نصائح تقنية

عوامل ترتيب المواقع في جوجل - النطاقات

تاريخ النشر:

2021-06-09 17:39:18

تقوم جوجل بترتيب المواقع في صفحة البحث بالاعتماد على العديد من العوامل والمؤثرات المختلفة التي تحدد أي رابط يجب أن يظهر أولا، وأي رابط ثانيا وهكذا.

 

الآلية التي تقوم بها جوجل بترتيب المواقع تسمى لوغاريتمية الترتيب (google ranking algorithm) وتعرف اختصارا بـ PageRank.

 

غالبا لا تقوم جوجل بذكر ونشر العوامل المختلفة للترتيب، ولكن من خلال تجربة الخبراء والناشرين خلال سنوات تم تحديد العوامل التي قد تساهم في رفع ترتيب أو خفض ترتيب موقعك.

 

خلال هذه المقالة سنتناول أهم العوامل التي قد تساهم في ظهور موقعك على الصفحة الأولى من خلال نطاق الموقع.

 عمر النطاق


أو تاريخ حجز الدومين، كلما كان عمر النطاق قديما، كلما كان افضل، الدومينات الحديثة لا تعطي الانطباع بالثقة والأقدمية. لذا إذا كان منافسك يمتلك نطاق قديم فقد يكون ترتيبه في جوجل أعلى من ترتيبك.

 

ماهو الدومين؟
الدومين [بالإنجليزية: Domain Name] أو ما يعرف ايضا بنطاق الموقع مثل you-it.com، هو عنوان موقعك الذي تكتبه فى المتصفح للوصول لموقعك وهو يحل محل آي بي الموقع [بالإنجليزية: IP Address] وذلك بسبب صعوبة حفظ آي بي الموقع.

 

تاريخ انتهاء الدومين


من الأفضل لك تجديد الدومين لعدة سنوات للأمام، هذا يعني بالنسبة لجوجل أن لديك مشروع مهم وطويل المدى وأنك استثمرت فيه نطاق موقعك لعدة سنوات، الدومينات التي ستنتهي خلال عام واحد قد تكون مثيرة للشك. 

 

استخدام كلمة مفتاحية في النطاق

إن وجود كلمة رئيسية في اسم نطاق موقعك قد تساهم في تحسين ترتيبه، على سبيل المثال إذا كان موقعك مختص ببيع الموبايلات على الانترنت، فمن الأفضل أن يحتوي دومين موقعك كلمة mobile مثل mymobile.com.

 

مكان استخدام الكلمة المفتاحية

ضع الكلمة المفتاحية في  بداية نطاق موقعك مثلا mobileforyou.com.

 النطاق الذي يبدأ بالكلمة الرئيسية المستهدفة له ميزة على المواقع التي إما لا تحتوي على هذه الكلمة الرئيسية في مجالها (أو تحتوي على الكلمة الرئيسية في منتصف أو نهاية نطاقها).

 

تاريخ النطاق

أحيانا عندما تشتري نطاق قد تم استخدامه من قبل شخص آخر واساء استخدامه من خلال عمل مخالفات متعددة، فإن هذا بالتأكيد سيكون مضر بالنسبة لك ولعملك، احرص على شراء دومين جديد تماما، أو تأكد أن الدومين ليس عليه أي مخالفة سابقة.


 

امتداد النطاق TLD الخاص بالبلد

يمكن أن يساعد وجود نطاق لرمز الدولة (مثل mobile.ye لليمن - mobile.sa للسعودية) في ترتيب الموقع لهذا البلد المعين ... ولكن يمكن أن يحد من قدرة الموقع على الترتيب عالميًا.

 

إمتداد الدومين أو امتداد النطاق هو ما يُضاف بعد اسم الموقع فى النطاق وفي اغلب الاحيان يعبر عن نشاط الموقع، فدومين موقع "يو لتقنية المعلومات" [you-it.com] ينقسم كالتالي:

إسم الموقع: you-it

امتداد النطاق: .com

 

قائمة بأكثر الامتدادات استخدامًا ومعانيها

com: ويعبر عن كيان اقتصادي أو شركة وهو أكثر الامتدادات استخداما على مستوى العالم.

net: ويعبر عن شبكة.

org: ويعبر عن منظمة غير ربحية.

edu: ويعبر عن هيئة أو مؤسسة تعليمية.

us: ويعبر عن مواقع الشركات العاملة في الولايات المتحدة الأمريكية.

uk: وتستخدمة المواقع العاملة في المملكة المتحدة.

eg: وتستخدمه الشركات المصرية.

ye: وتستخدمه الشركات اليمنية.

 

sa: وتستخدمه الشركات العاملة في المملكة العربية السعودية.

ae: وتستخدمه الشركات العاملة في الإمارات العربية المتحدة.

tv: وتستخدمة القنوات الفضائية.

ويذكر أن المزيد من الامتدادات الجديدة يتم إضافتها بإستمرار تلبيةً لاحتياجات المستخدم.


 

في المقالات القادمة سنتناول العوامل الأخرى لترتيب المواقع في جوجل بالاعتماد على محتوى الموقع، تفاعل الزوار، الروابط الخارجية وغيرها.


 

قم بمشاركة الخبر:

اشترك معنا في النشرة البريدية ليصلك كل جديد

المزيد من نصائح تقنية

نصائح تقنية

8 أشياء يحب زائر موقعك الإلكتروني رؤيتها

  .عند التخطيط لإنشاء موقع ويب فإن أهم شيء يجب عليك مراعاته هو ما سيرغب زوار موقعك في رؤيته, وكيف تجعلهم يستمتعون بتجربة تصفح موقعك ولا يغادروا بسهولة في هذا المقال سنذكر لك بعض أهم مواصفات... قراءة المزيد

نصائح تقنية

أهمية عمل تحديث للمواقع الإلكترونية إلى أحدث إصدار

لديك موقع الكتروني ولكن لم تقم بعمل تحديثات update عليه من فترة طويلة؟  توقف هنا للحظة وتابع معنا المقال لتتعرف على الخطأ الذي يقع به الكثير من التُجار وأصحاب الأعمال، والأهمية التي تقتضيها عم... قراءة المزيد

نصائح تقنية

مراحل إطلاق المشروع التقني (تطبيقات الجوال)

قد يظن البعض بأن المرحلة التي تتبع الانتهاء من برمجة التطبيق هو إطلاقه مباشرة! ولكن الأمر لا يتوقف عند هذا الحد، حيث أن هناك بعض المراحل التي تسبق عملية نشر التطبيق ومرحلة بعده.  في هذا المقال س... قراءة المزيد