نصائح تقنية

مصطلحات مهمة في التجارة الإلكترونية

تاريخ النشر:

2021-08-22 13:08:40

عالم التجارة الإلكترونية واعدٌ جداََ، وإذا قررت يوماََ ما أن تنشئ متجراََ إلكترونياََ و تدخل هذا العالم فسيكون قراراََ صائباََ و مهماََ في حياتك.

كلنا نعرف أن البدء في أي عمل تجاري يحتاج ولو قليلاََ من المعرفة حول هذا العمل، كمعرفة الأنواع و الأسواق المرتبطة به، كيف تتم التعاملات التجارية؟! و ماهي المفاهيم والمصطلحات المتعلقة بهذا العمل.

سنتعرف في هذا المقال على عدد من المصطلحات المهمة في التجارة الإلكترونية التي يجب عليك معرفتها قبل إنشاء المتجر الخاص بك.

ورقة و قلم و خلينا نبدأ مع بعض.

 التجارة الإلكترونية E-commerce
وهي تعني الترويج للمنتجات سواء كانت سلع أو خدمات، باستخدام شبكة الانترنت.

التجارة الإلكترونية الجزئية
وهي عبارة عن مزيج يجمع بين التجارة الإلكترونية والتجارة المباشرة، بحيث يكون جزء من عملية التجارة ملموس، والجزء الاّخر يتم عن طريق شبكة الإنترنت.

 SEO
وهذا الاختصار في الأصل لكلمة search engine optimization، أي تحسين المواقع لكي تظهر في مقدمة محركات البحث.

يمكنك التعرف على أهمية الSEO من هنا

 المنتج product
هو كل شيء يتم تبادله بين البائع والمشتري خلال العملية التجارية وينقسم إلى سلع وخدمات.
و السلعة هي منتج مادي ملموس يتم تبادله بين البائع والمشتري مقابل مبلغ مالي معين.
أما الخدمة هي منتج غير مادي وغير ملموس يتم تبادله بين جهة معينة وجمهور المستفيدين مقابل مبلغ معين بهدف قضاء حاجات المستهلكين.

التفاعل Engagement
وهو مقياس تفاعل الجمهور مع المنشورات التي يطرحها المسوقين عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة مثل تويتر والفيسبوك وانستغرام، ويكون ذلك مقابل ضغط الجمهور على زر إعجاب أو كتابة تعليق معين أو إعادة النشر.

عربة التسوق shopping cart
و يقصد بها العربة أو السلة التي تضاف لها المنتجات عند التسوق من المتجر الإلكتروني، في عملية مشابهه لما يحصل عندما تتسوق من سوبرماركت و تضع ماتشتريه داخل سلة معينة.

وسائل الدفع payment methods
و هي الوسيلة التي سيتم دفع مبلغ المنتج بواسطتها، مثل PayPal و apple pay. و تأتي أهمية هذه المنصات في تسهيل عملية الدفع و تسريعها، بالإضافة إلى تشفير بيانات العميل لحماية معلوماته.

الدفع checkout
هي عمليّة يتفقد الزبون خلالها محتويات سلته بعد إنتهاء عمليّة التسوّق حتى يدفع ثمنها.

البيع عبر سلسلة التجزئة Dropshipping
هو نوع من أنواع التجارة الإلكترونيّة يتضمن شحن المنتجات من المصنع إلى الزبون مباشرة دون تخزينها.

ترك السلة Cart abandonment
و تعني أن العميل أو الزبون قام بإضافة عدة منتجات من الموقع إلى السلة ولكنه غادر دون أن يتم عملية الشراء.

البيع بالتقاطع أو البيع العابر Cross-selling
وهي عملية إقتراح منتجات مقاربة لما تم شرائه، و تتضمن تشجيع الزبائن على شراء منتجات إضافية مكملة للمنتج الذي يريدونه، ويحدث هذا بكثرة في متاجر التجزئة الإلكترونية كمتاجر الملابس.

المخزون Inventory
و هو كمية البضاعة المتبقية داخل مخازن الشركة، و يجب مراقبة المخزون بشكل متواصل لتجنب عرض منتجات لم تعد موجودة.

تلبية الطلبات Order Fulfillment
يعبّر هذا المصطلح عن سلسلة الخطوات التي تتخذها الشركة لتلبية طلبات زبائنها، بدءًا بجمع هذه الطلبات من نقاط البيع، وإنتهاءََ بتسليم المنتجات على نحو يحقق رضا الزبائن. و يمكن إسناد بعضاََ من هذه المهام إلى شركات أخرى.

معدل الخصم Discount rate
هو عبارة عن نسبة مئويّة تفرضها المصارف المستفيدة مقابل تسهيل معاملات التاجر. ويمثل معدّل الخصم عادةً نسبة صغيرة من كل عمليّة شراء.

