تسويق الكتروني

انخفاض المبيعات في المتاجر الالكترونية - المشكلة والحل

تاريخ النشر:

2022-03-02 15:12:22

المتاجر الإلكترونية لا تختلف كثيرا عن البيع المباشر في المحلات والأسواق. فهي تتأثر بالسوق والعرض والطلب والتضخم والمنافسين و المواسم وغيرها من العوامل.

 

ركود المبيعات هي مرحلة لابد من يواجهها أي متجر.

غير أن التعامل وحل مشكلة ركود وانخفاض المبيعات في المتاجر الالكترونية يعتبر أسهل وأسرع من المتاجر التقليدية، ففي المتاجر الالكترونية يعتبر السوق مفتوح طوال ساعات اليوم وفي العطل الأسبوعية ويمكن أن يصل متجرك إلى عملاء جدد في مناطق أخرى من خلال التسويق الجيد.

 

 وسنحاول في هذه المقالة ذكر أفضل الطرق التي يمكنك أن تستخدمها لتجاوز هذه المرحلة اكثر من مره وهي: تحليل المنافسين، والتعديل المستمر على الخطة التسويقية،   انخفاض الأسعار، والمعرفة والتعلم المستمر، واهم نقطة عدم إيقاف الحملات الإعلانية.


دليلك للبدء في التجارة الإلكترونية

تحليل المنافسين والسوق

اول خطوة  هي التحليل، يجب أن تبدأ بتحليل  كل شيء زوايا مختلفة ومعرفة الأسباب طبقا لهذه المعلومات. وبإمكانك البدء بتحليل المؤشرات التالية:

  • المنافسين: هل ظهور منافسين جدد أدى إلى انخفاض مبيعات متجري. أم قامت متاجر أخرى بعمل عروض وتخفيضات.

  • العملاء: لماذا توقف العملاء عن الشراء. و ما الذي تغير في سلوكهم؟  حاول وضع نفسك في مكان العميل

  • المنتجات: ما هي المنتجات التي انخفضت مبيعاتها؟


 

الخطة التسويقية

يجب عليك بين الفترة والأخرى  مراجعة وتعديل الخطة التسويقية، بحيث تتجنب الاعتماد على  خطة تسويقية واحدة لفترة طويلة جدا.

 الاعتماد على خطة تسويقية واحدة قد تثمر نتائجها خلال شهور قليلة (من شهرين إلى 4 أشهر)،  ولكن على مدى البعيد يمكن أن تسبب التكرار والجمود في التسويق إلى ركود في المبيعات، لهذا عليك تعديل خطتك التسويقية بشكل مستمر. وتحليل نتائجها.


 

التخفيضات والعروض

تخفيض أسعار المنتجات وتقليل هامش الربح هو أحد أهم الطرق لتجاوز مرحلة ركود المبيعات، وعليك الانتباه أن المبالغة بتخفيض الأسعار هي مؤشر لبداية سقوط متجرك ودخولك بخسائر كبيرة.

 يفضل ان يتواجد لديك محاسب لمساعدتك في تخفيض أسعار منتجاتك بشكل صحيح لتجنب الوقوع بأخطاء قد تسبب عدم توفر سيولة لإدارة نفقاتك التشغيل المختلفة.

 

التعلم المستمر

من  أهم أسباب تجاوز ركود المبيعات هو تعلمك المستمر ومواكبة لكل التطورات في  مجالك.

تساعدك المعرفة ومتابعة كل جديد على تجاوز أي مشكلة تواجهك في متجرك وليس فقط مشكلة ركود المبيعات.

تستطيع التعلم بشكل مستمر من خلال ويكون ذلك من خلال الكتب - الدورات، والقراءة المستمر في  مجالك.

 

استمرارية الحملات الاعلانية الممولة 

دعنا نتفق، وضعك لخطة تسويقية و كل مجهودك في الترويج والتسويق لا يكفي في حال عدم وجود إعلانات وحملات ممولة ومدفوعة. 

عليك دائما بوضع ميزانية مستمرة للاعلانات باستخدام جوجل وفيسبوك وغيرها من المواقع والشبكات، واستهداف جمهورك بدقة حسب المنتجات والاهتمامات.

وتذكر أن الحملات الاعلانية الممولة تحقق نتائج مباشرة للمبيعات لأنها تصل مباشرة لجمهورك. وأفضل وسيلة لهذا لتحقيق نتائح سريعة هي استخدام اعلانات جوجل.



 

من خلال قيامك بهذه الخطوات، بإمكانك تفادي الركود في مبيعات متجرك، بل والعمل على زيادتها بشكل مستمر.






 

قم بمشاركة الخبر:

اشترك معنا في النشرة البريدية ليصلك كل جديد

المزيد من تسويق الكتروني

تسويق الكتروني

دليل مقالات التسويق الالكتروني.

لا تحتاج لأن تكون خبير تسويق لتتمكن من عرض محتوى البراند الخاص بك و إبراز خدماتك والحصول على مبيعات جيدة، كل ما عليك فعله هو أن تتعرف على الأساسيات في مجال التسويق وتستخدم تلك المعرفة بالمكان والوقت ا... قراءة المزيد

تسويق الكتروني

التجارة الإلكترونية في عدن

شهد قطاع التجارة الإلكترونية على مستوى العالم الكثير من التطورات التي سهلت لكثير من التُجار وأصحاب المشاريع على فتح فرع جديد أونلاين بأقل تكلفة.  أما على المستوى المحلي فقد ساعدت في حل مشكلة&n... قراءة المزيد

تسويق الكتروني

التجارة الإلكترونية في عدن

شهد قطاع التجارة الإلكترونية على مستوى العالم الكثير من التطورات التي سهلت على التُجار وأصحاب المشاريع فتح فرع جديد الكترونيًا بأقل تكلفة، ونتيجة ازدحام الأسواق و ظهور التاجرات العاملات... قراءة المزيد