نصائح تقنية

التحول الرقمي- كيف يؤثر التطور التكنولوجي على مجال عملك

تاريخ النشر:

2022-10-02 19:45:39

يّعد التحول الرقمي من أكثر المصطلحات أنتشارًا هذه الأيام، ومنذ ظهور شبكة الإنترنت في بداية القرن العشرين، تحولت الأشكال التقليدية للمستندات والصور إلى صيغ رقمية، حيث غيّر التحول الرقمي من بيئة عمل الشركات والمؤسسات بإدخال نماذج أعمال جديدة تعتمد على مجموعة من التقنيات مثل الأتمتة (التشغيل الآلي) ، الحوسبة السحابية، إضافة لبرمجيات إدارة البيانات وتحليلها، التي تُعد أساسية لعملية التحول الرقمي، والشركات التي لا تُولي أي اهتمام لهذا التحول أو تضع استراتيجية رقمية فعالة سينتهي بها الأمر بالخروج من السوق. 

 

ما هو التحول الرقمي " Digital Transformation" ؟

يُعرف التحول الرقمي بعملية دمج التكنولوجيا الرقمية في جميع أنشطة وأعمال الشركات والمؤسسات، مما يترتب على تغيير طريقة عملها بالكامل، عن طريق استبدال التعاملات التقليدية التي تأخذ الكثير من الوقت، بالعمليات البسيطة ذات الكفاءة العالية، ودائمًا ما يهدف هذا التحول الى تحسين تجربة العملاء أو تقليل التكاليف وزيادة الأرباح. 

مثال على ذلك انتقال الشركات والمؤسسات والمرافق الحكومية من التعامل بالأوراق والملفات التقليدية إلى استخدام الحواسيب وحفظ المعلومات عبر قواعد البيانات. 

 

التحول الرقمي في عالم الأعمال

أدى التحول الرقمي إلى تغيير الكثير من المفاهيم في عالم الأعمال، فعلى سبيل المثال كان يعتمد قديمًا في التسويق على الجرائد والتلفاز، أما اليوم ظهرت قنوات تسويق جديدة أكثر كفاءة وأقل تكلفة متمثلة في التسويق الرقمي. 

و إليك ما الذي أتى به التحول الرقمي لعالم الأعمال:

  • ظهور الوظائف والشركات الرقمية

مع التحول الرقمي ظهرت شركات جديدة تعتمد على التقنية في كل أنشطتها، وذلك لتلبية الخدمات الضرورية للتحول الرقمي، فالآن تعد الشركات البرمجية الأكثر استحوذًا على السوق العالمي، فهي التي تصمم وتُنفذ المشاريع التقنية وتقدم خدمات الدعم الفني فيما يتعلق بالبرمجيات والشبكات والأمن السيبراني وصيانة الاجهزة والتسويق الرقمي وغيرها من المهام الضرورية.

كذلك ظهر مفهوم العمل الحر (freelance) ومواقع العمل الحر مثل موقعي مستقل وخمسات. 

  • تسهيل العمليات والحصول على المنتجات

في الماضي كانت الشركات تستغرق الكثير من الوقت والجهد في إدارة أعمالها، على سبيل المثال: عملية إدارة المخزون كانت تتم عبر استخدام المستندات الورقية وتسجيل المخزون وحسابه وفق عمليات حسابية مُعقدة، أما الآن تُستخدم نظم إدارة المخزون (warehouse management system)، وتعمل هذه البرمجيات على إظهار حجم المخزون في الوقت الفعلي حسب الصنف والنوع، مع تبيين الأرباح للمخزون والتعرف على قيمة المخزون لحظيًا. ببساطة، تمكّنك من مراقبة جميع جوانب المخزون ومن أي مكان وفي أي وقت، كل ما تحتاجه هو الاتصال بالإنترنت واستخدام جهاز حاسوب أو هاتف محمول. 

 

التحول الرقمي للشركات التجارية والمؤسسات.

إذا كنت صاحب شركة أو مؤسسة يجب أن تعلم أن التحول الرقمي يتعلق بتطوير عملك من خلال تجربة تقنية جديدة وإعادة التفكير في خطة عمل بديلة، لتلبية متطلبات السوق بعدة وسائل مختلفة، لضمان التعرف عليك أكثر من قبل جمهورك المستهدف.

