تسويق الكتروني

ماهو الفرق بين التسويق الالكتروني و التسويق عبر الانترنت والتسويق الرقمي؟

تاريخ النشر:

2021-06-30 14:13:01

تسويق رقمي. تسويق الكتروني. التسويق عبر الإنترنت. هذه مصطلحات عامة تُستخدم أحيانًا بشكل شائع. لكن ماهو الفرق بينهم؟

وهل التسويق الالكتروني هو التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي فقط؟

 

هناك العديد من  الفروق بين الأنواع الثلاثة. التسويق عبر الإنترنت والتسويق الإلكتروني بينهم الكثير من العوامل المشتركة واحيانا يعبران عن نفس الشيء، لكن التسويق الرقمي أكثر شمولا وتوسّعا. 

إذا كنت تتسائل ماهو الفرق بينهم بشكل صحيح،  فإننا سنحاول في هذا المقال توضيح الاختلافات بين التسويق الإلكتروني والتسويق الرقمي والتسويق عبر الإنترنت.

 

أولا دعنا نتعرف على الترجمة الانجليزية لكل مصطلح

  • التسويق عبر الانترنت internet marketing - online marketing.
  • التسويق الالكترونى E-marketing.
  • التسويق الرقمي Digital marketing.
  • وأيضا التسويق عبر شبكات التواصل social media marketing.

 

والآن سنتعرف على الفروق بالتفصيل، وبإمكانك حينها تحديد نوع التسويق المناسب لك ولعملك.

 

التسويق عبر الانترنت 

هو استخدام الإنترنت للوصول  إلى عملاء جدد. ويعتبر وجود موقع ويب website من أهم عناصر التسويق عبر الانترنت، بالاضافة إلى الاعلانات التي تعتمد على  الدفع مقابل كل نقرة باستخدام إعلانات Google و إعلانات مايكروسوفت Bing Ads.

 


ماهي اعلانات جوجل

إعلانات Google عبارة عن نظام للإعلان عبر الإنترنت تم تطويره بواسطة Google ، حيث يقدم المعلنون عروض أسعار لعرض إعلانات موجزة أو عروض خدمات أو قوائم منتجات أو مقاطع فيديو لمستخدمي الويب. يمكن وضع الإعلانات في كل من نتائج محركات البحث مثل بحث Google و على مواقع الويب وتطبيقات الجوال ومقاطع الفيديو مثل يوتيوب.




 

يركز التسويق عبر الإنترنت على هذه الخطوات  بالترتيب:

  1. قم بإنشاء موقع ويب  على شبكة الإنترنت اعرض فيه منتجاتك وخدماتك.
  2. اختر بعض الكلمات المفتاحية المناسبة التي تعبر عن عملك. 
  3. إعلن عن طريق  حملات الدفع مقابل النقرة PPC (pay per click) مثل  إعلانات Google باستخدام الكلمات المفتاحية التي اخترتها ووجه كل شخص ينقر على الاعلان نحو موقعك الالكتروني.
  4. عندما تحصل على زائر الى موقعك قم بجذبه و اقناعه بالشراء أو الإشتراك من خلال المحتوى، وحوله من  زائر لموقعك إلى مشتر.

غالبا ينتهي التسويق عبر الانترنت بعملية الشراء منك أو طلب خدماتك، واحيانا يركز على نشر الوعي بالعلامة التجارية والتعريف بما تقدمه شكرتك. فهو تماما مثل الإعلانات التي تجدها في الشوارع والطرقات ولكنها على الانترنت.

لذا يستخدم التسويق عبر الانترنت في حال كانت شركتك تبحث عن نتائج سريعة ومباشرة وانتشار واسع في وقت محدود. و تحقيق مبيعات بشكل عاجل لمنتج معين. وأحيانا يتم استخدام أساليب مثل العروض والخصومات مع هذا النوع من الإعلانات.

 

أعضاء ومهام فريق التسويق الالكتروني


 

التسويق الإلكتروني 

يشمل التسويق الإلكتروني كل عناصر التسويق عبر الانترنت بالإضافة إلى أدوات أخرى مثل التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي  فيسبوك انستقرام وغيرها، البريد الالكتروني، التسويق بالعمولة في مواقع التجارة الالكترونية والعديد من الأدوات والطرق مثل الاستعانة بـ المؤثرين والمشاهير.

ويركّز التسويق الالكتروني على بناء علاقة مع العميل وبناء مجتمعات مع مجموعات متشابهة من العملاء Segmentation، بحيث تكون هذه العلاقة طويلة المدى، مثلا من خلال متابعة حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي، أو الاشتراك في نشرتك البريدية، أو إنشاء حساب في موقعك أو تطبيقك.

