نصائح تقنية

أشياء عليك معرفتها قبل أختيار شركة برمجة مواقع الكترونية

تاريخ النشر:

2020-09-15 00:00:00

 

لا يختلف اثنان على أهمية امتلاك كل شركة ومؤسسة لموقع الكتروني على الانترنت، التواجد الرقمي اليوم أصبح من الضروريات بعد أن كان من الكماليات.

 

و مشاريع المواقع الالكترونية هي شراكة طويلة المدى بين شركتك و شركة البرمجة التي ستقوم بتنفيذ موقعك، وهذه الشراكة قد تمتد لسنوات، وتتطلب الاتصال المستمر و علاقة ايجابية بين الطرفين، وسهولة التواصل مع الدعم الفني و القدرة المستمرة على التطوير و التحديث حسب متطلبات العمل.

لذا فالخطوة الأهم عند انشاء موقع الكتروني لشركتك هو البحث و الاختيار الجيد لشركة برمجة وتصميم موقعك.


 

و يعاني اغلب اصحاب الشركات والمؤسسات من صعوبة اختيار شركات برمجة وتطوير وتصميم للمواقع الالكترونية، و السبب الأهم هو صعوبة المصطلحات والمفاهيم التقنية، ومعرفة الأدوات والخدمات المختلفة التي يتم على ضوئها برمجة المواقع الالكترونية.

 

هل تعرف ماهو ماهو الفرق بين لغة PHP و Python؟ هل عليك استخدام ووردبرس Wordpress أو موقع مبرمج خصيصا؟  على اي استضافة  سيتم تسكين موقعي؟ 

 

في هذه المقالة  المخصصة لاصحاب الأعمال والمؤسسات الذين يبحثون عن شركة برمجة، نستعرض لك كل الاسئلة التي يمكنك أن تسألها،  والمعلومات التي تحتاجها قبل اختيارك شركة تصميم موقعك الإلكتروني حتى إن لم تكن متخصص تقنيا

 

كيف يتم تسعير خدماتكم؟

كيف يتم التسعير

بعض الشركات تعتمد سعرا إجماليا للمشروع خلال وقت محدد، البعض الآخر يعتمد السعر حسب الوقت بالساعة، يكمن الفرق في معرفة الآلية والخطوات التي سينجز بها المشروع.

 إذا كان التسعير بالساعة يجب:

  •  وضع خطة زمنية محددة وواضحة ويجب اعتماد مراحل تسليم لمخرجات المشروع Milestones.

  •  المتابعة المستمرة وتوفير كل متطلبات المشروع من محتوى وصور و مخططات أولية، والاتفاق على آلية المراجعة والموافقة Reviews and approval بشكل واضح ومسبق، لأن كل تأخير يعني زيادة الفاتورة.

  • معرفة كيفية وآلية عمل شركة التصميم من حجم الفريق وتنوعه وتخصصه، عدد ساعات العمل الاساسية، ومدى تفرغهم خلال فترة إنجاز مشروعك وعدم ارتباطهم بمشاريع أخرى.

وإذا كان التسعير إجمالي للمشروع، عليك معرفة كم عدد التعديلات والمراجعات، وكيفية احتساب الإضافات الجديدة التي قد تطرأ أثناء العمل على المشروع.

 

هل يمكنني رؤية عملائك الحاليين، مشاريعكم السابقة؟

عملاءكم السابقين ومشاريعكم السابقة

يعتمد على هذا السؤال على حجم مشروعك وأهميته بالنسبة لك، قد يكون موقعك الإلكتروني المطلوب مجرد موقع ثابت Static، أي يحتوي على معلومات تعريفية بسيطة  ومجموعة من الصور وبيانات التواصل مثل رقم الهاتف والبريد الإلكتروني والعنوان.

أو قد يكون موقعك أكثر تعقيدا ويتطلب برمجة لوحة تحكم مغلقة بحسابات وكلمات سر، أو موقع تجارة الكترونية ويتطلب برمجة ذات حماية عالية، أو موقع خاص بتخزين ملفات ووثائق الشركة أو المؤسسة.

