نصائح تقنية

كيف تحدد هدف حملتك التسويقية؟

تاريخ النشر:

2021-09-12 15:21:57

تفاجئنا الشركات الكبرى بحملات تسويقية مبهرة بين الحين والآخر، و تسعى الكثير من الشركات المتوسطة والصغيرة للمنافسة في هذا المضمار عبر أفكار جديدة ومبتكرة، لكن هل تساءلت يوماََ لماذا تنفق هذه الشركات كل هذه الأموال على الإعلانات؟! و ماهو هدف هذه الحملات التسويقية؟! و ماهي غاية هذه الشركات؟!

 

في مقال اليوم سنتعرف سوياََ كيف يمكنك تحديد هدف حملتك الإعلانية؟! و لماذا يجب أن تهتم بإختيار هدف هذه الحملة قبل إطلاقها؟!. لذا إن كنت رائد أعمالٍ أو مديراََ لشركة أو مهتم بمجال التسويق تابع هذا المقال لتتعرف أكثر.

 

ماهي الخطة التسويقية؟

وماهو هدف الحملة التسويقية؟

 

الخطة التسويقية للشركة هي الأهداف التي تريد تحقيقها في الأشهر أو السنوات القادمة، و لمعرفة الأهداف إسأل نفسك ماالذي تريد تحقيقه في الحملة الخاصة بالشهر القادم مثلاََ عندها بإمكانك تحديد هدف الحملة بكل وضوح.

 

يعرّف الهدف الإعلاني أو هدفك التسويقي بأنه الشيء الذي تريد من الشخص القيام به عند مشاهدة إعلانك، أو الفكرة التي تريد إيصالها إلى ذهن العميل بمجرد رؤية هذا الإعلان.

 

يرتبط الهدف التسويقي بشكل كبير بالحملة التسويقية العامة للشركة، لذا فـ تحديد الهدف للحملة التسويقية لا يأتي إلا ضمن هدف الخطة التسويقية الشاملة المحدد والمرسوم من قِبل الشركة.

 

 

أهداف الحملة التسويقية

 

تندرج أهداف الحملات التسويقية بشكلٍ عام في إطار ثلاثة محاور (الوعي، الإهتمام و التحويلات)

 

الوعي

هدف الوعي ينتج عنه تعزيز الإهتمام بالمنتج أو الخدمة التي تقدمها، كما يهتم بتعريف الأشخاص بالأمور التي توضّح قيمة نشاطك التجاري.

على سبيل المثال، إذا كنت ستطلق خدمة أو نشاط جديد (مطعم) في منطقة معينة فـ بإمكانك إنشاء حملة إعلانية تركّز على تعريف سكّان هذه المنطقة بخدمتك أو نشاطك التجاري و مميزاته و زيادة وعيهم عن هذه العلامة التجارية.

 

يركّز هدف الوعي أيضاََ على الوصول إلى أكبر عدد ممكن من جمهورك المستهدف و عرض إعلانك عليهم لتحقيق الوعي الكافي بهدف الحملة التسويقية الخاصة بك.

 

الإهتمام

يعتبر الإهتمام من الأهداف التي تشجع الأشخاص على التفكير في نشاطك التجاري والبحث عن المزيد من المعلومات عنه. فـ بإمكانك سرد قصة أو نص في إعلانك ثم دعوة جمهورك إلى زيارة موقعك الخاص لمعرفة المزيد عن هذه القصة.

 

إذا قام جمهورك بزيارة موقعك بإمكانك تحقيق هدف الحملة التسويقية التي قمت بتحديده مسبقاََ من خلال زيادة عدد الزيارات إلى موقعك، تفاعل الجمهور مع صفحتك أو منشورك، أو ربما تطلب منهم القيام بعملية تثبيت تطبيقك الخاص أو مشاهدة فيديو على منصتك. كما يمكنك جمع بيانات الزوار المحتملين و من ثم التواصل معهم عبر الرسائل النصية أو البريدية.

 

التحويلات

يعد التحويل من الأهداف التي تشجع الأشخاص المهتمين على الشراء أو إستخدام المنتج أو زيارة أقرب متجر لهم.

 

يمكنك من خلال هذا الهدف تحديد إجراء معين على موقعك الخاص يشجع الجمهور المستهدف على إضافة عناصر إلى عربة التسوق مثلاََ، أو تنزيل تطبيقك أو التسجيل في موقعك أو إجراء عملية شراء من أقرب متجر خاص بك.

