نصائح تقنية

كيف تقيس نجاح حملتك التسويقية؟

تاريخ النشر:

2021-09-16 14:01:52

تضع العديد من الأنشطة التجارية إستراتيجيات مختلفة في التسويق الإلكتروني، و يعتقد الكثير منها أن الحملة التسويقية تنتهي بمجرد إطلاقها، لكن لضمان إستمرارية عملك التجاري لابد من تتبع و مراقبة سير العملية التسويقية الخاصة بك و الإستفادة من التجارب و تفادي الأخطاء المرتكبة.

عند إطلاق حملتك التسويقية أنت تقوم بـ أربع خطوات، تخطط للحملة من خلال وضع التصور العام و تحديد مواعيد النشر و القنوات التي ستستخدمها، تحدد أهداف هذه الحملة وماالذي تريد الوصول إليه؟!، تضع مؤشرات قياس خاصة بالحملة و من ثم تجمع المعلومات المستخلصة من هذه الحملة و تقوم بتحليلها.

 

في مقال اليوم سنركز على مؤشرات قياس الحملات التسويقية و لماذا يعتبر جمع المعلومات و تحليلها عاملاََ هاماََ لقياس نجاح الحملات التسويقية.

 

ما المقصود بقياس نجاح الحملات التسويقية؟

 

هي عملية متابعة الحملات الإعلانية التي قمت/ قامت شركة إعلانية بإطلاقها من أجل تحقيق هدف معين للشركة و الوصول إلى جمهورك المستهدف.

 

ما أهمية قياس نجاح الحملات التسويقية؟

 

يُعد قياس نجاح الحملات التسويقية إجراءََ مهماََ يمنحك فهماََ عميقاََ و تصوراََ واضحاََ عن كيفية نمو عملك، كما تعطيك البيانات و القراءات النهائية من كل حملة معلومات أكثر عن سلوك المستهلكين و طريقة تفكيرهم وتفضيلاتهم و تمكنك من تغذية الحملات التسويقية المستقبلية بـ أفكار أكثر تطوراََ و تأثيراََ.

 

ماهي معايير قياس الحملات التسويقية؟

 

لا تتم عملية قياس نجاح الحملات التسويقية بشكل عشوائي، بل تقوم على معايير و مؤشرات واضحة و محددة تساعد في تسهيل عملية تحليل المعلومات النهائية للحملات التسويقية و الأستفادة منها، و من هذه المعايير و المؤشرات :

 

1) المبيعات و تعد من أكثر المعايير دلالة على نجاح الحملات التسويقية.

2) العائد على الإستثمار و هو مقياس يحدد ما إذا كانت الحملة مربحة أم لا، كما يساعدك في تحديد القنوات الأكثر ربحية في حملاتك التسويقية.

3) تحول زوار الموقع إلى عملاء فعليين.

4) عدد الزيارات للموقع.

5) مشاهدات الصفحة.

6) مقدار التفاعل على شبكات التواصل الاجتماعي.

7) ترتيب الموقع على محركات البحث.

8) عدد مرات ظهور الإعلان للجمهور المستهدف.

9) تكلفة الإستحواذ على العميل.(CAC)

 

تختلف مؤشرات القياس من شركة لأخرى، و لا يشترط تشابه المؤشرات لكل الحملات التسويقية. لذلك يمكنك إختيار مؤشرات قياس الحملة التسويقية الخاصة بك بناءََ على:

 

1) أهداف مشروعك الأساسية، سواء كانت زيادة مبيعات أو كسب عملاء جدد أو أياََ كانت هذه الأهداف.

 

كيف تحدد هدف حملتك التسويقية؟

 

2) إستراتيجية التسويق التي تقوم بإتباعها، هل هي حملات تسويقية متكاملة أو إعلانات منفصلة على منصات التواصل الإجتماعي.

 

3) الفترة الزمنية التي ترغب بتحقيق أهدافك خلالها.

 

 

فائدة قياس الحملات التسويقية

 

من خلال قياس نجاح حملتك التسويقية، ستتمكن من معرفة مدى فعالية هذه الحملة وكيف أثرت على سلوك العميل. و تستطيع من خلال هذا القياس معرفة ماهي الخطوات التي قمت بها و أدت إلى نتائج جيدة، وهل هنالك رسائل تسويقية معينة كان لها أثر ملحوظ و تفرّد عن غيرها. كما ستتعرف من خلال قياس الحملات التسويقية على الطرق التسويقية التي لا تناسب عملك ولا تساعدك على تحقيق النجاح. و أخيراً ستضع هذه المؤشرات طريقاََ مستقبلياََ واضحاََ يساعدك في تجنب الخطوات التسويقية عديمة الفائدة و التركيز على زيادة الإستثمار في التقنيات التي أثبتت نجاحها.

 

 

أدوات مساعدة في قياس الحملات التسويقية

 

توجد الكثير من الأدوات الإلكترونية التي تساعدك على قياس نجاح حملتك التسويقية، منها ماهو متخصص في منصة معينة و يقدم تحليلات تفصيلية عنها، ومنها ما يقدم بيانات و تفاصيل عامة على أداء حملتك التسويقية.

 

لعل من أبرز الأدوات المستخدمة في تحليل الحملات التسويقية هي Google Analytics التي تقدم لك نتائج و تحليلات عن موقعك و زوار صفحتك الخاصة، سلوك العملاء و تقارير عن المستخدمين الخاصين بك و معلومات تفصيلية عنهم. كما تزودك بنتائج حملاتك التسويقية و مصادر الربح و مدة إستخدام العميل لموقعك الخاص.

 

 

قمنا في مكتب YOU لتقنية المعلومات بإطلاق الكثير من الحملات التسويقية الناجحة، و ساهمت خبرتنا في هذا المجال في نجاح العديد من الأنشطة التجارية. يمكننا مساعدتك في إطلاق حملتك التسويقية و المضي سوياََ خطوة بخطوة في مراقبة و تقييم هذه الحملات. تقدم بطلبك عبر موقعنا أو تفضل بزيارة مكتبنا الخاص للمزيد من المعلومات.

قم بمشاركة الخبر:

اشترك معنا في النشرة البريدية ليصلك كل جديد

المزيد من نصائح تقنية

نصائح تقنية

8 أشياء يحب زائر موقعك الإلكتروني رؤيتها

  .عند التخطيط لإنشاء موقع ويب فإن أهم شيء يجب عليك مراعاته هو ما سيرغب زوار موقعك في رؤيته, وكيف تجعلهم يستمتعون بتجربة تصفح موقعك ولا يغادروا بسهولة في هذا المقال سنذكر لك بعض أهم مواصفات... قراءة المزيد

نصائح تقنية

أهمية عمل تحديث للمواقع الإلكترونية إلى أحدث إصدار

لديك موقع الكتروني ولكن لم تقم بعمل تحديثات update عليه من فترة طويلة؟  توقف هنا للحظة وتابع معنا المقال لتتعرف على الخطأ الذي يقع به الكثير من التُجار وأصحاب الأعمال، والأهمية التي تقتضيها عم... قراءة المزيد

نصائح تقنية

مراحل إطلاق المشروع التقني (تطبيقات الجوال)

قد يظن البعض بأن المرحلة التي تتبع الانتهاء من برمجة التطبيق هو إطلاقه مباشرة! ولكن الأمر لا يتوقف عند هذا الحد، حيث أن هناك بعض المراحل التي تسبق عملية نشر التطبيق ومرحلة بعده.  في هذا المقال س... قراءة المزيد