نصائح تقنية

ماهو الـ CTA ؟

تاريخ النشر:

2021-12-09 12:08:39

  "إذا لم تقم بطلب الشيء فلا يمكنك الحصول عليه، وإن لم يكن هنالك CTA في موقعك فلا فائدة منه أبداً".

 

ما دمت تسوّق لمنتج ما أو خدمة معينة على موقعك، فأنت بحاجة إلى حث القارئ على فعل شيء أو القيام بإجراء تريده منه، كـ شراء المنتج، الإشتراك في خدمة ما أو تحميل ملف أو دليل من موقعك.

 

كل هذه الأشياء تأتي ضمن أسلوب و ممارسة تسويقية قديمة إعتاد على إستخدامها المسوقين من قديم الزمان في دفع زبائنهم إلى شراء منتجاتهم، لكنها اليوم تأتي ضمن إجراء و شكل يُعرف على المواقع الإلكترونية بـ الدعوة إلى إتخاذ إجراء أو ما يسمى بـ CTA.

 

في هذا المقال سنتعرف على هذا الأسلوب التسويقي، أهميتة، أنواعه المختلفة و بعض النصائح لكتابة CTA ناجح.

 

ماهو الـ CTA؟

 

الدعوة إلى إتخاذ إجراء أو كما يُعرف بـ Call to Action، هو كلمة أو جملة تدعو المستخدم إلى القيام بإجراء معين على موقعك كـ شراء منتج أو الإشتراك في النشرة البريدية.... الخ. يمثل هذا الإجراء الغرض و الهدف النهائي الذي صُنع من أجله المحتوى المصاحب.

 

على سبيل المثال، إذا قمت بالترويج لمنتج تبيعه على موقعك، و قدمت وصف توضيحي سواء نص، صورة أو فيديو، فإن الدعوة إلى إتخاذ إجراء CTA الذي تضعها بجانب المنتج تُمثل الغرض الذي تريد من العميل أن يقوم بفعله، كـ "إشترِ الآن" لحث العميل على الشراء بعد قرائته للوصف الخاص بالمنتج. غالباً ما يتم وضع هذا النوع من الأساليب التسويقية في مكان بارز و واضح لتتم ملاحظته بسهولة.

 

ما أهمية الـ CTA؟

 

وفقاََ لنظرية Perceptual set فـ عقل الإنسان يُدرك و يلاحظ المعلومات التي يتم إبرازها بشكل واضح عما حولها بصورة أفضل و يُركز إنتباهه عليها، لذا فوضع هذا الإجراء بجانب أي شيء تقوم بعرضه يُعد أمراً مهماً لإتمام العملية التسويقية بشكل كامل.

كما يساعدك الـ CTA في توصيل رسالتك التسويقية المطلوبة بطريقة سهلة و بسيطة، فالعميل عند مشاهدته لهذا الزر يُدرك ماذا تريد منه و يستجيب له تبعاً لإقتناعه بالمنتج الذي قمت بتقديمه.

و تُعد هذه الطريقة في عرض زر خاص لدعوة العميل لإتخاذ إجراء من الطرق الفعالة التي تُساعد العميل في رحلته الشرائية في موقعك، و أين يجب عليه أن يذهب في الخطوة التالية للحصول على منتجك أو خدمتك.

 

أنواع الـ CTA

 

1) مباشر

هو النوع الأكثر شيوعاً و يتميز بمرونته العالية بحيث يمكنك من خلاله تغيير النص المكتوب بحسب ماتريد و وضعه في أي مكان على موقعك. يتضمن هذا النوع نص كتابي على زر بخلفية ملونة و مؤثرات بصرية تجذب الإنتباه.

 

2) جاذب للعملاء المحتملين

يمثل هذا النوع طريقة فعالة و مناسبة للحصول على معلومات عملائك و التواصل معهم، ويرتبط بتقديم مقابل ذو قيمة كـ دليل مجاني عن موقعك و مجال عملك أو ندوة عبر الإنترنت Webinar يشجع العملاء على منحك المعلومات التي تطلبها للحصول على هذا المقابل. بعد تقديمهم للمعلومات الخاصة بهم كـ البريد الإلكتروني تستطيع التواصل معهم و التسويق لهم بشكل مباشر في وقت لاحق.