يأتي هنا دور الخبرة والأعمال السابقة و المشاريع المشابهة التي قد تم تنفيذها مسبقا.

 

فقبل الاتفاق مع شركة برمجة موقعك، أطلب منهم قائمة بعملائهم وتواصل معهم، قائمة بمشاريعهم بشكل عام وتلك المشابهة لمشروعك تحديدا.

 

هل تقدمون خدمات أخرى؟

خدمات اضافية للمواقع الالكرتونية

تقوم بعض شركات تصميم وبرمجة المواقع بخدمات رقمية أخرى مثل التسويق الالكتروني وانشاء الحملات الإعلانية على منصات التواصل الاجتماعي وإدارة صفحات التواصل الاجتماعي، ومن ضمن الخدمات مساعدتك في كتابة المحتوى

الأساسي للموقع، تصوير منتجاتك الأساسية أو مقر شركتك.

أو عمل دراسة الكترونية ومسح للسوق، برمجة منتجات أخرى مثل تطبيقات الموبايل أو الأنظمة المتكاملة Integrated systems.

فبدلا من التعاقد مع عدة شركات في مجالات مختلفة يمكنك التعامل مع جهة واحدة توفر لك مجموعة متكاملة من الخدمات، وبهذا توفر الجهد والوقت، وبإمكانك الحصول على سعر أنسب عند طلب مجموعة من الخدمات في صفقة واحدة. بالتالي، قبل إختيارك لشركة تصميم المواقع، استفسر منهم عن الخدمات الأخرى التي يقدمونها.

وعليك ألا تنخدع بتعدد الخدمات، أصبحت الشركات اليوم تعرض قائمة طويلة من الخدمات التي تقدمها وهذا لا يعني أن لديهم الخبرة والكفاءة الجيدة في كل المجالات المذكورة من تسويق و تصميم وبرمجة ودعم فني. تأكد من قيامهم بمشاريع حقيقية في المجالات التي قد تحتاجها.

 

ماهي خطة عملكم؟ وهل يمكنني متابعة تقدم العمل؟

خطة عمل الموقع الالكتروني

مجال انشاء المواقع الالكترونية هو مجال إبداعي بدرجة رئيسية، وهو علم وفن يمتزج فيه التصميم بالبرمجة وتجربة المستخدم، مع تحديد أهداف الموقع والشركة  والجمهور المستهدف ومدى انعكاس شكل ووظيفة الموقع على هذه الأهداف.

 

لذا قد تتخذ كل شركة برمجة خطة عمل معينة طبقا لقواعدها الخاصة، يجب عليك معرفة خطة عمل الشركة قبل التعاقد معها، من حيث عدد المراحل حتى انتهاء المشروع، ما هي مدة كل مرحلة؟ ما هي متطلبات كل مرحلة؟ ما هو مخرج كل مرحلة Output؟ 

بشكل نموذجي فإن خطة عمل أي موقع إلكتروني متوسط الحجم والتي نعمل بها في يو لتقنية المعلومات هي كالتالي:

  • تحليل متطلبات المشروع (قد تتطلب هذه المرحلة العديد من الاجتماعات والزيارات).

  • الحصول على  متطلبات الموقع من محتوى نصي وصور وتبويبات و خصائص معينة.

  • تصميم المخطط الاولي للموقع ويسمى تقنيا  Blueprint.

  • تصميم الشكل الاولي للموقع ويسمى تقنية Layout أو Sketch.

  • مرحلة برمجة الموقع (لوحة التحكم).

  • مرحلة برمجة وتنفيذ التصميم الخاص بالموقع (واجهة الموقع).

  • اختبار الموقع (هناك مجموعة كبيرة من الاختبارات).

  • تسكين وإطلاق الموقع.

