نصائح تقنية

تعرف على أداة WHOIS

تاريخ النشر:

2021-11-25 13:45:39

هل جربت يوماََ أن تكتب إسماََ معيناََ و تحصل على جميع البيانات المتعلقة به؟ هل قمت بالبحث عن معلومات شخص أو جهة و بضغطة زر حصلت عليها كاملةََ؟

يبدو الأمر مثيراََ أليس كذلك؟

تابع معي، سنقدم إحدى الأدوات التي تعطيك معلومات إلكترونية عن أي جهة تود معرفة بياناتها و طرق التواصل معها.

 

أداة اليوم التي سنستعرضها هي إحدى الأدوات التي تقوم بعرض و تقديم معلومات عن شركة أو موقع بمجرد أن تقوم بكتابة النطاق الإلكتروني الخاص بهم.

 

سنتعرف في هذا المقال على أداة WHOIS التي توفر لك بيانات و معلومات عن أي نطاق تود الحصول عليه أو التواصل مع الجهة المالكة التي تدير هذا النطاق.

 

ماهي أداة WHOIS؟

 

عند قيامك بتسجيل نطاق إلكتروني لموقعك عبر موقع تسجيل معتمد مثل Shopify أو Godaddy، تطالب الهيئة الدولية للأرقام و الأسماء ICANN مسجلي النطاقات بتقديم و تحديث البيانات المتعلقة بمالك النطاق و التي تشمل إسم العميل، عنوانه، البريد الإلكتروني، أرقام الهواتف و عناوين IP المتعلقة بالعمل. يقوم مسجل النطاقات و ليكن Shopify مثلاََ بجمع هذه البيانات منك و من ثم رفعها و عرضها على قاعدة البيانات الخاصة بهذه الجهة، و التي تعمل كمرجع عالمي للعامة في مايتعلق بالنطاقات و أسماء الأعمال الإلكترونية الخاصة بعمل معين.

 

على سبيل المثال، لنفترض أنك قمت بتسجيل نطاق إلكتروني جديد لموقعك بواسطة Shopify، سيطلب منك تقديم و تسجيل بياناتك و طرق التواصل الخاصة بك لتسجيل هذا النطاق. ستتم بعدها عملية رفع بياناتك و معلوماتك على قاعدة البيانات الخاصة بـ ICANN لتكون مرجع عند البحث عن معلومات خاصة بك و بشركتك.

 

قد تسأل و تقول، أليس هنالك خصوصية لبياناتي المسجلة؟

كيف أحمي بياناتي و معلومات موقعي؟

 

وجود معلومات موقعك على قاعدة بيانات متوفرة للعامة هو أمر يزيد من خطورة تعرض موقعك للقرصنة أو التشويش على عملك، لذا يقدم مسجلي النطاقات الإلكترونية المعتمدين لدى الهيئة الدولية ICANN خدمات حماية بياناتك الخاصة والتي لا تريد عرضها للعامة مقابل مبلغ شهري أو سنوي يُطلب منك.

 

لذا عند تقديم معلوماتك لمسجلي النطاقات، يمكنك طلب عدم عرض معلوماتك أو جزء من هذه المعلومات في قاعدة البيانات العامة وإبقائها سرية و الحرص على خصوصيتها لضمان عدم تعرض موقعك للإختراق أو التعطيل من قبل أي جهة.

 

كيف تعمل أداة WHOIS؟

 

هنالك عدة طرق لإستخدام أداة WHOIS، يمكنك البحث عند طريق كتابة www.whois.com ومن ثم كتابة النطاق الذي تريد البحث عنه.

 

أو يمكنك البحث من خلال مربعات البحث التي يقدمها مسجلي النطاقات في مواقعهم، فهذه المواقع توفر خدمة البحث عن النطاق و معرفة البيانات الخاصة به والتي هي متاحة للعامة.

 

من خلال كتابة النطاق في أداة WHOIS، ستقوم هذه الأداة بعرض بيانات المسجل الحالي للنطاق كـ إسم الجهة المالكة و رقم الهاتف و عنوانها و البريد الإلكتروني. بالإضافة إلى ذلك، ستقوم بعرض تاريخ تسجيل هذا النطاق ومن الذي يدير هذا النطاق حالياََ و متى ستنتهي مدة إمتلاك هذا النطاق.

 

إن كان النطاق قد تم تسجيله من قبل، بإمكانك معرفة من يمتلك هذا النطاق. وإن لم تحصل على النطاق الذي تريده، ستقدم لك هذه الأداة خيارات و إقتراحات مقاربة و مشابهه تستطيع الإختيار بينها و أخذ أحد هذه الإقتراحات و تسجيلها بإسم موقعك.

 

أداة WHOIS هي أداة مجانية تتيح لك القدرة على البحث عن نطاقك الذي تريد تسجيله لموقعك. ستوفر لك هذه الأداة البيانات اللازمة عن هذا النطاق وهل هو متوفر أو تم تسجيله من قبل. ستقدم لك اقتراحات مناسبة و مختلفة تستطيع الإختيار بينها، و تعرض لك أيضاََ تاريخ إنتهاء تسجيل هذا النطاق إن أردت الإنتظار و الحصول عليه في حالة لم يقم مالك هذا النطاق بتجديد تسجيله للنطاق و الإحتفاظ به.

قم بمشاركة الخبر:

اشترك معنا في النشرة البريدية ليصلك كل جديد

المزيد من نصائح تقنية

نصائح تقنية

8 أشياء يحب زائر موقعك الإلكتروني رؤيتها

  .عند التخطيط لإنشاء موقع ويب فإن أهم شيء يجب عليك مراعاته هو ما سيرغب زوار موقعك في رؤيته, وكيف تجعلهم يستمتعون بتجربة تصفح موقعك ولا يغادروا بسهولة في هذا المقال سنذكر لك بعض أهم مواصفات... قراءة المزيد

نصائح تقنية

أهمية عمل تحديث للمواقع الإلكترونية إلى أحدث إصدار

لديك موقع الكتروني ولكن لم تقم بعمل تحديثات update عليه من فترة طويلة؟  توقف هنا للحظة وتابع معنا المقال لتتعرف على الخطأ الذي يقع به الكثير من التُجار وأصحاب الأعمال، والأهمية التي تقتضيها عم... قراءة المزيد

نصائح تقنية

مراحل إطلاق المشروع التقني (تطبيقات الجوال)

قد يظن البعض بأن المرحلة التي تتبع الانتهاء من برمجة التطبيق هو إطلاقه مباشرة! ولكن الأمر لا يتوقف عند هذا الحد، حيث أن هناك بعض المراحل التي تسبق عملية نشر التطبيق ومرحلة بعده.  في هذا المقال س... قراءة المزيد