 

3) إشتراك في النشرة البريدية

يُعد هذا النوع من الـ CTA من أكثر الأنواع إستخداماً في المواقع الإلكترونية لكونه طريقة ممتازة تمنحك الإذن بالتواصل مع عملائك و إخبارهم بكل جديد. يأتي هذا النوع كإضافة في نهاية مقال مدونتك أو الصفحة الرئيسية لموقعك، أو كنافذة منبثقة قبل خروج العميل من الموقع تدعوه فيها للإشتراك قبل المغادرة.

 

كيف أكتب CTA جذاب؟

 

There's No one-size-fits-all CTA

 

لا توجد هناك صيغة وحيدة لكتابة CTA تقوم بإقناع العميل بشكل سريع، فالمجال هنا مفتوح للإبداع و القدرة على تكييف النص تبعاََ لهدف الموقع و طريقته في التواصل مع عملائه، لكن إتفق خبراء التسويق على بعض القواعد التي تحسن من كتابة CTA مناسب و فعّال تقربك من الهدف الذي تريد الوصول إليه.

 

1) إحرص على الوضوح

من المهم أن تجعل محتواك التسويقي واضحاً بشأن المزايا التي سيحصل عليها العميل أو الزائر، وما الذي سيجنيه عند الضغط على زر CTA.

 

على سبيل المثال، إذا أضفت زر CTA يدعو العميل إلى شراء منتج من موقعك، يجب أن تحرص على أن يحتوي الموقع على وصف دقيق و واضح عن المنتج، طريقة الدفع و الإستلام..... الخ، ليتأكد العميل مواصفات المنتج و سلاسة العملية التي سيقوم بها عند شرائه للمنتج.

 

2) بثّ الطمأنينة لدى الزائر

عندما يطمئن العميل لما تقدمه فاحتمالات إستجابته لدعوتك للشراء أو الإشتراك كبيرة جداً. تستطيع القيام بذلك عن طريق عرض إنشاء حساب دون أي رسوم، تجربة إستخدام مجانية لفترة محدودة Free Trial أو الإشتراك المدفوع مع إمكانية الإلغاء في أي وقت. يشعر العميل من خلال هذه الإجراءات أن لديه الفرصة لشراء أو تجربة المنتج أو الخدمة بكل طمأنينة و التأكد من عدم تعرضه للإحتيال أو الغش.

 

3) قدم مزايا فورية

الميزة الرئيسية للتسوق عبر الإنترنت هي سرعة تلبية الإحتياجات. قدم للعميل مزايا تشجعه على الطلب فوراً كـ التوصيل في غضون ٢٤ ساعة مثلاََ. هذه الإجراءات تساعد و تحفز العميل على الإستجابة للـ CTA و توفر قيمة فورية للعملاء و زوار موقعك.

 

4) إعطِ شعور بالندرة

تِعد هذه الطريقة من أكثر الطرق إستخداماً في المواقع الإلكترونية، عندما تقوم بتقديم عروض على موقعك لفترة زمنية محددة فأنت تعطي شعوراً حماسياً لعملائك يدفعهم للشراء و إغتنام الفرصة قبل إنتهاء المدة المحددة و الفوز بالعرض المقدم. و بإستخدام هذه الطريقة أنت تُحفز عند العميل شعور الخوف من فوات الفرصة

FOMO (Fear of missing out)

مثال على هذا، " ليومين فقط، إشتري الآن و أحصل على إشتراك مجاني لمدة سنة".

 

5) أضف CTA ثانوي

إذا قمت بوضع CTA واحد على موقعك فأنت تُخبر العميل إما أن يقوم بالإستجابة للطلب أو يرحل من الموقع، لذا لا يكفي وضع CTA واحد فقط على الموقع. قم بكتابة CTA أساسي و ذو قيمة عالية و إلى جانبه CTA ثانوي لعرض المزيد من الخيارات أمام العميل لإستكشاف المنتج أو الخدمة قبل الشراء. يساعدك هذا الإجراء في تقليل إحتمالية مغادرة العميل المباشرة عند عدم الإستجابة للـ   CTA  الأساسي.