معرفة خطة العمل بوضوح تضعك في نفس الصفحة مع شركة البرمجة، و تساعدك في بناء توقعاتك حول المشروع.

 

ماهي متطلبات المشروع قبل البدء؟

متطلبات مشروع موقع الكتروني

بناء موقع الكتروني هو عمل تعاوني مشترك بينك وبين شركة برمجة المواقع الالكترونية، لا يمكن بناء موقع بدون محتوى أو معرفة متطلبات الموقع الاساسية.

 

دائما ما يقع أصحاب الأعمال والشركات في دوامة من التخبط و التوهان عند البدء الفعلي في البدء بالتصميم والبرمجة، حيث تقوم شركة البرمجة بطلب المحتوى والصور للبدء بالعمل، بينما يكون المحتوى من ناحية تبويبات الموقع و النص والصور غير جاهزين.

هنا تحدث العديد من المشاكل والخلافات والتأخير في خطة العمل، وقد ينتهي المشروع في غير موعد تدشينه المعلن، أو بدون اختبارات، أو ليس بالجودة المطلوبة.

لذا عليك قبل البدء في توقيع العقد، تجهيز رؤيتك الكاملة للموقع الالكتروني و إعداد المحتوى الكامل ولو بشكل عينات حيث يمكن اضافة محتوى آخر لاحقا باستخدام لوحة التحكم.

 

وإذا لم تكن تعرف ما هي المتطلبات، قم بسؤال شركة البرمجة عن الاحتياجات أثناء مناقشة التفاصيل وعرض السعر، ولا توقع على العقد إلا عند إعداد المحتوى بالكامل.


 

ماهي متطلبات المشروع بعد الانتهاء؟

متطلبات بعد الانتهاء من الموقع الالكتروني

لا ينتهي العمل على الموقع الالكتروني عند استلامه من شركة البرمجة، بل تبدأ رحلة جديدة من العمل على المحتوى والصور والتفاعل مع المستخدمين والعملاء.

مثلا لو كان لديك موقع تجارة إلكترونية E-commerce لعرض وبيع منتجاتك، تحتاج إلى اضافة المنتجات وصورها وتبويباتها، والإجابة على استفسارات العملاء والتفاعل معهم، و نشر الجديد على شبكات التواصل الاجتماعي، وتجهيز التقارير الخاصة بالعمل والأداء.

 

وإذا كان لديك موقع تعريفي للشركة، يجب عليك بشكل مستمر إضافة أحدث الأخبار والانشطة والمشاريع التي تم تنفيذها، وماهي خدماتك الجديدة أو العروض و الخصومات الحالية.

 

لا يوجد أسوأ من انشاء موقع الكتروني ومن ثم تركه بدون تحديث أو اضافة، وتجاهل رسائل العملاء في البريد.

و قد تتطلب مرحلة ما بعد استلام الموقع من الشركة البرمجية تخصيص وظيفة جديدة في شركتك للعمل على إدارة الموقع الالكتروني، أو اضافة مهام جديدة لقسم التسويق والمبيعات.

من سيعمل على الموقع؟

فريق عمل الموقع الالكتروني

هذا سؤال في غاية الأهمية، والسبب ان بعض شركات البرمجة والتصميم تكون فقط عبارة عن إدارة و واجهة، ولكن التنفيذ الفعلي يتم من خلال الإحالة إلى شركات خارجية Outsource ، أو مبرمجين ومصممين مستقلين freelancers.

 

للبرمجة أساليب وطرق وقواعد، وتنوع المبرمجين وعملهم بشكل حر freelance يعقد من طريقة العمل وخاصة عند صيانة الكود البرمجي وتحديثه.

 

الاعتماد على مبرمجين ومصممين خارجيين يعني أن الشركة لا يوجد لديها أسلوب وطريقة عمل موحدة، قد تكون هناك معلومات خاصة وهامة يجب أن تبقى بينك وبين شركة البرمجة فقط، ماذا لو احتجت إلى تحديث موقعك  ولكن المبرمج المستقل الذي عمل على موقعك بالباطن غير متاح للعمل الآن.

