نصائح تقنية

الفرق بين جوجل انالاتكس 3 universal وجوجل انالايتكس 4

تاريخ النشر:

2022-03-18 19:15:27

هل ظهرت لك رسالة تخبرك بأنه سيتوقف إصدار Universal Analytics عن معالجة البيانات الجديدة في المواقع العادية اعتبارًا من 1 تموز (يوليو) 2023. وأن عليك الاستعداد الآن من خلال إعداد موقع على "إحصاءات Google‏" 4 ونقل بياناتك إليه. ولا تعرف مالذي عليك فعله؟ 

فقد أعلنت جوجل في مدونتها أنها تستعد جوجل لإيقاف حسابات [properties]  انالايتكس العامة Universal Analytics، والتي تعتمد على الخصائص القديمة، وأكدت جوجل أنه بدءا من تاريخ 1 يوليو 2023. ستتوقف هذه الحسابات عن تسجيل الزيارات hits  وكل مؤشرات تفاعل المستخدمين داخل موقعك أو تطبيقك مثل عدد الصفحات المستعرضة pageviews، و مدة طول الجلسة session avg. time، معدل الارتداد Bounce rate، ومصادر الزيارات المختلفة.

 

وتنصح جوجل جميع مستخدمي الخاصية القديمة universal properties  بالانتقال إلى الاصدار الرابع من خدمة جوجل انلايتكس Google Analytics 4، قبل التاريخ المحدد.


 

ونشرت جوجل في مدونتها بعض التفاصيل المتعلقة بالجدول الزمني لإيقاف الخدمة ومنها:

حتى 1 يوليو 2023، يمكنك الاستمرار في استخدام البيانات الجديدة وجمعها في حسابات Universal Analytics الخاصة بك.

بعد 1 يوليو 2023، ستتمكن من الوصول إلى البيانات التي تمت معالجتها مسبقًا في موقع Universal Analytics لمدة ستة أشهر على الأقل. 

 

والسؤال الأهم الذي يتبادر الى اذهاننا، هل هناك تغيير كبير بين جوجل انالاتكس 3 و جوجل انالاتكس 4

 

وماهو الفرق بين الاصدار الثالث والرابع من جوجل انالايتكس 

 

سنحاول في المقال ذكر الاختلافات الرئيسية بين Universal Analytics و Google Analytics 4 والتعرف على المؤشرات الجديدة في الاصدار الرابع والمؤشرات التي لن تكون موجودة.

 

الفرق بين جوجل انالايتكس 3 و جوجل انالاتكس 4

 

واجهة التقارير Reports views 

للوهلة الأولى ، تبدو الاختلافات بين Universal Analytics و Google Analytics 4 كبيرة لأن واجهات إعداد التقارير مختلفة تمامًا. وذلك لأن العديد من التقارير والمقاييس المألوفة لديك قد تمت إزالتها أو استبدالها.

 

عند تسجيل الدخول لأول مرة إلى GA4، قد تلاحظ وجود تقارير أقل بكثير من Universal Analytics. لكن عليك أن تعلم أنه يتم إنشاء تقارير GA4 بمجرد بدء تتبع الأحداث events التي تتطلب بعض الإعداد اليدوي.


 

أسلوب القياس Measurement model

يستخدم GA3 - Universal Analytics  القياس بناءً على الجلسات sessions و مرات مشاهدة الصفحة pageviews، بينما يستخدم GA4 نموذج قياس بناءً على الأحداث events والمتغيرات parameters. 

 

المهم هو أن كل نشاط يقوم به المستخدم سيتم احتسابه على أنه "حدث event" في GA4. هذا يعني أنك ستحصل في النهاية على مزيد من التفاصيل حول كيفية تفاعل المستخدمين مع موقعك على الويب.

 

الجلسات sessions

في Universal Analytics، الجلسة عبارة عن مجموعة من مشاهدات الصفحة pageviews أو الأحداث events يجريها مستخدم واحد خلال إطار زمني معين. يمكنك اعتبار الجلسة بمثابة حاوية لجميع الإجراءات التي يتخذها المستخدم أثناء تواجده على موقعك.

 

في المقابل، جلسات Google Analytics 4 غير محدودة بالوقت. لأن GA4 لا ينشى جلسات جديدة إذا تغير  المصدر في منتصف الجلسة، فمن المحتمل أن يكون عدد جلساتك أقل.

 

بالنظر إلى هذا التغيير، سيتغير متوسط ​​وقت الجلسة أيضًا بشكل كبير. وتذكر أن متوسط ​​الصفحات لكل جلسة average pages per session سيتغير أيضا في GA4.

 

معدل الارتداد ومعدل المشاركة

أحد التغييرات الهامة هو أن Google Analytics 4 لا يقيس معدل الارتداد على الإطلاق.  وعلينا الآن تتبع مؤشر جديد: معدل التفاعل engagement rate.

