نصائح تقنية

ما هي اتفاقية عدم الافصاح (NDA)؟

تاريخ النشر:

2020-12-03 13:52:26

في يو لتقنية المعلومات نتعامل بشكل دائم مع أصحاب أفكار ومشاريع مختلفة، بعضها تقليدية والبعض الآخر أفكار ريادية و جديدة.

يحرص أصحاب المشروع  قبل البدء في الدخول في التفاصيل الفنية والتقنية التأكيد على أهمية الحفاظ على الفكرة والتفاصيل والإجراءات في حال عدم الاتفاق على العمل.

و يتسائل الكثير من الرياديين واصحاب المشاريع، كيف يمكنني حفظ فكرتي إذا كانت مميزة من السرقة والنسخ و المنافسة؟ ويعد هذا الموضوع واحد من أكثر الأمور الشائكة والمعقدة قبل بدء العمل في أي مشروع ريادي.

 

في هذه المقالة سنتعرف على وثيقة يمكن استخدامها قبل البدء في اجتماع لمناقشة فكرتك سواء مع شركاء آخرين أو مساهمين ومستثمرين أو الشركة المنفذة للعمل.


 

ما هي اتفاقية عدم الافصاح (NDA)؟

 

اتفاقية عدم الإفصاح، تسمى بالانجليزية Non disclosure agreement تسمى بالعربية ايضا اتفاقية عدم الإفشاء، هي عقد ملزم قانونًا يؤسس علاقة سرية. يوافق الطرف أو الأطراف الموقعة على الاتفاقية على أن المعلومات الحساسة التي قد يحصلون عليها لن تكون متاحة لأي شخص آخر ولا يمكن استخدام المعلومات بغرض أخذ الفكرة والمنافسة.

 

اتفاقيات عدم الإفصاح شائعة بالنسبة للشركات التي تدخل في مفاوضات مع شركات أخرى. فهي تسمح للأطراف بمشاركة معلومات حساسة دون خوف من أن ينتهي بها الأمر في أيدي المنافسين.


 

إن اتفاقية عدم الإفشاء شائعة قبل المناقشات بين الشركات حول المشاريع المشتركة المحتملة. و غالبًا ما يُطلب من الموظفين التوقيع على اتفاقيات عدم الإفشاء لحماية المعلومات التجارية السرية لصاحب العمل.


 

الاتفاقية غير المتبادلة

غالبًا ما تكون مثل هذه الاتفاقات مطلوبة أيضًا من الموظفين الجدد، إذا كان بإمكانهم الوصول إلى معلومات حساسة حول الشركة. في مثل هذه الحالات، يكون الموظف هو الطرف الوحيد الذي يوقع الاتفاقية.


 

متى يتم استخدام اتفاقية عدم الإفصاح؟

 

تكون اتفاقيات عدم الإفصاح مطلوبة بشكل عام عندما تدخل شركتان في مناقشات حول ممارسة الأعمال التجارية معًا ولكنهما تريدان حماية مصالحهما الخاصة وتفاصيل أي صفقة محتملة. في هذه الحالة ، تمنع بنود اتفاقية عدم الإفصاح جميع المعنيين من الإفصاح عن معلومات تتعلق بأي عمليات أو خطط عمل للطرف أو الأطراف الأخرى.


 

و تُستخدم اتفاقيات عدم الإفشاء أيضًا بشكل شائع قبل المناقشات بين شركة تسعى للحصول على تمويل ومستثمرين محتملين. في مثل هذه الحالات، تهدف اتفاقية عدم الإفشاء إلى منع المنافسين من الحصول على أسرارهم التجارية أو خطط أعمالهم.

 

ما الذي يجب أن يُحفظ؟

تتضمن المعلومات المحمية استراتيجية تسويق جديدة بأفكار ابداعية ونمط جديد او باستخدام وسائل غير تقليدية، أو خطة مبيعات مبنية على دراسة مكثفة ومكلفة للسوق قام بها أحد الاطراف، أو عملاء محتملين أو عملية تصنيع معتمدة على مدخلات جديدة أو عمليات أقل كلفة واكثر كفاءة، أو فكرة منتج جديد غير موجودة في السوق ولم يسبق لأحد العمل عليها.

 

ماذا يحدث في حال انتهاك اتفاقية عدم الإفصاح؟

إذا تم انتهاك اتفاقية عدم إفصاح من قبل أحد الأطراف ، فيجوز للطرف الآخر أن يطلب إجراءً قضائيًا لمنع أي إفصاحات أخرى وقد يقاضي الطرف المخالف للحصول على تعويضات مالية.


 

ما الذي يجب تضمينه في اتفاقية عدم الإفصاح؟

يمكن صياغة  اتفاقية عدم الإفصاح بشكل مرن حسب متطلبات أي عمل، ولكن هناك ستة عناصر رئيسية تعتبر ضرورية:

 

  • أسماء أطراف الاتفاقية

  • تعريف لما يشكل معلومات سرية في هذه العقد

  • أي استثناءات من السرية

  • بيان الاستخدامات المناسبة للمعلومات التي سيتم الكشف عنها

  • الفترات الزمنية المعنية

  • أحكام متنوعة

  • بنود عدم الاتفاق 

والعنصر الأخير يحوي تفاصيل مثل قانون البلد أو القوانين التي تنطبق على الاتفاقية والطرف الذي يدفع أتعاب المحاماة في حالة النزاع.

 

في حال كان لديك مشروع ريادي بفكرة جديدة، يمكننا في يو لتقينة المعلومات توقيع اتفاقية عدم الافصاح لحماية الملكية الفكرية ولضمان العمل بالشكل المطلوب حفاظا على مصالحنا ومصالح صاحب المشروع.

وقد قمنا في يو لتقينة المعلومات بتوقيع هذه الاتفاقية بشكل مستقل أو ضمن بنود عقود العمل للعديد من العملاء.




 

قم بمشاركة الخبر:

اشترك معنا في النشرة البريدية ليصلك كل جديد

المزيد من نصائح تقنية

نصائح تقنية

8 أشياء يحب زائر موقعك الإلكتروني رؤيتها

  .عند التخطيط لإنشاء موقع ويب فإن أهم شيء يجب عليك مراعاته هو ما سيرغب زوار موقعك في رؤيته, وكيف تجعلهم يستمتعون بتجربة تصفح موقعك ولا يغادروا بسهولة في هذا المقال سنذكر لك بعض أهم مواصفات... قراءة المزيد

نصائح تقنية

أهمية عمل تحديث للمواقع الإلكترونية إلى أحدث إصدار

لديك موقع الكتروني ولكن لم تقم بعمل تحديثات update عليه من فترة طويلة؟  توقف هنا للحظة وتابع معنا المقال لتتعرف على الخطأ الذي يقع به الكثير من التُجار وأصحاب الأعمال، والأهمية التي تقتضيها عم... قراءة المزيد

نصائح تقنية

مراحل إطلاق المشروع التقني (تطبيقات الجوال)

قد يظن البعض بأن المرحلة التي تتبع الانتهاء من برمجة التطبيق هو إطلاقه مباشرة! ولكن الأمر لا يتوقف عند هذا الحد، حيث أن هناك بعض المراحل التي تسبق عملية نشر التطبيق ومرحلة بعده.  في هذا المقال س... قراءة المزيد