وعلى العكس، الفريق الذي يعمل فترة طويلة وفي مكان واحد، يمتلك التناغم والتفاهم اللازمين لتطوير وتصميم موقعك بأفضل نتيجة ممكنة، فتصميم وبرمجة المواقع هو عمل جماعي.

 

 وفي حالة كانت ميزانية مشروعك كبيرة ويحوي تفاصيل وخدمات خاصة وجديدة، بإمكانك طلب تفاصيل كاملة عن فريق العمل والسير الذاتية الخاصة بهم، ومقدار الخبرة التي يمتلكونها،  ودور كل فرد في العمل على مشروعك. بالنهاية، اختيار شركة برمجة الموقع الالكتروني تشبه تماما عملية توظيف داخل شركتك.

يجب عليك معرفة التفاصيل الدقيقة وإجراء المقابلات ومقارنة الخدمات.

 ماذا لو لم يعجبني التصميم؟

اعادة تصميم الموقع الالكتروني

هذه واحدة من أهم النقاط الشائكة بين شركات البرمجة و عملائهم، وقد تدخل الأذواق والأهواء والآراء في تغذية هذه المشكلة وصعوبة حلها، ولكن الأسلوب الصحيح للتعامل مع هذا النوع من المشاكل المتوقعة هو الوضوح والتواصل المستمر من البداية، وتستطيع شركة البرمجة الجيدة وذات خبرة وتعامل مع عدد كبير من العملاء قيادة العملية بكل سلاسة ومنع حدوث المشكلة من أساسها.

 

وتستطيع في مرحلة الاتفاق والتفاوض طلب نموذجين للتصميم أو طلب إعادة التصميم إذا لم يعجبك التصميم المبدئي، وبشكل عام تتميز الشركات الاحترافية بمرونة في التعامل مع التعديلات في إطار خدمة أهداف المشروع والموقع.

هل سيكون موقعي متوافقا مع مختلف الاجهزة؟

موقع  متوافق مع الاجهزة المختلفة

قد يبدو شكل موقعك جميلا عند استعراضه في جهاز اللابتوب الخاص بك، ولكن قد يبدو مشوها وصعب الاستخدام عن تصفحه باستخدام هاتف جوال أو جهاز لوحي. 

هناك 3 أساليب عند تصميم الموقع على الأجهزة المختلفة:

  •  الأسلوب الأول والقديم، ويتم من خلاله تصميم موقع يظهر بأجهزة الكمبيوتر (سطح المكتب) بشكل جيد، ويتم اعتماد نفس النسخة للموبايل، ويقوم الزائر بعدها بالتقريب zoom للتنقل وتصفح الموقع.

  • الأسلوب الثاني قائم على تصميم نسختين مختلفتين للموقع برابطين مختلفين، رابط خاص بأجهزة الكمبيوتر ورابط خاص بأجهزة الموبايل، ولهذا الأسلوب العديد من السلبيات، منها صعوبة ارشفة الموقع في محركات البحث، تكرار عمل الصيانة والتعديل مرتين لكل نسخة. وغياب نسخة جيدة للأجهزة اللوحية.

  • الأسلوب الأحدث هو الأعتماد على مفهوم التصميم المتواجب Responsive design حيث يتم تصميم نسخة واحدة للموقع ولكن تتغير طبقا للجهاز المستخدم عند التصفح سواء كان كمبيوتر أو موبايل أو جهاز لوحي مثل الايباد.

 

كيف يمكنني تحديث محتوى الموقع؟

تحديث محتوى الموقع الالكتروني

من المهم معرفة إذا كان بإمكانك تحديث محتوى الموقع أو لا بعد الانتهاء من المشروع!، وإذا كان بإمكانك تحديثه فما هي الطريقة؟!

