نصائح تقنية

دليلك للبدء في التجارة الإلكترونية

تاريخ النشر:

2021-10-10 13:49:18

فتحت التجارة الإلكترونية أبواباً عدة لمختلف الأسواق المحلية والدولية واستطاعت أن تحرّر سوق التجارة التقليدية من صورته المعتادة لتسهيل عمليات البيع والشراء، وبالتالي زيادة المبيعات بأقل كلفة تشغيلية وتلبية الاحتياجات بأفضل الأسعار، فكان لها الأهمية الكبيرة على الشركات والمؤسسات والأفراد والمجتمع على حد سواء.

 

سنقدم لك اليوم دليلاً متكاملاً يساعدك على فهم أهم جوانب التجارة الإلكترونية من خلال المقالات و المدونات التي قمنا بنشرها سابقاً

 

 

التجارة الإلكترونية  e-commerce مصطلح جديد في عالم الاقتصاد ظهر مع انتشار الإنترنت في بداية التسعينات من القرن العشرين، في هذا المقال استعرضنا نبذة مختصرة عن تاريخ التجارة الالكترونية و مميزاتها، إضافة إلى أنواع المتاجر الالكترونية.

 لقراءة المقال: مقدمة عن التجارة الالكترونية

 

قبل أن تبدأ أي نوع من التجارة لابد أن تفهم مناحي هذه التجارة و أقسامها، ماهي الأنواع و المزايا التي تقدمها التي تدفعني لأن أبدأ بها، كيف أستطيع أن أجد مجالاََ مناسباََ لي ضمنها. لذا قمنا في هذا المقال بذكر مفهوم التجارة الإلكترونية و قدمنا جوانبها ومجالاتها بطريقة مبسطة.

لقراءة المقال: : كيف أبدأ بالتجارة الإلكترونية؟

 

 

إذا قررت البدء في التجارة الإلكترونية و عرفت أي المجالات التي تناسبك ضمنها فأنت ستبدأ بها على أية حال، لكن قبل ذلك عليك أن تفهم كيفية تأسيس المتاجر الإلكترونية و كيف آلية عملها، لابد أن تحدد ماهي العمليات الرئيسية التي سيرتكز عليها مشروعك وماهي الإضافات و المميزات. قمنا في هذا المقال بذكر نموذج عمل إلكتروني طوره بعض المختصين في التجارة الإلكترونية يسمى بـ (بوصلة التجارة الإلكترونية) وتقديمه بصورة عملية وواضحة.

لقراءة المقال: كيف تؤسس متجرك الإلكتروني؟

 

 

في التجارة الإلكترونية هناك مصطلحات مختلفة ترمز لوسائل بيع، تعاملات، طرق سداد و دفع بالإضافة إلى منافذ الربح عبر الإنترنت. في هذا المقال سردنا لكم بعض من أهم و أكثر المصطلحات تداولاََ في عالم التجارة الإلكترونية.

لقراءة المقال:مصطلحات مهمة في التجارة الإلكترونية

 

 

بعد القيام بإنشاء متجرك الإلكتروني الخاص، إحرص على معرفة كيفية تصديره ليصبح من ضمن أولى النتائج التي تظهر لعميلك. بالإضافة إلى ذلك، أنت بحاجة إلى فهم آلية عمل محركات البحث ومعايير تسهيل عملية ترتيب المواقع عليها و الإستفادة من مزاياها. تابع هذا المقال لتستفيد أكثر

لقراءة المقال: لماذا السيو SEO مهم لشركتي؟

 

 

واحدة من أهم النقاط التي ينبغي التركيز عليها عند تأسيس متجرك الإلكتروني هي إختيارك لألوان و محتويات هويتك البصرية، أي كل ماهو ظاهر لعملائك عن شركتك من شعار و ديكورات و تصاميم هو تعبير عنك و عن هويتك. إطلع على مقال الهوية البصرية لتتعرف أكثر

لقراءة المقال: كيف تبني هوية بصرية لمشروعك؟

 

 

تعتمد اغلب متاجر العالم الإلكترونية على أنظمة مختلفة للبيع و التسويق، و تعمل على إشراك عملائها في عمليات التوسع و الربح التي تطمح لها. واحدة من هذه الطرق هي التسويق بالعمولة، و أنظمة التسويق بالعمولة بإمكانك إضافتها في موقعك للتسويق والتوسع أو الإشتراك بها كمسوق مع المتاجر الأخرى. شرحنا في هذا المقال مفهوم التسويق بالعمولة، كيف تتم العملية، أنواعه و مزاياه المختلفة.

لقراءة المقال: التسويق بالعمولة

 

 

بعد الانتهاء من تأسيس المتجر وإطلاقه، أنت بحاجة إلى التسويق للمتجر و إيصاله لعملائك المستهدفين. ستقوم أولاََ برسم خطة تسويقية متكاملة ومن ثم تحديد الهدف التسويقي لكل حملة تقوم بها وإلى أين تريد أن تصل!! و إختيار الوسائل التي ستساعدك في تحديد هدفك التسويقي. تابع هذا المقال لمعرفة كيف تحدد هدفك التسويقي بطريقة عملية.

لقراءة المقال:كيف تحدد هدف حملتك التسويقية؟

 

 

لا ينتهي الأمر عند تحديد الهدف التسويقي و إطلاق الحملة، ينبغي متابعة نتائج ومخرجات الحملة التسويقية و قياس نجاحها و هل حققت الغرض المبتغى منها أم لا؟

ذكرنا في هذا المقال أهمية قياس نجاح الحملات التسويقية و ماهي المعايير التي تبنى عليها عملية القياس!! ، بالإضافة إلى ذلك يمكنك الإستفادة من بعض الأدوات المساعدة في قياس نجاح حملتك التسويقية و التعرف على فوائدها.

