منتجات وخدمات

تعرف على Flutter

تاريخ النشر:

2022-02-22 22:00:02

هل تحب الطيران و التحليق والرفرفة Flutter، تعال معنا في هذا  الموضوع الشيق، سنحلق و نتعرف على واحدة من أهم تقنيات تطوير تطبيقات الموبايل الجديدة.

ودعونا نتفق أن هذا المقال يحتوي على مصطلحات تقنية وبرمجية وحاولنا تقريب المفاهيم قدر الممكن ليكون سهل القراءة والفهم.

 

ما هو Flutter؟

Flutter هو "إطار برمجي SDK" للجوال،  مفتوح المصدر، يمكن استخدامه لإنشاء تطبيقات Android و iOS مشابهة تماما للتطبيقات التي يتم تطويرها باستخدام لغات البرمجة مثل جافا JAVA للاندرويد  و سويفت Swift لانظمة آبل apple IOS .

 

قدمت شركة جوجل Flutter  للعالم منذ عام 2015 وظل في المرحلة التجريبية قبل إطلاقه رسميًا في ديسمبر 2018. ومنذ ذلك الحين ، ازدادت شعبية Flutter بشكل كبير.

 

Flutter هو الآن ضمن أفضل 10 اكواد للبرمجيات "على أساس نجوم Starred" GitHub. علاوة على ذلك، رأينا بالفعل الآلاف من تطبيقات Flutter يتم نشرها في متاجر التطبيقات مثل جوجل بلاي و آب ستور.

 

كيف يعمل Flutter؟

"عناصر الواجهات" widgets

الفكرة المركزية وراء Flutter هي استخدام عناصر الواجهات. يمكن للمطورين بناء واجهة المستخدم بأكملها من خلال الجمع بين العناصر المختلفة. تحدد كل عنصر من عناصر واجهة المستخدم هذه غرضا محددا (مثل زر أو قائمة)، أو على مستوى الشكل والتصميم (خط أو لون)  والعديد من العناصر الأخرى.

 

لاحظ أن Flutter لا يستخدم أدوات وعناصر أندرويد Material Design  و آبل  IOS Cupertino  المدمجة ضمن الأنظمة، ولكن مطوري Flutter لديهم أدواتهم الجاهزة التي تبدو مطابقة لتلك المدمجة،  و يمكن للمطورين إنشاء عناصر واجهة المستخدم UX الخاصة بهم أيضًا.

 

يوفر Flutter أيضًا للمطورين طرق تطوير واجهات  بأسلوب تفاعلي Reactive views،  لتجنب مشاكل الأداء الناتجة عن استخدام لغة برمجة وسطية مثل JavaScript، لتكون بمثابة جسر بين Flutter والبنية البرمجية الأصلية للنظام.


 

اليوم  Flutter هو  إطار  تطوير التطبيقات الوحيد الذي يقدم طرق عرض تفاعلية دون الحاجة الى JavaScript (عكس إطار React الذي قامت شركة فيسبوك بتطوير ويعتمد بشكل كبير على Javascript كلغة وسيطة بينه وبين البنية البرمجية للنظام). هذا هو السبب في أن العديد من مطوري الجوال يقومون تجربته واستخدامه في مشاريعهم.

 

فيما يلي بعض الفوائد التي يجلبها Flutter لتطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة.

 

 لغة البرمجة Dart

واحدة من أكثر مميزات Flutter إثارة هي اللغة التي يستخدمها وهي لغة: Dart.

 مثل الأنظمة الأخرى التي تستخدم طرق عرض تفاعلية Reactive views، يقوم Flutter بتحديث شجرة العرض views stack tree  لكل واجهة جديدة activity.

 

 لتحقيق ذلك، فإنه يقوم بإنشاء العديد من الكائنات البرمجية Objects التي قد لا تستمر في أكثر من واجهة. يستخدم Dart آلية تنظيف الذاكرة garbage collection الذي استخدم لسنوات وسنوات في لغات برمجية وأنظمة مختلفة وأثبت أنه فعال للغاية.

 

علاوة على ذلك ، يحتوي Dart على "tree shaking" الذي يقوم باعتماد الكود الذي تحتاجه في تطبيقك فقط.

 

أخيرًا، تأتي Dart مع مستودع كبير من حزم برمجية طرفية Third party أو ضمن النظام  لتوسيع إمكانيات التطبيقات. على سبيل المثال ، يقدم بعض الحزم التي تساعد في الوصول إلى Firebase بحيث يمكن للمطورين إنشاء تطبيقات بدون سيرفر Server أو تسهل الوصول إلى خدمات النظام الأساسي والأجهزة مثل الكاميرا. أو تضمين خرائط جوجل ضمن التطبيق.




 

فوائد Flutter 

يوفر لك الوقت والمال

Flutter هي أداة تطوير متعددة المنصات. هذا يعني أنه يمكن لمطوري البرامج استخدام نفس الأكواد البرمجية لإنشاء تطبيق iOS و Android.