هناك نوعين من المواقع الإلكترونية :

المواقع الثابتة Static website 

هى مواقع تبدو بسيطة، يتم إضافة المعلومات يدويا اثناء البرمجة بواسطة المبرمج، وهذا النوع من المواقع لا يحتوي على إمكانية تغيير بياناته بطريقة ديناميكية أو قاعدة بيانات database يمكن تحديث البيانات من خلالها، ولا يتم تحديثها الا عن طريق شخص لديه المعرفة عن كيفية تطوير المواقع وهو الشخص المبرمج للموقع، والمواقع الثابتة هي الأرخص في التطوير، والعديد من الشركات الصغيرة لا تزال تستخدم هذا النوع من المواقع طبقا لنوع النشاط التجاري لديهم.

في حال كان موقعك ثابتا عليك أن تسأل الأسئلة التالية:

  • هل يمكنني الدخول الى الكود المصدري و تعديل المحتوى من الكود وهل يمكن تدريبي على هذه الطريقة؟

  • اذا طلبت منكم تحديث محتوى الموقع بعد فترة، هل هناك تكلفة اضافية؟ كم عدد المرات التي يمكنني فيها تحديث الموقع عبركم؟

  • اذا طلبت منكم تحديث محتوى الموقع بعد فترة، كم عدد الايام التي من المتوقع أن يكون المحتوى الجديد على موقعي؟

 

مواقع ديناميكية متغيرة المحتوى Dynamic websites

يعتبر هذا النوع من المواقع أكثر تطوراً من المواقع الثابتة، من ناحية أخرى يمكن أن تكون أكثر تكلفة من ناحية السعر و أطول وقتا من ناحية التنفيذ، ولكن لها مزايا عديدة.

 يمكن للموقع الديناميكي أن يعطي صاحب الموقع القدرة لتحديث وإضافة محتوى جديد إلى الموقع. على سبيل المثال: يمكن نشر الأخبار والأحداث إلى الموقع من خلال لوحة التحكم الخاصة بالموقع (Control panel - Admin area) من خلالها يتم تحديث قواعد البيانات databases بكل سهولة فهى تسمح بالإضافة والتحديث المستمر للصفحات ولهذا أطلق عليها المواقع الديناميكية، ويقوم صاحب الموقع أو المسؤول عن إدارته بتحديث بيانات الموقع من خلال لوحة التحكم المحمية بكلمة سر لا يعرفها سوى مسؤول إدارة الموقع.

 

في حال كان موقعك ديناميكي عليك أن تسأل الأسئلة التالية:

  • هل لوحة التحكم متعددة المستخدمين؟

  • هل لوحة التحكم متعددة الصلاحيات؟

  • ما الذي يمكنني تغييره وما الذي لا يمكنني تغييره باستخدام لوحة التحكم؟

  • هل اللوحة محمية ومؤمنة؟

  • هل يمكن استخدام اللوحة بسهولة من الموبايل.؟

 

ماهو الفرق بين المواقع الثابتة Static والمواقع الديناميكية Dynamic؟

هل يمكن تحديث موقعي وإضافة خصائص جديدة له؟

تحديث وتطوير الموقع الالكتروني

هنالك شركات برمجية تعرف ما تفعل تماما، وهناك شركات برمجية تركز على المطلوب منها الآن وحسب، تحديث وتوسيع الموقع قد يشمل اضافة خصائص ونوافذ جديدة أو من خلال اضافة كبيرة. 

 ماذا لو قررت بعد سنوات إضافة تطبيقات موبايل أندرويد و IOS الى موقعك؟ هل تتيح بنية الموقع وبرمجته هذه الاضافة بسلاسة وبسرعة؟

ماذا لو قررت اضافة لغة جديدة مثل الانجليزية إلى جانب العربية؟


 

هل يتوفر دعم فني مستمر للموقع؟

الدعم الفني للموقع الالكتروني

قد يكون فريق التسويق والمبيعات في شركتك قادر على إدارة محتوى الموقع، ولكن من الصعب التعامل مع المتطلبات والمشاكل التقنية.

