نصائح تقنية

كتابة المقال

تاريخ النشر:

2022-08-28 17:27:01

غالبا ما يسعى كثير من الناس لعرض أفكارهم و التعبير عن مشاعرهم باستخدام الكتابة سواء  للاحتفاظ بها بشكل خاص أو لمشاركتها مع الأخرين وهذا ما يسمى بالتدوين، لذا يعمل الكثير من الكٌتاب على تطوير مهارة الكتابة لديهم لتسهيل كتابة مقالة تجذب أهتمام القُّراء.

إذا كنت تسعى لمعرفة أهم الطرق والخطوات والنصائح لكتابة مقال ناجح فأنت عزيزي القارئ في المكان الصحيح.


 

ما هي المقالة، وما هي أنواعها؟

تعرّف المقالة بأنّها قطعة إنشائية معتدلة الطول تدور حول موضوع معيّن، حيث تُكتب بأسلوب مُبسّط وسهل الفهم عند القارئ، ويوجد عدة أنواع للمقالات مما يتيح للكاتب الكثير من الخيارات عند البدء بكتابة أي موضوع، من أهمها:

 

  1. المقالة الذاتية: 

وهي المقالة التي تعبّرعن أفكار ومشاعر الكاتب إتجاه موضوع معين، حيث يمتاز هذا النوع من المقالات بطريقة العرض الأدبي.

  1. المقالة الإجتماعية:

 وهي المقالة التي تناقش المواضيع الإجتماعية وتحاول إيجاد حلول مناسبة لها.

  1. المقالة التقنية: 

هذا النوع من المقالات يتحدث بشكل خاص عن أهم النصائح و أخر الأخبار في مجال التكنولوجيا و يعرض أهم التقنيات الحديثة فيه.   

  1. المقالة الموضوعية : 

حيث يتم كتابة هذا النوع من المقالات بأسلوب علميّ واضح ودقيق مثل المقالات التاريخية والاكاديمية.

  1. المقالة الخاصة بالمنتجات والخدمات: 

وتتناول المواضيع التي تُعرف العملاء بالمنتجات والخدمات لشركة ما، وعن أهم المميزات والعيوب في منتج ما،  وتفاصيل أكثر عن الاستخدام وطريقة الشراء وغيرها. 

  1. المقالة الفكرية : 

وهي التي تتناول المواضيع الفلسفية باستخدام مناهج تقوم على التحليل والاستنباط. 


 

وهذه أهم الأنواع ويوجد غيرها الكثير حيث يتم تحديد النوع بناء على توجه الكاتب وأهم المواضيع التي يسعى للكتابة عنها، ثم بعد تحديد نوع المقال الذي تود الكتابة عنه يمكنك البدء بكتابة المقال. 


 

 خطوات كتابة مقال

عند البدء لابد من أن تُراجع الخطوات التالية :

 

  1. الفكرة 

 ما هي الفكرة الذي تريد أن تتحدث عنها ؟  بماذا أنت مهتم ؟

 

  1. الهدف من المقالة

تُحدد الأهداف بناء على الرسالة التي تريد إيصالها إلى ذهن القارئ و ما ستقدمه المقالة من معلومات جديدة لديهم.

 

  1. الاهتمام بالبحث و عرض الكلمات المفتاحية (Keywords)

قبل البدء بالكتابة لابد أن تهتم بالبحث عن مصادر موثوقة تستمد منها معلوماتك والتأكد منها ، و إختيار كلمات مفتاحية واضحة لمقالتك. 

والكلمات المفتاحية keywords هي عبارة عن كلمات بسيطة تلخص موضوع المقال، وتعرف أيضا بأنها كلمات بحثية يقوم المستخدمون بالبحث عنها عبر محركات البحث.  

 

  1. الكتابة 

ابدأ بالكتابة واطلق العنان لمخيلتك وأسلوبك الخاص لكتابة كل ما أنت مهتم بذكره في المقال.

 

  1. التحرير 

لابد من إعادة قراءة ما قمت بكتابته أكثر من مرة، ويفضل دائما أن تقرأ مقالك من وجهة نظر القارئ لتصحيح الأفكار وعرضها بأسلوب سلس مما يسهل على القارئ متابعة قراءة المقال و فهمه.

 

  1. استخدم اسلوب يميزك

 لا تكن تقليدي في كتابة مقالاتك، فهناك الكثير من المقالات الموجودة على شبكة الإنترنت لذا  أكتب مقالاً بأسلوب يميزك ويعكس شخصيتك، ويساعد القارئ على الاستفادة مما تكتبه.  

  1. الاستمرارية 

عن طريق الإطلاع والقراءة المستمرة مما يرفع من مستوى تحصيلك المعرفي والثقافي بشكل أكبر، و يمّكنك أيضًا من استخدام المفردات اللغوية بشكل صحيح و يطوُّر  من مهارتك في الكتابة، كما يجب عليك الحرص على مواصلة الكتابة وعدم الانقطاع لأن الكتابة تعتبر مهارة يجب على الكاتب صقلها بالممارسة الدائمة.