 

مثال على هذا، يمكنك وضع CTA أساسي تدعو فيه العميل للإشتراك المجاني لفترة معينة Free Trial و بجانبه CTA ثانوي يقدم ميزة مشاهدة فيديو أو معلومات إضافية عن الخدمة قبل الإشتراك View demo.

 

6) إدعم مصداقيتك

من الطرق السريعة لكسب ثقة العملاء و بيان مصداقيتك في التعامل هي أن تُشير إلى عدد عملائك أو عدد مبيعاتك بجانب الـ CTA.

 

على سبيل المثال، "إنضم إلينا 50000 عميل منذ إنشاء الموقع"

 

كيف أقيس مدى فاعلية الـ CTA؟

 

يمكنك قياس مدى فعالية الـ CTA باستخدام إحدى الطريقتين:

 

خرائط الحرارة Heat Maps:

توضح لك خرائط الحرارة درجة تفاعل الجمهور مع الـ Call to action وتترجم ذلك إلى دلالات لونية، وغالبا ما يشار للمناطق الأكثر تفاعلا من الزوار باللون الأحمر، وتوجد العديد من المواقع التي توفر هذه الخاصية مثل  Crazy Egg و Mouseflow و Heatmap.me.

 

اختبار A / B :

إذا حصلت على نتائج أقل مما توقعت من الـ Call to action ، استخدم اختبار A / B لتحديد أي من أزرار الـ CTA قدم أداءً أفضل.

 

أمثلة لإستخدامات الـ CTA  بطرق متنوعة

إستخدم سيث جودن كلمات ( subscribe to my blog ) كدعوة للإشتراك في خدماته

وهنا استخدم موقع أنا كلمات (إبدأ بإستخدام أنا) لدعوة الجمهور لإستخدام الخدمة

 

إضافة دعوة إلى إتخاذ إجراء CTA على موقعك هو أمر مهم جداً، فالوظيفة الوحيدة له هو إقناع العميل أو الزائر بما تريد. ليس ضرورياً أن تكون هذه الدعوة مبهرة و خيالية، يمكنك كتابة أي شيء يخطر في بالك بالطريقة التي تناسبك و تعبر عن موقعك، و التي تشعر أنها ستقوم بإيصال الرسالة والهدف بإستخدام لغة جذابة فيها لمسة من الإبداع. و أخيراً إحرص على وضع الـ CTA في مكان واضح و سهل الملاحظة لتحقيق الهدف المرجو منه.

قم بمشاركة الخبر:

اشترك معنا في النشرة البريدية ليصلك كل جديد

المزيد من نصائح تقنية

نصائح تقنية

8 أشياء يحب زائر موقعك الإلكتروني رؤيتها

  .عند التخطيط لإنشاء موقع ويب فإن أهم شيء يجب عليك مراعاته هو ما سيرغب زوار موقعك في رؤيته, وكيف تجعلهم يستمتعون بتجربة تصفح موقعك ولا يغادروا بسهولة في هذا المقال سنذكر لك بعض أهم مواصفات... قراءة المزيد

نصائح تقنية

أهمية عمل تحديث للمواقع الإلكترونية إلى أحدث إصدار

لديك موقع الكتروني ولكن لم تقم بعمل تحديثات update عليه من فترة طويلة؟  توقف هنا للحظة وتابع معنا المقال لتتعرف على الخطأ الذي يقع به الكثير من التُجار وأصحاب الأعمال، والأهمية التي تقتضيها عم... قراءة المزيد

نصائح تقنية

مراحل إطلاق المشروع التقني (تطبيقات الجوال)

قد يظن البعض بأن المرحلة التي تتبع الانتهاء من برمجة التطبيق هو إطلاقه مباشرة! ولكن الأمر لا يتوقف عند هذا الحد، حيث أن هناك بعض المراحل التي تسبق عملية نشر التطبيق ومرحلة بعده.  في هذا المقال س... قراءة المزيد