نصائح تقنية

هل عليك استخدام موقع الكتروني أو صفحة فيسبوك للوصول لعملائك؟

تاريخ النشر:

2020-08-23 00:00:00

يدرك معظم مالكي الشركات الصغيرة أنهم بحاجة إلى وجود على الإنترنت في هذا العصر الرقمي. لكن البعض يواجه صعوبة في تحديد ما إذا كانوا بحاجة إلى موقع ويب إلكتروني فعلي خاص بهم، أو ما إذا كانت صفحة فيسبوك كافية.

وإذا لم تكن خبيرًا تقنيًا، فإن إنشاء موقع ويب قد يبدو أمرًا شاقًا أكثر من قضاء بضع دقائق في إنشاء صفحة على Facebook، وهي منصة نعرفها جميعًا.

 

الاختيار بين الموقع الالكتروني وصفحة على فيسبوك ليس السؤال الصحيح، بل عليك استخدام الاثنين معا لتحقيق أفضل النتائج.

 

في هذه المقالة سنبين لماذا عليك امتلاك موقع الكتروني إلى جانب صفحة الفيسبوك.

 

هل لديك الوقت أو المال الكافيين للنشر المستمر على فيسبوك؟

حتى تبقى جمهورك ومتابعيك على تفاعل وتواصل مستمر معك، يجب عليك النشر المستمر والدائم، و صياغة واختيار الأفكار الجاذبة لمتابعيك من أجل شد انتباههم من بين مئات إن لم نقل آلاف الصفحات الأخرى.

 

و المعلومة التي لا يعلمها الكثيرون أن منشوراتك على فيسبوك تصل إلى ما بين 2% إلى  4% فقط من متابعيك، فإذا كان عدد المعجبين بصفحتك هو مئة الف متابع، وقضيت وقتا طويلا في إعداد منشور بصياغة إعلانية وحاولت تصميم صورة مميزة أو فيديو، فإن هذا المنشور سيصل إلى 2000 متابع فقط، وتقوم فيسبوك بهذا الإجراء لإجبار الشركات وأصحاب الأعمال على استخدام إعلانات فيسبوك والدفع للمنصة مقابل وصول أكثر حتى لمتابعيك الذين قد اكتسبتهم  بمشقة من قبل.

 

لن يصل لك عملاء جدد عند البحث على جوجل

ماذا لو حاول عملائك المحتملين البحث عن منتجاتك باستخدام جوجل؟ لن تظهر منشوراتك التي كنت تروج فيها لمنتجاتك ضمن فيسبوك. محرك البحث جوجل يعرض صفحات فيسبوك عند البحث عن اسم الشركة أو النشاط أو الوصف العام فقط. 

باستخدام موقع الويب الخاص بك ، يمكنك إنشاء محتوى واستخدام الكلمات الرئيسية التي يبحث عنها جمهورك المستهدف ، مما يزيد من فرص ظهورك بشكل كبير في عمليات البحث.

 

لا يمكنك تقديم جميع المعلومات التي يبحث عنها عملاؤك

باستخدام صفحات فيسبوك، يمكنك تضمين المعلومات الأساسية، مثل ساعات العمل، أهم المنتجات والخدمات، إضافة إلى آخر المنشورات الترويجية والعروض. 

ماذا لو كان عميلك المحتمل يبحث عن معلومات أكثر عن  شركتك وعملك،  حول عملائك السابقين، ومشاريعك التي أنجزتها سابقا.

أو يريد البحث في موقع الكتروني ويتصفح التبويبات بسهولة.

لا يتيح فيسبوك البحث ضمن الصفحات و لا يتيح التنقل السلس من خلال الاقسام والتبويبات، بل يعرض المنشورات بشكل رأسي، وإذا كان عميلك يبحث عن عرض معين أو منشور سابق، عليه أن يمضي ساعات في التصفح نحو الأسفل في صفحتك على فيسبوك حتى يصل إلى المنشور المطلوب.

