نصائح تقنية

10 نصائح لشراء أجهزة الكمبيوتر للشركات الصغيرة والمنظمات

تاريخ النشر:

2020-07-09 00:00:00

عملية شراء جهاز كمبيوتر لشركتك أو منظمتك قد تكون مهمة شاقة. هناك الكثير من العلامات التجارية والعديد من الأنواع المختلفة. أيهما أفضل لك؟ كم يجب أن تنفق؟ هل تحتاج إلى كمبيوتر محمول أو سطح مكتب أو هجين (Hybrid)؟ ماذا عن جهاز كمبيوتر الكل في واحد (All in one) أو شاشة تعمل باللمس (Touch screen)؟


كيف تقرر شركتك عند شراء جهاز كمبيوتر جديد؟ لا توجد صيغة سحرية يجب اتباعها للتأكد من حصولك على الكمبيوتر المثالي ، ولكن هناك بعض الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار والتي ستساعدك على اتخاذ قرارك.
فيما يلي 10 نصائح لشراء أجهزة كمبيوتر الشركات الصغيرة.

1. لا تكن بخيلا.
الوقت قيّم، الوقت هو رأس مالك. ستقضي وقتًا أطول عند استخدامك جهاز كمبيوتر رخيص وبطيء أكثر مما ستقضيه على جهاز كمبيوتر سريع وحديث.

2. اختر نظام تشغيل والتزم به على مستوى المؤسسة.
أشهر الانظمة هي Microsoft Windows و Apple Mac OS. وهناك ايضا العديد من أنظمة التشغيل المبنية على Linux، استخدم نفس نظام التشغيل لشركتك بأكملها ، إلا إذا كانت لديك احتياجات محددة تفرض أحد أنظمة التشغيل على الآخر. بشكل عام ، سينجز أي نظام التشغيل المهام المطلوبة. ولكن توحيد نظام التشغيل على مستوى الشركة سيسهل من عملية توافق الاجهزة وصيانتها وربط الشبكات وشراء رخص البرامج المختلفة.

3. حدد ما إذا كنت بحاجة إلى العمل خارج المكتب.
هل يتطلب عملك الانتقال خارج المكتب؟ تأكد من حصولك على جهاز كمبيوتر محمول Laptop. إذا كن من المحتمل ألا تغادر مكتبك أبدًا ، احصل على جهاز سطح مكتب Desktop.
أجهزة الكمبيوتر المكتبية أرخص عمومًا و أكثر صلابة ، ويمكن إصلاحها بسهولة ، وترقيتها بسهولة. إذا كنت بحاجة إلى العمل في المنزل، أو على الطريق، أو في اجتماعات العملاء وما إلى ذلك، فاحصل على كمبيوتر محمول.

4. احصل على أفضل معالج (Processor).
المعالج هو قلب جهاز الكمبيوتر. إذا كان بطيئًا ، فسيكون جهازك بطيئًا. وهي أيضًا القطعة الأكثر صعوبة للترقية "Upgrade".
يمكنك دائمًا إضافة المزيد من ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) أو الحصول على محرك أقراص ثابت (Hard disk) أكبر لاحقًا. ولكن المعالج صعب الترقية.

5. لا تعتمد على سرعة المعالج فقط
اللمعالج الجيد يمتلك نوى متعددة "Multiple cores". أنت بحاجة إلى اثنين على الأقل، أما اذا كنت تستخدم برامج التصميم ثلاثية الأبعاد أو معالجة صور ذات دقة عالية أو تحريك رسومًا متحركة أو معالجة وتحليل بيانات، فأنت تحتاج الى معالج بثمانية نوى أو أكثر. تحقق من ذلك عند الشراء وتأكد من سؤال البائع.



6. استخدام أكبر عدد ممكن من الذاكرة العشوائية RAM
غالبا ستحتوي لوحة الأم للكمبيوتر "Motherboard" على فتحات RAM اضافية. يجب أن تملأهم جميعًا، مثلا إذا كان هناك أربع فتحات ، ضع أربع شرائح RAM. سيوفر ذلك أربع نقاط وصول إلى ذاكرة الوصول العشوائي.
كلما كان لديك وصول أكثر ، كلما كانت معالجة البيانات أسرع. فكر في الأمر بهذه الطريقة: إذا كانت جميع أنابيب المياه بنفس الحجم ، فهل ستحصل على المزيد من المياه من أنبوبين أم من أربعة؟ تعمل ذاكرة الوصول العشوائي بنفس الطريقة.