 

نصائح لتعزيز مهاراتك في التدوين

في أي مجال عمل المعرفة وحدها لا تكفي للتميز ولكن لابد أن يتبعها مهارات وخبرات تساعدك على النجاح و الاستمرارية.

 في مجال كتابة المقالات هنالك مهارات كثيرة يجب عليك السعي لاكتسابها مثل: 

  1. بناء العلاقات 

لابد أن تسعى للإختلاط بمجموعات، ومتابعة مدونين ناجحين عبر شبكات التواصل الاجتماعي والتعلم من خبراتهم ونصائحهم حتى وإن كانوا مهتمين بالكتابة في مجال آخر غير مجال اهتمامك فهذا سيساعدك على التعلم بشكل أسرع واكتشاف المجال بشكل أكبر.

  1. تحليل الصورة  

من الأفضل دائمًا أن تدعم مقالك بصورة خاصة بالموضوع تعكس فكرة المقال بطريقة مميزة وجذابة.

ليس من الضروري أن تكون مصمم جرافيك ولكن على الأقل لديك خلفية ولو بسيط  في هذا المجال مثل فهم أبعاد الصورة وحجمها وأساسيات التصميم  ما يساعدك على إيصال فكرتك بشكل أكثر وضوحا للمصممين.

 

  1. التهيئة لمحركات البحث SEO

و هي اختصار لجملة Search Engine Optimization "ويعبر عن الطرق التي تهدف إلى زيادة ورفع عدد الزيارات القادمة الى موقع مقالتك عن طرق محركات البحث، حيث تعتبر محركات البحث وسيلة التسويق الوحيدة عبر الإنترنت التي إن استخدمتها جيدًا سيزداد عدد الزيارات إلى موقعك مع مرور الوقت مجانًا.

وقد قدمنا في مدونة يو مقالات سابقة تشرح  بشكل أكبر  موضوع ال seo و أهميته ، يمكنك الإطلاع عليها، من هنا

 

و بعد معرفة أهم المهارات اللازمة التي تحتاجها ككاتب مقالات أصبح بإمكانك التفكير بشكل جدي بإنشاء مدونتك الخاصة.

            

ما هي المدونة؟ 

 المدونة:

هي عبارة عن صفحة ويب تجمع عدد من التدوينات وهي بمثابة مفكرة أو ساحة لنقل الأخبار و التعبير عن الأفكار .

وقد سهلت المدونات عمل الكثير من كُتاب المقالات حيث تمكنك المدونة من توسيع حضورك عبر الانترنت وجمع كل محتواك ونشره في مكان واحد مخصص لك، كما أصبحت في الوقت الحالي مصدر دخل ثانوي للعديد من الكتاب. 
 

أهمية إنشاء مدونة

تطورت المدونات تطورًا كبيرًا منذ ظهورها لأول مرة في أواخر التسعينات، حيث كانت تستخدم في البداية كمنصة فريدة و محصورة بعدد محدد من الكّتاب تمكنهم من مشاركة المقالات التي تمثل أفكارهم وتجاربهم الشخصية، ولكن اليوم تطورت لتصبح أداة يستخدمها الملايين من الأفراد والمؤسسات حيث سهلت المدونة عملية الكتابة ومشاركة المقالات مع الجمهور المستهدف وكذا الاعلان والترويج لجميع انواع المنتجات والخدمات وتقديم المعلومات في مكان واحد وبأسلوب خاص ومميز .


 

وهناك تفاصيل أكثر بما يخص إنشاء المدونة، وأهم العناصر لنجاحها، وكيفية أستخدامها والربح المالي منها وغيرها من الأمور سنذكرها لكم في مقال آخر عبر مدونتنا قريبًا.

انتظرونا…

قم بمشاركة الخبر:

اشترك معنا في النشرة البريدية ليصلك كل جديد

المزيد من نصائح تقنية

نصائح تقنية

8 أشياء يحب زائر موقعك الإلكتروني رؤيتها

  .عند التخطيط لإنشاء موقع ويب فإن أهم شيء يجب عليك مراعاته هو ما سيرغب زوار موقعك في رؤيته, وكيف تجعلهم يستمتعون بتجربة تصفح موقعك ولا يغادروا بسهولة في هذا المقال سنذكر لك بعض أهم مواصفات... قراءة المزيد

نصائح تقنية

أهمية عمل تحديث للمواقع الإلكترونية إلى أحدث إصدار

لديك موقع الكتروني ولكن لم تقم بعمل تحديثات update عليه من فترة طويلة؟  توقف هنا للحظة وتابع معنا المقال لتتعرف على الخطأ الذي يقع به الكثير من التُجار وأصحاب الأعمال، والأهمية التي تقتضيها عم... قراءة المزيد

نصائح تقنية

مراحل إطلاق المشروع التقني (تطبيقات الجوال)

قد يظن البعض بأن المرحلة التي تتبع الانتهاء من برمجة التطبيق هو إطلاقه مباشرة! ولكن الأمر لا يتوقف عند هذا الحد، حيث أن هناك بعض المراحل التي تسبق عملية نشر التطبيق ومرحلة بعده.  في هذا المقال س... قراءة المزيد