 

بدلاً من قياس الزائرين الذين لا ينتقلون إلى صفحة أخرى على موقع الويب  bounce rate ويقومون بالخروج مباشرة من الموقع، يأخذ معدل التفاعل  في الاعتبار أيضًا الوقت المنقضي على الصفحة. هذا الاختلاف يجعل معدل التفاعل engagement rate و معدل الارتداد bounce rate مؤشران لا علاقة بينهما على الإطلاق ولا يمكن المقارنة بينهما.


 

إخفاء عنوان الـ IP

بموجب القانون العام لحماية البيانات GDPR يعتبر عنوان IP الخاص بالمستخدم معلومة غير قابلة للمشاركة أو الكشف. في Universal Analytics، كان عليك تغيير الإعدادات   بشكل يدوي لإخفاء عناوين IP حتى تتمكن من الامتثال لتشريعات القانون العام لحماية البيانات (GDPR).

 

أما باستخدام Google Analytics 4، سيتم إخفاء هوية عناوين IP تلقائيًا.

 

تقارير صفحة الهبوط Landing pages

هناك مؤشر آخر مفقود أثناء انتقالنا من Universal Analytics إلى Google Analytics 4 وهو تقارير صفحة الهبوط.

 

ولكن يمكنك معرفة عدد المرات التي تم فيها تسجيل الحدث "Session_start event" على صفحة معينة  وهو الحدث  الذي يستخدمه GA4 لبدء جلسات جديدة. يعد هذا حلًا غير مباشرا لإنشاء تقارير صفحة الهبوط لصفحة معينة في موقعك.

 

مراقبة بيانات التطبيقات android and IOS …  والمواقع بشكل موحد

من أهم الخصائص الجديدة في جوجل انالايتكس 4 هو دمج البيانات القادمة من التطبيقات والموقع في نفس الحساب،  لذلك باستخدام GA4 يمكنك تتبع البيانات عبر الأجهزة المختلفة بدقة بين موقعك والتطبيق. عكس جوجل انالايتكس 3 الذي ك




 

الاحتفاظ بالبيانات Data retenion

بينما يخزن Universal Analytics بياناتك إلى الأبد إلى حد كبير ، تنتهي صلاحية بيانات Google Analytics 4 بعد 14 شهرًا.

 

في Universal Analytics ، يمكنك اختيار الاحتفاظ بالبيانات ، مع الخيارات: 14 شهرًا و 26 شهرًا و 38 شهرًا و 50 شهرًا، والخيار الافتراضي هو  ألا  تنتهي صلاحية البيانات أبدا.

 

ولكن مع Google Analytics 4 ، لديك خياران فقط: شهران و 14 شهرًا.

 

بعد أن تعرفت على أهم الفوارق بين الخصائص الجديدة والقديمة لجوجل انالايتكس، هل قررت الانتقال أم ستنتظر حتى آخر المهلة المحددة.

 

 

ماهو الاجراء الذي عليك اتخاذه 

ببساطة انت امام خيارين، الخيار الأول هو الانتظار حتى تاريخ واحد يوليو 2023 وسيتم نقلك تلقائيا من قبل جوجل.

والخيار الثاني أن تقوم بالاجراء مباشرة من خلال الضغط على زر "لنبدأ الآن"  واختيار "اريد انشاء موقع جديد على احصاءات جوجل 4" في حال لم يكن لديك الخاصية بشكل مستقل.

أو أختيار "اريد الربط" في حال كان لديك خاصية موجودة في الوقت الحالي.


 

قم بمشاركة الخبر:

اشترك معنا في النشرة البريدية ليصلك كل جديد

المزيد من نصائح تقنية

نصائح تقنية

8 أشياء يحب زائر موقعك الإلكتروني رؤيتها

  .عند التخطيط لإنشاء موقع ويب فإن أهم شيء يجب عليك مراعاته هو ما سيرغب زوار موقعك في رؤيته, وكيف تجعلهم يستمتعون بتجربة تصفح موقعك ولا يغادروا بسهولة في هذا المقال سنذكر لك بعض أهم مواصفات... قراءة المزيد

نصائح تقنية

أهمية عمل تحديث للمواقع الإلكترونية إلى أحدث إصدار

لديك موقع الكتروني ولكن لم تقم بعمل تحديثات update عليه من فترة طويلة؟  توقف هنا للحظة وتابع معنا المقال لتتعرف على الخطأ الذي يقع به الكثير من التُجار وأصحاب الأعمال، والأهمية التي تقتضيها عم... قراءة المزيد

نصائح تقنية

مراحل إطلاق المشروع التقني (تطبيقات الجوال)

قد يظن البعض بأن المرحلة التي تتبع الانتهاء من برمجة التطبيق هو إطلاقه مباشرة! ولكن الأمر لا يتوقف عند هذا الحد، حيث أن هناك بعض المراحل التي تسبق عملية نشر التطبيق ومرحلة بعده.  في هذا المقال س... قراءة المزيد