زائر موقعك الإلكتروني رؤيتها

  .عند التخطيط لإنشاء موقع ويب فإن أهم شيء يجب عليك مراعاته هو ما سيرغب زوار موقعك في رؤيته, وكيف تجعلهم يستمتعون بتجربة تصفح موقعك ولا يغادروا بسهولة في هذا المقال سنذكر لك بعض أهم مواصفات... قراءة المزيد

نصائح تقنية

أهمية عمل تحديث للمواقع الإلكترونية إلى أحدث إصدار

لديك موقع الكتروني ولكن لم تقم بعمل تحديثات update عليه من فترة طويلة؟  توقف هنا للحظة وتابع معنا المقال لتتعرف على الخطأ الذي يقع به الكثير من التُجار وأصحاب الأعمال، والأهمية التي تقتضيها عم... قراءة المزيد

نصائح تقنية

مراحل إطلاق المشروع التقني (تطبيقات الجوال)

قد يظن البعض بأن المرحلة التي تتبع الانتهاء من برمجة التطبيق هو إطلاقه مباشرة! ولكن الأمر لا يتوقف عند هذا الحد، حيث أن هناك بعض المراحل التي تسبق عملية نشر التطبيق ومرحلة بعده.  في هذا المقال س... قراءة المزيد