 

كيف تحدد هدفك بإستخدام SMART

 

طوّر مختصون في التسويق طريقة SMART في تحديد أهداف الحملات التسويقية والتي يرمز كل حرفٍ فيها إلى خاصية معينة

 

S (Specific)

ينبغي أن يكون الهدف محدد و يوضح ما يجب القيام به.

M (Measurable)

أن يكون الهدف قابل للقياس، أي يمكنك قياس تأثيرات الحملة بواسطة أدوات ملموسة أو مرئية.

A (Attainable)

قابل للتحقيق أي يمكنك إستخدام أساليب تسويقية تساعدك في تحقيق الهدف.

R (Realistic)

واقعي و في هذه المرحلة ينبغي أن تكون مدركاََ لمكانة الشركة الخاصة بك وما يمكنك تحقيقه.

T (Timely)

أن يكون هدف حملتك التسويقية محدد بوقت و زمن معين.

 

 

دعنا نأخذ مثالاََ على طريقة SMART

 

لنفترض أننا نملك شركة و قررنا أن نقوم بحملة تسويقية نهدفُ من خلالها إلى زيادة حصتنا السوقية من العملاء.

قبل إتخاذ هذا القرار لابد أن نضع هذا الهدف على طريقة SMART و لنرى سوياََ إن كان ممكناََ أو لا.

 

1) الهدف هو زيادة الحصة السوقية من العملاء، إذاََ هو هدف محدد Specific.

2) يمكننا قياس هذا الهدف عبر إستخدام أدوات تساعدنا في معرفة الزيادة في عدد المتابعين أو الجمهور المستهدف، إذاََ فهو قابل للقياس Measurable.

3) تنفيذ هذا الهدف ممكن من خلال أساليب تسويقية مثل الإعلانات التلفزيونية أو عبر المنصات المختلفة على الإنترنت، إذاََ فهو قابل للتحقيق Attainable.

4) يمكن لأي شركة أن تزيد من حصة متابعيها و نشر علامتها التجارية و كسب عملاء جدد عن طريق التسويق بأساليبه المختلفة، لذا فالهدف واقعي Realistic.

5) عند وضع الهدف التسويقي الخاص بنا، نقوم بتحديد و رسم خطة زمنية واضحة لتحقيقه. إذاََ بإستطاعتنا تحديد الزمن للحملة التسويقية و تحقيق الهدف Timely.

 

تحديدك لهدفك التسويقي هو أول خطوات نجاح الحملة التسويقية، لذا بإمكانك إستخدام الطرق المذكورة في المقال و البدء بوضع أهداف و خطط صحيحة و واضحة تساعدك على النجاح و تحقيق الريادة.

نقدّم في مكتب YOU لتقنية المعلومات خدمات التسويق الإلكتروني و إدارة الحملات التسويقية لكافة الأعمال و الجهات الحكومية و التجارية. يمكننا مساعدتك في تحديد هدف حملتك التسويقية و إنشائها و إدارتها بواسطة إدوات حديثة و مبتكرة. قم بزيارة مكتبنا لطلب خدمة التسويق الإلكتروني أو تواصل معنا عبر صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي.

قم بمشاركة الخبر:

اشترك معنا في النشرة البريدية ليصلك كل جديد

المزيد من نصائح تقنية

نصائح تقنية

8 أشياء يحب زائر موقعك الإلكتروني رؤيتها

  .عند التخطيط لإنشاء موقع ويب فإن أهم شيء يجب عليك مراعاته هو ما سيرغب زوار موقعك في رؤيته, وكيف تجعلهم يستمتعون بتجربة تصفح موقعك ولا يغادروا بسهولة في هذا المقال سنذكر لك بعض أهم مواصفات... قراءة المزيد

نصائح تقنية

أهمية عمل تحديث للمواقع الإلكترونية إلى أحدث إصدار

لديك موقع الكتروني ولكن لم تقم بعمل تحديثات update عليه من فترة طويلة؟  توقف هنا للحظة وتابع معنا المقال لتتعرف على الخطأ الذي يقع به الكثير من التُجار وأصحاب الأعمال، والأهمية التي تقتضيها عم... قراءة المزيد

نصائح تقنية

مراحل إطلاق المشروع التقني (تطبيقات الجوال)

قد يظن البعض بأن المرحلة التي تتبع الانتهاء من برمجة التطبيق هو إطلاقه مباشرة! ولكن الأمر لا يتوقف عند هذا الحد، حيث أن هناك بعض المراحل التي تسبق عملية نشر التطبيق ومرحلة بعده.  في هذا المقال س... قراءة المزيد