الإيرادات الشهرية المتكررة  Recurring revenue
يشير هذا المصطلح إلى الإيرادات التي قد تحصلها الشركة بصفة شهريّة مستمرة، والتي يُطلق عليها أيضًا مصطلح "الإيرادات المتوقعة". لكل متجر عدد ثابت من المشتركين والعملاء الثابتين الذين يشترون بشكل دوري من داخل المتجر ويدفعون مبالغ معينة لمشترياتهم، لذا يمكن حساب الإيرادات الشهريّة المتكررة في هذه الحالة من خلال ضرب عدد المشتركين بمتوسط العائدات التي تحصل عليها الشركة من كل مشترك.

العائد على الإستثمار ROI
هو مقياس لحساب ربح أو خسارة الاستثمار مقارنة بتكلفته، ويُعبّر عن هذا المقياس عادة بالنسبة المئويّة، وهو يُستخدم لاتخاذ القرارات الماليّة، أو قياس قدرة الشركة على تحقيق الأرباح، أو الموازنة بين الاستثمارات المختلفة.

الدعوة لإتخاذ إجراء Call to Action
هي توجيه دعوة لإقناع المستخدمين باتخاذ إجراء معيّن، مثل "تسوّق الآن، أو إشترك بالموقع الان" أو أي عبارة أخرى تهدف إلى دفع الجمهور لفعل شيء معيّن.

التحويل Conversion
يُعد التحويل من أهم مكوّنات التجارة الإلكترونيّة، وهو يشير إلى عمليّة تحويل المستخدم إلى زبون، ولكن هذا المصطلح لا يشير بالضرورة إلى صفقة ماليّة أو عمليّة بيع، فقد يأخذ أشكالًا أخرى، مثل قيام المستخدم بطلب سعر، أو ملئ نموذج عقد، أو طلب منتج معيّن.

قُمْع التحويل Conversion Funnel
يُشار إليه غالبًا بـ "قمع المبيعات" وهو يعبّر عن المسار الذي يمر به زائر المتجر الإلكتروني من لحظة دخوله إلى الموقع وصولًا إلى عمليّة التحويل.

معدل التحويل Conversion Rate
عدد الزوار الذين تحولوا إلى زبائن مقسومًا على عدد الزيارات الإجمالية للصفحة.

صفحات الهبوط Landing pages
هي الصفحة التي يصل إليها الزائر بعد أن يقوم بالضغط على الرابط الخاص بك، وتضم هذه الصفحة التفاصيل الخاصة بالسلعة المعلن عنها، سواءََ السعر أو طريقة التوصيل أو غيرها من التفاصيل التي يبحث عنها العميل، و يمكن أن تحتوي هذه الصفحة على صور و فيديوهات.

الدفع عند النقر Pay-Per-Click
هو نوع من الإعلانات تدفع فيه الجهة المعلنة فقط عند النقر على إعلانها، وتوجيه الزبون المحتمل بنجاح إلى موقعها.

 

هناك الكثير من المصطلحات المتداولة في عالم التجارة الإلكترونية لكن لعل هذه المصطلحات التي ذكرناها هي الأكثر تداولا.

مكتب YOU  متخصص في إنشاء المتاجر الإلكترونية و تقديم الإستشارات المتعلقة بهذا العالم أيضا، يمكنك زيارة المكتب و طلب خدمة إنشاء متجر إلكتروني خاص بك أو أخذ إستشارة لها صلة بعالم التجارة الإلكترونية.

 

قم بمشاركة الخبر:

اشترك معنا في النشرة البريدية ليصلك كل جديد

المزيد من نصائح تقنية

نصائح تقنية

8 أشياء يحب زائر موقعك الإلكتروني رؤيتها

  .عند التخطيط لإنشاء موقع ويب فإن أهم شيء يجب عليك مراعاته هو ما سيرغب زوار موقعك في رؤيته, وكيف تجعلهم يستمتعون بتجربة تصفح موقعك ولا يغادروا بسهولة في هذا المقال سنذكر لك بعض أهم مواصفات... قراءة المزيد

نصائح تقنية

أهمية عمل تحديث للمواقع الإلكترونية إلى أحدث إصدار

لديك موقع الكتروني ولكن لم تقم بعمل تحديثات update عليه من فترة طويلة؟  توقف هنا للحظة وتابع معنا المقال لتتعرف على الخطأ الذي يقع به الكثير من التُجار وأصحاب الأعمال، والأهمية التي تقتضيها عم... قراءة المزيد

نصائح تقنية

مراحل إطلاق المشروع التقني (تطبيقات الجوال)

قد يظن البعض بأن المرحلة التي تتبع الانتهاء من برمجة التطبيق هو إطلاقه مباشرة! ولكن الأمر لا يتوقف عند هذا الحد، حيث أن هناك بعض المراحل التي تسبق عملية نشر التطبيق ومرحلة بعده.  في هذا المقال س... قراءة المزيد