ماذا لو توقف الموقع؟ أو كانت هناك مشكلة في لوحة التحكم تعيق نشر المحتوى؟

تفتقر بعض شركات البرمجة إلى القدرة على التعامل مع عدد كبير من المشاريع الجديدة والحالية، والسبب هو قلة الموارد البشرية أو عدم وجود قسم خاص بالدعم الفني للمشاريع السابقة.

 

هناك العديد من المهام التقنية التي يجب أن يتم الاتفاق عليها منذ البداية مثل النسخ الاحتياطي لمحتوى الموقع، مراقبة أداء الموقع في خدمات مدراء المواقع webmaster tools، عمل فحص دوري للموقع website audit.

وهناك مهام أكثر تعقيدا مثل تحديث بنية السيرفر، وترقية لغات البرمجة إلى الإصدار الأخير، تحديث الثغرات البرمجية والأمنية وغيرها.




 

ما هي آلية التواصل معكم؟

التواصل مع الدعم الفني للموقع الالكتروني

يجب الاتفاق بشكل واضح حول آلية التواصل بينك وبين شركة البرمجة، وكما ذكرنا في المقدمة فإن علاقة العمل هذه قد تستمر لسنوات، عليك معرفة كيفية التواصل وماهي القنوات المعتمدة للتواصل، وما هي سرعة الرد.



 

هل يوجد ضمانة على عمل الموقع بدون مشاكل؟

ضمانة على الموقع الالكتروني

هذا السؤال مرتبط بجزئين، الأول هو مدى امكانيات الاستضافة وسعة التخزين الخاصة بموقعك، كلما كانت الاستضافة جيدة كلما قلت مشاكل البطء والتوقف و اكتمال سعة التخزين والتراسل Traffic bandwidth. بالتالي حاول أن تختار استضافة مناسبة لحجم ونشاط موقعك. وهذا الجزء يقع على عاتقك، لأن قرار اختيار استضافة جيدة قد يتأثر بالتكلفة المالية.

الجزء الثاني مرتبط بمدى جودة التحليل والبرمجة، وهذا يقع على عاتق الشركة المبرمجة لموقعك، ويجب عليك أن تدرك أن وقوع مشاكل في الموقع هو شيء طبيعي ومتوقع، ولكن الأهم هو وجود دعم فني وضمانة لإصلاح المشاكل والأخطاء خلال فترة قصيرة من ظهورها.

وهناك أنواع من المشاكل التي تصيب المواقع الالكترونية منها ما يعيق استخدام الموقع بشكل كامل، ويجب إصلاح هذه المشاكل فورا، والنوع الثاني يقع في جزئية معينة أو خاصية محددة في الموقع، ولا تؤثر على عمل الموقع بشكل كامل. هذا النوع من المشاكل يتم جدولتها وإصلاحها خلال أقرب فرصة ممكنة

 

هل يمكن ربط الموقع بخدمات طرفية Third party؟

ربط الموقع بخدمات جديدة

لا تخدم المواقع الالكترونية على الانترنت المتصفحين والزوار فقط، بل تخدم أيضا مواقع أخرى على الإنترنت مثل محركات البحث جوجل وبنج (Google and Bing) وشبكات التواصل الاجتماعي وغيرها من الخدمات الموجودة في السحاب  Cloud services، لا يجب أن يكون موقعك معزولا تماما داخل فضاء الانترنت.

من المهم أن يخدم موقعك البشر والآلات على حد سواء، وهنا يأتي دور المبرمج في العمل على الأجزاء غير الظاهرة لك،  وإضافة البرمجيات المختلفة ليكون موقعك قادرا على التخاطب مع المواقع الأخرى.