 

أنت لا تملك صفحتك على فيسبوك

قد يبدو الأمر وكأنها صفحتك الخاصة ، ولكن في النهاية ، يمتلك فيسبوك النظام الأساسي. في أي وقت، يمكنهم إيقاف صفحتك بدون تنبيه،  ويمكنهم إزالة الميزات أو إعادة تصميم مظهر صفحتك أو تغيير الخوارزميات الخاصة بهم ، مما يؤثر على كيفية تواصلك مع العملاء. أنت لا تملك السيطرة الكاملة على صفحة فيسبوك. بالمقابل يمكنك باستخدام موقع ويب منح العملاء خصوصية علامتك التجارية وتخصيص الموقع بما يتناسب مع رؤيتك و قيمك وأهدافك. من أختيار الألوان والخطوط والتصميم والعام وترتيب عناصر الموقع حسب الأهمية التي تعكس نشاطك وعملك.

 

 

أنت مقيد بنوع المحتوى الذي يمكنك تقديمه على فيسبوك

منشورات الفيسبوك يجب أن تكون قصيرة، جذابة وخاطفة. إذا كنت تريد التفصيل بشكل أطول أو أكثر إبداعًا فعليك النشر على موقعك الخاص، حيث يمكنك إنشاء معلومات كاملة عن نشاطك ومنتجاتك وخدماتك.


 

استخدامك لصفحة فيسبوك فقط يظهرك بشكل أقل احترافية

يصبح الموقع الالكتروني أكثر ضرورة للشركات والأعمال التي تتعامل مع شركات وأعمال اخرى B2B، إذا كان نشاطك يعتمد على  التعاقد مع جهات أخرى مثل الحكومة أو منظمات المجتمع المدني أو شركات في مجالات أخرى. فإن الموقع الالكتروني سمة الاحترافية والجدية، بوابتك الأولى لإعطاء انطباع إيجابي عن مؤسستك. 

 

يمكن أن تكون صفحة فيسبوك كافية لعملك وتحقق أهدافك وهذا امر جيد، ولكنك قد تضطر لدفع الكثير للوصول لعملائك المحتملين وحتى المعجبين بصفحتك.

إذا قررت التوسع في وجودك على الانترنت والبدأ بالعمل على موقعك الالكتروني، بإمكاننا في يو لتقنية المعلومات مساعدتك في تحديد أهدافك واحتياجك وبناء الموقع لتحقيق النشاط الرئيسي من عملك.

لا تترد بالتواصل معنا على واتساب 0097770750458


 

 

قم بمشاركة الخبر:

اشترك معنا في النشرة البريدية ليصلك كل جديد

المزيد من نصائح تقنية

نصائح تقنية

8 أشياء يحب زائر موقعك الإلكتروني رؤيتها

  .عند التخطيط لإنشاء موقع ويب فإن أهم شيء يجب عليك مراعاته هو ما سيرغب زوار موقعك في رؤيته, وكيف تجعلهم يستمتعون بتجربة تصفح موقعك ولا يغادروا بسهولة في هذا المقال سنذكر لك بعض أهم مواصفات... قراءة المزيد

نصائح تقنية

أهمية عمل تحديث للمواقع الإلكترونية إلى أحدث إصدار

لديك موقع الكتروني ولكن لم تقم بعمل تحديثات update عليه من فترة طويلة؟  توقف هنا للحظة وتابع معنا المقال لتتعرف على الخطأ الذي يقع به الكثير من التُجار وأصحاب الأعمال، والأهمية التي تقتضيها عم... قراءة المزيد

نصائح تقنية

مراحل إطلاق المشروع التقني (تطبيقات الجوال)

قد يظن البعض بأن المرحلة التي تتبع الانتهاء من برمجة التطبيق هو إطلاقه مباشرة! ولكن الأمر لا يتوقف عند هذا الحد، حيث أن هناك بعض المراحل التي تسبق عملية نشر التطبيق ومرحلة بعده.  في هذا المقال س... قراءة المزيد