 

اداء عالي

يقدم Flutter أداءً متميزًا لسببين. أولاً ، يستخدم Dart، والذي يترجم compile إلى كود أصلي. ثانيًا، يحتوي Flutter على أدواته الخاصة، لذلك ليست هناك حاجة للوصول إلى أدوات النظام. نتيجة لذلك، هناك وقت اتصال أقل بين التطبيق والنظام الأساسي مثل اندرويد. تضمن هاتان الميزتان في Flutter أوقات اقلاع سريعة للتطبيقات وعدد أقل من مشكلات الأداء بشكل عام.

 

التطوير السريع بفضل التحميل السريع للكود Hot reload

تكتسب Flutter قدرًا كبيرًا من الزخم بين مطوري الأجهزة المحمولة بسبب التحميل السريع للكود. يسمح التحميل السريع بعرض التغييرات المطبقة على الكود على المحاكيات Emulators والأجهزة على الفور.

 يتم تحميل الكود الذي تم تغييره في أقل من ثانية ولا يحتاج المطورون إلى إضاعة الوقت في إعادة تشغيله.

 

هذا يجعل بناء واجهات المستخدم وإضافة ميزات جديدة وإصلاح الأخطاء أسهل. إذا واجه أحد التطبيقات خطأً  فمن الممكن عادةً إصلاحه ثم متابعة استخدام التطبيق كما لو أنه لم يحدث أبدًا. حتى إذا اضطررت إلى إعادة تحميل التطبيق بالكام ، يمكنك التأكد من اكتماله في أسرع وق ، مما يؤدي إلى تسريع عملية التطوير.

 

التوافق

ميزة أخرى لـ Flutter هي حقيقة أنه يأتي مع عناصر واجهة المستخدم الخاصة به Widgets والتي تقلل من المشاكل بشكل كبير.

 سيجد المطورون مشاكل أقل في إصدارات أنظمة التشغيل المختلفة ويمكن أن يقضوا وقتًا أقل في اختبار التطبيق على إصدارات نظام التشغيل الأقدم. أيضًا ، يمكنك أن تثق في أن تطبيقك سيعمل على إصدارات نظام التشغيل المستقبلية.

 

نظرًا لأن Google هي المطور الأساسي لـ Flutter، فإن فريق Flutter لديه دافع قوي للحفاظ على مجموعات عناصر واجهة المستخدم الخاصة بهم حديثة متوافقة مع أدوات النظام الأساسي قدر الإمكان. أيضًا ، أدوات Flutter قابلة للتخصيص customization. يمكن لتطبيقك أيضًا استخدام عناصر واجهة مستخدم جديدة على إصدارات نظام التشغيل الأقدم!

 

المصدر المفتوح

Flutter هي تقنية مفتوحة المصدر (مجانية) محاطة بمجتمع نشط من المطورين الذين يقدمون الدعم ويساهمون في التوثيق الشامل للأداة documentation ويطورون محتوى مفيد وواسع عن  كل من Dart و Flutter .

 

الخلاصة

Flutter هي واحدة من أكثر تقنيات الهواتف المحمولة ابتكارًا في السوق حاليًا. المزايا التي تقدمها لفرق التطوير تجعلها مرشحًا واعدًا لتقنية الهاتف المحمول في المستقبل القريب.

قم بمشاركة الخبر:

اشترك معنا في النشرة البريدية ليصلك كل جديد

المزيد من منتجات وخدمات

منتجات وخدمات

قضايا السلام والشباب عبر موقع مجتمعات فاعلة

يَمنح مفهوم بناء السلام مجالاً واسعاً في بناء الدول وتطورها، حيث يتم من خلاله دفع عجلة التطوير  إلى الأفضل، عن طريق إنشاء مؤسسات اجتماعيّة وسياسيّة وقضائيّة، غايتها بناء المجتمع في كافّة الأصعدة،... قراءة المزيد

منتجات وخدمات

ماهو نظام تاجرلي؟

نسعى دائما في مكتب YOU لتجديد خدماتنا وتقديمها بالطريقة التي تخدم العملاء و تُسهل عليهم نشاطهم التجاري و تّخلق بيئة عمل أفضل بالنسبة لهم. في هذا المقال نستعرض نظام تاجرلي و هو أحد أهم الأنظمة التي عمل... قراءة المزيد

منتجات وخدمات

تحديث نظام جريدة أندرويد و IOS

نظام جريدة الأخباري أحد أهم أعمال مكتب يو لتقنية المعلومات، حيث يتيح للمؤسسات الصحفية و الإعلامية و أصحاب المواقع الإخبارية إدارة مواقعهم ومدوناتهم بكل سهولة و إحترافية.   ما هو نظام جريدة؟... قراءة المزيد