 فيما يلي نذكر أهم هذه الوسائل : 

  • تحديد الهوية التجارية والهوية البصرية. 

يظن الكثيرون أنّ الهوية التجارية والهوية البصرية هما وجهان لعملة واحدة، ولكن رغم العلاقة الوطيدة بينهما إلا أنهما يشكلان مفهومين مختلفين.

الهوية البصرية هي العناصر المرئية للعلامة التجارية مثل: الشعار، الخطوط، والصور، اللون، وغيرهما، والتي تعبر عن المعاني الرمزية لأهداف عملك ومنتجاتك، أما العلامة التجارية هي كيفية إدراك الجمهور لشركتك و كل ما يتعلق بتجربة العملاء ونظرتهم لعملك من خلال التعامل مع المواد التسويقية والمنتجات والخدمات.

تعد هويتك البصرية عاملًا مهمًا لمساعدة العملاء على تذكر علامتك التجارية والتعرف عليك، فمن الضروري أن تميز الهوية البصرية علامتك التجارية بشكل فعال، وستحتاج إلى الهوية البصرية عندما تكون بصدد إطلاق شركة،  أو تحديث هوية بصرية قديمة.

بناء هوية تجارية بشكل محترف للمشروع يأتي من أهمية تمثيل العمل التجاري لشخصيتك وتطلعاتك وأحلامك فهي التي تسمح بإيصال رسالتك التي تؤمن بها عبر الإعلان والتسويق، وتجعل أجزاء المشروع مترابطة في هيكل وكيان واحد، ويمكن القول إنها القاعدة التي تُبنى عليها مفاهيم التميز والوعي وولاء العملاء تجاهك عندما تُنفذ بطريقة صحيحة. 

 

  • موقع إلكتروني أو تطبيق هاتف محمول. 

الموقع الإلكتروني هو الانطلاقة الأولى لأصحاب الأعمال لتعزيز حضور الشركة أو المؤسسة على الإنترنت، ولكن تغيّر اتجاهات التسويق واختلاف أذواق العملاء واحتياجاتهم تفرض عليك في كثير من الأحيان الانتقال إلى مستوى آخر، ومع ازدياد عدد مستخدمي الهواتف الذكية ظهرت التطبيقات لتحتل اهتمام الكثير من المستخدمين والعملاء، وأصبح لزامًا على الشركات أن تأخذ هذا التغيير  في الحسبان.

حتى الآن يعتقد بعض أصحاب الشركات أنهم ليسوا بحاجة إلى إنشاء تطبيق تجاري للشركة مكتفين بوجود موقع إلكتروني لعرض الخدمات والمنتجات والتعريف بهم، بينما يعتقد البعض الآخر أن تطبيقات الجوال لها فوائد لا يمكن لموقع الويب تقديمها، إن موقع الويب وتطبيقات الجوال على حد سواء، تعد أدوات قيّمة جدًا ولكن لديها أهداف عرض مختلفة، وتعتبر تطبيقات الجوال هي الأنسب للاحتفاظ بالمستخدمين ومشاركة العملاء، فهي لا تستهدف الأشخاص بشكل عشوائي، ولكنها تتعلق أكثر ببناء ولاء المستهلكين.

  • نطاق الدومين Domain خاص بشركتك. 

يعتبر الدومين أو مسار URL العنوان الافتراضي لصفحتك على الويب، وهو العنوان الذي يستخدمه زبائنك للعثور على شركتك أو منتّجك على الإنترنت. 

إذا عزمت الأمر ورغبت في عمل موقع خاص بك، فإنك بحاجة إلى أن تفهم أن النطاقات المجانية لا تقدم الموارد نفسها التي يقدمها عنوان مسجّل ومدفوع، بالإضافة إلى ذلك، وجود دومين خاص بك يعمل على كسب ثقة العملاء إتجاه منتَجاتك أو خدماتك.

إيضًا قد نلاحظ أن الصفحات التي يتم استضافتها ضمن نطاقات مجانية لا تظهر ضمن الصفحات الأولى في محرك البحث. 

 

  • التواجد على شبكات التواصل الإجتماعي. 