لقراءة المقال:كيف تقيس نجاح حملتك التسويقية؟

 

 

في ظل التنافس المحتدم بين الشركات لتسويق منتجاتها و مشاريعها و بتكاليف باهظة، بالنسبة لك كمبتدئ في التجارة الإلكترونية قد يشكل هذا الأمر عائقاً كبيراً. لكن لا ترى الأمر من هذه الزاوية، فهناك طرق عديدة و متنوعة للتسويق وبأقل التكاليف تساعدك على المنافسة و إشهار متجرك و مشروعك الخاص. تابع المقال لتتعرف عليها

لقراءة المقال:كيف تسوق لمشروعك بأقل التكاليف؟

 

 

قبل إطلاق الحملة التسويقية ينبغي أن تهتم بكتابة وصف جذاب لمحتويات متجرك الإلكتروني، و تجعل منتجك ظاهراََ بشكل جميل و تحته وصف كامل و تعبيري عن مميزاته و فوائده. لذا في هذا المقال قدمنا بعض الطرق و الإستراتيجيات لمساعدتك في كتابة وصف و محتوى جذاب لمنتجاتك الإلكترونية.

لقراءة المقال:كيف تكتب وصف لمنتجاتك؟

 

 

وصف المنتج لنفسه غير كافي، أن تحتاج لشيء مرئي و مقنع للعميل لفحص و أخذ قرار الشراء من متجرك، والصور بشكل عام هي مفتاحك الأول لـ قلب العميل. حاول أن تجعل صورك مميزة و إحترافية و مقنعة لزوار متجرك الإلكتروني لإتمام عملية الشراء. تابع المقال لمعرفة بعض الحيل و الطرق في تصوير المنتجات.

لقراءة المقال:كيف تلتقط صور مناسبة لمنتجات متجرك الإلكتروني؟ 

 

 

في مكتب YOU سعينا للعمل على نظام تجارة الكتروني متكامل، والذي نهدف من خلاله توفير احتياجات أصحاب الأعمال عند رغبتهم بتحويل تجارتهم الى أونلاين، ، لهذا نعرض لكم هذا المقال الذي يوضح أهم خصائص النظام ومميزاته والخدمات الذي يقدمها لك. 

  لقراءة المقال: ما هو نظام تاجرلي؟

 

 

السعي الدائم في تحسين وتطوير متجرك الالكتروني، من الأمور المهمة لمواكبة التحديثات المستمرة في المجال التقني والسوق التجاري،  في هذا المقال نستعرض  اهم 18 ميزة يجب أن تسعى لتوفرها في متجرك.

  لقراءة المقال:  18 ميزة مهمة لمتجرك الالكتروني

 

 

استخدام النوافذ المنبثقة، استراتيجية البيع المتقاطع، سرعة الموقع، قائمة المنتجات وغيرها، كلها خطوات لتحسين مبيعات المتجر الإلكتروني. 

  لقراءة المقال: 9 خطوات لتحسين مبيعات متجرك الالكتروني

 

 

أصبح التحول الرقمي ضرورة حتمية لما تحتويه من مميزات وخصائص متنوعة، في هذا المقال نوضح معنى التحول الرقمي، وأهميته بالنسبة للشركات والمؤسسات. 

  لقراءة المقال: التحول الرقمي- كيف يؤثر التطور التكنولوجي على مجال عملك

 

 


 

لكل منصة على وسائل التواصل الاجتماعي دور محدد وجمهور معين، لهذا دراستك لمدى مناسبة المنصة لعملك التجاري يعتبر شيء مهم جدًا، في هذا المقال نذكر أهم تطبيقات وسائل التواصل الإجتماعي لتحديد أيهما الأنسب في استهداف جمهورك.

  لقراءة المقال: كيفية تحديد منصات التواصل الاجتماعي المناسبة لعلامتك التجارية

 

 

إنخفاض مبيعات المتاجر الالكترونية، تعتبر من أكبر المشكلات التي يواجهها الكثير من أصحاب الأعمال، لهذا نستعرض في هذا المقال أهم النقاط التي قد تساعدك على تجنب الخسائر.  

  لقراءة المقال: انخفاض المبيعات في المتاجر الالكترونية- المشاكل والحل 

 

 

قم بمشاركة الخبر:

اشترك معنا في النشرة البريدية ليصلك كل جديد

المزيد من نصائح تقنية

نصائح تقنية

8 أشياء يحب زائر موقعك الإلكتروني رؤيتها

  .عند التخطيط لإنشاء موقع ويب فإن أهم شيء يجب عليك مراعاته هو ما سيرغب زوار موقعك في رؤيته, وكيف تجعلهم يستمتعون بتجربة تصفح موقعك ولا يغادروا بسهولة في هذا المقال سنذكر لك بعض أهم مواصفات... قراءة المزيد

نصائح تقنية

أهمية عمل تحديث للمواقع الإلكترونية إلى أحدث إصدار

لديك موقع الكتروني ولكن لم تقم بعمل تحديثات update عليه من فترة طويلة؟  توقف هنا للحظة وتابع معنا المقال لتتعرف على الخطأ الذي يقع به الكثير من التُجار وأصحاب الأعمال، والأهمية التي تقتضيها عم... قراءة المزيد

نصائح تقنية

مراحل إطلاق المشروع التقني (تطبيقات الجوال)

قد يظن البعض بأن المرحلة التي تتبع الانتهاء من برمجة التطبيق هو إطلاقه مباشرة! ولكن الأمر لا يتوقف عند هذا الحد، حيث أن هناك بعض المراحل التي تسبق عملية نشر التطبيق ومرحلة بعده.  في هذا المقال س... قراءة المزيد