 


 

هل هناك تدريب على استخدام الموقع؟

غالبا، المواقع الالكترونية على الويب المصممة بشكل جيد لا تحتاج إلى تدريب، هناك فرد أو أكثر في كل شركة برمجة احترافية متخصص في بناء الواجهات وكيفية تفاعل المستخدمين معها، والتعامل مع تجربة المستخدمة، ومحاولة تبسيط الواجهات والوظائف.

يمكن لشركة البرمجة أيضا توفير تدريب مباشر لفريق العمل، أو توفير مادة تدريبية كفيديو أو ملف PDF.

أو تقوم بإضافة خاصية المساعدة Help في الموقع.




 

من خلال طرح هذه الأسئلة مقدمًا، يمكنك تجنب المشاكل الرئيسية التي تتسبب في تعثر العديد من مشاريع تصميم الويب. خذ وقتًا إضافيًا قبل المضي قدمًا في أي اتفاقية لمشروع تصميم الويب، واعرف الحقائق واطرح الأسئلة الصحيحة. ربما تستمر علاقتك بمصمم الويب الخاص بك لسنوات، لذا تأكد من قضاء بعض الوقت في بذل العناية الواجبة قبل الشروع في علاقتك الجديدة.

 

يو لتقنية المعلومات 

يو لتقنية المعلومات

يو لتقنية المعلومات You for Information technology هي شركة برمجة وتصميم وتطوير مواقع وتطبيقات وانظمة الكترونية، وخدمات التسويق الرقمي و الاستشارات التقنية ومقرها في مدينة عدن، اليمن. ساعدت خدماتنا التي تشمل تصميم مواقع الويب ، وتحسين محركات البحث ، والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، والاستشارات، مئات الشركات على تحقيق النجاح في أعمالها، نعمل بالشراكة مع وزارات حكومية و منظمات مجتمع مدني والعديد من الشركات والمشاريع الريادية

منذ إنشائها في 2009، سعينا في "يو لتقنية المعلومات" على إنتاج مواقع ويب وتطبيقات موبايل عالية الجودة.

 نؤمن أن الشغف بالابتكار هو المفتاح لإنشاء استراتيجيات رقمية تحقق النجاح المستمر. نتيجة لذلك، أصبحنا الشركة الرائدة في هذا المجال من خلال ثقة العديد من الجهات الحكومية والمدنية والخاصة.

وراء سعينا المستمر للتميز، فلسفة عمل تستند إلى مفهوم الاحترام المتبادل والمسؤولية والنزاهة والجودة ، فضلاً عن الالتزام بالحفاظ على علاقات مهنية صحية ومفيدة للطرفين.


 

قم بمشاركة الخبر:

اشترك معنا في النشرة البريدية ليصلك كل جديد

المزيد من نصائح تقنية

نصائح تقنية

8 أشياء يحب زائر موقعك الإلكتروني رؤيتها

  .عند التخطيط لإنشاء موقع ويب فإن أهم شيء يجب عليك مراعاته هو ما سيرغب زوار موقعك في رؤيته, وكيف تجعلهم يستمتعون بتجربة تصفح موقعك ولا يغادروا بسهولة في هذا المقال سنذكر لك بعض أهم مواصفات... قراءة المزيد

نصائح تقنية

أهمية عمل تحديث للمواقع الإلكترونية إلى أحدث إصدار

لديك موقع الكتروني ولكن لم تقم بعمل تحديثات update عليه من فترة طويلة؟  توقف هنا للحظة وتابع معنا المقال لتتعرف على الخطأ الذي يقع به الكثير من التُجار وأصحاب الأعمال، والأهمية التي تقتضيها عم... قراءة المزيد

نصائح تقنية

مراحل إطلاق المشروع التقني (تطبيقات الجوال)

قد يظن البعض بأن المرحلة التي تتبع الانتهاء من برمجة التطبيق هو إطلاقه مباشرة! ولكن الأمر لا يتوقف عند هذا الحد، حيث أن هناك بعض المراحل التي تسبق عملية نشر التطبيق ومرحلة بعده.  في هذا المقال س... قراءة المزيد