جزء من عملية تحولك الرقمي هو تواجدك على أهم منصات التواصل الاجتماعي التي تساعدك على التسويق لعملك ومنتجاتك.

يظهر تأثير التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي على خطة التسويق الخاصة بشركتك من خلال فاعلية التسويق الإلكتروني عبر شبكات التواصل الاجتماعي المختلفة، حيث تقوم بقياس مدى تحقيق الأهداف التسويقية، ومدى تناسبها مع خطة التسويق الخاصة بك.

تحدثنا في مقال سابق عن كيفية تحديد منصات التواصل الاجتماعي المناسبة لعلامتك التجارية للاطلاع من هنا 

 

لماذا أصبح التحول الرقمي ضرورة حتمية؟ 

(مميزات التحول الرقمي)

 

تحتاج الى التفكير بشكل منطقي والتعرف بشكل أكبر عن المميزات المتاحة لك عند الرغبة بالتحول الرقمي، من أهم هذه المميزات: 

 

  • تبسيط إدارة الأعمال

من خلال استخدام البيانات الرقمية والابتعاد عن الملفات والمستندات التي تملأ الخزائن، ستكون عملية الإدارة أسهل وأكثر دقة، إذ سيكون هناك معلومات مجمعة يُستند إليها عند اتخاذ إي قرار،  إذ يقوم التحول الرقمي من خلال أنظمة إدارة البيانات بجمع المعلومات وتحليلها وأرشفتها للرجوع إليها مستقبلًا.

  • تحسين إدارة علاقة العملاء

الخدمات الرقمية تتغلغل في جميع أنشطة الشركة حتى تعاملها مع العملاء، فيجب استخدام نظم إدارة العلاقة مع العملاء، إذ تساعدك في التعرف على العملاء المحتملين والحاليين والتعرف على سلوك المستهلكين وتقديم التقارير حولها.

  • اكتساب الميزة التنافسية

تسعى الشركات للتفوق على بعضها البعض في إطار التنافس التجاري، وهذا أمر بديهي وضروري لأي شركة في السوق، ومن هذا المسعى يمّكن التحول الرقمي الشركات من الحصول على ميزة تنافسية، سواًء بتقليل التكلفة أو بالحصول على منتجات ذات جودة عالية. 

 

يُشكل التحول الرقمي في وقتنا الحالي تحديًا يواجه الشركات والمؤسسات، وفرصة يجب أن تُستغل، متمثلة في استخدام التطبيقات والمواقع الإلكترونية، والدفع الإلكتروني، وسلسلة التوريد، ويتمثل التحدي حال الخوف من التغيير، خسارة فرصة كبيرة للنجاح والاستمرارية، فقد أصبح التحول الرقمي ضرورة قصوى لدى كل شركة ومؤسسة لتواجه تحديات اليوم وتتميز في المستقبل.

قم بمشاركة الخبر:

اشترك معنا في النشرة البريدية ليصلك كل جديد

المزيد من نصائح تقنية

نصائح تقنية

8 أشياء يحب زائر موقعك الإلكتروني رؤيتها

  .عند التخطيط لإنشاء موقع ويب فإن أهم شيء يجب عليك مراعاته هو ما سيرغب زوار موقعك في رؤيته, وكيف تجعلهم يستمتعون بتجربة تصفح موقعك ولا يغادروا بسهولة في هذا المقال سنذكر لك بعض أهم مواصفات... قراءة المزيد

نصائح تقنية

أهمية عمل تحديث للمواقع الإلكترونية إلى أحدث إصدار

لديك موقع الكتروني ولكن لم تقم بعمل تحديثات update عليه من فترة طويلة؟  توقف هنا للحظة وتابع معنا المقال لتتعرف على الخطأ الذي يقع به الكثير من التُجار وأصحاب الأعمال، والأهمية التي تقتضيها عم... قراءة المزيد

نصائح تقنية

مراحل إطلاق المشروع التقني (تطبيقات الجوال)

قد يظن البعض بأن المرحلة التي تتبع الانتهاء من برمجة التطبيق هو إطلاقه مباشرة! ولكن الأمر لا يتوقف عند هذا الحد، حيث أن هناك بعض المراحل التي تسبق عملية نشر التطبيق ومرحلة بعده.  في هذا المقال س... قراءة المزيد