 

 

7. اختر كرت الشاشة بعناية
تصمم كروت الفيديو للعمل بشكل رائع مع الألعاب. بعضها ليس مصمم للعمل على برامج التصميم ثلاثية الابعاد مثل برنامج Auto Cad. يمكنك على الأرجح إنجاز عملك بشكل طبيعي وسلس، ولكن لا تفترض إذا كان كرت الشاشة يعمل بشكل جيد مع لعبة ما، فإنه سيعمل بشكل جيد مع باقي البرامج والأدوات.
تهدف الألعاب إلى عرض وتحديث الشاشة بسرعة وبشكل متكرر. ولكن إذا كنت تعرض فيديو أو نموذجًا ثلاثي الأبعاد، فستبقى الشاشة كما هي لفترة من الوقت. ابحث عن كرت الفيديو المناسب لاحتياجاتك.



8. شراء المعدات المعتمدة من شهادة ISV.
تقوم شركة Autodesk والعديد من مطوري البرامج والأدوات مثل اوراكل و VMWARE بإجراء اختباراتهم الخاصة على الأجهزة والقطع (Hardware) واعتمادها. وهذا ما يسمى بشهادة ISV.
تقوم الشركات التي تصنع البرنامج باختبار الأجهزة للتأكد من أنها تعمل بشكل جيد مع منتجها.
لذا عند استخدامك احد البرامج التي قد تتطلب شهادة ما، احرص على معرفة توافق جهاز الكمبيوتر الذي ستشتريه مع شهادة ISV.

9- تجنب شراء جهاز كمبيوتر بموديل قديم
شراء جهاز كمبيوتر بموديل قديم يمكن أن يوفر لك المال على المدى القصير ، ولكن تذكر دائما أن الوقت هو رأس مالك. يجب عليك شراء جهاز كمبيوتر بأحدث مواصفات بحيث يستمر معك لسنوات لاحقة، عند شراءك جهاز كمبيوتر بموديل قديم يعني نقص عمره الافتراضي وتوافقه مع الأنظمة والبرامج الجديدة أو التي تصدر كل عام.

10. تذكر أنك - أو أحد موظفيك - ستستخدم هذه الكمبيوتر كل يوم ، طوال اليوم.
أي تأخير يسببه الكمبيوتر يكلفك مالًا ، وستكون هذه التكلفة أعلى من تكلفة الكمبيوتر. ضع في اعتبارك أن أي مشاكل يسببها الكمبيوتر ستكلفك المال. إن الإنفاق أكثر قليلاً في البداية يمكن أن يوفر لك المال على المدى الطويل.
 

قم بمشاركة الخبر:

اشترك معنا في النشرة البريدية ليصلك كل جديد

المزيد من نصائح تقنية

نصائح تقنية

8 أشياء يحب زائر موقعك الإلكتروني رؤيتها

  .عند التخطيط لإنشاء موقع ويب فإن أهم شيء يجب عليك مراعاته هو ما سيرغب زوار موقعك في رؤيته, وكيف تجعلهم يستمتعون بتجربة تصفح موقعك ولا يغادروا بسهولة في هذا المقال سنذكر لك بعض أهم مواصفات... قراءة المزيد

نصائح تقنية

أهمية عمل تحديث للمواقع الإلكترونية إلى أحدث إصدار

لديك موقع الكتروني ولكن لم تقم بعمل تحديثات update عليه من فترة طويلة؟  توقف هنا للحظة وتابع معنا المقال لتتعرف على الخطأ الذي يقع به الكثير من التُجار وأصحاب الأعمال، والأهمية التي تقتضيها عم... قراءة المزيد

نصائح تقنية

مراحل إطلاق المشروع التقني (تطبيقات الجوال)

قد يظن البعض بأن المرحلة التي تتبع الانتهاء من برمجة التطبيق هو إطلاقه مباشرة! ولكن الأمر لا يتوقف عند هذا الحد، حيث أن هناك بعض المراحل التي تسبق عملية نشر التطبيق ومرحلة بعده.  في هذا المقال س... قراءة المزيد