يعتمد التسويق الالكتروني على تكامل الأدوات واستخدام عدة منصات في نفس الوقت من أجل القيام بحملات تسويقية ناجحة. وغالبا ما يتطلب العمل على التسويق الإلكتروني تحديد استراتيجيات طويلة المدى  و استهداف العملاء الجدد (المحتملين) من خلال جذبهم، والعملاء الحاليين من خلال محاولة الحفاظ عليهم.

 

التسويق الرقمي

وأخيرًا، لدينا التسويق الرقمي و هو المصطلح الأكثر شمولاً من الأنواع الأخرى. ويشمل كلاً من التسويق عبر الإنترنت والتسويق الإلكتروني و أي نوع من أنواع التسويق له أي علاقة بالواجهات الرقمية مثل الشاشات.

 

من أنواع وأدوات التسويق الرقمي

  • تطبيقات الهاتف المحمول  على اندرويد وايفون واستخدام الاشعارات notifications التي تصل لكل شخص قام بتحميل تطبيقك.
  • الرسائل النصية SMS.
  • التسويق بالهاتف من خلال الاتصال بالعملاء.
  • اللوحات الإعلانية الإلكترونية الموجودة في الشوارع.
  • الإعلانات التلفزيونية.

 

الخلاصة

يشترك كل من التسويق الإلكتروني والتسويق الرقمي والتسويق عبر الإنترنت في بعض النقاط المشتركة، ولكن كل نوع يستخدم أساليب مختلفة.

 يعتبر التسويق الالكتروني أكثر توجّهاً نحو بناء العلاقات مع العملاء من التسويق عبر الإنترنت، والذي يركز  على توجيه أكبر عدد من الزوار إلى  موقعك الإلكتروني لتحقيق أقصى ربح محتمل. وفي الوقت نفسه، يعتبر التسويق الرقمي الاوسع والاشمل، مع وجود الكثير من التكتيكات والمنصات والوسائط التي تقع تحت مظلته الكبيرة.

تذكر أنك لست بحاجة إلى اختيار إستراتيجية واحدة فقط أو نوع واحد. ينتج عن كل مجال تسويق نتائج أقوى بكثير عندما تتكامل  ويتم استخدامها معا.

لهذا السبب تعتمد البرامج التلفزيونية على عرض الهاشتاجات في التلفزيون، والتي ترسل المستخدمين إلى منصات التواصل مثل تويتر Instagram لزيادة التفاعل بين الجمهور.

 

خدمة التوسيق الالكتروني من يو لتقنية المعلومات في عدن واليمن

نقدم في "يو لتقنية المعلومات" خدمة التسويف الالكتروني و التسويق عبر الانترنت، والعمل على التكامل بين الأدوات وبناء حملات اعلانية وتسويقية تستهدف جمهورك في مدينة عدن أو اليمن أو حتى اقليميا. من خلال تطوير المواقع الالكترونية المبنية على اساس تسحين محركات البحث SEO. ووضع الخطط التسويقية عبر شبكات التواصل الاجتماعي المختلفة بالاضافة الى تسويق عبر التطبيقات و الحملات الاعلانية الممولة و البريد الالكتروني.

بإمكانك التواصل معنا أو زيارة مكتبنا لمعرفة المزيد من التفاصيل والمعلومات ومالذي يمكننا تقديمه لشركتك لتحقيق اقصى نتائج تسويقية.


 

قم بمشاركة الخبر:

اشترك معنا في النشرة البريدية ليصلك كل جديد

المزيد من تسويق الكتروني

تسويق الكتروني

دليل مقالات التسويق الالكتروني.

لا تحتاج لأن تكون خبير تسويق لتتمكن من عرض محتوى البراند الخاص بك و إبراز خدماتك والحصول على مبيعات جيدة، كل ما عليك فعله هو أن تتعرف على الأساسيات في مجال التسويق وتستخدم تلك المعرفة بالمكان والوقت ا... قراءة المزيد

تسويق الكتروني

التجارة الإلكترونية في عدن

شهد قطاع التجارة الإلكترونية على مستوى العالم الكثير من التطورات التي سهلت لكثير من التُجار وأصحاب المشاريع على فتح فرع جديد أونلاين بأقل تكلفة.  أما على المستوى المحلي فقد ساعدت في حل مشكلة&n... قراءة المزيد

تسويق الكتروني

التجارة الإلكترونية في عدن

شهد قطاع التجارة الإلكترونية على مستوى العالم الكثير من التطورات التي سهلت على التُجار وأصحاب المشاريع فتح فرع جديد الكترونيًا بأقل تكلفة، ونتيجة ازدحام الأسواق و ظهور التاجرات العاملات... قراءة المزيد