نصائح تقنية

ماهو الفرق بين المواقع الثابتة Static والمواقع الديناميكية Dynamic؟

تاريخ النشر:

2020-09-22 00:00:00

هناك نوعين من المواقع الالكترونية: موقع ثابت أو موقع ديناميكي.  مواقع الويب الثابتة تعرض نفس المحتوى لكل مستخدم، وعادة ما تكون مكتوبة بتنسيق HTML.

 من ناحية أخرى ، فإن موقع الويب الديناميكي يمكنه عرض محتوى مختلف وتوفير تفاعل للمستخدم، من خلال الاستفادة من البرمجة وقواعد البيانات المتقدمة بالإضافة إلى تنسيق الموقع باستخدام HTML. 

ويمكننا القول إن إنشاء مواقع الويب الثابتة أسهل، بينما تتطلب مواقع الويب الديناميكية مزيدًا من العمل والوقت.

قبل الدخول في تفاصيل كل نوع من أنواع مواقع الويب، يجب أن تفهم كيف يعمل الإنترنت على تقديم مواقع الويب في المقام الأول. تتم العملية من خلال استخدام متصفح الويب Web browser مثل كروم أو فايرفوكس من زائر الموقع، وخادم Server يحوي بيانات الموقع.

لإنشاء اتصال بين الاثنين (المتصفح و السيرفر)، يتم استخدام بروتوكول HTTPS . ببساطة، ينقل متصفح الويب طلب HTTP إلى الخادم ، ثم يرد الخادم باستجابة HTTP مع صفحة الويب المطلوبة بتنسيق HTML. وفي حالة الموقع الديناميكي، يقوم السيرفر باستدعاء البيانات المطلوبة من قاعدة البيانات ومعالجتها وتم إرسالها للمتصفح على شكل HTML ايضا.

 

أشياء عليك معرفتها قبل أختيار شركة برمجة مواقع الكترونية

 

ما هو الموقع الثابت Static website؟

عادةً ما تأتي مواقع الويب الثابتة مع عدد ثابت ومعروف من الصفحات التي تم تحديدها مسبقا، عند طلب الصفحة على متصفح مثل كروم، يكون المحتوى ثابتًا ولا يتغير استجابة لإجراءات وتفاعل  المستخدم.

إذا كنت بحاجة إلى موقع ويب صغير بعدد محدود من الصفحات، فإن اختيار موقع ويب ثابت هو الخيار الصحيح. لا يستغرق بنائه الكثير من الوقت أو الجهد كما في حالة المواقع الديناميكية.

يمكنك باستخدام المواقع الثابتة عرض أنواع مختلفة من المحتوى مثل النصوص والصور والفيديو. 

ما هو الموقع الديناميكي؟

بالمقارنة مع المواقع الثابتة، فإن موقع الويب الديناميكي أكثر فاعلية. يسمح للمستخدمين بالتفاعل مع المعلومات المدرجة في الصفحة. بالطبع ، يتطلب ذلك استخدام أكثر من مجرد كود HTML.

تعتمد مواقع الويب الديناميكية على لغات البرمجة المتقدمة مثل PHP أو ASP. و لإنشاء محتوى ديناميكي، تستخدم مواقع الويب هذه برمجة خاصة يمكن الدخول إليها من قبل صاحب الموقع بواسطة لوحة تحكم محمية بكلمة سر واسم مستخدم، إضافة الى استخدام قواعد البيانات والعديد من الأدوات الأخرى.

ماهو الافضل بالنسبة لي؟

الفرق بين المواقع الديناميكية والثابنة

إذا كنت ترغب في إنشاء موقع ويب، فأنت بحاجة إلى تحديد اختيارك بناءً على الغرض من الموقع والموارد المتاحة لديك.

يفضل معظم الأشخاص مواقع الويب الديناميكية لأن صيانتها أسهل على المدى الطويل، فهي تتيح الإدارة السهلة للبيانات والمعلومات في الموقع. إذا كنت تريد أن يكون موقع الويب عمليًا بشكل كبير، فيجب أن يكون موقع الويب الديناميكي هو خيارك. الجانب السلبي  هو أنها تستغرق وقتًا أطول للتطوير، والتكاليف الأولية أعلى. 

مواقع الويب الثابتة مخصصة لأولئك الذين يرغبون في إنشاء مواقع ويب تعريفية بسيطة، مثل موقع تعريفي لشركة ما. لن تتغير الصفحات حيث لا يستطيع المستخدم اتخاذ أي خيارات. المحتوى للقراءة والمشاهدة فقط وغير تفاعلي. على الرغم من ذلك ، يمكن لمواقع الويب الثابتة البسيطة أن تبدو رائعة.

باختصار ، يجب أن يعتمد القرار الذي تتخذه على ما تريده من موقع الويب الخاص بك. تقدم مواقع الويب الديناميكية المزيد من الخيارات ولكنها أكثر تعقيدًا، في حين أن المواقع الثابتة محدودة للغاية ولكنها سهلة الإنشاء. حدد اختيارك بدقة.

 

نحن في يو لتقنية المعلومات الشركة الرائدة في عدن واليمن منذ العام 2009 نقوم بإنشاء مواقع الكترونية ديناميكية وثابتة وعلى أعلى مستوى من السرعة والكفاءة والحماية، مع توفير لوحات تحكم سهلة الاستخدام ويمكن الدخول إليها بوساطة اجهزة الكمبيوتر أو الموبايل، يمكن بناء الموقع بشكل مخصص حسب الخصائص المطلوبة واحتياجات ومتطلبات العمل.

 

 

قم بمشاركة الخبر:

اشترك معنا في النشرة البريدية ليصلك كل جديد

المزيد من نصائح تقنية

نصائح تقنية

8 أشياء يحب زائر موقعك الإلكتروني رؤيتها

  .عند التخطيط لإنشاء موقع ويب فإن أهم شيء يجب عليك مراعاته هو ما سيرغب زوار موقعك في رؤيته, وكيف تجعلهم يستمتعون بتجربة تصفح موقعك ولا يغادروا بسهولة في هذا المقال سنذكر لك بعض أهم مواصفات... قراءة المزيد

نصائح تقنية

أهمية عمل تحديث للمواقع الإلكترونية إلى أحدث إصدار

لديك موقع الكتروني ولكن لم تقم بعمل تحديثات update عليه من فترة طويلة؟  توقف هنا للحظة وتابع معنا المقال لتتعرف على الخطأ الذي يقع به الكثير من التُجار وأصحاب الأعمال، والأهمية التي تقتضيها عم... قراءة المزيد

نصائح تقنية

مراحل إطلاق المشروع التقني (تطبيقات الجوال)

قد يظن البعض بأن المرحلة التي تتبع الانتهاء من برمجة التطبيق هو إطلاقه مباشرة! ولكن الأمر لا يتوقف عند هذا الحد، حيث أن هناك بعض المراحل التي تسبق عملية نشر التطبيق ومرحلة بعده.  في هذا المقال س... قراءة المزيد